«الناتو» يدعم بعض دوله الأوروبية لشراء نحو 1000 صاروخ «باتريوت»

لمواجهة التهديد الروسي

صواريخ باتريوت (رويترز)
صواريخ باتريوت (رويترز)
TT

«الناتو» يدعم بعض دوله الأوروبية لشراء نحو 1000 صاروخ «باتريوت»

صواريخ باتريوت (رويترز)
صواريخ باتريوت (رويترز)

أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم (الأربعاء)، أن أعضاءها في أوروبا وقعوا عقدا لشراء ما يصل إلى ألف صاروخ باتريوت لتعزيز الدفاعات الجوية في مواجهة التهديد الروسي، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

ويأتي الإعلان عن العقد الذي تقدر قيمته بنحو 5.5 مليار دولار في الوقت الذي أطلقت فيه موسكو وابلا من الهجمات بالصواريخ والمسيرات ضد أوكرانيا في الأيام الأخيرة.

وقالت وكالة المشتريات التابعة لحلف «الناتو» إن الاتفاق الذي وافقت عليه مجموعة أولية من الدول بما في ذلك ألمانيا وهولندا ورومانيا وإسبانيا سيشهد زيادة إنتاج صواريخ باتريوت في أوروبا.

ورحب الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ «بالإعلان في الوقت المناسب للاستثمار فيما يصل إلى 1000 صاروخ باتريوت جديدة للدفاع الجوي لتعزيز أمن الحلف».

وقال ستولتنبرغ في بيان: «الهجمات الروسية بالصواريخ والمسيرات على المدنيين والمدن والبلدات الأوكرانية تظهر مدى أهمية الدفاعات الجوية الحديثة. إن زيادة إنتاج الذخيرة أمر أساسي لأمن أوكرانيا ولأمننا».

وأرسل حلفاء «الناتو»، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا، أنظمة باتريوت أميركية الصنع إلى أوكرانيا حيث تم استخدامها لإسقاط الصواريخ الروسية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت. لكن تسليم الصواريخ إلى كييف استنزف المخزونات الغربية وأجبر واشنطن على اللجوء إلى حلفائها مثل اليابان للمساعدة في تجديدها.

وقالت وكالة الدعم والمشتريات التابعة لحلف شمال الأطلسي إن العقد الجديد سيشهد إنشاء منشأة لإنتاج الصواريخ في ألمانيا من خلال مشروع مشترك بين شركتي «MBDA» الألمانية و«Raytheon»، وهي جزء من مجموعة «RTX» الأميركية.

وكتب وزير الدفاع الهولندي كايسا أولونغرين على وسائل التواصل الاجتماعي: «ستنتج أوروبا بنفسها ألف صاروخ باتريوت للدفاع الجوي. وهذا يظهر أن التعاون الأوروبي يضمن نجاحات ملموسة».

وتقدر تكلفة صاروخ باتريوت بنحو 4 ملايين دولار، وقال حلف الناتو إن الصفقة تشمل أيضا عناصر أخرى بما في ذلك معدات الاختبار وقطع الغيار والصيانة.


مقالات ذات صلة

«الناتو» يحيي الذكرى الـ75 لتأسيسه وسط ضبابية حول مستقبله

أوروبا الأمين العام لحلف «الناتو» ينس ستولتنبرغ يتحدث مع الرئيس الأميركي جو بايدن خلال اجتماع في فيلنيوس 12 يوليو 2023 (أرشيفية - أ.ب)

«الناتو» يحيي الذكرى الـ75 لتأسيسه وسط ضبابية حول مستقبله

يحيي حلف شمال الأطلسي «الناتو» الأسبوع الحالي في واشنطن الذكرى الـ75 لتأسيسه، لكن القمة المقررة التي كان يفترض أن تعكس صورة تحالف عسكري أقوى وأكبر، تعقد في ظل…

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم علم أوكرانيا يظهر أمام شعار حلف «الناتو» في كييف (رويترز)

75 عاماً على تأسيس «الناتو»... أزمة أوكرانيا تتصدر قمة الحلف في واشنطن

يحيي حلف «الناتو» هذا الأسبوع الذكرى الـ75 لتأسيسه بقمة تُعقد في ظل غموض بشأن أوكرانيا وبلبلة سياسية من جانبي المحيط الأطلسي بدلاً من عكس صورة لتحالف عسكري أقوى

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تحليل إخباري جنود مشاركون بمناورات لحلف «الناتو» في لاتفيا (أرشيفية - إ.ب.أ)

تحليل إخباري من أخطر على مستقبل أميركا و«الناتو»... ترمب أم بايدن؟

مَن الرئيس الأميركي الذي قد يشكّل خطراً على مستقبل حلف شمال الأطلسي (الناتو)؟

إيلي يوسف (واشنطن)
أوروبا ستولتنبرغ الأمين العام الحالي للحلف الأطلسي (يسار) ومارك روته الأمين العام المقبل بمقر الحلف في بروكسل (أ.ف.ب)

​خطط ترمب تجاه «الناتو»... أوروبا تتولى أمنها بنفسها والاتفاق مع بوتين على ثمن

تجدد التساؤل عما إذا كانت تهديدات ترمب بمغادرة «الناتو» جدية أم أنها ضغوط لإجبار دوله على زيادة مساهماتهم المالية

إيلي يوسف (واشنطن)
أوروبا يُعَدّ قرار الرئيس الأميركي جو بايدن السماح بتدريب الطيارين الأوكرانيين على الطائرة «إف 16» تحوّلاً مهماً (أ.ف.ب)

مساعدة أميركية بقيمة 2.3 مليار دولار لأوكرانيا

واشنطن تعلن قريباً مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة تزيد عبى 2.3 مليار دولار تشمل أسلحة مضادة للدبابات وصواريخ «ناسامز» و«باتريوت».

إيلي يوسف (واشنطن) «الشرق الأوسط» (موسكو)

رئيس وزراء فرنسا: سأقدم استقالتي للرئيس صباح غد

رئيس وزراء فرنسا غابريال أتال (أ.ف.ب)
رئيس وزراء فرنسا غابريال أتال (أ.ف.ب)
TT

رئيس وزراء فرنسا: سأقدم استقالتي للرئيس صباح غد

رئيس وزراء فرنسا غابريال أتال (أ.ف.ب)
رئيس وزراء فرنسا غابريال أتال (أ.ف.ب)

تتجه فرنسا صوب تشكيل برلمان، دون أن يحقق أي حزب الأغلبية في الانتخابات التي جرت، اليوم (الأحد)، بعد أن أظهرت استطلاعات رأي تقدم ائتلاف ينتمي لتيار اليسار على اليمين المتطرف، في مفاجأة كبيرة ستمنع حزب «التجمع الوطني» بزعامة مارين لوبان من تشكيل الحكومة.

وأعلن رئيس وزراء فرنسا غابريال أتال، مساء اليوم، أنه سيقدم استقالته إلى الرئيس إيمانويل ماكرون يوم غد، موضحاً أنه مستعد للبقاء في منصبه «طالما يقتضي الواجب»، خصوصاً أن فرنسا تستضيف دورة الألعاب الأولمبية قريباً.

ودعا الرئيس ماكرون إلى «توخي الحذر» في تحليل نتائج الانتخابات التشريعية؛ لمعرفة من يمكن أن يتولى تشكيل حكومة، وعدَّ أن كتلة الوسط لا تزال «حيّة» جداً بعد سنواته السبع في السلطة، وفق ما أفادت أوساطه، مساء اليوم (الأحد)، «وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال قصر الإليزيه بُعَيد ذلك إن ماكرون ينتظر «تشكيلة» الجمعية الوطنية الجديدة؛ من أجل «اتخاذ القرارات اللازمة».

من جانبها، قالت لوبان، اليوم، إن الرئيس ماكرون في وضع «لا يمكن الدفاع عنه»، لافتة إلى أن حزبها خسر فقط بسبب التصويت التكتيكي بين ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة ومعسكر ماكرون.

وستمثل هذه النتيجة انتكاسة كبيرة لليمين المتطرف، الذي توقعت استطلاعات الرأي قبل الانتخابات فوزه بفارق مريح قبل أن يتعاون تحالفا اليسار والوسط من خلال سحب عشرات المرشحين من السباق الانتخابي لتوحيد الجهود في مواجهة التجمع الوطني. وأظهرت استطلاعات رأي مستندة إلى نتائج أولية أنه من المتوقع أن يأتي حزب التجمع الوطني في المركز الثالث. وفي أول رد فعل له، وصف رئيس حزب «التجمع الوطني» جوردان بارديلا التعاون بين القوى المناهضة لحزبه بأنه «تحالف مشين» سيصيب فرنسا بالشلل.

وسينقسم البرلمان إلى 3 مجموعات كبيرة ذات برامج مختلفة تماماً لم يسبق أن تعاونت معاً من قبل.

وأظهرت توقعات استطلاعات الرأي المستندة إلى النتائج الأولية أن حزب «التجمع الوطني» يأتي في المركز الثالث خلف ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري، ومعسكر ماكرون الوسطي، على الرغم من أن حزب «التجمع الوطني» كان يتصدر استطلاعات الرأي قبل انتخابات اليوم.

ويُقدّر حصول «الجبهة الشعبية الجديدة» على 172 إلى 215 مقعداً، ومعسكر ماكرون على 150 إلى 180 مقعداً، وحزب التجمع الوطني، الذي كان يُرجح في الأساس حصوله على غالبية مطلقة، على 115 إلى 155 مقعداً.