مقترح مصري لمعالجة «مشكلات الحبس الاحتياطي» وتداعياته

يشمل تقليصه إلى عام واحد و«تعويضات كبرى» عند ثبوت البراءة

اجتماع سابق لمجلس أمناء الحوار الوطني المصري (الحوار الوطني– فيسبوك)
اجتماع سابق لمجلس أمناء الحوار الوطني المصري (الحوار الوطني– فيسبوك)
TT

مقترح مصري لمعالجة «مشكلات الحبس الاحتياطي» وتداعياته

اجتماع سابق لمجلس أمناء الحوار الوطني المصري (الحوار الوطني– فيسبوك)
اجتماع سابق لمجلس أمناء الحوار الوطني المصري (الحوار الوطني– فيسبوك)

يستهل «الحوار الوطني» في مصر جلساته القادمة بمناقشة مقترح «لمعالجة مشكلات الحبس الاحتياطي» وتداعياته، بمبادرة من بعض أعضاء «مجلس الأمناء». ويأمل مقدمو الاقتراح أن تتم صياغة توصيات بحزمة «إجراءات تشريعية تطال القوانين التي تمس هذا الملف».

وفيما لم يُحدد بعد موعد للجلسة التي ستبحث الموضوع، صرّح رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، المستشار محمود فوزي لـ«الشرق الأوسط»، قائلاً إنه «سيكون في مقدمة الجلسات المقبلة».

ويأتي هذا الطرح بموازاة صدور عفو رئاسي عن 5 من المحكوم عليهم في قضايا عدة، أبرزهم الناشط السياسي البارز أحمد دومة، السبت، وكذلك الإفراج عن ثلاثين شخصاً من المحبوسين احتياطياً، وفق «لجنة العفو الرئاسي»، في استجابة لمطالب «الحوار الوطني» بهذا الشأن، ومناشدات قوى سياسية مصرية.

وتستهدف «لجنة العفو الرئاسي»، التي يعود تاريخ تشكيلها إلى العام 2017، وأعيد تفعيلها في أبريل (نيسان) من العام الماضي، «مراجعة ملفات وقضايا المحبوسين احتياطياً من السياسيين غير المتورطين في أعمال عنف، ليتم الإفراج عنهم بقرار رئاسي».

وقوبل العفو عن دومة باحتفاء سياسي واسع، مع مطالب بالمزيد من الإجراءات التي تأمل أحزاب، وقوى سياسية، أن تسفر عن «إنهاء أزمة سجناء الرأي والحبس الاحتياطي»، و«تحسين الحالة الحقوقية في البلاد».

وقال عضو مجلس أمناء «الحوار الوطني»، الدكتور عمرو هاشم ربيع، إن المقترحات المطروحة على الجلسات المقبلة تشمل: «تقليل مدة الحبس الاحتياطي إلى عام واحد، بدلاً من عامين، وإتاحة الطعن على قرارات الحبس أمام القضاء، وكذلك النص على كفالة أحقية المفرج عنهم في الحصول على تعويضات كبرى، حال ثبوت بطلان الإدانة والحكم بالبراءة أمام المحكمة».

ويضيف ربيع، وهو نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن هذه المقترحات مقدمة من بعض أعضاء مجلس أمناء «الحوار الوطني». وأوضح لـ«الشرق الأوسط»: «ما زلنا ننتظر اجتماعات اللجنة المعنية بهذا الملف، وقد تكون هناك توصيات أخرى، بتنقيح المقترح، أو تغييره، أو تبديله، وسوف يتبنى مجلس الأمناء مخرجات هذا النقاش في نهاية المطاف، ليتم رفعها إلى رئيس الجمهورية، كي يدفعها إلى البرلمان لسن تشريعات تعالجها، لأن جوهر هذه التوصيات يمس قوانين عدة».

ومن المقرر إدراج النقاش المزمع حول «معالجة ملف الحبس الاحتياطي» ضمن أعمال لجنة «حقوق الإنسان والحريات العامة»، وهي واحدة من خمس لجان تصدت لقضايا «المحور السياسي»، بـ«الحوار الوطني»، وتشمل: لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، ولجنة المحليات، ولجنة الأحزاب السياسية، ولجنة النقابات والعمل الأهلي.

ورداً على سؤال حول طبيعة التعديلات التشريعية المقترحة، قال ربيع: «التعديلات المأمولة مرتبطة بتعديل كل ما يمس ملف الحبس الاحتياطي، وسجناء الرأي، وهي أمور متعلقة بمجموعة مواد في قانون العقوبات، وقانون الإجراءات الجنائية، وقانون الإرهاب، وقانون الإدراج في الكيانات الإرهابية، وقانون التجمهر. كل هذه قوانين مطلوب النظر فيها».

ويرى الخبير السياسي أنه من شأن «الأخذ بهذه التوصيات، بعد إعدادها بشكل جيد، إحداث فارق كبير، وبشكل إيجابي جداً في ملف حقوق الإنسان في مصر»، على حد تعبيره.


مقالات ذات صلة

إخلاء سبيل اللاعب المصري أحمد فتوح في قضية «الدهس»

شمال افريقيا أحمد فتوح (فيسبوك - صفحة اللاعب)

إخلاء سبيل اللاعب المصري أحمد فتوح في قضية «الدهس»

قررت الدائرة الثانية لمحكمة جنايات مطروح في مصر، الاثنين، إخلاء سبيل أحمد فتوح، لاعب نادي الزمالك المصري ومنتخب مصر لكرة القدم، بكفالة 50 ألف جنيه مصري.

محمد عجم (القاهرة)
المشرق العربي جندي إسرائيلي يسير نحو مدخل نفق يؤدي إلى مصر في قطاع غزة بممر فيلادلفيا بجنوب غزة في 13 سبتمبر (الجيش الإسرائيلي - رويترز)

واشنطن تضغط على إسرائيل و«حماس» لتنازلات قبل عرض مقترحها المحدّث

تضغط أميركا على إسرائيل و«حماس» من أجل إنقاذ صفقة في قطاع غزة، وتبذل جهوداً مكثفة لإقناع الطرفين بتقديم التنازلات قبل طرح وثيقتها الخاصة المؤجلة والمحدثة.

كفاح زبون (رام الله)
شمال افريقيا وزير التعليم المصري السابق رضا حجازي خلال متابعة عمل الطلاب على التابلت (وزارة التربية والتعليم)

«الداخلية المصرية» تكشف تفاصيل سرقة 1100 «تابلت» من «التعليم»

ضبطت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية المصرية المتهمين بسرقة 1100 «تابلت» تعليمي من مخازن وزارة التربية والتعليم بمحافظة الجيزة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الخليج ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لدى لقائه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي بالرياض (واس)

ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الوزراء المصري في الرياض

استعرض ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا آثار حطام تصادم القطارين (محافظة الشرقية)

هجوم على وزير النقل المصري بسبب «قطار الزقازيق»

تصدّر اسم كامل الوزير منصة «إكس» في مصر، الأحد، وواجَه الوزير اتهامات وتعليقات كثيرة من المتابعين.

أحمد عدلي (القاهرة)

إخلاء سبيل اللاعب المصري أحمد فتوح في قضية «الدهس»

أحمد فتوح (فيسبوك - صفحة اللاعب)
أحمد فتوح (فيسبوك - صفحة اللاعب)
TT

إخلاء سبيل اللاعب المصري أحمد فتوح في قضية «الدهس»

أحمد فتوح (فيسبوك - صفحة اللاعب)
أحمد فتوح (فيسبوك - صفحة اللاعب)

قررت الدائرة الثانية لمحكمة جنايات مطروح في مصر، الاثنين، إخلاء سبيل أحمد فتوح، لاعب نادي الزمالك المصري ومنتخب مصر لكرة القدم، بكفالة 50 ألف جنيه مصري (الدولار يساوي 48.43 جنيه)، وتأجيل نظر محاكمته بتهمتي القتل الخطأ والقيادة تحت تأثير المخدرات إلى جلسة 22 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وعلى مدار الأسابيع الماضية، شغلت واقعة فتوح اهتمامات المصريين، عقب توقيف اللاعب بتهمة دهس رجل شرطة على الطريق الدولي الساحلي بمدينة العلمين (104 كيلومترات غرب مدينة الإسكندرية)، الشهر الماضي، ما أدى إلى وفاته. وصدر قرار بحبس فتوح 4 أيام على ذمة التحقيقات، ثم تم تجديد حبسه 15 يوماً لحين الانتهاء من التقرير الطبي الخاص بتعاطي اللاعب المخدرات، الذي ثبتت «إيجابيته».

وقررت النيابة العامة المصرية، في منتصف أغسطس (آب) الماضي، إحالة اللاعب إلى محكمة الجنايات المختصة، بتهمة القتل الخطأ تحت تأثير المخدرات.

وعُقدت أولى جلسات نظر القضية في 19 أغسطس، وتم تأجيل نظر القضية لجلسة اليوم 16 سبتمبر (أيلول)، مع استمرار الحبس.

وفي ثاني جلسات محاكمة اللاعب، الاثنين، استمعت المحكمة لطلبات هيئة الدفاع عن اللاعب، فقدم المحامي أشرف عبد العزيز، 7 طلبات، شملت استدعاء شاهد الإثبات الخامس، طبيب الطب الشرعي، والشاهد الرابع رئيس مصلحة الطب الشرعي بالإسكندرية، وشاهد الإثبات الأول، الضابط مجري التحريات، واستدعاء محرر البلاغ، كما طالب باستدعاء مدير مرفق إسعاف مطروح.

وطالب دفاع أحمد فتوح ببيان رسمي من مرفق إسعاف مطروح حول الحوادث التي وقعت على نفس الطريق، وأيضاً بمعاينة المحكمة لمكان الحادث للتحقق من وجود مطبات صناعية أو كباري مشاة على الطريق الذي يتجاوز عرضه 250 متراً، واستبيان مدى إمكانية العبور على هذا الطريق.

كما طلب إخلاء سبيل موكله بأي ضمان تراه المحكمة، لحين المرافعة في الجلسة المقبلة، لأنه العائل الوحيد للأسرة، وأن قرار إخلاء السبيل سيمكنه من عقد الصلح مع أسرة المجني عليه والتفاوض معهم، بالإضافة إلى أن محل سكنه معروف ولن يؤثر على سير التحقيقات.

وطالبت هيئة الدفاع أيضاً بأن تستشير المحكمة دار الإفتاء المصرية لإصدار فتوى تحدد قيمة الدية المناسبة للحالة، حتى يتسنى لأهل اللاعب تجهيزها.

كذلك طلب الدفاع إخلاء سبيل أحمد فتوح كونه شخصية رياضية، مع إمكانية إصدار قرار بمنعه من السفر لحين انتهاء إجراءات التقاضي وصدور الحكم، لتسهيل عملية دفع الدية وإحقاق الشرع.

وأمام تلك الطلبات، قررت المحكمة الاستجابة بحضور مدير مصلحة الطب الشرعي والكيميائي الذي قام بعمل التحليل للاعب في الجلسة المقبلة.

رفض أهل الضحية

في المقابل، أكد محامي أسرة المجني عليه، شنودة مكارم، أثناء نظر الدعوى، أن أسرة الضحية تمر بأزمة نفسية حادة جراء الحادث، ورفضت قبول الدية الشرعية ومن ثم التصالح مع المتهم، مشدداً على تمسك المدعين بالحق المدني بتطبيق القانون على المتهم، واستمرار الدعوى في مسارها طبقاً للقيد والوصف المسطر بأمر إحالة المتهم.

وكان أمر الإحالة قد بيّن أن فتوح سيخضع للمحاكمة «بناءً على ما نسب إليه من إحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي، وتسببه خطأ في قتل المجني عليه أحمد السيد حال قيادة سيارته تحت تأثير المخدر وبحالة ينجم عنها الخطر».

وأضاف بيان النيابة: «ثبت بتحقيقات النيابة العامة أن المتهم قاد سيارته بأحد الطرق الساحلية بسرعة هائلة جاوزت السرعة المقررة قانوناً تحت تأثير تعاطي جوهر الحشيش المخدر، فصدم المجني عليه حال عبوره الطريق، فتناثرت أشلاؤه داخل السيارة وعلى جنبات الطريق بعد وفاته، كما ثبت بتقرير مصلحة الطب الشرعي احتواء العينة المأخوذة من المتهم على المادة المخدرة المشار إليها».

وتصدر اسم فتوح «ترند» منصات التواصل الاجتماعي المصرية، بالتزامن مع ثانية جلسات محاكمته. وقام العشرات من الرواد بمشاركة قرار حكم إخلاء سبيل اللاعب، من بينهم بعض الإعلاميين الرياضيين.

وتداول رواد طلبات الدفاع عن فتوح فيما بينهم، ومقاطع فيديو من المحاكمة.

كما أشار آخرون إلى ما أثير عن رفض أسرة المجني عليه للصلح. وأبدى جانب كبير من الرواد حالة من التعاطف مع اللاعب.