بعد حادثة الكرسي الخيالي... بايدن يتجمّد وسط احتفالية في البيت الأبيض (فيديو)

وقف جامداً من دون أي حركة والحضور يرقص بجانبه

الرئيس الأميركي جالساً خلال الاحتفال بيوم الحرية (إ.ب.أ)
الرئيس الأميركي جالساً خلال الاحتفال بيوم الحرية (إ.ب.أ)
TT

بعد حادثة الكرسي الخيالي... بايدن يتجمّد وسط احتفالية في البيت الأبيض (فيديو)

الرئيس الأميركي جالساً خلال الاحتفال بيوم الحرية (إ.ب.أ)
الرئيس الأميركي جالساً خلال الاحتفال بيوم الحرية (إ.ب.أ)

بدا أن جو بايدن تجمّد لفترة وجيزة في أثناء حضوره حفلاً موسيقياً في البيت الأبيض بمناسبة عطلة التاسع عشر من يونيو (حزيران)، بحسب ما ظهر في مقطع فيديو نشرته وسائل إعلام عدة.

ووقف بايدن (81 عاماً)، ساكناً وجامداً في الحدث الذي أُقيم مساء الاثنين، بينما تمايل الجمهور، بمَن في ذلك نائبة الرئيس كامالا هاريس، وصفقوا على أداء مغني الإنجيل كيرك فرنكلين لأغنيته «Love Theory».

وبعد نحو 30 ثانية، بدا أن فيلونيز فلويد، شقيق جورج فلويد، الذي أثار مقتله حركة احتجاجية على مستوى أميركا، وكان شرارة انطلاق حركة «black lives matters» لاحظ أن شيئاً ما كان خاطئاً، فوضع ذراعه حول بايدن، وتبادَل الرجلان ضربة بقبضة اليد بعد فترة وجيزة، وفق صحيفة «التلغراف».

بايدن وفلويد يتبادلان ضربة بقبضة اليد (إ.ب.أ)

وسخرت حملة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من بايدن، على منصة «إكس»: «الأضواء مضاءة، ولكن لا أحد في المنزل»، في إشارة إلى تجمد الرئيس الأميركي خلال العرض.

وسخر مايك لي، السيناتور الجمهوري عن ولاية يوتا بالقول: «مَن قال إن بايدن ليس لديه إيقاع؟».

وظل بايدن جالساً أغلب الوقت خلال الحفل، يستمع ويصفق، بينما وقف بقية الجمهور ورقصوا لمدة ساعتين تقريباً، وفق «التلغراف».

وقّع بايدن قانوناً في عام 2021 يجعل يوم 19 يونيو، المعروف باسم «يوم الحرية» (Juneteenth)، عطلةً رسميةً.

ويحتفل بهذا اليوم بتحرّر أولئك الذين كانوا عبيداً في الولايات المتحدة. ويحيي على وجه الخصوص ذكرى إعلان الجنرال غوردون غراينجر، من جيش الاتحاد، الأوامر الفيدرالية في غالفستون، تكساس في 19 يونيو 1865، معلناً أن جميع العبيد في تكساس قد أصبحوا أحراراً.

كامالا هاريس إلى جانب جو بايدن وفيلونيز فلويد شقيق جورج فلويد وزوجته كيتا فلويد خلال حفل يوم الحرية في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض في واشنطن (إ.ب.أ)

والأسبوع الماضي، انتشر فيديو لبايدن، وهو يحاول الجلوس على كرسي لم يكن موجوداً، وذلك خلال حفل في فرنسا شهد إحياء قادة عدد من دول العالم الذكرى الـ80 لإنزال النورماندي الذي قاد إلى الانتصار على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وفي الفيديو، بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في أثناء وقوفهما بين زوجتيهما، جيل بايدن وبريجيت ماكرون. ثم ينظر الرئيس الأميركي لفترة وجيزة من فوق كتفه اليسرى، وينحني ويحوم في هذا الوضع، بينما يتم إعلان أن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن هو المتحدث التالي في الحدث.


مقالات ذات صلة

«هدنة غزة»... «الخطة ج» عقبة في طريق الوسطاء

تحليل إخباري وزير الخارجية الأميركي ووزير الدفاع الإسرائيلي في واشنطن (رويترز)

«هدنة غزة»... «الخطة ج» عقبة في طريق الوسطاء

خطة إسرائيلية جديدة للحرب بقطاع غزة تضع جهود الوسطاء بشأن مفاوضات بين «حماس» وتل أبيب على المحكّ، وسط ما يشبه «الجمود» بعد مقترَح للرئيس الأميركي جو بايدن.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن خلال فعالية انتخابية مع الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في 15 يونيو 2024 في لوس أنجليس (أ.ب)

بايدن «قلق» من تقارير بشأن محاولة إغراق طفلة أميركية فلسطينية

أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، عن «قلقه العميق» إزاء تقارير أفادت بأن امرأة حاولت إغراق طفلة أميركية من أصل فلسطيني في مسبح في تكساس.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ وزير العدل الأميركي يدلي بإفادته أمام اللجنة القضائية في مجلس النواب في 4 يونيو 2024 (رويترز)

مساعٍ جمهورية لـ«إلقاء القبض» على وزير العدل الأميركي

أعلنت النائبة الجمهورية أنا بولينا لونا، أنها سوف تفرض تصويتاً في مجلس النواب لإلقاء القبض على وزير العدل الأميركي، ميريك غارلاند، بتهمة «ازدراء الكونغرس».

رنا أبتر (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس السابق دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا الأميركية 22 يونيو 2024 (رويترز)

ترمب يسخر من اختفاء بايدن في منتجع كامب ديفيد

سخر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب المرشح الجمهوري من بقاء الرئيس جو بايدن المرشح الديمقراطي في منتجع كامب ديفيد الرئاسي في ولاية ميريلاند.

هبة القدسي (واشنطن)
المشرق العربي وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال لقائه بكبير مستشاري الرئيس الأميركي آموس هوكستين (د.ب.أ)

إسرائيل تُبلغ أميركا بـ«مرحلة جديدة» في غزة

أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، المبعوث الأميركي الخاص آموس هوكستين، (الاثنين) بأن الانتقال إلى «مرحلة جديدة» في حرب غزة سيؤثر على جميع الجبهات.

كفاح زبون (رام الله)

الحرارة تُذيب رأس تمثال لينكولن في واشنطن (صور)

الحرارة تُسقط رأس لينكولن إلى الخلف (منظمة كالتشرال دي سي)
الحرارة تُسقط رأس لينكولن إلى الخلف (منظمة كالتشرال دي سي)
TT

الحرارة تُذيب رأس تمثال لينكولن في واشنطن (صور)

الحرارة تُسقط رأس لينكولن إلى الخلف (منظمة كالتشرال دي سي)
الحرارة تُسقط رأس لينكولن إلى الخلف (منظمة كالتشرال دي سي)

أدّت موجات الحرارة الشديدة التي تضرب أميركا إلى ذوبان تمثال مصنوع من الشمع للرئيس الأميركي السابق، أبراهام لينكولن، في واشنطن.

وبسبب الحرارة القياسية التي شهدتها أميركا الأسبوع الماضي، ذاب تمثال شمعي، جزئياً، للرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأميركية، أبراهام لينكولن، والذي يقع خارج مدرسة ابتدائية في واشنطن العاصمة.

يبلغ وزن التمثال 3000 رطل (منظمة كالتشرال دي سي)

وقام الفنان ريتشموند ساندي ويليامز الرابع بنحت نسخة طبق الأصل من الشمع بطول 6 أقدام من نصب لينكولن التذكاري في واشنطن، وفقاً لما ذكره موقع «فوكس نيوز» الإخباري.

«معسكر باركر»

ووضع التمثال الشمعي، الذي يبلغ طوله 6 أقدام، في حرم «معسكر باركر»، الذي كان معسكراً خلال الحرب الأهلية الأميركية، والذي تحوّل إلى مدرسة «جاريسون» الابتدائية شمالي غرب واشنطن.

صورة أرشيفية لمعسكر باركر (منظمة كالتشرال دي سي)

ويقع التمثال في حرم المدرسة بهدف لفت الانتباه إلى عصر الحرب الأهلية وعواقبها، وكانت تحيطه الأشجار الشاهقة التي لم تكفل له الحماية الكاملة من موجة الحر، فسقط رأس الرئيس إلى الخلف، وكأنه يعاني بشدة الحرارة.

ومع موجات الحر المتتالية خلال الأسبوع الماضي، بدأ رأس الرئيس الذوبان والرجوع إلى الخلف، وحاولت منظمة «كالتشرال دي سي» - وهي المنظمة غير الربحية التي كلّفت بالعمل على إصلاحه - تقويمه بحيث يبقى في مكانه.

صُمم التمثال ليحترق مثل الشمعة ويتصلب مرة أخرى (منظمة كالتشرال دي سي)

وقدمت المنظمة هذا الأسبوع تحديثاً حول تمثال لينكولن، وقالت في بيان لها: «هذا التمثال الشمعي الذي يبلغ وزنه 3000 رطل، مصمم ليحترق مثل الشمعة، ويتغير بمرور الوقت، لكن الحرارة الشديدة أحدثت تلفيات في لينكولن».

قال المركز الثقافي إن الحرارة القياسية تسببت في سقوط لينكولن عن كرسيه أكثر مما كان متوقعاً.

التمثال قبل ذوبانه بفعل موجات الحرارة (منظمة كالتشرال دي سي)

وأضافت المنظمة أن موظفيها أزالوا رأس لينكولن حتى لا يسقط وينكسر. وفي الوقت الحالي، تعمل المنظمة على تحديد الخطوات التالية لإصلاحه، مشيرة إلى أنه «لا يمكننا أن نضمن أنه سيجلس بشكل مستقيم خلال الأشهر المقبلة».

زوّار يلتقطون الصور مع التمثال الشمعي (منظمة كالتشرال دي سي)

والتمثال نفسه تمت إزالته من المدرسة في أكتوبر (تشرين الأول) بعد أن بدأ الانهيار في بركة من الشمع، بسبب درجات الحرارة المرتفعة أيضاً.