مقتل طيارين بتحطم طائرة عسكرية في بلغاريا

صورة مثبتة من مقطع فيديو يظهر تحطم الطائرة
صورة مثبتة من مقطع فيديو يظهر تحطم الطائرة
TT

مقتل طيارين بتحطم طائرة عسكرية في بلغاريا

صورة مثبتة من مقطع فيديو يظهر تحطم الطائرة
صورة مثبتة من مقطع فيديو يظهر تحطم الطائرة

قال وزير الدفاع البلغارى أتاناس زابريانوف، اليوم (الجمعة)، إن طائرة تدريب عسكرية تحطمت في بلغاريا، مما أسفر عن مقتل الطيارين، بحسب «وكالة الأنباء الألمانية».

وكانت الطائرة - وهي من طراز «إل - 39 زد إيه» التي صممت لأول مرة في تشيكوسلوفاكيا السابقة - تستخدم للتدريب على عرض جوي مخطط له غداً (السبت) عندما تحطمت بالقرب من قاعدة غراف إغناتييفو الجوية في جنوب بلغاريا.

وتم فى وقت لاحق إلغاء الحدث، الذي كان من المقرر أن يحيي الذكرى العشرين لانضمام بلغاريا إلى حلف شمال الأطلسي.

وكان الرئيس البلغارى رومين راديف، الذي خدم فى السابق بصفته طياراً لطائرة مقاتلة وقائداً للقوات الجوية البلغارية، مساعداً للطيار في رحلة استعراضية لطائرة مقاتلة أميركية من طراز «إف - 16» قبل وقوع الحادث.

ويجري التحقيق في سبب وقوع الحادث.


مقالات ذات صلة

تحطم طائرة أوكرانية من طراز «إف-16»

أوروبا زيلينسكي في مؤتمر صحافي... وتظهر خلفه المقاتلة «إف-16» (أ.ب)

تحطم طائرة أوكرانية من طراز «إف-16»

نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مسؤول أميركي قوله إن طائرة أوكرانية من طراز «إف-16» تحطمت.

«الشرق الأوسط» (كييف)
العالم قاذفة استراتيجية روسية فوق المياه المحايدة لبحر بيرنغ في هذه الصورة الثابتة المأخوذة من مقطع فيديو تم إصداره في 14 فبراير 2023 (رويترز)

طيار قتيل في تحطم القاذفة الروسية في سيبيريا

قُتل أحد طياري قاذفة روسية تحطمت في منطقة إيركوتسك في سيبيريا الروسية، على ما قال الحاكم المحلي إيغور كوبزيف.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
أوروبا طائرتان مقاتلتان فرنسيتان من طراز «رافال» تحلقان خلال مناورة عسكرية دولية مع البحرية الهندية في 11 مايو 2017 قبالة سواحل بريست غرب فرنسا (أ.ف.ب)

اصطدام مقاتلتين من طراز «رافال» في شمال شرقي فرنسا

اصطدمت طائرتان مقاتلتان من طراز رافال أثناء تحليقهما في الجو، قبل أن تسقطا على الأرض وتتحطما في شمال شرقي فرنسا، اليوم (الأربعاء).

«الشرق الأوسط» (باريس)
أميركا اللاتينية صورة متداولة للطائرة المنكوبة (إكس)

سقوط طائرة تُقل 62 شخصاً في البرازيل... ولا ناجين

قال مسؤولون محليون إن طائرة تقل 62 شخصاً سقطت قرب ساو باولو في البرازيل، اليوم الجمعة، ليلقى جميع من كانوا على متنها حتفهم.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو)
يوميات الشرق طائرة تابعة لشركة «دلتا إيرلاينز» تهبط وسط سحب عاصفة خلال اقترابها من الهبوط في سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأميركية في 12 ديسمبر 2022 (رويترز)

دراسة: خطر الموت بحادث طائرة في تراجع مطرد خلال العقود الأخيرة

أصبح السفر بالطائرة أكثر أماناً، إذ انخفض خطر الوفاة من حوادث الطيران إلى النصف كل عقد منذ أواخر ستينات القرن العشرين، ليصل إلى وفاة واحدة لكل 13.7 مليون مسافر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

هولندا تسعى لتشديد القيود لتصبح دولة «غير جذابة» للمهاجرين

الزعيم السياسي القومي الهولندي خيرت فيلدرز (أ.ب)
الزعيم السياسي القومي الهولندي خيرت فيلدرز (أ.ب)
TT

هولندا تسعى لتشديد القيود لتصبح دولة «غير جذابة» للمهاجرين

الزعيم السياسي القومي الهولندي خيرت فيلدرز (أ.ب)
الزعيم السياسي القومي الهولندي خيرت فيلدرز (أ.ب)

قالت الحكومة الهولندية، الجمعة، إنها تستهدف تطبيق مجموعة من التدابير للحد من الهجرة في الأشهر المقبلة، تتضمن عدم البت في كل الطلبات الجديدة بعد أيام من إعلان ألمانيا ضوابط جديدة بشأن الحدود، لمنع توافد المهاجرين غير المرغوب فيهم.

وقالت الحكومة الجديدة بقيادة حزب «الشعب من أجل الحرية» المعادي للمسلمين بزعامة السياسي القومي خيرت فيلدرز، إنها ستعلن عن أزمة لجوء وطنية، لتتمكن من اتخاذ تدابير للحد من الهجرة دون موافقة البرلمان.

وشككت أحزاب المعارضة في مدى ضرورة هذه الخطوة أو حتى مدى مشروعيتها، لكن وزيرة الهجرة في حزب «الشعب من أجل الحرية» مارجولين فابر، قالت إنها تتحرك في إطار قوانين الهجرة بالبلاد. وأضافت في بيان، الجمعة: «نتخذ تدابير لجعل هولندا منفرة قدر الإمكان لطالبي اللجوء»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقالت فابر إنه حان الوقت لتغيير جذري في المسار، وأوضحت: «إننا نتخذ إجراءات لجعل هولندا غير جذابة قدر الإمكان لطالبي اللجوء».

وأكدت الحكومة هدفها في السعي للحصول على إعفاء من قواعد اللجوء في الاتحاد الأوروبي، على الرغم من ترجيح أن تقاوم بروكسل، لأن دول الاتحاد الأوروبي وافقت بالفعل على اتفاق للهجرة، وعادة ما تناقش خيارات عدم الالتزام في مرحلة التفاوض.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي إريك مامر للصحافيين حين سُئل عن احتمال انسحاب هولندا اليوم: «اعتمدنا تشريعات، ولا يمكن الانسحاب من تشريعات الاتحاد الأوروبي المعتمدة... هذا مبدأ عام».

ومن بين الخطوات الأولى التي تعتزم الحكومة الهولندية اتخاذها، وقف تصاريح اللجوء مفتوحة الأجل، ووضع قيود كبيرة على التحاق الأسر بمن حصلوا على اللجوء.

وستبدأ أيضاً العمل على قانون طوارئ قد يمنع البت في مصير الطلبات الجديدة لنحو عامين، وهذا قد يقلص التسهيلات المقدمة لطالبي اللجوء.

وفاز فيلدرز في انتخابات العام الماضي بناء على وعد بفرض أشد قواعد الهجرة صرامة في الاتحاد الأوروبي. لكنه لم يستطع تشكيل حكومة مع 3 شركاء من اليمين في مايو (أيار)، إلا بعد أن تخلى عن طموح تولي منصب رئيس الحكومة.

ويتولى رئاسة الحكومة ديك شوف وهو بيروقراطي غير منتخب بلا انتماء حزبي.

وعلى غرار جارتها ألمانيا، قالت هولندا إنها ستفرض أيضاً ضوابط حدودية أكثر صرامة لمكافحة تهريب البشر والحد من الهجرة غير النظامية.

يشار إلى أن عدد طلبات اللجوء إلى هولندا بلغت نحو 40 ألف طلب كل عام، وهو الأمر الذي دفع بالمنتقدين للقول إنه أدى إلى تفاقم نقص المساكن في البلاد.