تركيا: القبض على مطلوبين من «داعش» في عملية بولاية قيصري

ضمن تحقيقات حول خلايا التنظيم في وسط البلاد

تركيا: القبض على مطلوبين من «داعش» في عملية بولاية قيصري
TT

تركيا: القبض على مطلوبين من «داعش» في عملية بولاية قيصري

تركيا: القبض على مطلوبين من «داعش» في عملية بولاية قيصري

ألقت قوات مكافحة الإرهاب التركية القبض على عدد من عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي في عملية نفذتها في ولاية قيصري وسط البلاد.

وقالت مصادر أمنية إنه تم، الاثنين، القبض على 8 مطلوبين من عناصر «داعش» في عملية نفذتها قوات مكافحة الإرهاب بموجب مذكرة توقيف أصدرتها النيابة العامة في قيصري في إطار تحقيقات تتعلق بخلايا التنظيم في الولاية.

وجاءت هذه العملية بعد عمليات متزامنة نفذتها قوات مكافحة الإرهاب التركية في 14 ولاية بأنحاء البلاد، الخميس، تم خلالها القبض على 82 من عناصر «داعش».

وشملت العمليات ولايات أنقرة، وإسطنبول، وأضنة، وأنطاليا، وإلازيغ، وتشوروم، وغازي عنتاب، وهطاي، كريكلارإيلي، وكيليس، ومرسين، شانلي أورفا وطرابزون وإزمير.

وتم خلال العمليات ضبط كمية كبيرة من العملات الأجنبية والليرة التركية والعملات الرقمية.

وقالت مصادر أمنية إن من بين مَن تم القبض عليهم سوريين تبين أنهم عملوا لصالح تنظيم «داعش» الإرهابي في مناطق النزاع في سوريا، وتبين حصول اثنين منهم على الجنسية التركية.

على لائحة الإرهاب

كما تم تحويل 14 شخصاً و17 طفلاً تم العثور عليهم في العناوين التي تمت مداهمتها في إزمير (غرب) إلى مديرية مكافحة تهريب المهاجرين وفرع البوابات الحدودية لترحيلهم، وتم القبض على 10 من عناصر «داعش» بينهم سوريون، من بين 11 مطلوباً، ويجري البحث عن أحد الهاربين.

وأدرجت تركيا تنظيم «داعش» على لائحتها للإرهاب عام 2013، وأعلن التنظيم مسؤوليته، أو نسب إليه تنفيذ هجمات إرهابية في الفترة من 2015 إلى مطلع 2017، أسفرت عن مقتل أكثر من 300 شخص وإصابة العشرات.

ومنذ هجوم نادي «رينا» الليلي في إسطنبول، تكثّف السلطات التركية عملياتها ضد عناصر «داعش»؛ حيث تم القبض على آلاف من عناصر التنظيم، وترحيل المئات، ومنع آلاف من دخول البلاد منذ بداية عام 2017 وحتى الآن.

وأسفرت الجهود التي تبذلها أجهزة الأمن التركية عن ضبط كثير من كوادر تنظيم «داعش» القيادية، وكذلك كثير من مسؤولي التسليح والتمويل والتجنيد، خلال الأشهر الستة الأخيرة. ويتم التركيز، في الفترة الأخيرة، بشكل كبير على العمليات التي تستهدف الهيكل المالي للتنظيم.


مقالات ذات صلة

رسالة «مُشبَّعة بالطاعون» أُرسِلت إلى وزير الداخلية الفرنسي

أوروبا وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان (د.ب.أ)

رسالة «مُشبَّعة بالطاعون» أُرسِلت إلى وزير الداخلية الفرنسي

تحقق الشرطة الفرنسية في رسالة مشبوهة موجهة إلى وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان ثبتت إيجابية اختبارها للطاعون.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
أفريقيا جنود من الجيش في بنين يتجولون في محمية طبيعية (متداولة)

«القاعدة» يشنّ هجوماً في شمال بنين ويقتل 12 شخصاً

كثّفت جماعة «نصرة الإسلام والمسلمين» الموالية لتنظيم «القاعدة»، هجماتها في شمال دولة بنين، الواقعة في غرب القارة الأفريقية، وقتلت ما لا يقل عن 12 شخصاً

الشيخ محمد (نواكشوط)
شمال افريقيا أسلحة صادرها الجيش الجزائري بعد قتل مسلحين إسلامويين (وزارة الدفاع)

مقتل 3 مسلحين متشددين غرب الجزائر

قتل الجيش الجزائري 3 «إرهابيين» خلال عملية في شمال البلاد، السبت، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع، الأحد.

«الشرق الأوسط» (الجزائر )
أوروبا مسافرون من أستراليا ينتظرون خارج محطة مونبارناس بعد استهداف شبكة القطارات عالية السرعة في فرنسا بسلسلة من الهجمات المنسقة (رويترز)

فرنسا تعلن عودة حركة القطارات إلى طبيعتها بعد الهجمات التخريبية

عادت حركة القطارات السريعة في فرنسا إلى طبيعتها الاثنين، بعد ثلاثة أيام من أعمال تخريب منسقة أحدثت فوضى عارمة في المحطات قبل حفل افتتاح الألعاب الأولمبية

«الشرق الأوسط» (باريس)
أفريقيا متمردون بالقرب من تينزاواتين في أقصى شمال شرقي مالي يوم الجمعة الماضي (صحافة محلية)

مجموعة «فاغنر» تقرُّ بهزيمتها في معركة ضد متمردين في شمال مالي

أكدت مجموعة «فاغنر» الروسية الخاصة، أنها خسرت فصيلاً عسكرياً كاملاً، خلال معارك في شمال مالي، ضد متمردين من الطوارق والعرب، وقالت إن قائد الفصيل قُتل خلال…

الشيخ محمد (نواكشوط)

القوات الروسية تتقدم نحو «بوكروفسك» الأوكرانية الاستراتيجية

مجمع سكني تَعَرَّضَ للقصف في بلدة تورتسك بمنطقة دونيتسك الاثنين (أ.ف.ب)
مجمع سكني تَعَرَّضَ للقصف في بلدة تورتسك بمنطقة دونيتسك الاثنين (أ.ف.ب)
TT

القوات الروسية تتقدم نحو «بوكروفسك» الأوكرانية الاستراتيجية

مجمع سكني تَعَرَّضَ للقصف في بلدة تورتسك بمنطقة دونيتسك الاثنين (أ.ف.ب)
مجمع سكني تَعَرَّضَ للقصف في بلدة تورتسك بمنطقة دونيتسك الاثنين (أ.ف.ب)

أعلن الجيش الأوكراني، الاثنين، أن القوات الروسية تشن أعنف هجماتها قرب مدينة بوكروفسك الاستراتيجية شرق البلاد، ما يهدد طريقاً رئيسياً تستخدمه كييف لتوصيل إمدادات إلى القوات التي تسعى للتصدي للغزو الروسي المستمر منذ 29 شهراً.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في تقرير دوري حول مستجدات الحرب إن القتال في جبهة بوكروفسك كان الأعنف من أي مكان آخر في الشرق الذي مزقته الحرب. وأضافت أن أوكرانيا صدت 52 هجوماً روسياً في المنطقة في الساعات الأربع والعشرين المنصرمة.

وتقع بوكروفسك، مركز النقل، التي كان يقطنها 61 ألف نسمة قبل الحرب، على طريق رئيسي حيوي لنقل الإمدادات إلى مواقع تحت سيطرة أوكرانيا، مثل بلدتي تشاسيف يار وكوستيانتينيفكا.

وقالت هيئة الأركان في بيان: «انصب تركيز هجمات العدو على جيلان ونوفوليكساندريفكا»، مشيرة إلى بلدتين تقعان إلى الشرق من بوكروفسك.

مجمع سكني تَعَرَّضَ للقصف في بلدة تورتسك بمنطقة دونيتسك الاثنين (أ.ف.ب)

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن قواتها سيطرت على قريتي بروريس وييفهينيفكا في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا. وتقع المنطقتان السكنيتان شرق بوكروفسك. ولم يصدر تعليق من الجانب الأوكراني على هذا التصريح.

وتشن روسيا غزوها الشامل لأوكرانيا منذ فبراير (شباط) 2022، وتحتل في الوقت الحالي نحو خُمس الأراضي الأوكرانية. وصدت القوات الأوكرانية الروس من ضواحي كييف في أوائل الحرب، واستعادت الأراضي في الشرق والجنوب في وقت لاحق من 2022. ومنذ الهجوم المضاد الفاشل الذي شنته أوكرانيا على روسيا عام 2023، باتت أوكرانيا تتبنى بشكل أساسي استراتيجية الدفاع خلال العام الحالي.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها اعترضت 9 من بين 10 طائرات أطلقتها روسيا خلال الليل، بالإضافة إلى صاروخ «كروز» روسي، مضيفة أنه لم يحدث ضرر نتيجة الهجمات.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنه تم إسقاط 39 طائرة درون أوكرانية فوق المناطق الحدودية.

وقد ألحق هجوم بطائرة درون أوكرانية ضرراً بمحطة طاقة في منطقة أوريول بشرق روسيا، حسبما قال حاكم المنطقة في منشور عبر تطبيق «تلغرام».

وأفادت وسائل إعلام روسية بحدوث أضرار بمحطات فرعية في منطقة بيلغورود.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن موسكو دمرت 39 مسيّرة أوكرانية خلال الليل، اعتراض فوق مناطق حدودية مع أوكرانيا.

دمار جراء القصف في أحد شوارع بلدة تورتسك بمنطقة دونيتسك الاثنين (أ.ف.ب)

وقالت وزارة الدفاع الروسية على «تلغرام»: «اعترضت أنظمة الدفاع الجوي 19 طائرة دون طيار فوق منطقة كورسك ودمّرتها، و9 فوق منطقة بيلغورود، و3 فوق منطقة فورونيج، و5 فوق منطقة بريانسك»، وكلها محاذية لأوكرانيا.

وتم تحييد 3 مسيرات أخرى فوق منطقة لينينغراد قرب سان بطرسبورغ (شمالي غرب)، وفق وزارة الدفاع الروسية.

وشجبت الوزارة «محاولة من نظام كييف لارتكاب هجوم إرهابي» ضد الأراضي الروسية.

وتعلن روسيا بشكل شبه يومي تدمير طائرات مسيّرة أوكرانية أطلقت نحو أراضيها.

وتؤكد كييف أنها تنفذ هذه الضربات رداً على الغزو الروسي الذي تواجهه منذ أكثر من عامين، وأنها تستهدف خصوصاً منشآت للطاقة وأخرى لوجيستية يستخدمها الجيش الروسي لتنفيذ عملياته على الأراضي الأوكرانية.