أميركا تتهم مهندساً سابقاً في «آبل» بمحاولة نقل تكنولوجيا للصين

ضمن قضايا سرقة تكنولوجيا تشمل روسيا وإيران أيضاً

مبنى وزارة العدل الأميركية في واشنطن (رويترز)
مبنى وزارة العدل الأميركية في واشنطن (رويترز)
TT

أميركا تتهم مهندساً سابقاً في «آبل» بمحاولة نقل تكنولوجيا للصين

مبنى وزارة العدل الأميركية في واشنطن (رويترز)
مبنى وزارة العدل الأميركية في واشنطن (رويترز)

أعلنت الولايات المتحدة عن اتهامات في خمس قضايا تتعلق بجهود مزعومة لسرقة تكنولوجيا ونقلها إلى الصين وروسيا وإيران، وفقاً لوكالة «رويترز».

ومن هذه الاتهامات ما وُجه لمهندس سابق بشركة «آبل» من استهداف تكنولوجيا الشركة الخاصة بالأنظمة المستقلة، وهي مجموعة من بادئات توجيه بروتوكول الإنترنت، ثم الفرار إلى الصين.

تركزت القضايا التي أوردت وزارة العدل تفاصيلها في مؤتمر صحافي على مزاعم تتعلق بسرقة الأسرار التجارية وغيرها من التقنيات. وتضمنت قضيتان ما وصفه المسؤولون الأميركيون بشبكات المشتريات التي أُنشئت لمساعدة الأجهزة العسكرية والمخابراتية الروسية في الحصول على التكنولوجيا الحساسة.

وقال مات أولسن، رئيس قسم الأمن القومي بوزارة العدل، للصحافيين: «نحن حريصون على تطبيق القوانين الأميركية لوقف تدفق التقنيات الحساسة إلى خصومنا الأجانب. نحن ملتزمون ببذل كل ما في وسعنا لمنع وقوع هذه الأدوات المتقدمة في أيدي خصوم أجانب».

وجاء في لائحة الاتهام التي صدرت في أبريل (نيسان) بحق المهندس السابق في «آبل» وكُشف النقاب عنها أمس (الثلاثاء)، أن المهندس الذي عرفته السلطات باسم ويباو وانغ، ويبلغ من العمر 35 عاماً كان يقيم في ماونتن فيو بكاليفورنيا، وأن «آبل» عينته في 2016.

وفي 2017، قبل وظيفة في الولايات المتحدة مع شركة صينية تعمل على تطوير سيارات ذاتية القيادة، قبل أن يستقيل من «آبل»، لكنه انتظر نحو أربعة أشهر قبل إبلاغ الشركة بوظيفته الجديدة، وفقاً للائحة الاتهام.

وقالت وزارة العدل إنه بعد آخر يوم له في «آبل»، اكتشفت الشركة أنه تمكن من الوصول إلى مجموعة كبيرة من البيانات في الأيام التي سبقت رحيله. وأضافت أن عملاء اتحاديين فتشوا منزله في يونيو (حزيران) 2018 ليعثروا على «كميات كبيرة» من البيانات من شركة «آبل». وأوضحت الوزارة أنه بعد وقت قصير من البحث عنه، استقل طائرة متوجهة إلى الصين.

وامتنعت «آبل» عن التعليق على القضية.

وفي قضية ثانية تتعلق بالصين، أعلن المدعون العامون الأميركيون عن اتهامات ضد ليمينغ لي (64 عاماً) بسرقة أسرار تجارية من أرباب عمله في كاليفورنيا، لبناء شركته المنافسة في الصين.

كما اتهم ممثلو الادعاء في نيويورك نيكولاوس بوجونيكولوس (49 عاماً) من اليونان بتهريب تقنيات عسكرية أميركية المنشأ إلى روسيا، خلال عمله متعاقداً دفاعياً مع حلف شمال الأطلسي.

ووجَّه الادعاء في ولاية أريزونا اتهاماً للروسييْن: أوليج سيرجيفيتش باتسوليا، وفاسيلي سيرجيفيتش بيسدين، باستخدام شركتهما بفلوريدا لإرسال قطع غيار طائرات إلى شركات طيران روسية.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن المدعون العامون في نيويورك عن اتهامات بحق شيانغ جيانغ تشياو (39 عاماً)، بزعم استخدام شركة صينية خاضعة للعقوبات الأميركية، لتوفير مواد تُستخدم في إنتاج أسلحة الدمار الشامل لإيران.

وقال مسؤولون أميركيون إن تشياو ووانغ ما زالا طليقين في الصين، بينما أُلقي القبض على المتهمين الأربعة الآخرين.


مقالات ذات صلة

«الإليزيه»: 4 ملفات رئيسية في اتصال الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي

الخليج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (الخارجية السعودية)

«الإليزيه»: 4 ملفات رئيسية في اتصال الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي

4 ملفات رئيسية في الاتصال الهاتفي بين الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي: الوضع في غزة والحل السياسي والتصعيد الإقليمي (ولبنان) والعلاقة الاستراتيجية.

ميشال أبونجم (باريس)
الخليج من اللقاء بين الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان والوزيرة الفرنسية (واس)

تعزيز التعاون الثقافي السعودي - الفرنسي

بحث الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة السعودي مع نظيرته الفرنسية رشيدة داتي، الثلاثاء، في سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الثقافية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج وزير الخارجية السعودي خلال لقائه المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي في ميونيخ بألمانيا (واس)

أوضاع غزة تتصدر محادثات وزير الخارجية السعودي في ميونيخ

تصدرت تطورات الأوضاع في قطاع غزة محادثات الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي مع مسؤولين من فرنسا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
الخليج خطة مشتركة لمبادرات ومشروعات تعاون بين وزارتي داخلية البلدين (واس)

مباحثات سعودية - فرنسية لتعزيز مسارات التعاون الأمني

بحث وزير الداخلية السعودي مع نظيره الفرنسي سبل تعزيز مسارات التعاون الأمني بين البلدين، وناقشا الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد جانب من مشاركة شركة تاليس في معرض الدفاع الدولي في العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)

«تاليس» الفرنسية تدرس فرصاً للشراكة الدفاعية في السعودية

تدرس شركة تاليس الفرنسية عدداً من الفرص للشراكة مع السعودية في القطاع الدفاعي، مشيرة إلى أن عرض نظامها الدفاعي الصاروخي في معرض الدفاع الدولي المنعقد

مساعد الزياني (الرياض)

بلينكن يبحث هاتفياً مع نظرائه السعودي والأردني والتركي مقترح وقف الحرب في غزة

وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن (إ.ب.أ)
وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن (إ.ب.أ)
TT

بلينكن يبحث هاتفياً مع نظرائه السعودي والأردني والتركي مقترح وقف الحرب في غزة

وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن (إ.ب.أ)
وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن (إ.ب.أ)

بحث وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن، خلال محادثات هاتفيّة مع نظرائه السعودي والأردني والتركي، خريطة الطريق الإسرائيليّة الجديدة التي أعلن عنها الرئيس جو بايدن الجمعة لوقف الحرب في قطاع غزّة، وفق ما أعلنت واشنطن.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الأميركيّة ماثيو ميلر، إنّ بلينكن أجرى في طريق عودته من اجتماع لحلف شمال الأطلسي في براغ اتّصالات هاتفيّة مع نُظرائه الثلاثة شدّد خلالها على «وجوب أن تقبل حماس بالاتّفاق من دون تأخير».

وشدّد بلينكن على أنّ «المقترح يصبّ في مصلحة الإسرائيليّين والفلسطينيّين، وفي مصلحة أمن المنطقة على المدى الطويل».

وأعلن بايدن أنّ إسرائيل عرضت «خريطة طريق» جديدة نحو سلام دائم في غزة، مطالباً حماس بقبول الاتفاق لأنّ «الوقت قد حان لانتهاء هذه الحرب».

وأضاف أنّ خريطة الطريق هذه التي قُدّمت إلى حماس الخميس عبر قطر، تُمثّل فرصة ينبغي عدم «تفويتها».