لماذا قرر ديسانتيس إعلان ترشحه للرئاسة الأميركية عبر «تويتر»؟

حملته تتوقع جمع 200 مليون دولار

ديسانتيس وأسرته يحتفلون بفوزه بمنصب حاكم فلوريدا في نوفمبر 2022 (أ.ب)
ديسانتيس وأسرته يحتفلون بفوزه بمنصب حاكم فلوريدا في نوفمبر 2022 (أ.ب)
TT

لماذا قرر ديسانتيس إعلان ترشحه للرئاسة الأميركية عبر «تويتر»؟

ديسانتيس وأسرته يحتفلون بفوزه بمنصب حاكم فلوريدا في نوفمبر 2022 (أ.ب)
ديسانتيس وأسرته يحتفلون بفوزه بمنصب حاكم فلوريدا في نوفمبر 2022 (أ.ب)

بعد أشهر من الانتظار، يدخل الحاكم الجمهوري لولاية فلوريدا رون ديسانتيس، السباق الانتخابي لينافس على ترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية. وفي إعلان مرتقب، مساء الأربعاء، على مساحة يشارك فيها إيلون ماسك على منصة «تويتر»، سيطلق ديسانتيس حملته الانتخابية رسمياً، في خطوة كان ينتظرها ناخبون جمهوريون يبحثون عن بديل للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب. فلماذا اختار حاكم فلوريدا «تويتر» لإعلان دخوله السباق الجمهوري على الرئاسة؟

 

استراتيجية مفاجئة

كان دخول ديسانتيس السباق التمهيدي الجمهوري متوقعاً على نطاق واسع. لكن إعلان ترشحه في مقابلة مع إيلون ماسك، مالك «تويتر» وشركة «تسلا»، شكّل عنصر مفاجأة. وقال ماسك في حوار مع صحيفة «وول ستريت جورنال»، الثلاثاء، إن استضافته لديسانتيس «ليست تعبيراً عن دعم رسمي له، أو لأي جمهوري آخر». وأتبع ذلك بإعادة نشر تغريدة لمقطع فيديو عن إعلان السيناتور الجمهوري تيم سكوت، حملته الرئاسية.

لكن ماسك كان قد أعلن صراحة دعمه لديسانتيس، في يوليو (تموز) الماضي، عندما غرد بأن حاكم فلوريدا «سيفوز بسهولة» إذا واجه بايدن في عام 2024. وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، رد بالإيجاب عندما سئل على «تويتر» إذا كان سيدعمه في الانتخابات العامة.

ويعدّ قرار ديسانتيس إعلان ترشحه على «تويتر» محاولة للتواصل مع شريحة كبيرة من الجمهوريين النشطين على «تويتر»، خاصة بعد استحواذ ماسك على المنصة وإنهاء ما كانوا يعتبرونه سلسلة من القرارات الداعمة للتوجهات الديمقراطية، وفي مقدّمتها حظر حساب ترمب بعد أحداث اقتحام الكابيتول. وكان لافتاً في هذا الصدد إعلان تاكر كارلسون، نجم «فوكس نيوز» السابق الذي طردته المحطة بداية الشهر، أنه سيقدّم برنامجاً على «تويتر».

في المقابل، تدرك حملة ديسانتيس أهمية الترويج لترشح الحاكم الأربعيني عبر القنوات التقليدية، وأبرزها الشبكات التلفزيونية المحافظة، للتواصل مع الناخبين الأكبر سناً. وسيطلّ ديسانتيس عبر «فوكس نيوز»، مساء الأربعاء، للحديث عن إطلاق حملته.

لكن ظهوره على «تويتر»، ضخ مستوى جديداً من التحديات التي قد يواجهها الحاكم الأربعيني. إذ سيكون عليه التنافس مع ترمب، الذي أظهر على مدى عقود موهبة في السيطرة على الأضواء، خصوصاً أن حملته أعلنت أخيراً أنه يستعد للعودة لاستخدام «تويتر»، منصته المفضلة، بعدما رفع ماسك الحظر المفروض عليه.

مبالغ كبيرة

ديسانتيس لدى لقائه بعض أنصاره في حملة جمع تبرعات بأيوا في 13 مايو (أ.ب)

تستعد مجموعة العمل السياسي التي تدعم ترشح ديسانتيس، لإنفاق 100 مليون دولار على «توعية الناخبين». وتخطط لطرق باب كل ناخب محتمل، أربع مرات على الأقل في ولايات نيو هامبشير ونيفادا وساوث كارولينا، وخمس مرات في ولاية أيوا، التي تنطلق منها الانتخابات التمهيدية. وقالت المجموعة إنها تتوقع أن يكون لديها ميزانية إجمالية لا تقل عن 200 مليون دولار، بما في ذلك أكثر من 80 مليون دولار جمعها ديسانتيس خلال حملته الانتخابية للفوز بمنصب حاكم ولاية فلوريدا.


مقالات ذات صلة

جمهوريون يطالبون بايدن بالتنحي عن الرئاسة

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن في المكتب البيضاوي يناير 2021 (أ.ف.ب)

جمهوريون يطالبون بايدن بالتنحي عن الرئاسة

دعا أكثر من عشرة جمهوريين الرئيس الأميركي جو بايدن إلى التنحي، أمس الأحد، بعد أن أنهى حملة إعادة انتخابه.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
تحليل إخباري الرئيس الأميركي جو بايدن خلال مغادرته البيت الأبيض ليستقل المروحية الرئاسية في 15 يوليو (تموز) 2024 (إ.ب.أ)

تحليل إخباري بعد انسحاب بايدن... من هم أبرز منافسي هاريس؟

دخل السباق الرئاسي الأميركي منعطفاً مهماً بعد انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق، ورغم تزكيته نائبته كامالا هاريس، فإن أمامها منافسين محتملين في مؤتمر الحزب.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (أ.ف.ب)

ترمب: هزيمة هاريس ستكون أسهل من هزيمة بايدن

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، اليوم (الأحد)، إنه يعتقد أن هزيمة نائبة الرئيس كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية ستكون أسهل من هزيمة الرئيس جو بايدن.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
الولايات المتحدة​ هاريس خلال اجتماع مع رئيس غواتيمالا في 2021 (أ.ف.ب)

كامالا هاريس... مسيرة شخصية ملهمة وسجل سياسي أقل إلهاماً

بإعلان الرئيس الأميركي جو بايدن انسحابه من سباق الرئاسة ودعم ترشيح نائبته كامالا هاريس، توجهت الأضواء إلى من تطمح إلى أن تكون أول امرأة في المكتب البيضاوي.

إيلي يوسف (واشنطن)
الولايات المتحدة​ كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)

العنصرية والتمييز الجنسي عائقان أمام كامالا هاريس للترشح للرئاسة الأميركية

سيكون الحزب الديمقراطي أمام مقامرة تاريخية إذا لجأ إلى نائبة الرئيس كامالا هاريس لخوض سباق الرئاسة بدلاً من جو بايدن.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

جمهوريون يطالبون بايدن بالتنحي عن الرئاسة

الرئيس الأميركي جو بايدن في المكتب البيضاوي يناير 2021 (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن في المكتب البيضاوي يناير 2021 (أ.ف.ب)
TT

جمهوريون يطالبون بايدن بالتنحي عن الرئاسة

الرئيس الأميركي جو بايدن في المكتب البيضاوي يناير 2021 (أ.ف.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن في المكتب البيضاوي يناير 2021 (أ.ف.ب)

دعا أكثر من عشرة جمهوريين الرئيس الأميركي جو بايدن إلى التنحي، أمس الأحد، بعد أن أنهى حملة إعادة انتخابه، قائلين إن عدم رغبته في مواصلة الحملة الانتخابية يثير تساؤلات حول قدرته على مواصلة الحكم، وفق ما أوردته وكالة «رويترز».

وحثَّ رئيس مجلس النواب مايك جونسون، والسيناتور جيه دي فانس، المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس، في انتخابات الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، ومُشرّعون آخرون، الرئيس الحالي، البالغ من العمر 81 عاماً، على التنحي من منصبه.

وأصر بايدن، في بيانه، على أنه سيُنهي فترة ولايته، التي تنتهي في 20 يناير (كانون الثاني) 2025، وانتقد زملاؤه الديمقراطيون الدعوات المنادية بتنحي بايدن، ووصفوها بأنها «سخيفة».

رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون (أ.ب)

وقال جونسون، الذي يلي بايدن في ترتيب الرئاسة بعد نائبة الرئيس: «إذا لم يكن جو بايدن مؤهلاً للترشح للرئاسة، فهو غير مناسب للعمل رئيساً. يجب عليه الاستقالة من منصبه على الفور».

ودعا رفاق بايدن الديمقراطيون، منذ أسابيع، إلى إنهاء حملته بعد مناظرة كارثية، في 27 يونيو (حزيران) الماضي، مع الرئيس السابق دونالد ترمب، والتي كافح فيها بايدن في بعض الأحيان لإنهاء جمله.

وكتب فانس، عبر موقع «إكس»: «إذا أنهى جو بايدن حملة إعادة انتخابه، فكيف يمكنه تبرير بقائه رئيساً؟».

وطالب آخرون، بمن فيهم السيناتور الجمهوري ماركواين مولين، حكومة بايدن بإقالته من منصبه، من خلال تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الأميركي. ومن غير المرجح أن تفعل حكومة بايدن، المؤلَّفة من مسؤولين اختارهم الرئيس بنفسه، ذلك. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، أندرو بيتس، إن بايدن سيواصل منصبه.

عاجل الجيش الإسرائيلي يطالب سكان غزة بإخلاء المناطق الشرقية من مدينة خان يونس قبل عملية كبيرة