يهود فرنسا ينددون بإلغاء مهرجان سينمائي إسرائيلي

صورة عامة للعاصمة باريس (أرشيفية - رويترز)
صورة عامة للعاصمة باريس (أرشيفية - رويترز)
TT

يهود فرنسا ينددون بإلغاء مهرجان سينمائي إسرائيلي

صورة عامة للعاصمة باريس (أرشيفية - رويترز)
صورة عامة للعاصمة باريس (أرشيفية - رويترز)

أعرب المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا (كريف)، اليوم (الأحد)، عن غضبه لإلغاء مهرجان «شالوم أوروبا» السينمائي الإسرائيلي، الذي كان مقرراً في ستراسبورغ شرق فرنسا، متهماً مجموعات مؤيدة للفلسطينيين بممارسة «إرهاب فكري»، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال فرع المجلس في مقاطعة الألزاس (شرق) في بيان: «نحن نرفض الأساليب الاستبدادية للشراذم التي تسعى لحرمان إسرائيل من الحقّ في الوجود، ومن حقّ مواطنيها وفنانيها في التعبير عن أنفسهم».

وعبّر الفرع المحلّي لـ«كريف» في الألزاس عن أسفه لأنّ «الضغوط والترهيب والتهديدات ضدّ «ستار سينما» وموظفيها انتصرت على مهرجان الفيلم الإسرائيلي الذي ألغاه المنظمون بعد مرور 15 عاماً على قيامه».

وأعلن ستيفان ليبس، مدير دار «سينما ستار»، (الجمعة)، إلغاء المهرجان الذي كان مقرراً بين 8 و10 سبتمبر (أيلول) في ستراسبورغ، مشيراً إلى «ضغوط» تمارسها مجموعات مؤيدة للفلسطينيين.

وأوضح أنه «تمّ اتخاذ قرار الإلغاء لتجنّب إضافة عنف إلى السياق المتوتر، ولحماية الموظفين والجمهور».

وكانت مجموعات مؤيدة للفلسطينيين دعت إلى إلغاء هذا المهرجان الذي كان مقرراً عقده في البداية في شهر يونيو (حزيران)، وتم تأجيله على خلفية التوترات المتعلقة بالحرب في قطاع غزة.

وأضاف فرع «كريف» في بيانه: «عار على هذه الجمعيات الفرنسية التي تقوم بأعمال رقابية تليق بالأنظمة الاستبدادية وتستغلّ المأساة الجارية في الشرق الأوسط لإظهار كراهيتها».

ودعا البيان «السلطات المحلية إلى أن تكون شريكة للمهرجان، ومؤسسات الدولة إلى بذل كل ما في وسعها من أجل إقامة هذا المهرجان وإفشال هذه الرقابة».

ووصفت رئيسة بلدية مدينة ستراسبورغ، والناشطة البيئية جان بارسيغيان، أمس، «التهديدات والضغوط التي يتعرّض لها المهرجان ودار السينما المستضيفة» بأنها «غير مقبولة».

وأكدت أنها «على اتصال مع منظمي مهرجان (شالوم أوروبا) لإعادة جدولة هذا المهرجان في أقرب وقت ممكن».


مقالات ذات صلة

مهرجان «تورونتو» مجدّداً على الخريطة بعد نكسة

يوميات الشرق المخرج ديفيد غوردون غرين والممثل بن ستيلر مع البنات المشاركات معه في فيلم «كسّارات البندق» (أ.ب)

مهرجان «تورونتو» مجدّداً على الخريطة بعد نكسة

كانت هناك مفاجأة بانتظار فيلم «كسّارات البندق»، فقبل نحو رُبع ساعة من بدء عرضه تقدّمت مجموعة شابّة وأخذت تصيح في الصالة: «تحيا فلسطين».

محمد رُضا (تورونتو)
يوميات الشرق المصنع يشهد النسخة العصرية من مأساة ماكبث (مهرجان المسرح التجريبي)

«ماكبث المصنع»... صرخة مسرحية للتحذير من الذكاء الاصطناعي

في رائعة وليام شكسبير الشهيرة «ماكبث»، تجسد الساحرات الثلاث فكرة الشر؛ حين يهمسن للقائد العسكري لورد ماكبث بأنه سيكون الملك القادم على عرش أسكوتلندا.

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق النجمة الأسترالية الأميركية نيكول كيدمان (أ.ف.ب)

وفاة والدة نيكول كيدمان تمنعها من تسلم جائزتها في مهرجان البندقية

فازت نيكول كيدمان بجائزة أفضل ممثلة في الدورة الـ81 لمهرجان البندقية السينمائي لكنها غابت عن حفل اختتام المهرجان بعد تلقيها نبأ وفاة والدتها

«الشرق الأوسط» (البندقية)
ثقافة وفنون المحرج الإسباني بيدرو ألمودوفار حاملاً «الأسد الذهبي» (أ.ف.ب)

«الأسد الذهبي» للإسباني بيدرو ألمودوفار في مهرجان فينيسيا

نالت الأسترالية نيكول كيدمان جائزة أفضل ممثلة في مهرجان فينسيا عن دورها في «بيبي غيرل»، وفاز الفرنسي فينسنت ليندون بجائزة أفضل ممثل عن أدائه بـ«الابن الهادئ»

«الشرق الأوسط» (البندقية)
يوميات الشرق الفرقة الموسيقية والمغنيات الثلاث (خاص الشرق الأوسط)

«ستيريو كواليس» يستعيد «ريبرتوار» عائلة بندلي ودورا تغني من جديد

تكريم عائلة بندلي، في مدينتهم طرابلس، التي منها انطلقوا في السبعينات، قد لا تكون مجرد مناسبة عابرة. اكتشف جيل جديد، لم يكن يعرف العائلة الفنية التي كانت ذات…

سوسن الأبطح (بيروت)

رئيس لاتفيا: تحطم طائرة مسيرة روسية في شرق البلاد

رئيس لاتفيا إدغارز رينكيفيكس (إ.ب.أ)
رئيس لاتفيا إدغارز رينكيفيكس (إ.ب.أ)
TT

رئيس لاتفيا: تحطم طائرة مسيرة روسية في شرق البلاد

رئيس لاتفيا إدغارز رينكيفيكس (إ.ب.أ)
رئيس لاتفيا إدغارز رينكيفيكس (إ.ب.أ)

أعلنت كل من لاتفيا ورومانيا وقوع حوادث تتعلق بطائرات روسية مسيّرة في أثناء هجوم جديد بمسيّرات على أوكرانيا خلال نهاية الأسبوع، في علامة على ازدياد التهديدات الجوية التي تواجه دول المنطقة.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن رئيس لاتفيا إدغارز رينكيفيكس قوله، الأحد، في بيان، إن طائرة مسيّرة عسكرية روسية تحطمت في شرق لاتفيا، السبت.

وأفادت وزارة الدفاع في لاتفيا، على موقعها على الإنترنت، بأن الطائرة المسيّرة دخلت المجال الجوي اللاتفي قادمة من بيلاروسيا المجاورة قبل أن تتحطم في بلدية ريزيكني.

وتقع ريزيكني على مسافة نحو 55 كيلومتراً (34 ميلاً) إلى الغرب من الحدود الروسية ونحو 700 كيلومتر شمال أوكرانيا.

واستدعت وزارة الخارجية في لاتفيا القائم بالأعمال الروسي لمناقشة الحادث، وقالت إن لاتفيا تعتزم تعزيز إجراءات الحماية الخاصة بحدودها البرية ومجالها الجوي ومياهها الإقليمية.