مقتل مهاجرين في غرق مركب قرب جزيرة خيوس اليونانية

أعلن خفر السواحل اليونانيون، اليوم (الأربعاء)، العثور على جثث 3 مهاجرين على الأقل على ساحل صخري يصعب الوصول إليه شمال غربي جزيرة خيوس اليونانية، على بُعد بضعة كيلومترات عن تركيا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأشارت السلطات إلى تواصل عملية إنقاذ واسعة للمهاجرين. وذكر خفر السواحل اليونانيون أن 3 سفن تابعة للبحرية أنقذت حتى الآن 17 مهاجراً بينهم 8 قاصرين.

وذكرت قناة التلفزيون العامة «إي آر تي» أن السلطات أُبلغت من قبل عن 3 مهاجرين وصلوا ليلاً إلى شاطئ خيوس.

وما زال عدد الركاب على متن المركب الذي أقلّ المهاجرين من الساحل التركي غير مؤكد، كما ذكر خفر السواحل. وأرسلت وحدات من الشرطة وعناصر الإطفاء لإنقاذ الناجين والمساعدة في البحث عن مفقودين محتملين.

وتشكل الجزر الواقعة في شمال شرقي بحر إيجه بوابةً يسعى المهاجرون للوصول إليها من أجل دخول الاتحاد الأوروبي.

وتفيد أرقام مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بأن أكثر من 11 ألفاً و300 مهاجر وصلوا إلى الجزر اليونانية منذ بداية 2024.

ووصل نحو 45 ألف طالب لجوء إلى اليونان في 2023 نزل معظمهم على جزر قريبة من الساحل التركي. وتقول الأمم المتحدة إن هذا أكبر عدد منذ 4 سنوات.

كان مركب متهالك أبحر من ليبيا قد انقلب في يونيو (حزيران) 2023 وغرق قبالة سواحل جزيرة بيلوس في البيلوبونيز، مما أدى إلى مقتل 82 شخصاً وفقدان مئات آخرين.

وتُجرى تحقيقات لكشف ملابسات غرق هذا المركب ومسؤوليات خفر السواحل اليونانيين الذين يتهمهم بعض المهاجرين ومنظمات غير حكومية بالتأخر بشكل واضح في تقديم المساعدة لهم.