محاكمة هانتر بايدن الشهر المقبل في «قضية السلاح» بعد رفض استئنافه

هانتر بايدن (أ.ب)
هانتر بايدن (أ.ب)
TT

محاكمة هانتر بايدن الشهر المقبل في «قضية السلاح» بعد رفض استئنافه

هانتر بايدن (أ.ب)
هانتر بايدن (أ.ب)

رفضت محكمة استئناف فيدرالية، اليوم (الخميس)، إسقاط لائحة الاتهام الفيدرالية الموجهة إلى هانتر بايدن – نجل الرئيس الأميركي – بشأن «قضية السلاح»، ما يمهد الطريق لبدء محاكمته الشهر المقبل في ولاية ديلاوير.

كان محامو نجل الرئيس الأميركي جو بايدن قد طلبوا من محكمة الاستئناف بالدائرة الثالثة بالولايات المتحدة إسقاط التهم عن طريق إلغاء القرارات السابقة الصادرة عن قاضي المحاكمة بضرورة المضي قدماً في القضية، لكن لجنة الاستئناف (المكونة من 3 قضاة) رفضت ذلك وقالت إنها «ليست لديها صلاحية مراجعة الأمر في الوقت الحالي»، وفق ما نقلته وكالة «أسوشييتد برس» الأميركية.

وبعيد صدور الحكم، قالت القاضية الجزئية الأميركية، ماريلين نوريكا، إن القضية ستنتقل إلى المحاكمة في 3 يونيو (حزيران)، ومن المتوقع أن تستمر من ثلاثة إلى ستة أيام.

ودفع هانتر بايدن (53 عاماً) ببراءته من الكذب بشأن تعاطيه للمواد المخدرة في أكتوبر (تشرين الأول) 2018 خلال ملئه استمارة لشراء مسدس احتفظ به لمدة 11 يوماً تقريباً في ولاية ديلاوير.

واعترف هانتر لاحقاً بإدمانه للكوكايين خلال تلك الفترة، لكن محاميه قالوا إنه لم يخالف القانون قط خلالها.

وتم توجيه الاتهام إلى هانتر بعد فشل صفقة الإقرار بالذنب التي كان من شأنها أن تحل القضية دون الوصول لمشهد المحاكمة في يوليو (تموز) 2023.

ورفضت القاضية نوريكا الشهر الماضي إسقاط لائحة الاتهام، رافضة ادعاء هانتر بأنه يخضع للمحاكمة لأغراض سياسية بالإضافة إلى حجج أخرى.

وقال محاموه إن القضية لها دوافع سياسية مع احتدام الصراع بين والده الديمقراطي جو بايدن ومنافسه الجمهوري دونالد ترمب قبل أشهر قليلة من الانتخابات الرئاسية الأميركية المرتقبة.


مقالات ذات صلة

نتنياهو: أمريكا ستلغي القيود على إمدادات الأسلحة لإسرائيل

شؤون إقليمية مقاتلة إسرائيلة تحلق بالقرب من الحدود الإسرائيلية اللبنانية 13 يوينو 2024 (رويترز)

نتنياهو: أمريكا ستلغي القيود على إمدادات الأسلحة لإسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن وزير الخارجية الأميركي أكد له أن إدارة الرئيس الأميركي تعمل على إلغاء القيود المفروضة على شحنات الأسلحة لإسرائيل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ طائرة «إف - 15» إسرائيلية تحلّق قرب قطاع غزة في 13 يونيو الحالي (إ.ب.أ)

قيادات ديمقراطية تسحب اعتراضاتها على صفقة أسلحة لإسرائيل

بعد موجة من الاعتراضات التشريعية على تسليح إسرائيل، يبدو أن غضب المشرّعين بدأ يتلاشى تدريجياً مع موافقة قيادات ديمقراطية على صفقة أسلحة جديدة.

رنا أبتر (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ناشطون يشاركون في احتجاج للمطالبة بحماية المهاجرين غير الشرعيين أمام البيت الأبيض في واشنطن يوم 15 مايو 2024 (رويترز)

بايدن يغازل تقدميي الحزب الديمقراطي بإجراءات لحماية نصف مليون مهاجر غير شرعي

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن (الثلاثاء) إجراءات تنفيذية جديدة لحماية المهاجرين غير الشرعيين المتزوجين من مواطنين أميركيين

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن... 17 يونيو 2024 (رويترز)

برنامج بايدن الجديد لاستيعاب المهاجرين... تعرف على شروطه

أعلن البيت الأبيض صباح اليوم الثلاثاء أن جو بايدن سيتخذ تدابير لتسهيل تسوية الأوضاع التي قد تعود بالفائدة على آلاف المهاجرين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ عناصر من أفراد الخدمة السرية أمام البيت الأبيض (أرشيف - رويترز)

عميل بالخدمة السرية يتعرض للسرقة تحت تهديد السلاح خلال زيارة بايدن لكاليفورنيا

تعرّض أحد عملاء الخدمة السرية للسرقة تحت تهديد السلاح في كاليفورنيا خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفقًا لسلطات إنفاذ القانون المحلية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

بكين تتهم واشنطن بـ«نشر معلومات خاطئة» حول دعمها لروسيا

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان (رويترز)
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان (رويترز)
TT

بكين تتهم واشنطن بـ«نشر معلومات خاطئة» حول دعمها لروسيا

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان (رويترز)
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان (رويترز)

أعلنت الصين، الأربعاء، أنها تعارض قيام الولايات المتحدة بـ«نشر معلومات خاطئة»، بعدما قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن دعم بكين لصناعة الدفاع الروسية «يجب أن يتوقف».

وكان بلينكن قد قال، الثلاثاء، في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرغ، إن الصين تقدم دعماً حاسماً يمكّن «روسيا من الحفاظ على استمرارية تلك القاعدة الصناعية الدفاعية، والإبقاء على آلة الحرب مستمرة، ومواصلة الحرب؛ لذا يجب أن يتوقف ذلك».

وتؤكد الصين أنها محايدة في الحرب الأوكرانية، وتقول إنها لا ترسل مساعدات عسكرية لأي من الطرفين؛ خلافاً للولايات المتحدة ودول غربية أخرى.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لين جيان، خلال مؤتمر صحافي: «نعارض بشدة قيام الولايات المتحدة بنشر معلومات خاطئة دون أي أدلة، وإلقاء اللوم على الصين».

لكن الشراكة الاستراتيجية بين الصين وروسيا تعززت منذ أطلقت موسكو الغزو في فبراير (شباط) 2022، وقد شكّلت بكين شريان حياة للاقتصاد الروسي المعزول.

وكان وزراء خارجية دول مجموعة السبع قد عبّروا، الأسبوع الماضي، عن «قلق شديد» بشأن إرسال مكونات أسلحة إلى روسيا تُغذّي حربها ضد أوكرانيا، وفق بيانهم الختامي.

وجاء في البيان: «ندعو الصين لوقف نقل المواد ذات الاستخدام المزدوج، بما فيها مكونات الأسلحة والمعدات التي ترفد قطاع الدفاع الروسي».

وغابت الصين عن قمة عقدت في نهاية الأسبوع في سويسرا حول السلام في أوكرانيا.