القاهرة تدعو إلى «مسارات بديلة» لمكافحة «الهجرة غير المشروعة»

مسؤولة مصرية أكدت أن عمليات التوعية «غير كافية»

بنايات على نيل القاهرة (الشرق الأوسط)
بنايات على نيل القاهرة (الشرق الأوسط)
TT

القاهرة تدعو إلى «مسارات بديلة» لمكافحة «الهجرة غير المشروعة»

بنايات على نيل القاهرة (الشرق الأوسط)
بنايات على نيل القاهرة (الشرق الأوسط)

دعت مصر إلى «إيجاد مسارات بديلة لمكافحة الهجرة غير المشروعة». وقالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، سها جندي، (الجمعة)، إن «العدوى، هي المحرك الأساسي في القرى المصرية المصدرة لهذه الظاهرة»، لافتة إلى أن «مكافحة الهجرة غير المشروعة لن تأتى بعمليات التوعية فقط».

وتشير الحكومة المصرية، بشكل متكرر، إلى «استمرار جهود مواجهة الهجرة غير المشروعة، وذلك بهدف توفير حياة آمنة للمواطنين»، وتنسق القاهرة مع عدد من الدول بشأن استراتيجيات مجابهة الظاهرة.

وأكدت وزيرة الهجرة المصرية خلال «الملتقى الأول لاتحاد شباب المصريين بالخارج» في القاهرة، (الجمعة)، أن «الملتقى يدعم الجهود المبذولة بهدف مكافحة الهجرة غير المشروعة؛ للعمل على تعزيز جهود التدريب من أجل التوظيف، وتوفير السبل والبدائل الآمنة أمام الشباب، حيث يعد هذا اتساقاً مع أهداف المبادرة الرئاسية (مراكب النجاة) التي تسعى وزارة الهجرة لتنفيذها وتطبيقها على أرض الواقع عن طريق عمليات التأهيل والتدريب للشباب لأسواق العمل المحلية والأجنبية وفق أعلى المعايير».

وتحدثت عن الجهود المبذولة لمكافحة الظاهرة في إطار «مراكب النجاة»، التي جاءت بتكليف من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في ختام «منتدى شباب العالم» عام 2019، موضحة أنه «يتم العمل حالياً على استكمال تنفيذ المرحلة الجديدة من المبادرة، عبر توفير برامج التدريب والتأهيل لسوق العمل بالخارج والداخل وريادة الأعمال، والقيام بشكل دوري بتنفيذ الزيارات الميدانية وحملات طرق الأبواب لتوعية الأمهات والقُصّر في بعض المحافظات المصرية».

وكلف السيسي في نهاية 2019 وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، التنسيق مع الجهات المعنية المصرية، لإطلاق مبادرة «مراكب النجاة» للتوعية بمخاطر «الهجرة غير المشروعة» على الشواطئ المصدِّرة للهجرة. واستهدفت المبادرة حينها «تحقيق حياة كريمة للمواطن المصري والحفاظ على حياته».

سها جندي خلال مشاركتها في «الملتقى الأول لاتحاد شباب المصريين بالخارج» (مجلس الوزراء المصري)

الوزيرة المصرية أشارت إلى أن «اللجنة العليا للهجرة» تعمل على «دراسة إنشاء مراكز متخصصة للتدريب للراغبين في الهجرة، وتنظيم دورات متخصصة لتأهيل الراغبين في الهجرة، وتوفير مواد ثقافية وإعلامية وقومية تربط المصريين بالخارج بالوطن»، لافتة إلى أن من بين أهم أدوات وزارة الهجرة لمكافحة «الهجرة غير المشروعة» يأتي «المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج»، الذي نجح خلال الفترة من 2021 إلى 2023 في تقديم خدماته لإجمالي 29845 مستفيداً، شملت تدريبات على ريادة الأعمال، وكيفية البدء في إنشاء أو تطوير المشروعات الصغيرة، ومهارات التوظيف والإرشاد المهني.

جندي، أكدت في هذا الصدد، حسب إفادة لمجلس الوزراء المصري، أنه «تم تنفيذ 42 حملة طرق أبواب لتوعية الشباب والأسر في 185 قرية بالمحافظات المصرية المصدرة للهجرة غير المشروعة»، داعية الشباب ألا يسلكوا طريق «الهجرة غير المشروعة»، والبحث عن فرص العمل التي توفرها الدولة المصرية.

وتطبق مصر منذ عام 2016 قانوناً للحد من «الهجرة غير المشروعة»؛ إذ يُعاقب بـ«السجن المشدد وبغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه ولا تزيد على 500 ألف جنيه (الدولار يساوي 47.10 جنيه في البنوك المصرية)، أو بغرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر، كل مَن ارتكب جريمة تهريب المهاجرين أو الشروع فيها أو توسط في ذلك». كما تكون العقوبة «السجن المشدد مدة لا تقل عن 5 سنوات وغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه، أو غرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر، إذا كان المهاجر المهرَّب امرأة أو طفلاً أو من عديمي الأهلية أو من ذوي الإعاقة».

الحكومة المصرية تواصل جهود مجابهة «الهجرة غير المشروعة» (أ.ف.ب)

ووفق رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب المصري (البرلمان)، محمود حسين، فإن «مصر نجحت في وقف تدفقات الهجرة من السواحل المصرية منذ عام 2016»، مشيراً خلال «الملتقى الأول لاتحاد شباب المصريين بالخارج»، (الجمعة)، إلى أن «الملتقى يسلط الضوء على أهمية تأهيل وتدريب الشباب الراغبين في الهجرة، وذلك من خلال إنشاء مراكز للتأهيل والتدريب للعمالة الراغبة في الهجرة بالتنسيق مع الدول المستضيفة، يتم فيها التدريب وفقاً لاحتياجات سوق العمل بتلك الدول، بالإضافة إلى وحدات تدريب متنقلة بالقرى المصرية الأكثر تصديراً للهجرة، برعاية الوزارات المعنية».

وأكد حسين أنه يمكن العمل في إطار توجيهات القيادة السياسية بالارتقاء وتطوير وتأهيل العنصر البشري، بالإضافة إلى التوجيهات الرئاسية بدراسة الأسواق العربية والأوروبية و«تعزيز فرص الهجرة الآمنة لهذه الأسواق للشباب المصريين المؤهلين، بهدف تحقيق المردود المجتمعي المنشود وزيادة فرص التأهيل والتدريب وريادة الأعمال للشباب».


مقالات ذات صلة

فيلم «ولاد رزق 3» يحقق مبيعات تتجاوز 12 مليون دولار

الخليج فريق عمل «ولاد رزق 3» عبّروا عن سعادتهم بنجاحات الجزء الثالث (هيئة الترفيه)

فيلم «ولاد رزق 3» يحقق مبيعات تتجاوز 12 مليون دولار

واصل فيلم «ولاد رزق 3» نجاحاته اللافتة في دور السينما العربية والغربية، محققاً إيرادات بلغت أكثر من 12 مليون دولار خلال 13 يوماً منذ بداية عرضه.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الفنانة المصرية سمية الخشاب (الشرق الأوسط)

فنانة مصرية تثير الجدل بـ«نصائح سلبية» لطلاب الثانوية

أثارت الفنانة المصرية سمية الخشاب الجدل خلال الساعات الماضية وتصدرت «الترند» على موقع «غوغل» الثلاثاء بعد نشرها تدوينات عبر صفحتها الرسمية بموقع «إكس».

داليا ماهر (القاهرة )
شمال افريقيا رئيس الوزراء مصطفى مدبولي خلال اجتماعه لبحث أزمة الكهرباء (مجلس الوزراء المصري)

الحكومة المصرية تعد بـ«انفراجة» في أزمة الكهرباء

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، (الثلاثاء)، إن حكومته تعمل على حل أزمة انقطاع الكهرباء في أقرب وقت ممكن، عقب توجيهات رئاسية بـ«تخفيض فترات انقطاع التيار».

أحمد عدلي (القاهرة)
شمال افريقيا رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي خلال اجتماع اليوم (رئاسة الوزراء - «فيسبوك»)

مصر: توجه حكومي لإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء في أقرب وقت

أكد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم (الثلاثاء)، أن الحكومة تعمل على إنهاء الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء في أقرب وقت ممكن.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
المشرق العربي وزير الصحة المصري الدكتور خالد عبد الغفار خلال اجتماعه مع قيادات الوزارة (وزارة الصحة والسكان)

مصر: قانون «تأجير المستشفيات» الحكومية يدخل حيّز التنفيذ

صدّق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قانون «إدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية»، الذي يُعرف إعلامياً بـ«تأجير المستشفيات» الحكومية.

محمد عجم (القاهرة)

«أطباء السودان»: الحرب أوقعت 40 ألف قتيل

طفل سوداني نازح من دارفور يتلقى العلاج في مستشفى للاجئين شرق تشاد (إ.ب.أ)
طفل سوداني نازح من دارفور يتلقى العلاج في مستشفى للاجئين شرق تشاد (إ.ب.أ)
TT

«أطباء السودان»: الحرب أوقعت 40 ألف قتيل

طفل سوداني نازح من دارفور يتلقى العلاج في مستشفى للاجئين شرق تشاد (إ.ب.أ)
طفل سوداني نازح من دارفور يتلقى العلاج في مستشفى للاجئين شرق تشاد (إ.ب.أ)

قدّر المتحدث باسم «نقابة الأطباء» في السودان، أحمد عباس، أن أكثر من 40 ألف شخص قتلوا في الحرب التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من عام.

ورجّح المتحدث باسم نقابة الأطباء، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن يكون العدد الفعلي للضحايا أكبر من توقعاته، خاصة أن «أعداداً كبيرة من القتلى لم تصل إلى المستشفيات».

ويواجه حصر أعداد الضحايا بالسودان صعوبات، وتذهب تقديرات أممية متحفظة إلى أن 12 ألف شخص قتلوا حتى ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

من جهة أخرى، زاد القلق بين سكان ولاية سنار (جنوب شرقي السودان) من اجتياحها بعد تجدد الاشتباكات في منطقة جبل موية، غرب الولاية. ومن شأن السيطرة على سنار، تهديد أمن طريق حيوية تربط الولاية بولاية النيل الأبيض في الجنوب.

وأفاد سكان في سنار بأن «الدعم السريع» قصفت بشكل عشوائي منطقة سنار التقاطع، وعبّروا عن «قلق كبير» من هجوم وشيك لـ«الدعم» على المدينة.