لبنان: 16 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على مبنى رئاسة بلدية النبطية

غارات جوية إسرائيلية على مدينة النبطية (أ.ب)
غارات جوية إسرائيلية على مدينة النبطية (أ.ب)
TT

لبنان: 16 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على مبنى رئاسة بلدية النبطية

غارات جوية إسرائيلية على مدينة النبطية (أ.ب)
غارات جوية إسرائيلية على مدينة النبطية (أ.ب)

قُتل 16 شخصا اليوم (الأربعاء) بينهم مسؤول محلي جراء غارة اسرائيلية استهدفت مقري بلدية النبطية واتحاد بلدياتها في جنوب لبنان، كما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، في إطار أكثر من عشر غارات متزامنة طالت المدينة ومحيطها صباحا.

وقالت الوزارة في بيان إن «غارة العدو الإسرائيلي على مبنيي بلدية النبطية واتحاد بلدياتها أدت في حصيلة نهائية إلى استشهاد 16 شخصا وإصابة 52 بجروح».

وأوضحت محافِظة النبطية، هويدا ترك، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إن «11 غارة إسرائيلية طالت بشكل رئيسي مدينة النبطية، مشكِّلة ما يشبه حزاماً نارياً»، مشيرة إلى أن رئيس بلدية النبطية أحمد كحيل مع عدد من فريق عمله في عداد القتلى.

وأدان رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، الغارات الإسرائيلية على مدينة النبطية في جنوب لبنان والتي قال إنها استهدفت عن «قصد» اجتماعاً للمجلس البلدي. وقال ميقاتي، في بيان، إنه يدين «العدوان الإسرائيلي الجديد على المدنيين في مدينة النبطية، والذي استهدف، قصداً، اجتماعاً للمجلس البلدي، للبحث في وضع المدينة الخدمي والإغاثي». وعَدَّ أن «العدوان الجديد، معطوفاً على كل الجرائم التي يرتكبها العدو الإسرائيلي بحق المدنيين، هو برسم العالم الساكت عمداً على جرائم الاحتلال، ما يشجعه على التمادي في غيّه وجرائمه».

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه ضرب عشرات الأهداف لـ«حزب الله» في النبطية، وفكَّك بنية تحتية تحت الأرض.

ونشر المتحدث العسكري للجيش الإسرائيلي، عبر موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، أن «الجيش شنّ سلسلة غارات تستهدف عشرات الأهداف الإرهابية لـ(حزب الله) في منطقة النبطية؛ تدمير مسار نفق تحت الأرض استخدمته قوة الرضوان في جنوب لبنان».

وشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات استهدفت مدينة النبطية ومحيطها. وذكرت قناة «الجديد» اللبنانية أن حزاماً نارياً يستهدف، الآن، النبطية ومحيطها.

بدوره، ذكر موقع «0404» الإسرائيلي أن القوات الإسرائيلية تهاجم بالطائرات عشرات من أهداف «حزب الله» في منطقة النبطية.


مقالات ذات صلة

المشرق العربي المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد خلال اجتماع لمجلس الأمن حول «الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية» في نيويورك (أ.ف.ب)

واشنطن ترفض «الترحيل القسري» في غزة

رفضت دول العالم سياسات التجويع الإسرائيلية في شمال غزة، حيث صار الوضع «وحشياً»، بينما أعلنت واشنطن أنها «لا تقبل» أي «ترحيل قسري» للفلسطينيين من القطاع.

علي بردى (واشنطن)
شؤون إقليمية إردوغان استقبل أبو الغيط بالقصر الرئاسي في أنقرة الأربعاء (الرئاسة التركية)

إردوغان بحث مع أبو الغيط التطورات بالمنطقة في ظل التصعيد الإسرائيلي

استقبل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بالقصر الرئاسي في أنقرة الأربعاء.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
المشرق العربي أعلام إيران وفلسطين و«حزب الله» خلال موكب جنازة عباس نيلفوروشان قائد الحرس الثوري الإيراني الذي قُتل في غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت أواخر سبتمبر - جنوب إيران في 16 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)

أميركا تفرض عقوبات على شبكة في لبنان تموّل «حزب الله»

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على ما وصفتها بأنها شبكة في لبنان لتفادي العقوبات تموّل جماعة «حزب الله» بملايين الدولارات

المشرق العربي صورة نشرها الناطق باسم الجيش الإسرائيلي للمُسيَّرة «صياد 107»

بعد هجوم حيفا... إسرائيل تسرع من تطوير تقنيات لمواجهة هجمات الطائرات المُسيَّرة

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها تسرع من تطوير تقنيات جديدة لمواجهة هجمات الطائرات المُسيَّرة، مثل الهجوم الذي شنته جماعة «حزب الله» اللبنانية هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

تأكيد أول إصابة بالكوليرا في لبنان... وخطر التفشي «مرتفع جداً»

«منظمة الصحة العالمية» حذرت من خطر انتشار الكوليرا في لبنان بين مئات الآلاف من الذين نزحوا (رويترز)
«منظمة الصحة العالمية» حذرت من خطر انتشار الكوليرا في لبنان بين مئات الآلاف من الذين نزحوا (رويترز)
TT

تأكيد أول إصابة بالكوليرا في لبنان... وخطر التفشي «مرتفع جداً»

«منظمة الصحة العالمية» حذرت من خطر انتشار الكوليرا في لبنان بين مئات الآلاف من الذين نزحوا (رويترز)
«منظمة الصحة العالمية» حذرت من خطر انتشار الكوليرا في لبنان بين مئات الآلاف من الذين نزحوا (رويترز)

حذرت «منظمة الصحة العالمية»، اليوم (الأربعاء)، من أن خطر تفشي الكوليرا في لبنان «مرتفع جداً»، بعد تأكيد إصابة أولى بالعدوى البكتيرية الحادة في ظل الحرب بين إسرائيل و«حزب الله».

وأشارت المنظمة إلى خطر انتشار الكوليرا بين مئات الآلاف من الذين نزحوا منذ صعّدت إسرائيل حملتها العسكرية الجوية ضد «حزب الله» وبدأت عمليات برية تهدف إلى دفع عناصر الحزب بعيداً عن حدودها الشمالية.

وقال عبد الناصر أبو بكر، ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان، للصحافيين خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو: «في حال وصلت فاشية الكوليرا (...) إلى النازحين الجدد، قد يكون انتشارها سريعاً».

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية بالتثبت من حالة محتملة للكوليرا لدى مواطنة لبنانية قصدت المستشفى الاثنين وهي تعاني من إسهال حاد وجفاف.

وأضافت الوزارة أن المريضة من بلدة السمونية في شمال لبنان.

وشهد لبنان أول تفش للكوليرا خلال 30 عاماً بين عامي 2022 و2023، وخاصة في شمال البلاد.

والكوليرا عدوى حادة تسبب الإسهال وتنجم عن تناول أطعمة أو شرب مياه ملوثة ببكتيريا ضمات الكوليرا، وفق منظمة الصحة.

أضاف أبو بكر أن المنظمة التابعة للأمم المتحدة حذرت منذ أشهر من أن المرض قد يعاود الظهور في ظل «تدهور حالة المياه والنظافة» بين النازحين ومجتمعاتهم المضيفة.

وكان عدد النازحين قد بدأ بالارتفاع حتى ما قبل التصعيد الشهر الماضي، حيث كان «حزب الله» يتبادل إطلاق النار عبر الحدود مع إسرائيل «إسناداً لغزة» منذ اندلاع الحرب بين الدولة العبرية وحركة «حماس» في القطاع الفلسطيني في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

ورغم أنه جرى تطعيم النازحين في شمال لبنان مؤخراً، حذر أبو بكر من أن بعض مجموعات النازحين التي انتقلت من جنوب لبنان ومنطقة بيروت لم تكتسب أي مناعة ضد الكوليرا منذ ثلاثة عقود. ولفت إلى أنه إذا وصل المرض إلى هذه المجتمعات، فإن «خطر التفشي مرتفع جداً».

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس للصحافيين إن المنظمة عززت «المراقبة» و«التعقب»، بما في ذلك «المراقبة البيئية وأخذ عينات من المياه».

وأضاف أن وزارة الصحة اللبنانية أطلقت في أغسطس (آب) حملة تطعيم ضد الكوليرا تستهدف 350 ألف شخص يعيشون في مناطق مرتفعة الخطورة، لكنها «توقفت بسبب تصاعد العنف».