ما مدى خطورة تطوير روسيا سلاحاً نووياً مضاداً للأقمار الاصطناعية؟

حذّر رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، الجمهوري مايك تيرنر، أمس (الأربعاء)، من «خطر جدي على الأمن القومي الأميركي». وطالب تيرنر، في بيان، الرئيس الأميركي جو بايدن برفع السرية عن معلومات استخباراتية متعلقة بهذا الخطر، «كي يتمكن الكونغرس والإدارة والحلفاء من مناقشة الخطوات الضرورية للتصدي لهذا الخطر بشكل علني».

وقد أشارت تقارير عدة لوسائل إعلام أميركية إلى أن هذا الخطر مرتبط بروسيا، ونقلت عن مصادر قولها إن موسكو تطور سلاحاً نووياً مضاداً للأقمار الاصطناعية.

فما خطورة تطوير مثل هذا السلاح؟

نقلت شبكة «فوكس نيوز» الأميركية عن مصدر مطلع قوله إن «العواقب المحتملة للتهديد الذي يشكله هذا السلاح للأمن الوطني والدولي خطيرة جداً».

وأضاف المصدر أن هذا السلاح يمكن أن يدمر الأقمار الاصطناعية، ويعوق مهماتها بما في ذلك احتمال تعطيل الاتصالات والاستطلاع العسكري الأميركي.

كما لفتت المصادر إلى أن الأقمار الاصطناعية تعد حيوية لأمن كل الدول ومصالحها الاقتصادية والعلمية.

وقالت مصادر لمجلة «بوليتيكو» الأميركية، إن خطورة هذا السلاح تكمن في أن «الولايات المتحدة والدول الأخرى لن تتمكن من التصدي له بسهولة وبشكل مناسب»، مؤكداً أن واشنطن كانت تشعر بالقلق منذ أكثر من عام بشأن احتمال قيام روسيا بتطوير ونشر سلاح نووي مضاد للأقمار الاصطناعية.

وفي عام 2021، أجرت روسيا اختباراً لصاروخ مضاد للأقمار الاصطناعية على أحد أقمارها الاصطناعية، ما أدى إلى تقسيمه إلى أكثر من 1500 قطعة من الحطام، وهو ما يمكن أن يشكل تهديداً خطيراً للمركبات الفضائية والأجسام الأخرى في المدار. ورداً على ذلك، أصدرت القوات الفضائية للولايات المتحدة، وهي أحد الأفرع العسكرية للقوات المسلحة الأميركية، بياناً اتهمت فيه موسكو بـ«تجاهل سلامة الفضاء».

وأضاف البيان أن «النظم المضادة للأقمار الاصطناعية التي تختبرها روسيا، تعقد استخدام الفضاء من قبل الولايات المتحدة وحلفائها، وتقوّض الاستقرار الاستراتيجي وتشكل تهديداً».

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في ذلك الوقت، أن هذه الأسلحة تشكل تهديدات للرواد في محطة الفضاء الدولية.

إلا أن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، رد على ذلك بقوله إن الشظايا الناتجة عن تدمير القمر الاصطناعية لا تشكل أي تهديد أو خطر للأنشطة الفضائية.

 

 

نائب جمهوري بارز يحذر من «خطر جدي» على الأمن القومي الأميركي

حذّر رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، الجمهوري مايك تيرنر، من «خطر جدي على الأمن القومي الأميركي». وطالب تيرنر، في بيان، الرئيس الأميركي جو بايدن برفع السرية عن معلومات استخباراتية متعلقة بهذا الخطر، «كي يتمكن الكونغرس والإدارة والحلفاء من مناقشة الخطوات الضرورية للتصدي لهذا الخطر بشكل علني». وأضاف تيرنر أنه شارك المعلومات المتوفرة لديه مع أعضاء الكونغرس بهذا الشأن.

وقال مصدران ومسؤول أميركي لشبكة «سي إن إن» إن التهديد مرتبط بروسيا. وأكد أحد المصادر التي اطلعت على المعلومات الاستخبارية أنها «في الواقع؛ قدرة روسية مثيرة للقلق للغاية ومزعزعة للاستقرار، وقد علمنا بها مؤخراً».

وقال مصدران مطلعان لشبكة «أي بي سي» إن المعلومات الاستخباراتية تتعلق برغبة روسيا في إرسال سلاح نووي إلى الفضاء.

من ناحيته، رد البيت الأبيض مباشرة على تصريحات النائب الجمهوري، فأعرب مستشار الأمن القومي جايك سوليفان عن «مفاجأته» من إعلان تيرنر قبيل اجتماع مغلق مرتقب، الخميس، سيجمع أفراداً من وكالات الاستخبارات والدفاع وأعضاء ما يسمى «مجموعة الثمانية» في الكونغرس المعنية بالاطلاع على المعلومات السرية.

وقال سوليفان، في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض: «كل ما يمكنني أن أقوله هو أنني أركز اليوم على اجتماعي به (تيرنر) وببقية نواب مجموعة الثمانية غداً (الخميس). ولست في وضع يمكنني أن أقول فيه أي شيء إضافي من هذا المنبر». وتابع سوليفان مؤكداً أن الإدارة منفتحة على الكشف عن معلومات استخباراتية بهدف الشفافية، مضيفاً في الوقت نفسه أنه «في نهاية المطاف، تعود هذه القرارات للرئيس الأميركي». وأشار إلى أن «المهم حالياً هو أن لدينا فرصة لعقد اجتماع سري والحديث مع قيادة لجنة الاستخبارات في موعد حددتُه قبل أن يتحدث النائب تيرنر بشكل علني اليوم».

ما مستوى الخطر الذي تواجهه الولايات المتحدة في هذا الشأن؟

قالت مصادر لـ«فوكس نيوز» إن هذا السلاح النووي الروسي لم يتم نشره بعد، ومن ثم فإن «التهديد الناتج عنه ليس فورياً بطبيعته». وأيدت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية هذا الكلام، ونقلت عن مسؤول قوله إنه «لا يوجد تهديد وشيك».

من جهته، حاول رئيس مجلس النواب مايك جونسون، في وقت لاحق تهدئة أي ذعر سببه بيان تيرنر من خلال توضيح أنه أرسل الشهر الماضي خطاباً إلى البيت الأبيض «يطلب فيه عقد اجتماع مع الرئيس لمناقشة قضية خطيرة تتعلق بالأمن القومي»، وأنه رداً على تلك الرسالة، من المقرر عقد اجتماع اليوم حول هذا الأمر في الكابيتول مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان.

وأضاف: «سأضغط على الإدارة لاتخاذ الإجراء المناسب، ويمكن للجميع أن يشعروا بالارتياح إزاء ذلك. ليست هناك حاجة للقلق».

وتشير مجلة «بوليتيكو» إلى أن تيرنر ربما كان يحاول من خلال هذا البيان دق ناقوس الخطر بشأن التقدم الذي أحرزته روسيا في الفضاء بوصفه وسيلة للتأكيد على حاجة المشرعين إلى الموافقة على إرسال مساعدات إضافية لأوكرانيا. ووافق مجلس الشيوخ على مشروع قانون يتضمن تقديم مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار. وهو قيد المراجعة حالياً من قبل مجلس النواب.

كيف علقت روسيا على هذا الأمر؟

وصفت روسيا، اليوم (الخميس)، التحذير الأميركي بشأن قدراتها النووية في الفضاء بأنه «افتراء ماكر» وخدعة من البيت الأبيض تهدف إلى إقناع المشرعين الأميركيين بالموافقة على تخصيص المزيد من الأموال لمواجهة موسكو.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه لن يعلق على مضمون التقارير قبل أن يكشف البيت الأبيض عن التفاصيل. لكنه قال إن تحذير واشنطن من الواضح أنه محاولة لدفع الكونغرس إلى الموافقة على تخصيص المزيد من الأموال.

ونقلت وكالة «تاس» عن بيسكوف القول: «من الواضح أن البيت الأبيض يحاول، بأي وسيلة، تشجيع الكونغرس على التصويت على مشروع قانون لتخصيص الأموال، وهذا واضح». وذكرت «تاس» أن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي المسؤول في موسكو عن الحد من الأسلحة، اتهم الولايات المتحدة بـ«الافتراء الماكر».

وأثار الغزو الروسي لأوكرانيا أكبر مواجهة مع الغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، وحذرت كل من موسكو وواشنطن من خطر نشوب صراع بين حلف شمال الأطلسي وروسيا.