تقرير: في حال تنحي بايدن عن الانتخابات الرئاسية... هاريس البديل الأول

نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (رويترز)
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (رويترز)
TT

تقرير: في حال تنحي بايدن عن الانتخابات الرئاسية... هاريس البديل الأول

نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (رويترز)
نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس (رويترز)

كشفت سبع مصادر من الحملة الانتخابية للرئيس الأميركي جو بايدن ومن البيت الأبيض واللجنة الوطنية الديمقراطية، مطلعة على مناقشات جارية، عن أن كامالا هاريس نائبة الرئيس هي البديل الأول لبايدن في سباق الرئاسة إذا قرر عدم الاستمرار، وفق «رويترز».

وأثار أداء بايدن المتخبط وغير المتماسك أحياناً في المناظرة الأولى أمام منافسه المنتمي إلى الحزب الجمهوري دونالد ترمب، الأسبوع الماضي، حالة من الذعر داخل الحزب الديمقراطي بسبب مخاوف من أنه قد لا يكون لائقاً بالشكل الكافي لولاية ثانية ودعوات من زعماء حزبه بالتنحي.

وطرح بعض الديمقراطيين البارزين بدائل لبايدن إلى جانب هاريس.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هوياتها، إن محاولة تجنب هاريس ليست سوى أماني ستكون شبه مستحيلة.

وأوضحت المصادر أن اختيار هاريس (59 عاماً) مرشحة للحزب يعني أن الأموال التي جمعتها حملة بايدن والبنية التحتية للحملة ستؤول لها. وأشارت إلى أن هاريس تتمتع أيضاً بأكبر صيت، مقارنة بجميع البدائل، وبأكبر نسبة تأييد في استطلاعات الرأي بين الديمقراطيين الذين يمكن وصفهم مرشحين بشكل جاد.

ورفض مساعدو هاريس أي حديث عن بطاقة للحزب الديمقراطي لا تشمل كلاً من بايدن وهاريس. وجاء في بيان صادر عن مكتبها أن «نائبة الرئيس هاريس تتطلع إلى ولاية ثانية مع الرئيس جو بايدن».


مقالات ذات صلة

بايدن: أنا مرشح وسأفوز مجدداً

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن قبيل صعوده الطائرة الرئاسية في قاعدة أندروز الجوية (أ.ب)

بايدن: أنا مرشح وسأفوز مجدداً

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لا يزال قادراً على هزيمة دونالد ترمب في انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني).

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن وزوجته جيل (أ.ف.ب)

زلة لسان جديدة لبايدن: فخور بأن أكون أول امرأة سوداء في البيت الأبيض

أثار الرئيس الأميركي جو بايدن جدلاً واسعاً بعد زلة لسان جديدة، حين قال «إنه فخور بكونه أول امرأة سوداء تخدم مع رئيس أسود».

«الشرق الأوسط» (فيلادلفيا )
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض (أ.ب)

هل سينجو بايدن من حملات الضغط عليه للانسحاب من السباق؟

يواجه الرئيس الأميركي جو بايدن ضغوطاً متزايدة للتخلي عن حملة إعادة انتخابه بعد أدائه المرتبك في المناظرة مع منافسه دونالد ترمب الأسبوع الماضي.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث خلال حفل بالغرفة الشرقية للبيت الأبيض في العاصمة الأميركية واشنطن 3 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

«الملقّن» جهاز بايدن «المفضل» يثير مخاوف مانحين ومستشارين

أثار استخدام الرئيس الأميركي جو بايدن المتكرر للملقّن الآلي، حتى في الأماكن الخاصة مثل جمع التبرعات في منزل، مخاوف بين بعض المانحين والمراقبين.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
الولايات المتحدة​ كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي (رويترز)

تقرير: كامالا هاريس بديلاً لبايدن إذا تراجع عن الترشح للانتخابات

استعرضت صحيفة «تلغراف» البريطانية تقارير إعلامية تشير إلى أن الحزب الديمقراطي قد يدعم كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن لتحل محله.

«الشرق الأوسط»

البيت الأبيض‭:‬ بايدن هنأ ستارمر على فوز حزبه بالانتخابات البريطانية

البيت الأبيض (إ.ب.أ)
البيت الأبيض (إ.ب.أ)
TT

البيت الأبيض‭:‬ بايدن هنأ ستارمر على فوز حزبه بالانتخابات البريطانية

البيت الأبيض (إ.ب.أ)
البيت الأبيض (إ.ب.أ)

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن اتصل برئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، الجمعة، لتهنئته بعد الفوز الساحق الذي حققه حزب العمال في الانتخابات البرلمانية، وفق «رويترز».

وذكر البيت الأبيض في بيان: «أكد الزعيمان على العلاقة الخاصة بين البلدين، وأهمية العمل لدعم الحرية والديمقراطية في أنحاء العالم».

ونقل البيان عن بايدن القول إنه يتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع ستارمر فيما يتعلق بمجموعة من القضايا بالغة الأهمية مثل دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا، واتفاق الجمعة العظيمة، بالإضافة إلى العمل مع زعماء آيرلندا الشمالية بشأن النمو والفرص الاقتصادية.

وقال البيت الأبيض إن بايدن يتطلع إلى الترحيب بستارمر في واشنطن، الأسبوع المقبل، لحضور قمة حلف شمال الأطلسي التي تحتفل بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحلف.

وفي لندن أصدر مكتب ستارمر بياناً جاء فيه أن الجانبين «كررا التزامهما القوي حيال أوكرانيا، وشدد رئيس الوزراء على أن الدعم البريطاني لأوكرانيا راسخ».