تحرّكات مصرية مُكثّفة لاحتواء التصعيد بالمنطقة

الدخان يتصاعد بجنوب لبنان إثر قصف إسرائيلي استهدف المنطقة (رويترز)
الدخان يتصاعد بجنوب لبنان إثر قصف إسرائيلي استهدف المنطقة (رويترز)
TT

تحرّكات مصرية مُكثّفة لاحتواء التصعيد بالمنطقة

الدخان يتصاعد بجنوب لبنان إثر قصف إسرائيلي استهدف المنطقة (رويترز)
الدخان يتصاعد بجنوب لبنان إثر قصف إسرائيلي استهدف المنطقة (رويترز)

في محاولة لاحتواء التصعيد في المنطقة، كثّفت القاهرة تحركاتها ومشاوراتها مع الأطراف الدولية والإقليمية، حيث أجرى وزير الخارجية والهجرة المصري، الدكتور بدر عبد العاطي، اتصالات مع نظيرَيه في إيران ولبنان، حذّر خلالها من «مخاطر توسيع رقعة الصراع على استقرار وأمن المنطقة».

وعَدَّ عبد العاطي، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإيراني المكلّف، علي باقري كني، مساء السبت، التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة «غير مسبوقة، وعلى قدر كبير من الخطورة». وقال إنها «تُنذر بتوسيع رقعة الصراع بشكل يُهدّد استقرار دول المنطقة ومصالح شعوبها»، حسب إفادة رسمية للمتحدث باسم وزارة الخارجية والهجرة المصرية، السفير أحمد أبو زيد.

وجدّد وزير الخارجية والهجرة المصري «التأكيد على موقف بلاده، الداعي إلى وقف الحرب على قطاع غزة، بوصفها سبباً رئيسياً لزيادة حدة التوتر والمواجهة في الإقليم»، مشدّداً على «موقف القاهرة الرافض للسياسات التصعيدية الإسرائيلية، وسياسة الاغتيالات، وانتهاك سيادة الدول».

وقال عبد العاطي إن «تلك السياسات لن تصبّ في مصلحة أي من الأطراف، ولن تؤدي إلا لتأجيج الصراع على النحو الذي يصعُب معه احتواء الأزمة»، حسب الإفادة الرسمية لـ«الخارجية المصرية».

بينما أعرب وزير خارجية إيران المكلَّف عن «تقديره للمبادرة المصرية بالتواصل، وحرصها على أمن واستقرار المنطقة».

مواطنون يسيرون على أنقاض منزل مُدمَّر بالضاحية الجنوبية في بيروت (رويترز)

وفي سياق متصل، أكّد وزير الخارجية والهجرة المصري خلال اتصال هاتفي، مساء السبت، مع نظيره اللبناني، عبد الله بوحبيب، «دعم بلاده ومساندتها للبنان في مواجهة التهديدات المحيطة به»، وأشار، حسب إفادة رسمية، إلى «ما تقوم به القاهرة من اتصالات مكثفة مع الأطراف المعنية والفاعلة كافةً بهدف احتواء التصعيد الجاري، والحفاظ على مصالح الشعب اللبناني».

وأعرب عبد العاطي عن «القلق البالغ تجاه تزايُد وتيرة التصعيد بشكل خطير في المنطقة، وتأثيراته المحتملة على أمن واستقرار لبنان»، داعياً إلى «ضرورة تكاتف الجهود، للحيلولة دون تدهور الأوضاع، والانزلاق إلى توسيع رقعة المواجهة، بشكل يؤدي إلى تداعيات شديدة الخطورة على أمن واستقرار الإقليم».

كما أكّد وزير الخارجية اللبناني «حرصه على التنسيق بشكل دائم مع مصر، حيال ما تواجهه بلاده من ظروف دقيقة للغاية في تلك المرحلة»، وفق «الخارجية المصرية».

وتأتي الاتصالات في ضوء تحذيرات إقليمية ودولية من مخاطر اتساع رقعة الصراع في المنطقة، لا سيما مع تهديدات إيرانية بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، في طهران الأسبوع الماضي، واستمرار توتر الأوضاع على الجبهة اللبنانية.

ووفق متحدث «الخارجية والهجرة المصرية» فإن «القاهرة تواصل اتصالاتها على مدار الساعة مع جميع الأطراف الإقليمية والدولية المعنية؛ للتأكيد على خطورة الوضع في الشرق الأوسط، ومعالجة أسباب وجذور الأزمة، وضبط النفس».

وقال خلال تصريحات متلفزة، مساء السبت، إن «سياسة التصعيد الإسرائيلي المستمرة، على خلفية انتهاج سياسة الاغتيالات السياسية، وانتهاك سيادة الإقليم، تعرّض الوضع للانفجار في أي لحظة».

وأشار إلى أن «الوضع في غزة يؤثر على مصالح الجميع، ولا بد من إنهاء هذه الحرب، ووضع حد لها في أسرع وقت ممكن».

فلسطينيون يتفقّدون دراجة نارية محترقة بعد غارة للجيش الإسرائيلي على مخيم الفارعة للاجئين بالقرب من مدينة طوباس (إ.ب.أ)

وكانت مصر أدانت، الأسبوع الماضي، سياسة التصعيد الإسرائيلية. وحذّرت من «مغبة سياسة الاغتيالات، وانتهاك سيادة الدول الأخرى، وتأجيج الصراع في المنطقة». وشهدت الأيام الأخيرة اتصالات مصرية مع عدد من الفاعلين الدوليين للتشاور وتنسيق المواقف بشأن تبعات التصعيد في المنطقة.

وقال مستشار «مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية» في مصر، الدكتور عمرو الشوبكي، إن «الاتصالات تأتي في إطار إرسال رسائل للأطراف كافةً بشأن تداعيات أي تصعيد في المنطقة»، وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «مصر لديها قنوات اتصال مفتوحة مع الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل، والأطراف الإقليمية والدولية كافةً، وفي ضوء تقديرها لتبعات رد إسرائيل على أي هجوم محتمل من جانب إيران أو (حزب الله)، فإنها تسعى لتحذير الأطراف كافةً من مغبّة التصعيد وخطورته على المنطقة».

وأوضح أن «هذه التحركات المصرية تأتي في سياق استدعاء ملف الوساطة، لكن بشكل مختلف، في إطار استثمار العلاقات مع الأطراف كافةً، لنقل رسائل تستهدف أن يبقى الرد والرد المضاد من جانب إيران وإسرائيل في نطاق الرد المحسوب»، مشيراً إلى أنه «رغم أهمية هذا الرسائل فإنه ليس بالضرورة أن تغيّر مسار الأحداث».

كما رأى مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير حسين هريدي، أن «أي اتصالات دبلوماسية من أجل احتواء الموقف، يجب وضعها في الإطار الإقليمي والعالمي»، وقال: «لا يوجد دولة بمفردها تستطيع أن تحُول دون اندلاع حرب شاملة، فالأمر مرتبط بجهد عربي وإقليمي ودولي».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «الجهود كافة لاحتواء التصعيد تصطدم بأمرين؛ الأول: اليمين الإسرائيلي المتطرف، والثاني: تأثّر دور الولايات المتحدة بالانتخابات الرئاسية، لا سيما مع صراع حزبي، واستقطاب سياسي يُضعِف قدرة واشنطن نسبياً».


مقالات ذات صلة

إسرائيل تصعد استعدادها لصد هجوم «طوق النار» الوشيك

المشرق العربي صواريخ إسرائيلية لاعتراض مقذوفات أطلقها «حزب الله» ليل السبت/ الأحد (أ.ف.ب)

إسرائيل تصعد استعدادها لصد هجوم «طوق النار» الوشيك

يتوقع مسؤولون بواشنطن أن تشن إيران ووكلاؤها هجوماً على إسرائيل، يوم الاثنين، رداً على مقتل رئيس المكتب السياسي لـ«حماس» وقيادي آخر في «حزب الله».

نظير مجلي (تل أبيب)
شمال افريقيا طفل يقف وسط الدمار في أعقاب غارة إسرائيلية أصابت خياماً يستخدمها النازحون كملاجئ مؤقتة (أ.ف.ب)

«هدنة غزة»: «تعثر جديد» يزيد تحديات الوسطاء

«خطوة جديدة للوراء» شهدتها محادثات «هدنة غزة» مع عودة وفد التفاوض الإسرائيلي من القاهرة دون «انفراجة وتقدم» بالمباحثات، وسط عراقيل.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
المشرق العربي فسطينيون يعاينون حطام سيارة دمرتها ضربة جوية إسرائيلية في بلدة قرب طولكرم بالضفة الغربية أمس (رويترز)

إيران تحشد حلفاءَها لضرب «عمق إسرائيل»

حثَّت إيران حلفاءَها على ضرب «العمق» الإسرائيلي، واختيار أهداف لا تقتصر على المواقع العسكرية.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)
المشرق العربي الوزير بدر عبد العاطي (وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج)

وزير الخارجية المصري لنظيره الإيراني: التطورات الأخيرة في المنطقة تهدد استقرارها

قال وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، في اتصال هاتفي مع القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني، علي باقري كني، إن التطورات الأخيرة في المنطقة تهدد استقرارها.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
المشرق العربي من مظاهرات الفلسطينيين احتجاجاً على ظروف الاعتقال في السجون الإسرائيلية (أ.ف.ب)

آلاف الفلسطينيين يتظاهرون في الضفة نصرة للمعتقلين في سجون إسرائيل

نزل الآلاف إلى شوارع الضفة الغربية، السبت، احتجاجاً على ظروف اعتقال الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، في ظل تقارير عن تعرُّضهم للتعذيب وارتكاب انتهاكات بحقهم.

«الشرق الأوسط» (رام الله)

«هدنة غزة»: «تعثر جديد» يزيد تحديات الوسطاء

طفل يقف وسط الدمار في أعقاب غارة إسرائيلية أصابت خياماً يستخدمها النازحون كملاجئ مؤقتة (أ.ف.ب)
طفل يقف وسط الدمار في أعقاب غارة إسرائيلية أصابت خياماً يستخدمها النازحون كملاجئ مؤقتة (أ.ف.ب)
TT

«هدنة غزة»: «تعثر جديد» يزيد تحديات الوسطاء

طفل يقف وسط الدمار في أعقاب غارة إسرائيلية أصابت خياماً يستخدمها النازحون كملاجئ مؤقتة (أ.ف.ب)
طفل يقف وسط الدمار في أعقاب غارة إسرائيلية أصابت خياماً يستخدمها النازحون كملاجئ مؤقتة (أ.ف.ب)

«خطوة جديدة للوراء» شهدتها محادثات «هدنة غزة» مع عودة وفد التفاوض الإسرائيلي من القاهرة دون «انفراجة وتقدم» بالمباحثات، وسط عراقيل يتشبث بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووضع «حماس» انتخاب بديل لرئيس المكتب السياسي، إسماعيل هنية، أولوية عن المحادثات.

المشهد الحالي وصفه خبراء لـ«الشرق الأوسط» بأنه «تعثر يربك المفاوضات ويزيد التحديات أمام الوسطاء». وعدّوا بقاء نتنياهو دون ضغوط حقيقية وكبيرة من واشنطن والدول الأوروبية سيجعل «المفاوضات تظل شكلية» من دون أن تثمر عن الذهاب لاتفاق، خصوصاً أنه منذ إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن مقترحه في نهاية مايو (أيار) الماضي، «لم تراوح المحادثات مكانها».

ومنذ إعلان بايدن مقترحه الذي يمر بـ3 مراحل، جرت عدة جولات استضافتها مصر وقطر وإيطاليا، وكان أحدثها، السبت، في القاهرة. ووفق موقع «أكسيوس» الأميركي نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، فإن محادثات الوفد الإسرائيلي في القاهرة «لم تسفر عن انفراجة، والتوصل إلى اتفاق ما زال بعيداً». في حين ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أن العودة السريعة للوفد جاءت بسبب «خلاف» مع نتنياهو، الذي على مدار أشهر «يتمسك بعدم وقف الحرب رغم تظاهرات ضده في تل أبيب وضغوط من المعارضة تطالب بالذهاب لهدنة».

وعاد نتنياهو في تصريحات متلفزة، الأحد، مهدداً بـ«إطالة أمد الحرب». وجدد رفضه مغادرة الجانب الفلسطيني من معبر رفح ومحور فيلادلفيا اللذين احتلهما منذ مايو الماضي، متهماً حركة «حماس» بـ«تعطيل التوصل لصفقة».

امرأة فلسطينية تنعى أحد أقاربها قُتل في غارة إسرائيلية على باحة مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح (أ.ف.ب)

وكانت مصادر مطلعة في حركة «حماس» قالت لـ«الشرق الأوسط»، السبت، إن «الحركة جمّدت الآن اتصالات وقف النار في قطاع غزة»، ولن يتم التعامل مع أي محاولة ولن يتم البت بشأن ذلك قبل اختيار خليفة هنية، الذي تتهم إسرائيل باغتياله في العاصمة الإيرانية طهران، الأربعاء الماضي، متوقعة أن «يتم حسم مسألة خليفة هنية خلال الأيام القليلة المقبلة».

«تعثر المفاوضات الجديد لن يكون الأخير»، بحسب مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير رخا أحمد حسن، الذي أكد أن نتنياهو يعتمد «مبدأ المفاوضات من أجل المفاوضات»، الذي يعني «التظاهر شكلاً بقبول مسار التفاوض دون أن تكون لديه إرادة للوصول لاتفاق لوقف الحرب».

والدليل على عرقلة المفاوضات، وفق حسن، وضع بنود غير منطقية من نتنياهو، وهو يعلم أنها ستُرفض، منها «استمرار السيطرة على محور صلاح الدين (فيلادلفيا)، ومعبر رفح بخلاف الرغبة المصرية، وعدم الخروج من غزة وتفتيش النازحين عند العودة لشمال غزة». ويعتقد أن خطة نتنياهو قائمة على وضع حواجز أمام جهود الوسطاء لمنع أي نجاح لمسار المفاوضات بشكل مستمر، مشيراً إلى أن «انتخابات بديل هنية ستكون سريعة ولن تؤثر على مسار المفاوضات غير المباشرة».

الدخان يتصاعد من البريج في قطاع غزة بعد قصف للجيش الإسرائيلي (إ.ب.أ)

كما حمّلت مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفيرة هاجر الإسلامبولي، نتنياهو مسؤولية «تعثر» المفاوضات حالياً، متسائلة «كيف لمن يريد فتح حرب جديدة في لبنان أن يكون لديه نية لإنهائها بغزة؟»، مضيفة أن «نتنياهو يريد إطالة أمد النزاع خشيةً على مستقبله السياسي».

وستُلقي عمليات الاغتيال سواء لهنية في طهران أو القيادي في «حزب الله»، فؤاد شكر؛ بتداعياتها على مسار المفاوضات؛ مما قد يعرقلها لفترة جديدة، سواء بشروط جديدة من نتنياهو أو بتصعيد جديد بالمنطقة، وفق الإسلامبولي.

كما رأى حسن أن الهدنة «لن تأتي دون ضغط أكبر من واشنطن» على نتنياهو «لو كانت تريد انفراجة نسبية»، ومن ثم سنصل لوقف مؤقت للحرب، ودون ذلك ستظل المحادثات تدور في إطار اتصالات ومشاورات دون تقدم.

وبخلاف الضغوط الأميركية المطلوبة، قد يكون الوضع الاقتصادي المتدهور جراء استمرار الحرب أكثر من 10 أشهر، ومخاوف الأوروبيين وواشنطن من خطورة تداعيات اشتعال المنطقة؛ عوامل مساعدة محتملة لوقف حرب غزة التي نأمل أن تكون قريبة، بحسب مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق.

وتتفق معه الإسلامبولي بأن «واشنطن عليها دور رئيسي وحاسم» في وقف الحرب عبر مزيد من الضغط على نتنياهو، مع دور مساند ومساعد عربياً تدعمه تحركات دولية للذهاب لاتفاق و«دون ذلك لا أتوقع أن يكون الاتفاق قريباً».