في اتفاق تاريخي... أستراليا تمنح مواطني أرخبيل توفالو حق اللجوء المناخي

جنوب المحيط الهادي الساحل المتعرج لفونافوتي أتول (أ.ف.ب)
جنوب المحيط الهادي الساحل المتعرج لفونافوتي أتول (أ.ف.ب)
TT

في اتفاق تاريخي... أستراليا تمنح مواطني أرخبيل توفالو حق اللجوء المناخي

جنوب المحيط الهادي الساحل المتعرج لفونافوتي أتول (أ.ف.ب)
جنوب المحيط الهادي الساحل المتعرج لفونافوتي أتول (أ.ف.ب)

كشف اتفاق تاريخي اليوم (الجمعة)، إعطاء استراليا مواطني أرخبيل توفالو المهدد بالغرق بسبب التغير المناخي، حق الحصول على لجوء مناخي والعيش على أراضيها، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

ووقّع رئيس وزراء توفالو كوسيا ناتانو ونظيره الأسترالي أنتوني ألبانيزي الاتفاق الذي يساعد على توفير ملاذ لسكان الأرخبيل البالغ عددهم 11 ألف نسمة إذا تحقّقت أسوأ المخاوف واختفت جزر الأرخبيل المرجانية التسع تحت المياه.

وتعد توفالو من بين الدول الأكثر عرضة للخطر في العالم بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر، وقد اختفت اثنتان من جزرها حتى الآن، ويخشى العلماء أن يصبح الأرخبيل بأكمله غير صالح للسكن خلال الثمانين عاما المقبلة.

وعدّ ناتانو الاتفاق بمثابة «شعلة أمل» لبلاده المعرضة للخطر، قائلا إن العرض الذي تضمنه الاتفاق «مس قلوبنا بعمق».

وبموجب الاتفاق، سيكون مواطنو توفالو قادرين على «العيش والدراسة والعمل في أستراليا» والحصول على «التعليم الأسترالي والرعاية الصحية والدخل الرئيسي ودعم الأسرة عند الوصول».

ووصفت خبيرة قانون اللاجئين جين ماك آدم الاتفاق بأنه «رائد».

وقالت الأستاذة في جامعة نيو ساوث ويلز لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «إنه أول اتفاق يتناول بشكل خاص الانتقال المرتبط بالمناخ».

وكانت نيوزيلندا طرحت في السابق فكرة منح دول جزر المحيط الهادي «تأشيرة مناخية»، لكن تم غض النظر عنها خوفا من أن تؤدي إلى هجرة اقتصادية جماعية.

وتعهدت أستراليا بموجب الاتفاق أيضا إنفاق 16 مليون دولار أسترالي لدعم الشواطئ المتقلصة في توفالو واستصلاح الأراضي.

وأكد بيان مشترك «أن شعب توفالو يستحق خيار العيش والدراسة والعمل في مكان آخر، مع تفاقم آثار التغير المناخي».

ومن المرجح أن يُنظر إلى الاتفاق على أنه انتصار استراتيجي كبير لأستراليا التي تتنافس مع الصين لتعزيز نفوذها في منطقة المحيط الهادي.

ويلزم الاتفاق أستراليا الدفاع عن توفالو في مواجهة الكوارث الطبيعية والأوبئة و«العدوان العسكري»، كما على أستراليا أن يكون لها دور في أي اتفاقات دفاع توقعها توفالو مع دول أخرى.


مقالات ذات صلة

31 قتيلاً في اليمن جراء السيول وانفجار صهريج غاز

المشرق العربي قتلى ومفقودون إثر انجراف منازلهم بسبب السيول غرب محافظة ذمار اليمنية (إكس)

31 قتيلاً في اليمن جراء السيول وانفجار صهريج غاز

لقي 28 يمنياً حتفهم جراء سيول ضربت غرب محافظة ذمار الخاضعة للحوثيين، كما أدى انفجار صهريج غاز في مدينة عدن، حيث العاصمة المؤقتة للبلاد، إلى مقتل 3 أشخاص.

«الشرق الأوسط» (عدن)
بيئة من أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل (رويترز)

منظمتان غير حكوميتين تقاضيان الاتحاد الأوروبي بسبب أهدافه البيئية

قررت منظمتان بيئيتان رفع دعوى قضائية ضد المفوضية الأوروبية لأنها حددت أهدافاً مناخية «غير كافية» للدول الأعضاء في انتهاك لالتزاماتها بموجب اتفاق باريس المناخي.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
يوميات الشرق الجزيئات النانوية الذكية تتمتع بخصائص فريدة لامتصاص الغازات الدفيئة وتخزينها (بي بي سي)

تقنية واعدة للحد من الاحتباس الحراري

طوّرت شركة لتكنولوجيا المناخ بالمملكة المتحدة جزيئات نانوية ذكية يمكن «برمجتها» لامتصاص الغازات الدفيئة وتخزينها، بهدف الحد من تأثيرات تغير المناخ.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الثلج متنفَّس أيضاً (أ.ف.ب)

مدريد تتيح التزلُّج على وَقْع الصيف الحارق

فيما تتجاوز الحرارة في مدريد 30 درجة، يرتدي عدد من رواد منتجع التزلّج الداخلي «سنوزون» بزات التزلّج وينتعلون الأحذية الخاصة ويضعون القفازات، متجاهلين قيظ الصيف.

«الشرق الأوسط» (أرويومولينوس إسبانيا)
يوميات الشرق يتميّز الجل الجديد بأنه آمن وغير سام (جامعة ستانفورد)

جِل يحمي المباني من حرائق الغابات المتاخمة

طوّر باحثون في جامعة «ستانفورد» الأميركية جلاً مائياً جديداً يمكنه أن يُحدث ثورة في مجال حماية المباني خلال حرائق الغابات المتاخمة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

ماكرون يواصل مباحثاته بشأن تعيين رئيس جديد للوزراء

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (د.ب.أ)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (د.ب.أ)
TT

ماكرون يواصل مباحثاته بشأن تعيين رئيس جديد للوزراء

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (د.ب.أ)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (د.ب.أ)

يستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رئيس الوزراء الاشتراكي السابق برنار كازنوف، والقيادي في حزب الجمهوريين (يمين) كزافييه برتران، الاثنين، في إطار مباحثاته بشأن تعيين رئيس جديد للوزراء بعد نحو شهرين من الانتخابات التشريعية التي أفرزت جمعية وطنية تفتقر إلى غالبية.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، يشهد الإعلان عن اللقاءين على تسارع المشاورات التي تدخل مرحلتها النهائية بعد 55 يوماً من الأزمة السياسية. ويتردد اسما الوزيرين السابقين، أحدهما من اليسار، والآخر من اليمين، لتولي رئاسة الحكومة في ظل المشهد السياسي المعقد للغاية.

يلتقي ماكرون صباحاً كازنوف، الذي يرى مراقبون أنه المرشح الأوفر حظاً. وقال مصدر مقرب من الرئيس إن تعيينه رئيساً للوزراء «احتمال، لكنه ليس مؤكداً»، مضيفاً: «إنه خيار ولكن علينا أن ننظر من كثب». ويجتمع الرئيس بعد ذلك مع سلفيه فرنسوا هولاند (2012 - 2017) ونيكولا ساركوزي (2007 - 2012). ومن المتوقع أن يستقبل كزافييه برتران في الإليزيه بعد الظهر.

وبحسب أوساط ماكرون، من المحتمل أن يتم تعيين رئيس جديد للوزراء، الثلاثاء.

شغل برنار كازنوف حقيبة الداخلية في وقت الهجمات الجهادية الدامية عام 2015، كما عيّنه هولاند رئيساً للوزراء في الأشهر الأخيرة من ولايته. ويبحث ماكرون عن رئيس للوزراء لن تعرقل القوى السياسية في الجمعية الوطنية تعيينه.

لذلك استبعد تعيين لوسي كاستيه التي اقترحتها «الجبهة الشعبية الجديدة»، التحالف اليساري الذي تصدر نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وبات تشكيل حكومة جديدة أمراً ملحاً مع ضرورة تقديم موازنة عام 2025 إلى البرلمان، بحلول الأول من أكتوبر (تشرين الأول) على أبعد تقدير.