مسؤول سابق في «تويتر» يدعو لتوقيف إيلون ماسك إذا ثبت تحريضه على الشغب في بريطانيا

إيلون ماسك (رويترز)
إيلون ماسك (رويترز)
TT

مسؤول سابق في «تويتر» يدعو لتوقيف إيلون ماسك إذا ثبت تحريضه على الشغب في بريطانيا

إيلون ماسك (رويترز)
إيلون ماسك (رويترز)

قال المسؤول السابق بمنصة «تويتر» («إكس» حالياً) بروس دايسلي، إن الملياردير إيلون ماسك يجب أن تُفرض عليه «عقوبات شخصية»، وحتى التهديد بإصدار «مذكرة توقيف» ضده، إذا ثبت أنه يحرّض مثيري الشغب في بريطانيا.

ودعا دايسلي، نائب رئيس «تويتر» السابق لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، في مقال بصحيفة «غارديان» البريطانية، الاثنين، إلى تعزيز قوانين السلامة عبر الإنترنت، وقال إنه «لا يمكن السماح للملياردير ماسك الذي يملك منصة (إكس)، وغيره من المديرين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا، بزرع الفتنة دون أن يتعرّضوا لمخاطر شخصية».

وأضاف أن رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، يجب أن «يعزّز» قوانين السلامة عبر الإنترنت، ويفكر فيما إذا كانت الجهة المنظِّمة لوسائل الإعلام (أوفكوم) «تُعدّ جهة مناسبة للتعامل مع التصرفات غير الواضحة لأمثال ماسك».

أشعل متورّطون في أعمال العنف حريقاً خارج فندق يؤوي طالبي لجوء في روثرهام (رويترز)

وتابع دايسلي: «من خلال تجربتي، فإن التهديد بفرض عقوبات شخصية يُعدّ أكثر فاعلية على المديرين التنفيذيين من خطر فرض غرامات على الشركات»؛ لأن مثل هذه العقوبات يمكن أن تؤثر على حياة أصحاب المليارات في مجال التكنولوجيا.

وقال: «باعتباري رئيساً سابقاً لـ(تويتر)، لديّ طريقة لجذب انتباه إيلون ماسك إذا استمر في إثارة الاضطرابات، وهي إصدار مذكرة اعتقال ضده».

وذكر: «يجب أن تكون تصرفات ماسك بمثابة دعوة للاستيقاظ لحكومة ستارمر لإصدار تشريعات بهدوء، لاستعادة السيطرة على ما نتفق بشكل جماعي على أنه مسموح به على وسائل التواصل الاجتماعي».

كانت الحكومة البريطانية دعت منصات وسائل التواصل الاجتماعي إلى التصرف بمسؤولية، بعد الاضطرابات العنيفة التي اجتاحت المملكة المتحدة في أعقاب مقتل 3 فتيات صغيرات في ساوثبورت الشهر الماضي.

وألقى رئيس الوزراء باللوم على شركات وسائل التواصل الاجتماعي؛ لأنها سمحت بانتشار ادعاءات كاذبة بأن المهاجم كان طالب لجوء.

وتُلاحق الشرطة حالياً أولئك الذين يشتبه في أنهم يكتبون منشورات عبر الإنترنت للتحريض على العنف.

ومن جانبه، علّق ماسك على اضطرابات بريطانيا في تغريدة سابقة بأن «الحرب الأهلية أمر لا مفر منه» في المملكة المتحدة، وهي تغريدة وصفتها وزيرة العدل، هايدي أليكساندر، بأنها «غير مقبولة».

وكذلك وصف «ماسك» ستارمر بأنه «منافق»، وشارك أيضاً منشوراً كاذباً، يشير إلى أن ستارمر كان يخطّط لإنشاء «معسكرات اعتقال» في جزر فوكلاند، وهو المنشور الذي حذفه لاحقاً.


مقالات ذات صلة

الاتحاد الأوروبي يحذّر ماسك قبل مقابلته مع ترمب على «إكس»

أوروبا دونالد ترمب وإيلون ماسك (أ.ف.ب)

الاتحاد الأوروبي يحذّر ماسك قبل مقابلته مع ترمب على «إكس»

وجّه الاتحاد الأوروبي رسالة إلى مالك منصة «إكس»، الاثنين، لتذكيره بالالتزامات بالاعتدال على الشبكة الاجتماعية لتجنّب «تضخيم المحتوى الخطير».

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الولايات المتحدة​ إيلون ماسك يتعهد بـ«ترفيه مضمون» في مقابلة ترمب (رويترز)

​ماسك وترمب في «مقابلة العصر»

ماسك الذي جمعته علاقة متقلبة بترمب أعلن عن مقابلة مع الرئيس السابق على منصته «إكس» (تويتر سابقاً) فيما وصفتها الحملة الانتخابية الجمهورية بـ«مقابلة القرن».

رنا أبتر (واشنطن)
يوميات الشرق لاعبة الرماية الكورية الجنوبية كيم ييجي (أ.ب)

لاعبة رماية كورية جنوبية تشكر ماسك على شهرتها... ما القصة؟

وجهت لاعبة الرماية الكورية الجنوبية كيم ييجي، اليوم (الأربعاء)، الشكر للملياردير إيلون ماسك لمساهمته في شهرتها عالمياً بعد أن أصبح اسمها رائجاً.

«الشرق الأوسط» (سيول- باريس)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (يسار) والملياردير إيلون ماسك (أ.ف.ب - رويترز)

ترمب يُعلن عن مقابلة تجمعه بإيلون ماسك يوم الاثنين

أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أن الملياردير إيلون ماسك سيجري مقابلة معه الأسبوع المقبل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا متظاهرون مناهضون للهجرة يحملون لافتات في أثناء احتجاج خارج فندق «بوترز إنترناشيونال» الذي يؤوي المهاجرين في ألدرشوت (إ.ب.أ)

منشور ماسك عن «حتمية الحرب الأهلية» يغضب بريطانيا

وزيرة العدل البريطانية، هايدي ألكسندر، تقول إن منشور إيلون ماسك، الذي قال فيه إن «الحرب الأهلية حتمية» في ظل استمرار أعمال الشغب في بريطانيا «غير مسؤول تماماً».

«الشرق الأوسط» (لندن)

سيناتور أميركي يثني على التوغل الأوكراني في روسيا

من لقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع وفد مجلس الشيوخ الأميركي (أ.ف.ب)
من لقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع وفد مجلس الشيوخ الأميركي (أ.ف.ب)
TT

سيناتور أميركي يثني على التوغل الأوكراني في روسيا

من لقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع وفد مجلس الشيوخ الأميركي (أ.ف.ب)
من لقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع وفد مجلس الشيوخ الأميركي (أ.ف.ب)

قال السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، خلال زيارة إلى كييف، اليوم (الاثنين)، إن التوغل الأوكراني المباغت عبر الحدود في منطقة كورسك الروسية «رائع وجريء»، وحث إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على تزويد أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاج إليها.

وفي الوقت الذي تواجه فيه روسيا صعوبات في التصدي للتوغل الأوكراني الذي بدأ من 7 أيام، قال القائد الأعلى الأوكراني إن كييف تسيطر على ألف كيلومتر مربع في منطقة كورسك.

وأدلى غراهام بهذه التصريحات خلال زيارة إلى كييف برفقة السيناتور الديمقراطي ريتشارد بلومنثال، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وقال للصحافيين: «رأيي في التوغل أنه جريء ورائع وجميل. استمروا على هذا النهج». وأضاف: «أهم شيء للإدارة (الأميركية)... أعطوهم (لأوكرانيا) الأسلحة التي يحتاجون إليها للفوز في الحرب».

وخلال الاجتماع مع وفد مجلس الشيوخ، وجّه الرئيس فولوديمير زيلينسكي الشكر للولايات المتحدة لدعمها لبلاده.

وقال في وقت لاحق في منشور على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي: «ناقشنا الأمور المطلوبة بالضبط لإنهاء هذه الحرب بشكل عادل، من بينها حاجتنا إلى استخدام أسلحة بعيدة المدى».