ستارمر: هاريس غيّرت حملة الانتخابات الرئاسية «بشكل عميق»

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (رويترز)
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (رويترز)
TT

ستارمر: هاريس غيّرت حملة الانتخابات الرئاسية «بشكل عميق»

رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (رويترز)
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (رويترز)

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر أن حلول كامالا هاريس مكان جو بايدن مرشحة عن الحزب الديمقراطي قد «غيّر بشكل عميق» حملة انتخابات الرئاسة التي ستشهدها الولايات المتحدة في نوفمبر (تشرين الثاني)، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال ستارمر خلال حديثه إلى صحافيين الأربعاء، على هامش رحلة إلى برلين حيث التقى المستشار الألماني أولاف شولتس: «واضح أن تغييراً عميقاً حصل في الأسابيع الأخيرة».

وأضاف: «أعتقد أن الجميع يستطيع أن يرى (الطاقة التي أتت بها هاريس). انظروا فقط إلى مؤتمر الحزب الديمقراطي خلال الأيام القليلة الماضية».

منذ أن انسحب بايدن البالغ 81 عاماً من السباق الانتخابي قبل أكثر من شهر وسط مخاوف بشأن عمره وصحته، أعادت نائبته التي حلَّت محله الحياة في وقت قصير إلى الحملة الانتخابية، حتى إنها تجاوزت الرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترمب في استطلاعات الرأي. وقد اتسم المؤتمر الديمقراطي الذي عُقد الأسبوع الماضي في شيكاغو وحضره عدد من قادة حزب العمال البريطاني، بحماسة متجددة.

في مقابلة نُشرت في أغسطس (آب) بمجلة «نيو ستيتسمان»، أعرب عمدة لندن العمالي صادق خان الذي اشتبك مراراً مع ترمب على شبكات التواصل الاجتماعي، عن أمله في أن «يفوز الديمقراطيون» في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني). وقال: «لا يخفى على أحد أن العديد من أعضاء حزب العمال (البريطاني) يدعمون الديمقراطيين في الحملات الرئاسية».

لكنّ ستارمر تبنَّى في الوقت الراهن موقفا أكثر حياداً، قائلاً في برلين: «هذه مسألة يقررها الشعب الأميركي، وسنعمل مع مَن ينتخبه»، مؤكداً صلابة «العلاقة الخاصة» بين البلدين.

ومع ذلك، يتوقع خبراء أن تكون هناك صعوبات إذا عاد ترمب إلى البيت الأبيض، وسط شكوك بشأن استمرار دعمه حلف شمال الأطلسي وأوكرانيا التي مزقتها الحرب.

يُذكر أن حزب العمال البريطاني المنتمي إلى يسار الوسط، والذي عاد إلى داونينغ ستريت في يوليو (تموز) بعد 14 عاماً من حكم المحافظين، يرتبط بعلاقات وثيقة مع الحزب الديمقراطي الأميركي.


مقالات ذات صلة

«بلو أوريجن» تنجح في إرسال ثامن رحلة سياحية فضائية

الولايات المتحدة​ في هذه الصورة الثابتة المأخوذة من بث "بلو أوريجن"، ينطلق صاروخ "بلو شيبارد" مع طاقم مهمة NS-26 في 29 أغسطس 2024، من موقع الإطلاق الأول شمال فان هورن، تكساس، الولايات المتحدة (أ.ف.ب)

«بلو أوريجن» تنجح في إرسال ثامن رحلة سياحية فضائية

نقلت شركة «بلو أوريجن»، الخميس، 6 أشخاص إلى الفضاء في رحلة سياحية قصيرة ذهاباً وإياباً، من بينهم أصغر امرأة تصل إلى ارتفاع يتخطى 100 كيلومتر في الفضاء.

أميركا اللاتينية رئيسة هندوراس زيومارا كاسترو تتحدث إلى أنصارها في تيغوسيغالبا - هندوراس 29 أغسطس 2023 (رويترز)

هندوراس تلغي معاهدة مع واشنطن لتجنب «مؤامرة» ضد حكومتها

قالت رئيسة هندوراس اليسارية زيومارا كاسترو إنها ألغت معاهدة تسليم المجرمين مع الولايات المتحدة لمنع استخدامها ضد العسكريين الموالين لها وتسهيل محاولة انقلاب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ طائرة تابعة لشركة «يونايتد إيرلاينز» الأميركية (رويترز)

إصابة 7 ركاب... هبوط اضطراري لطائرة أميركية بسبب «اضطرابات شديدة»

أُصيب 7 أشخاص عندما اضطرت طائرة تابعة لشركة «يونايتد إيرلاينز» الأميركية في طريقها إلى شيكاغو إلى تحويل مسارها إلى ممفيس؛ بسبب «اضطرابات شديدة».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ مبنى البنتاغون (رويترز)

البنتاغون يوافق على دعم جهاز الخدمة السرية خلال الانتخابات الأميركية

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) اليوم الخميس إن الوزير لويد أوستن وافق على طلب لتزويد جهاز الخدمة السرية بقدرات دعم عسكري إضافية تخصص للمرشحين.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
شمال افريقيا المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيرييلو خلال مؤتمر صحافي في جنيف 12 أغسطس (إ.ب.أ)

المبعوث الأميركي يحذر من تمديد الحرب في السودان إقليمياً

حذر المبعوث الأميركي إلى السودان توم بيرييلو من احتمالات اتساع رقعة الحرب في السودان لتهدد دول الإقليم، وحمّل استمرار الحرب لـ«قوى سياسية سلبية» في السودان.

أحمد يونس (كمبالا)

ألمانيا ترحّل مواطنين أفغاناً للمرة الأولى منذ عودة «طالبان» إلى السلطة

مطار فرانكفورت (إ.ب.أ)
مطار فرانكفورت (إ.ب.أ)
TT

ألمانيا ترحّل مواطنين أفغاناً للمرة الأولى منذ عودة «طالبان» إلى السلطة

مطار فرانكفورت (إ.ب.أ)
مطار فرانكفورت (إ.ب.أ)

قالت ألمانيا إنها نفّذت الجمعة أول عملية ترحيل لمواطنين أفغان منذ عودة حركة «طالبان» إلى السلطة في أغسطس (آب) 2021، فيما تواجه برلين ضغوطاً لكبح الهجرة.

وأوضح الناطق باسم الحكومة شتيفن هيبيشترايت، في بيان: «هؤلاء مواطنون أفغان، وجميعهم مدانون بارتكاب جرائم، ولا يحق لهم البقاء في ألمانيا، وقد صدرت بحقهم أوامر ترحيل».