لم يتذكر أو ربما لم «يكترث» معظم العراقيين بالذكرى الـ18 لإعدام رئيس نظام «البعث المنحل» صدام حسين، الذي نُفذ بحقه الحكم صبيحة يوم السبت 30 ديسمبر (كانون الأول) 2006، الذي تزامن مع فجر أول أيام عيد الأضحى آنذاك.
كان رئيس الوزراء نوري المالكي قد اختار توقيت تنفيذ الحكم بهدف زيادة التنكيل بخصمه وخصم حزبه (الدعوة) اللدود.
ومهما قيل من كلام حول طريقة التنفيذ وتوقيتها والطابع «الثأري» الذي تميزت به، فإنها كانت المقدمة التي أنهت حياة أكثر من أربعة عقود عاصفة عاشها صدام حسين، اتسمت بالصراعات والقسوة والحروب والحكم الشمولي.
وإذا كانت ذكرى صدام حاضرة بالنسبة إلى الأجيال التي عاشت واكتوت بنار حكمه أو تلك التي استفادت منه، فإن أجيالاً كثيرة من الشباب الذين وُلِدوا بعده لا تكاد تعرف الكثير عنه ولا تهتم بذكرى إعدامه.
حتى مع كثير من المقارنات التي يحلو لمعظم العراقيين القيام بها عند تقييمهم عهد صدام والعهد الذي تلاه ممثلاً بسلطات ما بعد 2003، بالنظر إلى المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية العميقة التي هيمنت على العراق منذ أكثر من 24 عاماً، ظلت ذكرى إعدامه في طيّ النسيان تقريباً.
وإذا كانت المحافظات ذات الأغلبية الشيعية والكردية لم تأتِ على ذكرى إعدام صدام، فإن المحافظات ذات الأغلبية السُّنية فعلت الأمر ذاته، لكن بفارق بسيط وهامشي جداً، وفقاً لمروان الجبارة، المتحدث باسم شيوخ عشائر محافظة صلاح الدين التي ينحدر منها صدام حسين.
ويقول الجبارة لـ«الشرق الأوسط» إنه «ربما لا تتجاوز نسبة التذكير بإعدام صدام حسين خمسة في المائة بالنسبة للمحافظات السنية».
ويعزو ذلك إلى ثلاثة أسباب رئيسية، أولها أن «رحيل صدام مرَّ عليه نحو ربع قرن (25 سنة)، إذا أخذنا في الاعتبار أن نظامه انهار عام 2003، وليس لحظة إعدامه بعد ثلاث سنوات من ذلك التاريخ. لذلك، فإن الجيل الجديد من الشباب الذين وُلِدوا بعد ذلك لم يعد لديهم أي ذكرى عنه».
ويعتقد الجبارة أن ثاني الأسباب التي تدفع الناس إلى الإحجام عن ذكره يتعلق بـ«الخشية من العقاب، فهناك خوف شديد في المحافظات السُّنية من الإتيان على ذكر صدام أو نظام البعث أو الحديث عن بعض حسناته، لأنهم قد يُعتقَلون بتهم الإرهاب أو الترويج لحزب البعث المنحل».
أقرَّ البرلمان العراقي في صيف عام 2016 قانون «حظر حزب البعث»، الذي ينص على عقوبات بالسجن تصل إلى 15 عاماً لكل من ينتمي لحزب البعث أو يمجّده أو يروّج له أو لزعاماته.
أما السبب الثالث، فيرى الجبارة أن «جميع أقارب وأنصار صدام حسين في صلاح الدين يعيشون الآن في الشتات، حيث يقيم البعض في إقليم كردستان، فيما غادر آخرون البلاد، دون وجود أمل في عودتهم في المدى القريب أو المتوسط».