أول مناظرة بين بايدن وترمب... والرهان على الناخبين المترددين


مناظرة محتدمة بين ترمب وبايدن (أ.ب)
مناظرة محتدمة بين ترمب وبايدن (أ.ب)
TT

أول مناظرة بين بايدن وترمب... والرهان على الناخبين المترددين


مناظرة محتدمة بين ترمب وبايدن (أ.ب)
مناظرة محتدمة بين ترمب وبايدن (أ.ب)

اتّجهت أنظار الأميركيين والعالم، فجر اليوم (الجمعة)، إلى أتلانتا، حيث انعقدت المناظرة الرئاسية الأولى لانتخابات عام 2024، التي شهدت المواجهة المباشرة الأولى من نوعها بين الرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترمب منذ عام 2020.

وتُشكّل هذه المناظرة منعطفاً في انتخابات 2024 الرئاسية، إذ عدّها كل من بايدن وترمب فرصة لإقناع الناخبين المترددين، مع تقارب كبير في «نوايا التصويت» وفق استطلاعات الرأي.

وأذنت المواجهة بين الرئيس الأكبر سناً في تاريخ الولايات المتحدة، وسلفه الذي يصغره بثلاث سنوات والمدان في قضية جنائية، بانطلاق صيف انتخابي حافل، في بلاد تعاني من الاستقطاب الشديد، بلغ أوجه في أحداث اقتحام الكونغرس في يناير (كانون الثاني) 2021.

ووصف فريق بايدن المناظرة الرئاسية بأنها الأكثر أهمية منذ سنوات، لأنها «تبرز التناقض الكبير في شخصية المرشحين، وسياستهما التي ستحدد مسار انتخابات 2024».

وتعكس استطلاعات الرأي الحالية تقارباً شديداً بين ترمب وبايدن، فيما تُرجّح استطلاعات أخرى ميول بعض الولايات المتأرجحة لكفّة الرئيس السابق، في اقتراع يُنتظر أن تحسمه بعض الولايات، ومئات آلاف الأصوات فقط.


مقالات ذات صلة

بزشكيان وجليلي إلى «نهائي» رئاسة إيران

شؤون إقليمية جليلي وبزشكيان خلال حملتيهما الانتخابيتين (أ.ف.ب)

بزشكيان وجليلي إلى «نهائي» رئاسة إيران

تنحصر المنافسة في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية، التي ستُجرى في الخامس من يوليو (تموز)، بين المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان، والمحافظ المتشدد سعيد

عادل السالمي (لندن)
المشرق العربي 
رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي متفقداً سير الامتحانات الرسمية في أحد المراكز بمدينة صور (الشرق الأوسط)

ميقاتي زار الجنوب... ولبنان في «حالة حرب»

زارَ رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، جنوب لبنان، أمس، حيث قال إنَّ بلاده في حالة حرب، مؤكداً أنَّ «المقاومة والحكومة تقومان بواجبهما».

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي رئيس الحكومة العراقية يتوسط رئيس «الحشد الشعبي» فالح الفياض (يمين) ورئيس مجلس القضاء فائق زيدان (أ.ف.ب)

بغداد تستنكر استهداف رئيس القضاء

استنكرت الخارجية العراقية «المساس» برئيس القضاء فائق زيدان، بعدما تقدَّم نائب عن الحزب الجمهوري الأميركي بمشروع قانون يتَّهمه بـ«خدمة مصالح إيران».

فاضل النشمي (بغداد)
أوروبا تتوقع استطلاعات الرأي أن يتصدّر «التجمع الوطني» التصويت في الدورة الأولى من الانتخابات الفرنسية، الأحد (رويترز)

فرنسا تصوّت اليوم... واليمين المتطرف في الصدارة

يصوّت الفرنسيون، اليوم، في الدورة الأولى من انتخابات تشريعية تاريخية يتصدّرها اليمين المتطرف، متقدّماً بفارق كبير على تكتل الرئيس إيمانويل ماكرون.

ميشال أبونجم (باريس)
أوروبا بناية سكنية تعرضت للقصف الروسي ليل الجمعة في منطقة دنبرو في الوسط الشرقي لأوكرانيا (إ.ب.أ)

روسيا وأوكرانيا تتبادلان أسرى بينهم كهنة

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنَّ كاهنَين أوكرانيين من طائفة الروم الكاثوليك، احتُجزا في مدينة برديانسك التي تحتلها موسكو، سُلما لكييف بفضل وساطة

«الشرق الأوسط» (كييف - موسكو)

ماذا سيحدث إذا لم يحقق أي حزب الأغلبية المطلقة في انتخابات فرنسا؟

ماكرون يحيي المواطنين عند وصوله إلى مركز اقتراع للتصويت بالجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية المبكرة في لو توكيه باريس بلاج (رويترز)
ماكرون يحيي المواطنين عند وصوله إلى مركز اقتراع للتصويت بالجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية المبكرة في لو توكيه باريس بلاج (رويترز)
TT

ماذا سيحدث إذا لم يحقق أي حزب الأغلبية المطلقة في انتخابات فرنسا؟

ماكرون يحيي المواطنين عند وصوله إلى مركز اقتراع للتصويت بالجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية المبكرة في لو توكيه باريس بلاج (رويترز)
ماكرون يحيي المواطنين عند وصوله إلى مركز اقتراع للتصويت بالجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية المبكرة في لو توكيه باريس بلاج (رويترز)

أدلى الفرنسيون بأصواتهم اليوم الأحد في الجولة الأولى من انتخابات برلمانية مبكرة تتوقع استطلاعات الرأي أن يفوز بها حزب «التجمع الوطني»، اليميني المتطرف، دون أغلبية مطلقة.

فماذا سيحدث إذن؟ وهل يمكن تفادي الشلل السياسي بعد الانتخابات التي ستُجرى الجولة الثانية منها في 7 يوليو (تموز) المقبل؟

* الإجابة المختصرة: لا أحد يعرف على وجه اليقين

تنص «المادة الثامنة» من الدستور على أن الرئيس هو الذي يعين رئيس الوزراء، لكنها لا تحدد المعايير التي يجب عليه اتباعها.

وعملياً؛ من المتوقع أن يعرض الرئيس إيمانويل ماكرون المهمة على المجموعة البرلمانية التي تفوز بغالبية المقاعد، التي تشير استطلاعات الرأي إلى أنها ستكون حزب «التجمع الوطني» المتشكك في الاتحاد الأوروبي والمناهض للهجرة، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

بطاقات اقتراع «التجمع الوطني» في باو جنوب غربي فرنسا (أ.ف)

* هل يصبح غوردان بارديلا رئيساً للوزراء؟

قال حزب «التجمع الوطني» إن زعيمه غوردان بارديلا هو مرشحه لمنصب رئيس الوزراء، لكن الحزب قال أيضاً إنه سيرفض المنصب إذا لم يفز هو وحلفاؤه معاً بأغلبية مطلقة لا تقل عن 289 مقعداً.

وبما أن الدستور لا ينص على كيفية اختيار رئيس الوزراء، فإنه يجوز لماكرون؛ من الناحية النظرية، أن يسعى إلى تشكيل تحالف مناهض لحزب «التجمع الوطني» وعرض المنصب على حزب آخر أو على شخصية لا تنتمي أصلاً إلى أي حزب سياسي.

امرأة تدلي بصوتها في فيسمبورغ شرق فرنسا (أ.ف.ب)

* إن لم يكن بارديلا؛ فمن؟

لا يقدم الدستور أي إجابة محددة. لكن الخيارات تتضمن ما يلي:

أولاً: محاولة تشكيل تحالف من الأحزاب الرئيسية. ولا يوجد مثل هذا التحالف الآن، لكن ماكرون حث الأحزاب على الاتحاد لإبعاد اليمين المتطرف.

ثانياً: عرض المنصب على اليسار إذا ظهر تحالف يضم «أقصى اليسار» و«الحزب الاشتراكي» و«الخضر». وتشير استطلاعات الرأي إلى أن هذا التحالف سيكون ثاني أكبر مجموعة في البرلمان. ويمكن لليسار بعد ذلك أن يحاول تشكيل حكومة أقلية.

ناخب يدلي بصوته بالجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية المبكرة بفرنسا داخل مركز اقتراع في باريس (إ.ب.أ)

* هل يُكتب النجاح لأي من هذين الخيارين؟

إذا فاز حزب «التجمع الوطني» بأعلى حصة من الأصوات وقبِل بمنصب رئيس الوزراء، فستبدأ فترة «التعايش» مع ماكرون. وقد حدث ذلك 3 مرات في تاريخ فرنسا السياسي الحديث، ولكن مع الأحزاب الرئيسية. وربما يواجه حزب «التجمع الوطني» صعوبات في تبني الإصلاحات.

وإن كان حزب «التجمع الوطني» هو أكبر حزب في البرلمان، لكنه ليس في السلطة، فيمكنه منع أو تعديل مقترحات الحكومة. ويمنح الدستور الحكومة بعض الأدوات للتحايل على ذلك، ولكن بحدود.

ويضمن فوز حزب «التجمع الوطني» بالأغلبية، إلى حد كبير، حصوله على منصب رئيس الوزراء؛ لأنه يستطيع من تلقاء نفسه إجبار أي حكومة لا يتفق معها على الاستقالة.

الانتخابات قد تفتح الطريق أمام اليمين المتطرف للوصول إلى السلطة بعد أسبوع (أ.ف.ب)

* ماذا إذا لم يحدث الاتفاق؟

من المحتمل ألا تكون أي من المجموعات الثلاث؛ «اليمين المتطرف» و«الوسط» و«اليسار»، كبيرة بما يكفي للحكم بمفردها، أو تشكيل ائتلاف، أو الحصول على ضمانات بأنها تستطيع إدارة حكومة أقلية قابلة للاستمرار.

وفي مثل هذا الوضع، فإن فرنسا ربما تواجه خطر الشلل السياسي الذي يجري خلاله إقرار قليل من التشريعات، أو عدم إصدارها على الإطلاق، وتعمل فيه الحكومة على إدارة شؤون البلاد اليومية الأساسية.

* هل بوسع ماكرون الاستقالة؟

رغم استبعاد ماكرون ذلك، فإنه قد يصبح خياراً إذا حدث هذا الجمود. وليس من صلاحيات البرلمان أو الحكومة إجبار ماكرون على الاستقالة.

ماكرون يلتقط صورة شخصية مع طفل خلال لقائه أنصاره بعد التصويت بالجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية المبكرة في لو توكيه باريس بلاج (رويترز)

* ما لن يحدث في أي سيناريو

ينص الدستور على أنه لا يمكن إجراء انتخابات برلمانية جديدة قبل مرور عام، لذا؛ فإن إعادة إجراء الانتخابات على الفور ليست خياراً.

* ما الذي تجب معرفته أيضاً؟

من الصعب التنبؤ بنتائج الانتخابات البرلمانية الفرنسية؛ لأنها تشمل 577 منافسة منفصلة؛ ​​واحدة على كل مقعد. وربما تفضي الحملات الانتخابية قصيرة الأمد، على غير العادة، إلى نتيجة تختلف عما تتوقعه الاستطلاعات.