الطريق طويل أمام أوروبا لتتمكن من تسليح أوكرانيا

«القاعدة الصناعية الدفاعية الأوروبية غير قادرة على تلبية احتياجات الحرب»

أعلام الاتحاد الأوروبي ترفرف خارج مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل (رويترز)
أعلام الاتحاد الأوروبي ترفرف خارج مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل (رويترز)
TT

الطريق طويل أمام أوروبا لتتمكن من تسليح أوكرانيا

أعلام الاتحاد الأوروبي ترفرف خارج مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل (رويترز)
أعلام الاتحاد الأوروبي ترفرف خارج مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل (رويترز)

ما زالت الصناعة الدفاعية الأوروبية بعيدة عن التمكن من مد أوكرانيا بالسلاح الذي تحتاج إليه بحسب خبراء؛ إذ إنه على الرغم من تقديم دول الاتحاد الأوروبي مساعدات عسكرية لكييف بمليارات اليوروات، فإن القدرات لا ترقى إلى مستوى الإرادة السياسية المعلنة... على ما أوردت «وكالة الصحافة الفرنسية» (أ.ف.ب) في تقرير لها الثلاثاء.

وتعد واشنطن الداعم العسكري الرئيسي لكييف، وقد أرسلت إليها أسلحة بقيمة 44.5 مليار دولار منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير (شباط) 2022، لكن عدم توصل الكونغرس إلى الإفراج عن مساعدات جديدة، وإمكانية انتخاب دونالد ترمب في نوفمبر (تشرين الثاني) رئيساً للولايات المتحدة، من بين عوامل تهدد استمرار الدعم الأميركي وتثير الشكوك بشأنه، ما يزيد حجم المسؤولية على الأوروبيين.

وأفاد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بأنّ الدول الأعضاء الـ27 قدّمت 28 مليار يورو مساعدات عسكرية لأوكرانيا منذ الغزو، وستقدم 20 مليار يورو في عام 2024، إلا أن المستشار الألماني أولاف شولتس أكد أنه يتعين «فعل المزيد» لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها.

وفي حين زاد الأوروبيون حجم ميزانياتهم الدفاعية، ودعا بعضهم على غرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للانتقال إلى «اقتصاد الحرب»، أنفقت 9 دول فقط أكثر من 2 بالمائة من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع في العام الماضي، وليست ألمانيا ولا فرنسا ولا إيطاليا إحداها، علماً أنها الأغنى في الاتحاد، ولديها صناعات دفاعية قوية.

ولفت الخبير في الاقتصاد الدفاعي رينو بيليه، إلى أن الدول الأوروبية لم ترفع «ميزانياتها بشكل ضخم منذ غزو أوكرانيا، ولم تقدّم طلبيات كثيرة أيضاً» لمصنّعيها.

ومع ذلك تعمل المصانع بكامل طاقتها لإنتاج صواريخ للدفاع الجوي، وصواريخ مضادة للدبابات وقذائف ومدافع، منها معدات مخصّصة لأوكرانيا، ومنها لتجديد المخزون الوطني.

جنود أوكرانيون يضعون قاذفات صواريخ «جافلين» أميركية في شاحنة على مدرج مطار بوريسبيل الدولي قرب كييف في فبراير 2022 (أ.ف.ب)

«استقلال استراتيجي»

وشهدت خطط الاتحاد الأوروبي بإنتاج قذائف من عيار «155 ملم» تأخيراً، إلا أنه يخطط لتصنيع 1.4 مليون قذيفة في عام 2025، متقدّماً على الولايات المتحدة التي تخطط لتصنيع 1.2 مليون قذيفة خلال الفترة نفسها.

وأكد بيليه لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، أن «طاقات الإنتاج في أوروبا ليست قليلة، لكنها مجزأة إلى حد كبير؛ إذ ينتشر 15 منتِجاً للقذائف في 11 دولة مثلاً، ولا تنسيق بينهم على الإطلاق».

ورأى أنّ تلبية احتياجات الأوكرانيين «ستستغرق وقتاً لأننا لم نضع أنفسنا في وضع الحرب للقيام بذلك»، ويمكن أن يستغرق تصنيع المعدات «أشهراً، بل سنوات».

مدفعية أوكرانية مضادة للطائرات في منطقة زابوروجيا (إ.ب.أ)

وأيّد الخبير العسكري لدى «الجمعية الألمانية للسياسة الخارجية» (DGAP) كريستيان مولينغ هذا الاستنتاج، عادّاً أنّ «القاعدة الصناعية الدفاعية الأوروبية غير قادرة على تلبية احتياجات الحرب». ورأى أنّه بعد تخفيض إنتاج هذه القاعدة إلى أقصى حد ممكن في نهاية الحرب الباردة، «فقدت القدرة على زيادة إنتاجها».

ولفت إلى أنّ بعض الدول الراغبة في تعزيز وسائلها العسكرية بسرعة، «تميل إلى تفضيل مشتريات المعدات الجاهزة (أي الموجودة)، وذلك بشكل رئيسي من واشنطن التي تنظر إليها على أنها الضامن لأمنها، على حساب الصناعة الأوروبية».

إلى ذلك، أفاد «معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية» (IRIS)، ومقره باريس، بأنه من أصل 100 مليار يورو من مشتريات الدول الـ27 من الأسلحة في الفترة من 2022 إلى منتصف 2023، تم شراء 63 بالمائة من الولايات المتحدة و13 بالمائة من كوريا الجنوبية.

صواريخ «باتريوت» (رويترز)

ويتردّد المصنّعون الأوروبيون بالاستثمار في زيادة الطاقة الإنتاجية، في غياب ضمانات لنشاطهم المستقبلي، على الرغم من جهود بروكسل لتشجيع الطلبيات المجمّعة بين الدول.

ورأت الباحثة في «المعهد البولندي للشؤون الخارجية» ألكساندرا كوزيول، أن السؤال يبقى مفتوحاً بشأن معرفة ما إذا كانت «زيادة الإنفاق الدفاعي في الاتحاد الأوروبي ستؤدي إلى تعزيز صناعته... أو بالعكس، إلى زيادة الاعتماد» على واشنطن.

وعدّ مولينغ أنّ «الحاجة إلى الاستقلال الاستراتيجي الأوروبي لا يشاطرها الجميع، وخصوصاً دول وسط أوروبا وشرقها التي لا ترى أي مصلحة اقتصادية في ذلك»، لافتاً إلى أن صناعاتها الدفاعية «ليست في وضع يسمح لها بالمساهمة بشكل كبير في المشاريع الأوروبية».

وقال بيليه: «للأسف ما زلنا نتبع منطق الأنانية الوطنية»، مشيراً أيضاً إلى وجود «توتر في الخطاب حول الدفاع وقيود الميزانية». وأضاف: «نحن خائفون، لكننا لسنا خائفين إلى درجة تغيير منطقنا».

مقر «الاتحاد الأوروبي» (أ.ف.ب)

ومع ذلك، لفت مارك كانسيان، من مركز «سي إس آي إس» للأبحاث الأميركي، إلى أنه «إذا لم يدمج الأوروبيون جهودهم الدفاعية بشكل كامل ولم يعملوا ككيان واحد، فلن يتمكنوا أبداً من بلوغ مستوى القدرات الأميركية».

فهل سيتمكن الأوروبيون من الحلول مكان الأميركيين في أوكرانيا؟... في هذا السياق رأى أحد الدبلوماسيين الأوكرانيين أن «العملية بدأت بالفعل. وسوف تستغرق بعض الوقت، وعلينا أن نصمد».


مقالات ذات صلة

أوستن يؤكد لأميروف قبيل انعقاد قمة «الناتو» التزام أميركا بدعم سيادة أوكرانيا وأمنها

أوروبا الرئيس الأوكراني يجلس داخل مقاتلة «إف 16» خلال زيارة إلى الدنمارك في أغسطس الماضي (رويترز)

أوستن يؤكد لأميروف قبيل انعقاد قمة «الناتو» التزام أميركا بدعم سيادة أوكرانيا وأمنها

وزير الدفاع الأميركي أكد لنظيره الأوكراني، رستم أميروف، الثلاثاء، التزام الولايات المتحدة المستمر بدعم سيادة أوكرانيا وأمنها.

إيلي يوسف (واشنطن) «الشرق الأوسط» (موسكو)
الولايات المتحدة​ صورة من جلسة عمل حول أوكرانيا خلال قمة الناتو في فيلنيوس (أ.ف.ب)

قمة «الناتو» اختبار كبير لبايدن بعد المناظرة السيئة

تجمع تقارير وتحليلات الصحف الأميركية، على أن «الأداء السيئ» للرئيس جو بايدن، في مناظرته مع منافسه الرئيس السابق دونالد ترمب، سيكون حاضرا بقوة في قمة حلف الناتو.

إيلي يوسف (واشنطن)
أوروبا أنظمة الدفاع الجوي الأميركية بعيدة المدى «باتريوت» (يمين) والرادار البريطاني «جيراف إيه إم بي» خلال مناورات بليتوانيا في 20 يوليو 2017 (رويترز)

مسؤول أميركي: أوكرانيا ستتلقى «أخباراً جيدة» بشأن الدفاع الجوي في قمة «الناتو»

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، إن من المتوقع أن تتلقى أوكرانيا «أخباراً جيدة» في سعيها للحصول على مزيد من أنظمة الدفاع الجوي.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
أوروبا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف 2 يوليو 2024 (رويترز)

أوربان يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا من أجل تسريع محادثات السلام

حث رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على النظر في «وقف إطلاق النار» في أسرع وقت ممكن.

«الشرق الأوسط» (كييف )
أوروبا فاسيلي نيبينزيا مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة (رويترز)

موسكو ترد على ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم

قال مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة إن «أزمة أوكرانيا لا يمكن أن تُحل في يوم واحد»، وذلك رداً على تصريحات دونالد ترمب بأن بمقدوره إنهاء الحرب خلال 24 ساعة.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

ماكرون يحضّ نتنياهو على «منع اشتعال» الوضع بين إسرائيل و«حزب الله»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
TT

ماكرون يحضّ نتنياهو على «منع اشتعال» الوضع بين إسرائيل و«حزب الله»

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (رويترز)

شدّد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، على «الضرورة المطلقة لمنع اشتعال» الوضع بين إسرائيل و«حزب الله» في لبنان، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، جاء في بيان لقصر الإليزيه أن ماكرون «أعرب مجدداً عن قلقه إزاء تصاعد التوترات بين (حزب الله) وإسرائيل على طول الخط الأزرق وشدد على الأهمية المطلقة لمنع اشتعال للوضع من شأنه أن يلحق ضرراً بمصالح كل من لبنان وإسرائيل، وأن يشكل تطوراً خطيراً بشكل خاص على الاستقرار الإقليمي».