الحكومة البريطانية ترجئ تطبيق ضوابط «بريكست» الحدودية إلى العام 2024

الحكومة البريطانية ترجئ تطبيق ضوابط «بريكست» الحدودية إلى العام 2024
TT

الحكومة البريطانية ترجئ تطبيق ضوابط «بريكست» الحدودية إلى العام 2024

الحكومة البريطانية ترجئ تطبيق ضوابط «بريكست» الحدودية إلى العام 2024

أعلنت الحكومة البريطانية، الثلاثاء، أنّها سترجئ إلى يناير (كانون الثاني) 2024 بدء تطبيق الضوابط الحدودية المرتبطة بـ«بريكست» على المنتجات الغذائية الطازجة الآتية من الاتحاد الأوروبي.

وأرجأت لندن تطبيق عمليات التفتيش مرّات عدة منذ انسحبت من الاتحاد الجمركي التابع للاتحاد الأوروبي والسوق الموحدة في يناير 2021، لكنّ الصادرات البريطانية خضعت للضوابط المفروضة على المنتجات في الاتّحاد الأوروبي.

وكان من المقرر أن تبدأ المملكة المتحدة تطبيق الضوابط الجديدة على الواردات بشكل مرحلي على مدى 12 شهراً اعتباراً من 31 أكتوبر (تشرين الأول) هذا العام.

وقالت الحكومة «بعد الاستماع إلى وجهات نظر الجهات المعنية في القطاع، اتّفقت الحكومة على تأجيل تطبيق الضوابط المتبقية الصحية والمتعلقة بصحة النباتات لمدة ثلاثة أشهر، إضافة إلى الضوابط الجمركية الكاملة لمنتجات إيرلندا الشمالية غير المؤهلة».

وأضافت، وفق وكالة الصحافة الفرنسية»، أنّها ستحدّد جدولاً زمنياً جديداً لفرض ضوابط إضافية للواردات الآتية من الاتّحاد الأوروبي «لمنح الأطراف المعنية وقتاً إضافياً للاستعداد لعمليات التفتيش الجديدة».

ويشمل ذلك عمليات تفتيش مادية وتقديم إقرارات بأنّ السلع آمنة، وهو أمر سيطبّق على مراحل خلال العام 2024.

وذكرت صحيفة «فاينانشال تايمز» الأسبوع الماضي أنّ وزير المال البريطاني جيريمي هانت أيّد تأجيل عمليات التفتيش عند الحدود مجدداً بسبب مخاوف من أن تتسبّب برفع أسعار المواد الغذائية في ظل أزمة تكاليف معيشة تشهدها البلاد.

ويعدّ معدّل التضخم في المملكة المتحدة البالغ حالياً 6.8 في المائة الأعلى بين بلدان مجموعة السبع.

انسحبت المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير 2020 بعد استفتاء جاءت نتيجته لصالح «بريكست» في 2016.

وتفيد جهات التصدير البريطانية بأنّ ضوابط الاتحاد الأوروبي تسبّبت بتأخيرات في الموانئ المطلّة على بحر المانش وفاقمت البيروقراطية والتكاليف وباتت على إثرها في وضع تجاري صعب أمام الجهات المستوردة في الاتّحاد الأوروبي.

ويرى معارضو «بريكست» أنّ الخطوة أوجدت حواجز أمام التجارة مع أكبر سوق خارجية للسلع والخدمات البريطانية، ما أدّى إلى رفع أسعار المواد الغذائية وخفض الصادرات.

 

 


مقالات ذات صلة

نايجل فاراج بطل «بريكست» يخوض انتخابات بريطانيا

أوروبا نايجل فاراج عضو البرلمان الأوروبي السابق يتحدث في مؤتمر صحافي أعلن خلاله نيته خوض الانتخابات المقبلة (د.ب.أ)

نايجل فاراج بطل «بريكست» يخوض انتخابات بريطانيا

قال نايجل فاراج الذي أسهم بدور قيادي في الدفاع عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، اليوم (الاثنين)، إنه سيرشح نفسه في انتخابات الشهر المقبل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد علما الاتحاد الأوروبي وألمانيا يرفرفان أمام مقر مجلس النواب في البرلمان الألماني (البوندستاغ) ببرلين (رويترز)

500 مليار دولار خسائر سنوياً... تحذيرات من تداعيات خروج ألمانيا من الاتحاد الأوروبي

حذر المعهد الاقتصادي الأوروبي من الخسائر الاقتصادية لاحتمال خروج ألمانيا من الاتحاد الأوروبي، كما اقترح مؤخرا حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف.

«الشرق الأوسط» (برلين)
أوروبا ديفيد كاميرون مغادراً «10 داونينغ ستريت» في لندن الاثنين (إ.ب.أ) play-circle 02:23

سوناك يعيِّن كاميرون وزيراً للخارجية ويقيل وزيرة الداخلية

أجرى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك تعديلاً وزارياً أخرج بموجبه وزيرة الداخلية سويلا برافرمان من الحكومة، وأعاد رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد موظفون يعبرون جسر لندن خلال ساعة الذروة الصباحية (رويترز)

ألمانيا لبريطانيا: إذا كنتم ترغبون في تعزيز تجارتكم مع أوروبا... فاتصلوا بنا

عرض وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر على بريطانيا إقامة علاقة اقتصادية أوثق مع الاتحاد الأوروبي.

«الشرق الأوسط» (مراكش)
أوروبا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون متحدثاً من قصر فرساي في باريس اليوم (أ.ف.ب)

ماكرون: بريطانيا وفرنسا ستواجهان التحديات على الرغم من «بريكست»

قال الرئيس إيمانويل ماكرون إن فرنسا وبريطانيا سترتقيان إلى مستوى التحديات التي يطرحها العالم الحديث على الرغم من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

«الشرق الأوسط» (باريس)

قلق في مرسيليا وفرح في الشمال... انقسام في فرنسا بعد تصدّر اليمين المتطرف

عكسَ تصدّر التجمع الوطني نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية انقساماً في فرنسا (رويترز)
عكسَ تصدّر التجمع الوطني نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية انقساماً في فرنسا (رويترز)
TT

قلق في مرسيليا وفرح في الشمال... انقسام في فرنسا بعد تصدّر اليمين المتطرف

عكسَ تصدّر التجمع الوطني نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية انقساماً في فرنسا (رويترز)
عكسَ تصدّر التجمع الوطني نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية انقساماً في فرنسا (رويترز)

«نريد فرنسا!»... بتلك العبارة علّق مؤيد لليمين المتطرف على تصدّر التجمع الوطني نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية، غير أن أصداء هذا الانتصار عكست انقساماً في البلد، ما بين «قلق» في مرسيليا جنوباً من وصوله إلى السلطة، و«فرح» في معقل زعيمته مارين لوبن في أقصى الشمال.

وحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، بعد صدور أول التقديرات في الساعة السادسة مساءً، التي أظهرت تصدّر التجمع الوطني بفارق كبير في فرنسا، عمّت البهجة في هينان بومونت؛ معقل اليمين المتطرف، وزعيمته مارين لوبن، التي أُعيد انتخابها، الأحد، من الدورة الأولى.

ومع بدء صدور هذه النتائج هتف مناصِروها بصوت واحد «مارين، مارين، مارين»، في إحدى صالات هذه المدينة؛ المعقل السابق لليسار، والتي يقودها اليمين المتطرف منذ عام 2014، تحت راية حزب «الجبهة الوطنية»، ومن ثم حزب «التجمع الوطني».

وجعلت المرشحة الرئاسية السابقة، التي خسرت في الدورة الثانية عامي 2017 و2022 أمام إيمانويل ماكرون، من هذه البلدة مختبراً لهذا الحزب اليميني المتطرف الباحث عن التطبيع، والذي تصدّر، الأحد، الانتخابات التشريعية، بعد أن فاز بالفعل في الانتخابات الأوروبية في 9 يونيو (حزيران).

قالت زعيمة اليمين المتطرّف، مارين لوبن: «نحن بحاجة إلى غالبية مطلقة»، وذلك أمام أنصارها المتطلّعين لرؤية الرئيس الشاب للتجمع الوطني، جوردان بارديلا (28 عاماً)، يتولى تشكيل الحكومة بعد الجولة الثانية الأحد المقبل.

وما إن انتهت من إلقاء كلمتها حتى تحرّك الحشد، واقتربت منها فتاة صغيرة تحملها أختها على كتفَيها، وهي تناديها بخجل «مارين»، ولكنها لم تسمعها.

وقالت لها أختها: «ارفعي صوتك»، قبل أن تطلب من صديقتها: «خذي هاتفي والتقطي الصور!».

«أمر خطير»

وتختلف الأجواء بشكل جذري على بُعد نحو ألف كيلومتر، ففي الأحياء الفقيرة في مرسيليا، ثاني أكبر مدينة في البلاد وموطن الهجرة، يخشى عدد كبير من السكان وصول اليمين المتطرف إلى السلطة.

وقالت كوتارا، التي صوّتت لأول مرة بعد أن بلغت للتوّ 18 عاماً، وترتدي عباءة ووشاحاً أزرق: «لم آخُذ الأمر على محمل الجد، ولكن الآن، كلما أشاهد الأخبار أجد أن الأمر خطير».

ويشاركها هذا القلق جان فرنسوا بيبين (49 عاماً)، وهو مدرّب متخصص جاء للتصويت مع عائلته.

وقال إن «احتمال فوز اليمين المتطرف يثير قلقي؛ لأننا في مدينة شعبية ومتنوعة، وقد يهدّد ذلك الرفاهية التي نتمتع بها هنا، نحن مهدّدون بانتشار الخطاب العنصري في المؤسسات العامة».

وكان أكبر نادٍ لمشجعي نادي أولمبيك في مرسيليا، والذي يستقطب عدداً كبيراً من سكان المدينة، قد حذّر ما يقرب من 80 ألف شخص مرسيلياً، الذين صوّتوا لصالح جوردان بارديلا في الانتخابات الأوروبية، من أن «هذا الوقت خطير». وذكر أن «موجات الهجرة المتتالية أسّست لشعب مرسيليا وهويته المتنوعة».

وفي منطقة الألزاس الحدودية مع ألمانيا، تُعدّ بلدة فيسمبورغ الصغيرة أكثر محافظةً، إذ لا يُخفي بعض الناخبين نيات تصويتهم.

وعَدّ نجار يبلغ 58 عاماً، فضّل عدم الكشف عن هويته، يجلس في حانة «ميونيخ»، أن «الأمر غير قابل للنقاش، سيكون للتجمع الوطني».

وأكّد أن تصويته «ليس من باب العنصرية»، لكنه يريد ألّا يُسمح «لعدد ضخم من الناس» بدخول فرنسا.

وأوضح الرجل، الذي بدأ العمل في السابعة عشرة من عمره، ويريد التقاعد عند سن الستين، أنه «يتعين إحداث تغيير جذري... لا أعرف ما إذا كان الأمر سيكون أفضل بعد ذلك (...)، لكن يجب المحاولة الآن».

وفي مركز الاقتراع، الموجود في مكتب الخدمات السياحية، تستعد كونستانس (22 عاماً) للإدلاء بصوتها لصالح تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري.

وتتحدّث هذه الطالبة في كلية الهندسة المعمارية عن «تصويت اضطراري»، لكنها ترفض انتقاد ناخبي الجبهة الوطنية. وقالت: «يجب ألا نلوم الناس، إنه نتيجة للسياسات التي انتُهجت لسنوات...».