تقرير: كوريا الشمالية أعدمت شاباً لاستماعه إلى موسيقى «أجنبية»

كوريا الشمالية تبذل جهوداً مكثفة للسيطرة على تدفق المعلومات الخارجية وخاصة تلك التي تستهدف الشباب (رويترز)
كوريا الشمالية تبذل جهوداً مكثفة للسيطرة على تدفق المعلومات الخارجية وخاصة تلك التي تستهدف الشباب (رويترز)
TT

تقرير: كوريا الشمالية أعدمت شاباً لاستماعه إلى موسيقى «أجنبية»

كوريا الشمالية تبذل جهوداً مكثفة للسيطرة على تدفق المعلومات الخارجية وخاصة تلك التي تستهدف الشباب (رويترز)
كوريا الشمالية تبذل جهوداً مكثفة للسيطرة على تدفق المعلومات الخارجية وخاصة تلك التي تستهدف الشباب (رويترز)

أُعدم شاب كوري شمالي يبلغ من العمر 22 عاماً علناً بسبب مشاهدته ومشاركته لأفلام وموسيقى كورية جنوبية، حسبما ذكر تقرير جديد، مما يسلط الضوء على محاولات بيونغ يانغ اليائسة لوقف تدفق المعلومات والثقافة الخارجية، وفقاً لصحيفة «غارديان».

القضية، المفصلة في تقرير عام 2024 حول حقوق الإنسان في كوريا الشمالية الذي أصدرته وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية يوم الخميس، تجمع شهادات من 649 منشقاً كورياً شمالياً.

وبحسب شهادة منشق لم يذكر اسمه، فقد تم إعدام الشاب من مقاطعة هوانغهاي الجنوبية علناً في عام 2022 لاستماعه إلى 70 أغنية كورية جنوبية، ومشاهدة ثلاثة أفلام، وتوزيعها، مخالفاً قانون كوريا الشمالية المعتمد في عام 2020 والذي يحظر «الآيديولوجيا والثقافة الرجعية».

ويقدم التقرير تفاصيل عن الجهود المكثفة التي تبذلها السلطات الكورية الشمالية للسيطرة على تدفق المعلومات الخارجية، وخاصة تلك التي تستهدف الشباب.

تشمل الأمثلة الأخرى لحملة القمع فرض عقوبات على ممارسات مثل ارتداء العرائس لفساتين بيضاء، أو ارتداء النظارات الشمسية، أو شرب الكحول من كؤوس النبيذ - وكلها تعتبر عادات كورية جنوبية.

ويزعم التقرير أن الهواتف الجوالة يتم فحصها بشكل متكرر بحثاً عن تهجئة أسماء جهات الاتصال والتعبيرات والمصطلحات العامية التي يُنظر إليها على أنها ذات تأثير كوري جنوبي. وفي حين أن الكوريتين تشتركان في نفس اللغة، فقد ظهرت اختلافات طفيفة منذ التقسيم بعد الحرب الكورية 1950-1953.

ويعد الحظر المفروض على موسيقى البوب ​​الكورية جزءاً من حملة لحماية الكوريين الشماليين من التأثير «الخبيث» للثقافة الغربية والتي بدأت في عهد الزعيم السابق كيم جونغ إيل، وتكثفت في عهد ابنه كيم جونغ أون.

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون (أ.ف.ب)

وفي عام 2022، قالت إذاعة «آسيا الحرة» التي تمولها الحكومة الأميركية إن النظام كان يتخذ إجراءات صارمة ضد الموضة وتسريحات الشعر «الرأسمالية»، مستهدفاً «الجينز» الضيق والقمصان التي تحمل كلمات أجنبية، بالإضافة إلى الشعر المصبوغ أو الطويل.

يقول الخبراء إن السماح للثقافة الشعبية الكورية الجنوبية بالتسرب إلى المجتمع الكوري الشمالي يمكن أن يشكل تهديداً للآيديولوجيا التي تتطلب الولاء المطلق لسلالة كيم التي حكمت البلاد منذ تأسيسها في عام 1948.

وعلى الرغم من هذه التدابير القاسية، يبدو أن تأثير الثقافة الكورية الجنوبية، بما في ذلك البرامج التلفزيونية الأخيرة، لا يمكن إيقافه، وفقاً لأحد المنشقين الكوريين الشماليين مؤخراً.

وقالت امرأة في أوائل العشرينات من عمرها انشقت من كوريا الشمالية، للصحافيين في سيول: «تأثير الثقافة الكورية الجنوبية على جارتها الشمالية سريع للغاية... الشباب يتبعون الثقافة الكورية الجنوبية ويقلدونها، وهم يحبون حقاً أي شيء كوري جنوبي».

حتى مع إغلاق الحدود مع الصين إلى حد كبير بعد تفشي فيروس «كورونا» في 2019، لا تزال المعلومات تتسرب ويتم توزيعها عبر شبكات غير رسمية.

وفي الأسابيع الأخيرة، أرسلت كوريا الشمالية آلاف البالونات عبر الحدود تحتوي على نفايات، رداً على إطلاق بالونات من الجنوب تتضمن حمولتها منشورات مناهضة لبيونغ يانغ، وأوراق الدولار، ووحدات تخزين «USB» محملة بمسلسلات البوب ​​الكورية.

وقالت الشابة المنشقة للصحافيين: «بعد مشاهدة الأعمال الدرامية الكورية، يتساءل الكثير من الشباب: لماذا يتعين علينا أن نعيش بهذه الطريقة؟ اعتقدت أنني أفضل الموت على العيش في كوريا الشمالية».

كما سلطت المرأة، التي هربت من بلادها على متن قارب خشبي في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، الضوء على الاستياء الخفي ضد النظام. وأضافت: «بالطبع لا يمكننا أن نقول أي شيء سيئ ضد كيم جونغ أون علناً، ولكن بين الأصدقاء المقربين أو أفراد الأسرة، فإننا نقول هذه الكلمات».


مقالات ذات صلة

بيونغ يانغ تعدم شاباً استمع إلى موسيقى كورية جنوبية

يوميات الشرق زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (أ.ف.ب)

بيونغ يانغ تعدم شاباً استمع إلى موسيقى كورية جنوبية

أعدمت كوريا الشمالية علناً مواطناً يبلغ من العمر 22 عاماً، بسبب استماعه لموسيقى البوب الكورية الجنوبية ومشاركتها.

«الشرق الأوسط» (بيونغ يانغ)
يوميات الشرق شمة يؤكد أن الاحتفال باليوبيل الفضي يتضمن تدشين ورشة لصناعة آلة العود (الشرق الأوسط)

نصير شمة: هذه أسباب ابتعادي عن القاهرة

أكد الفنان العراقي نصير شمة أنه لا يزال يبحث عن ذاته، عادّاً نفسه في حالة تجريب دائم، وأن ما حققه لا يساوي شيئاً، مقارنة بما حققه باخ أو رياض السنباطي.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

أحداث شخصية وفنية افتتح بها المطربون العرب صيفهم، على رأسهم نجوى كرم التي أعلنت خبر زواجها أمام الجمهور خلال حفل أحيته في رومانيا.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق أمسيتان حلّقتا بالغناء والموسيقى وأبهجتا الحضور (الشرق الأوسط)

ملحم زين ورودج في «الجامعة الأميركية ببيروت»: تحليق الغناء والموسيقى

علت الأيدي واشتدَّ التصفيق، لتشهد حلقة «الدبكة» على التشابُك وتسارُع الخفقان مع خبطة القدم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تُكرّم في «عيون السود» صباح وعبد الحليم حافظ (صور تينا يمّوت)

تينا يمّوت: «النوستالجيا» تعيدنا إلى الأعمال القديمة

لتأثُّر الفنانة اللبنانية تينا يمّوت بأغنيات العمالقة، أصدرت أغنية بعنوان «عيون السود»، مشتقّة من أغنيتَي «جيب المجوز» لصباح، و«جانا الهوا» لعبد الحليم حافظ.

فيفيان حداد (بيروت)

باكستان: مقتل سجين وفرار 20 آخرين في حادث هروب جماعي

عناصر من الشرطة الباكستانية (أرشيفية - متداولة)
عناصر من الشرطة الباكستانية (أرشيفية - متداولة)
TT

باكستان: مقتل سجين وفرار 20 آخرين في حادث هروب جماعي

عناصر من الشرطة الباكستانية (أرشيفية - متداولة)
عناصر من الشرطة الباكستانية (أرشيفية - متداولة)

قُتل سجين في حين هرب 20 آخرون في حادث هروب جماعي في باكستان، حسبما ذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية». وفرّ عشرون سجيناً الأحد، بعضهم متهم بـ«الإرهاب»، من أحد سجون كشمير الباكستانية وقُتل أحدهم «في تبادل لإطلاق النار» مع حرّاس السجن.

وأوضحت وزارة الداخلية الباكستانية، أنّ السجناء كان بحوزتهم مسدّس واستخدموه لاحتجاز حارس رهينة، في حين لم يتضح ما إذا كانوا قد سرقوا المسدّس من أحد الحرّاس، أو أُحضر لهم من خارج السجن.

سجن «روالوكات» الباكستاني بعد عملية هروب السجناء (متداولة)

دار منير المسؤول في وزارة الداخلية المحلية قال إنّ «هؤلاء السجناء كان بحوزتهم مسدّس واستخدموه لاحتجاز حارس رهينة» في سجن «بونش روالوكات» على بعد 110 كيلومترات جنوب مظفر آباد عاصمة الإقليم.

وأضاف: «ليس واضحاً ما إذا كانوا قد سرقوا المسدّس من أحد الحرّاس أو إذا أحضره لهم أحد من الخارج».

من جهته، أفاد المفتّش العام للسجون في كشمير وحيد علي جيلاني بأنّ «عشرين شخصاً فرّوا من السجن».

وأضاف أنّ «أحدهم قُتل خلال تبادل لإطلاق النار» مع حرّاس السجن، في حين «لا يزال 19 هاربين».

وقال رياض موغال المسؤول الكبير في الشرطة المحلية لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إنّ الشرطة أغلقت مداخل روالوكات؛ لأنّ البحث عن الهاربين لا يزال مستمرّاً الأحد.

وصدرت أحكام بحق عدد من هؤلاء السجناء في حين كان آخرون رهن التوقيف الاحتياطي بتهم «الإرهاب» و«القتل» و«الاتجار بالمخدّرات»، وفقاً للمسؤولين.

وتشهد السجون في باكستان اكتظاظاً ويعاني السجناء صعوبات في الحصول على المياه والغذاء.

ويدين المدافعون عن حقوق الإنسان سوء المعاملة خلال الاحتجاز في السجون.

وفي عام 2012، هاجم متمرّدون عدداً من السجون في باكستان لتحرير سجناء. وأدّى الهجوم الأكبر إلى فرار نحو 400 سجين.