البيت الأبيض: بايدن لن يسمح «للمتطرفين» بإخراج محادثات غزة عن مسارها

اتهم وزير المالية الإسرائيلي بإطلاق ادعاءات كاذبة

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي (د.ب.أ)
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي (د.ب.أ)
TT

البيت الأبيض: بايدن لن يسمح «للمتطرفين» بإخراج محادثات غزة عن مسارها

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي (د.ب.أ)
المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي (د.ب.أ)

قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، اليوم (الجمعة)، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لن تسمح «للمتطرفين»، بما في ذلك بإسرائيل، بإخراج محادثات وقف إطلاق النار بقطاع غزة عن مسارها.

واتهم كيربي وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، بإطلاق ادعاءات كاذبة، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

ووصف كيربي مزاعم سموتريتش بأن اتفاق وقف إطلاق النار سيكون استسلاماً لحركة «حماس» الفلسطينية، بأنها مزاعم «خاطئة تماماً».

وأضاف أن سموتريتش يضلل الجمهور الإسرائيلي، وأن إشاراته بأن حرب غزة قد تستمر للأبد «خاطئة تماماً».

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي إن «مسؤولية التوصل إلى اتفاق في غزة تقع على عاتق الطرفين»، وأضاف أن «قطر أكدت لنا أنها ستعمل على أن يكون هناك تمثيل لـ(حماس) في المفاوضات».

وأشار إلى أن الاجتماع الخاص بوقف إطلاق النار في غزة يوم 15 أغسطس (آب)، سينعقد في الدوحة أو القاهرة.

وتحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها منذ أشهر ترتيب اتفاق لوقف إطلاق النار مقابل الإفراج عن الرهائن، لكنها تصطدم باستمرار بعقبات من إسرائيل و«حماس».

ويعتقد مسؤولون أميركيون أن الطرفين كانا أقرب ما يمكن، عبر أحدث مقترح، من التوصل إلى ترتيب للإفراج عن الرهائن من النساء والمرضى وكبار السن المحتجزين لدى «حماس» في غزة في مقابل وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع على الأقل.

وقال كيربي للصحافيين «نريد التوصل إلى اتفاق. نعتقد أن من الممكن فعل ذلك... لكنه سيتطلب بعضاً من روح القيادة من جميع الأطراف وبعض التنازلات».

ودعا زعماء الولايات المتحدة ومصر وقطر، أمس الخميس، إسرائيل و«حماس» إلى الاجتماع للتفاوض في 15 أغسطس (آب) لوضع اللمسات النهائية على اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن.


مقالات ذات صلة

تلويح إسرائيلي باغتيال السنوار مع «اقتراب» قواتها من مخبئه في خان يونس

المشرق العربي صورة أرشيفية ليحيى السنوار زعيم «حماس» الجديد (أ.ف.ب)

تلويح إسرائيلي باغتيال السنوار مع «اقتراب» قواتها من مخبئه في خان يونس

بالتزامن مع إعلانها المشاركة في اجتماع مرتقب الخميس المقبل لسد الفجوات أمام اتفاق وقف النار في غزة، أطلقت إسرائيل حملة عالمية لتصنيف «حماس» تنظيماً إرهابياً.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي دمار هائل في خان يونس بجنوب قطاع غزة نتيجة القصف الإسرائيلي (أرشيفية - رويترز)

عائلات فلسطينية تفر من هجوم إسرائيلي جديد على خان يونس

عاودت الدبابات الإسرائيلية التوغل في خان يونس بجنوب قطاع غزة، الجمعة، لتجبر آلاف الفلسطينيين على النزوح والفرار على امتداد الطرق المزدحمة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية قائد «فيلق القدس» إسماعيل قاآني يتحدث إلى برويز فتاح، رئيس لجنة «تنفيذ أمر الإمام» والمنسق العام للجيش حبيب الله سياري (موقع خامنئي)

إيران تعيد النظر في خطة الرد... لكنها سترد

بعد 8 أيام من اغتيال إسماعيل هنية، واصلت إيران إطلاق الرسالة ذاتها بشأن «واجب» الرد على إسرائيل، لكن ثمة متغيرات فرضت نفسها على خطة «الانتقام».

«الشرق الأوسط» (لندن)
المشرق العربي فلسطينيون يحملون أغراضهم للنزوح من خان يونس (رويترز)

إسرائيل توافق على استئناف محادثات الهدنة وتوسّع عملياتها في جنوب قطاع غزة

وافقت إسرائيل على استئناف مباحثات الهدنة في قطاع غزة الأسبوع المقبل، والذي دعت إليه واشنطن والدوحة والقاهرة، لكنها واصلت الجمعة عملياتها العسكرية على الأرض.

«الشرق الأوسط» (غزة)
الخليج العاصمة الإماراتية أبوظبي (وام)

الإمارات تنضم للدعوة القطرية المصرية الأميركية لاتفاق وقف إطلاق النار بغزة

قالت الإمارات إنها انضمت إلى الدعوة الموجهة من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، ورئيس جمهورية مصر العربية، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الولايات المتحدة…

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)

«رويترز»: إدارة بايدن تستأنف مبيعات الأسلحة الهجومية للسعودية

مقاتلات سعودية تحلق  أثناء مشاركتها في احتفالات اليوم الوطني (حساب وزارة الدفاع السعودية في منصة «إكس»)
مقاتلات سعودية تحلق أثناء مشاركتها في احتفالات اليوم الوطني (حساب وزارة الدفاع السعودية في منصة «إكس»)
TT

«رويترز»: إدارة بايدن تستأنف مبيعات الأسلحة الهجومية للسعودية

مقاتلات سعودية تحلق  أثناء مشاركتها في احتفالات اليوم الوطني (حساب وزارة الدفاع السعودية في منصة «إكس»)
مقاتلات سعودية تحلق أثناء مشاركتها في احتفالات اليوم الوطني (حساب وزارة الدفاع السعودية في منصة «إكس»)

أفادت «رويترز» نقلاً عن مصادر بأن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قررت استئناف مبيعات الأسلحة الهجومية للسعودية. وقالت المصادر إن البيت الأبيض أبلغ الكونغرس هذا الأسبوع بقراره على أن يدخل حيز التنفيذ الأسبوع المقبل على أقرب تقدير.

الإدارة الأميركية أبلغت الكونغرس برفع الحظر عن الأسلحة الهجومية (أ.ف.ب)

ونقلت «رويترز» عن مسؤول في الإدارة الأميركية قوله إن السعودية التزمت بتعهداتها وإن البيت الأبيض مستعد بدوره للالتزام بتعهداته، والعودة إلى المسار التقليدي المعتمد في هذه المبيعات عبر إبلاغ الكونغرس ومشاورته.

وأكدت مصادر في الكونغرس لـ«الشرق الأوسط» تشاور الإدارة الأميركية مع اللجان المختصة وأبلغتهم بالقرار.

وقال المستشار العسكري السابق لوزارة الخارجية الكولونيل عبّاس دهوك لـ«الشرق الأوسط» أنه «منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) أصبحت تحفظات بايدن حول الدور السعودي في اليمن غير صالحة».

وتقود السعودية جهود الوساطة في اليمن بين الحكومة والحوثيين بمشاركة عمانية، وهو ما جعل المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ يعلن توصله لالتزامات خريطة الطريق اليمنية.

ويرى دهوك أن الأوضاع تطورت، وباتت الولايات المتحدة تواجه الحوثيين مباشرة لحماية خطوط الملاحة الدولية حول مضيق باب المندب، لذلك، فإن تزويد السعودية بالمعدات والخدمات الدفاعية اللازمة يُعد خطوة منطقية لتعزيز التحالف الدفاعي بين الولايات المتحدة والسعودية وزيادة الردع الجماعي ضد إيران ووكلائها في المنطقة.

بايدن يخرج من الطائرة الرئاسية في ديلاوير في 8 أغسطس 2024 (أ.ب)

ويعتقد مراقبون أن مستوى العلاقات السعودية - الأميركية أخذ يتجه نحو تحقيق اتفاقية كبرى أمنية ودفاعية، وكانت تصريحات الجانبين تصب نحو اقتراب بين الطرفين لإنجاح الاتفاقية.

يقول فراس مقصد كبير الباحثين في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، لـ«الشرق الأوسط»: «إن قرار رفع الحظر هذا يمهد الطريق للمعاهدة الاستراتيجية المنتظرة ما بين الولايات المتحدة والسعودية ويعكس مدى التغييرات في العلاقة الثنائية وعلى نطاق المنطقة».

بوادر اتفاق أمني

يأتي هذا في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة إلى عقد اتفاقات دفاعية وأمنية مع السعودية تشمل ضمانات رسمية أميركية للدفاع عنها وحصولها على أسلحة أميركية متقدمة.

وزير الخارجية الأميركي خلال جلسة الاستماع في الكونغرس خلال شهر مايو الماضي (أ.ف.ب)

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أكد في جلسة استماع عقدتها لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ في يونيو (حزيران) 2024 أن وضع اللمسات الأخيرة على هذه الاتفاقات أصبح قريباً جداً، وهذا ما تحدث عنه المبعوث الأميركي السابق للشرق الأوسط، دينيس روس، الذي أشار في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أهمية التوصل إلى اتفاق أميركي - سعودي، قائلاً: «إن اتفاقاً من هذا النوع يتوافق مع احتياجات واهتمامات البلدين»، وأشار روس إلى أن الولايات المتحدة أثبتت «تفوق أسلحتها» عندما أطلقت إيران أكثر من 300 صاروخ باليستي وصواريخ كروز ومسيّرات، تمكن 4 منها فقط من الاختراق من دون ضرر يذكر.

من ناحيته، قال ستيفن كوك كبير الباحثين في مجلس العلاقات الخارجية لـ«الشرق الأوسط» في تصريح سابق: «إن التوصل إلى اتفاق بين البلدين في غاية الأهمية»، مضيفاً أن هذا الاتفاق «سوف يخلق سابقة من خلال ربط رسمي لأمن الولايات المتحدة والسعودية، وهو أمر غير رسمي حتى الساعة. كما سوف يتفوق على الصين ويرسل رسالة قوية للإيرانيين الذين من المرجح أن يمتحنوا الاتفاق في أول فرصة لديهم».