إسرائيل تصرُّ على طرد «اليونيفيل» لاحتلال مواقعها الاستراتيجية في جنوب لبنان

واشنطن تحتجُّ على إصابة جنود الأمم المتحدة لكنها لا تعارض إزاحتهم من طريق القوات الغازية

جندي إسرائيلي يسير بجوار مدخل نفق بالقرب من نقطة مراقبة تابعة لقوات «اليونيفيل» بقرية الناقورة في جنوب لبنان على الحدود مع إسرائيل (د.ب.أ)
جندي إسرائيلي يسير بجوار مدخل نفق بالقرب من نقطة مراقبة تابعة لقوات «اليونيفيل» بقرية الناقورة في جنوب لبنان على الحدود مع إسرائيل (د.ب.أ)
TT

إسرائيل تصرُّ على طرد «اليونيفيل» لاحتلال مواقعها الاستراتيجية في جنوب لبنان

جندي إسرائيلي يسير بجوار مدخل نفق بالقرب من نقطة مراقبة تابعة لقوات «اليونيفيل» بقرية الناقورة في جنوب لبنان على الحدود مع إسرائيل (د.ب.أ)
جندي إسرائيلي يسير بجوار مدخل نفق بالقرب من نقطة مراقبة تابعة لقوات «اليونيفيل» بقرية الناقورة في جنوب لبنان على الحدود مع إسرائيل (د.ب.أ)

التوجه العلني الرسمي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ومطالبته بإخلاء جنود حفظ السلام (اليونيفيل) من الجنوب اللبناني، يؤكد إصرار حكومته على التخلص من هذه القوات لغرض احتلال المواقع الاستراتيجية التي تضع فيها مقراتها.

وقالت مصادر سياسية إسرائيلية إن الإدارة الأميركية تدعم هذا المطلب، لكنها تتحفظ على طرد «اليونيفيل» من مواقعها بالقوة.

وأفادت المصادر بأن الجيش الإسرائيلي الذي يمهد لاجتياح بري جارف في الجنوب اللبناني، يرى في وجود قوات «اليونيفيل» عقبةً أمام تقدمه، وهو لا يكتفي بأن تدخل هذه القوات ثكناتها وتمتنع عن مواجهته، وإنما يريد أن يسيطر على هذه المواقع القائمة على رؤوس الجبال والتلال، ويجعلها مواقع له ليطل من خلالها على جانبي الحدود. كما يريد أن يقيم حزام أمن إسرائيلياً داخل الأراضي اللبناني، على بعد من الحدود، يكون منطقة حرام يُقتل من يدخلها.

وأكدت المصادر أن إسرائيل توجهت إلى قوات «اليونيفيل» في بداية الهجوم الإسرائيلي على لبنان، من خلال العملية التي أطلقت عليها اسم «سهام الشمال»، قبل ثلاثة أسابيع، وطلبت منها إخلاء مواقعها فرفضت. فتوجهت إلى غوتيريش، وهو أيضاً رفض. وقد لجأت إسرائيل عندها إلى استخدام القوة، فدمرت البوابة الرئيسية لموقع «اليونيفيل» في بلدة رامية. وأوقف جنود إسرائيليون حركة لوجيستية تابعة للقوة قرب بلدة ميس الجبل، وأصابت خمسة جنود لـ«اليونيفيل» بجروح واختناقات إثر قصف موقع قريب منهم.

وقد أثار هذا التصرف موجة استنكار في الغرب، وعدَّها غوتيريش «جريمة حرب». واستنكرتها فرنسا والاتحاد الأوروبي. كما أعرب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن عن «قلق عميق» من نار قوات الجيش الإسرائيلي على مواقع حفظ السلام التابع للأمم المتحدة في لبنان، ولموت جنديين لبنانيين.

وحسب البنتاغون، قال أوستن، خلال محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، إن بلاده «ترى أهمية ضمان أمن قوات اليونيفيل والقوات المسلحة اللبنانية، وحاجة للانتقال من أعمال عسكرية في لبنان إلى مسار دبلوماسي في أقرب وقت ممكن».

وقد رد عليه غالانت، فقال إن إسرائيل «ستواصل اتخاذ كل الخطوات اللازمة لحماية قوات حفظ السلام المرابطة في جنوب لبنان، رغم التحدي العملياتي بسبب وجود (حزب الله) قرب مواقع اليونيفيل».

آليات لقوات «اليونيفيل» في منطقة مرجعيون عند الحدود الجنوبية (رويترز)

كما أصدر الجيش الإسرائيلي الذي اعترف الجمعة الماضي باعتدائه، بياناً اعترف به بأن عنصري اليونيفيل أُصيبا بنار إسرائيلية في جنوب لبنان، عندما «ردت قواتنا على تهديد».

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأنه أمر رجال اليونيفيل بإخلاء مواقعهم والتوجه إلى مناطق محمية والبقاء هناك لساعات قبل الحادثة.

ولكن نتنياهو تعاطى مع الموضوع بشكل مختلف يكشف حقيقة الموقف الإسرائيلي، فقال، في شريط مسجل بالصوت والصورة موجه إلى غوتيريش، إنه «حان الوقت لأن تخرج (اليونيفيل) من معاقل (حزب الله) ومن مجالات القتال. وافعل هذا فوراً». وأضاف: «الجيش الإسرائيلي طلب هذا المرة تلو الأخرى، وواجه الرفض المرة تلو الأخرى، وهذا كله يستهدف إعطاء سور واقٍ بشري لمخربي (حزب الله). رفضك إخلاء جنود (اليونيفيل) يجعلهم رهائن لـ(حزب الله). هذا يعرضهم للخطر ويعرض حياة جنودنا للخطر أيضاً. نحن نتأسف على الإصابة لجنود (اليونيفيل) ونفعل كل ما في وسعنا كي نمنع هذه الإصابة».

وقال السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون إنه يجري التحقيق حالياً في تفاصيل الحادث المتعلق بقوة الأمم المتحدة في لبنان. وأضاف: «إصرار الأمم المتحدة على إبقاء جنود (اليونيفيل) في خطر النار غير مفهوم»، متهماً «حزب الله» اللبناني باستخدام مواقع «اليونيفيل» للاختباء ونصب كمائن فيها.

المعروف أن قوات «اليونيفيل» ترابط في لبنان منذ سنة 1978، بعد العملية الحربية التي عرفت باسم «غزوة الليطاني». وتم تجديد مهامها في سنة 2000، عندما انسحبت إسرائيل من لبنان. وفي سنة 2006، عند صدور قرار مجلس الأمن 1701، تم تجديد مهامها وتوسيع صفوقها لتصبح 10400 موظف يمثلون حوالي 50 دولة. ومهمتها حفظ السلام.

وتتهمها إسرائيل بالخضوع لـ«حزب الله»، ويتهمها الحزب بالخضوع لإسرائيل. ومع أنه لا يوجد سلام تحفظه، يتوقع أن تلعب دوراً في حال التوصل إلى هدنة. وهي تؤدي دور الشاهد على ما يجري من خروق.


مقالات ذات صلة

إسرائيل ترفض الاعتراف بقدرات «حزب الله»

المشرق العربي وزير الدفاع الإسرائيلي متفقداً معسكر بنيامينا الذي استهدفه «حزب الله» (د.ب.أ)

إسرائيل ترفض الاعتراف بقدرات «حزب الله»

رفضت تل أبيب، حكومة وجيشاً وصحافة، الاعتراف بوجود قدرات قتالية لدى «حزب الله».

نظير مجلي (تل أبيب)
المشرق العربي صورة نشرها الناطق باسم الجيش الإسرائيلي للمسيّرة «صياد 107»

ماذا تعرف عن مُسيّرة «حزب الله» التي انتحرت في بنيامينا؟

انشغلت الأوساط الأمنية الإسرائيلية بمحاولة معرفة طراز مسيّرة «حزب الله» الانقضاضية، التي استهدفت معسكراً للجيش الإسرائيلي في بنيامينا جنوب مدينة حيفاً.

نظير مجلي (تل أبيب)
شؤون إقليمية صورة وزعتها الشرطة الإسرائيلية لشخصين كتبا شعارات مؤيدة لإيران على سيارات

«الشاباك» يكشف خطة اغتيالات إيرانية عبر تجنيد إسرائيليين

أعلن مسؤول رفيع في جهاز «الشاباك» أن هناك دائرة استخباراتية في «الحرس الثوري» الإيراني حاولت تجنيد مئات الإسرائيليين اليهود بهدف تنفيذ اغتيالات.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي دمار خلفه القصف الإسرائيلي على النبطية جنوب لبنان (رويترز)

إسرائيل لتدمير شريط القرى اللبنانية الحدودية

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أمس، إن الجيش الإسرائيلي عازم على تدمير شريط القرى اللبنانية المحاذية للحدود، بوصفها «هدفاً عسكرياً».

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية جندي يقف أمام منصة صواريخ لمنظومة «ثاد» بعد وصول تعزيزات أميركية إلى منطقة الشرق الأوسط أكتوبر العام الماضي (الجيش الأميركي)

واشنطن تزوّد تل أبيب بمنظومة صواريخ «ثاد» مع مشغليها

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أمس (الأحد)، نشر نظام أميركي مضاد للصواريخ في إسرائيل سيشغله عسكريون أميركيون بعد الهجوم الصاروخي الإيراني.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)

تقرير: هجوم «حزب الله» على القاعدة العسكرية الإسرائيلية يُظهر ضعفاً في مواجهة المسيّرات

جنود إسرائيليون يعبرون منطقة استهدفتها المسيّرات التي أطلقها «حزب الله» على مستعمرة بينامينا (رويترز)
جنود إسرائيليون يعبرون منطقة استهدفتها المسيّرات التي أطلقها «حزب الله» على مستعمرة بينامينا (رويترز)
TT

تقرير: هجوم «حزب الله» على القاعدة العسكرية الإسرائيلية يُظهر ضعفاً في مواجهة المسيّرات

جنود إسرائيليون يعبرون منطقة استهدفتها المسيّرات التي أطلقها «حزب الله» على مستعمرة بينامينا (رويترز)
جنود إسرائيليون يعبرون منطقة استهدفتها المسيّرات التي أطلقها «حزب الله» على مستعمرة بينامينا (رويترز)

سلّطت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية الضوء على الهجوم الذي شنّه «حزب الله» اللبناني بمسيّرة على قاعدة للجيش الإسرائيلي في بنيامينا جنوب مدينة حيفا، الأحد، وقُتل فيه 4 جنود، وأُصيب نحو 90 آخرين.

وذكرت الصحيفة أن خبراء يقولون إن إسرائيل لديها واحداً من أفضل الدفاعات في العالم ضد الصواريخ والقذائف، لكنه ليس فعالاً في كشف الطائرات من دون طيار الأبطأ حركةً.

ولفتت إلى أن الشرطة الإسرائيلية قالت إنه قبل دقائق من الهجوم أخطرت القوات الجوية بتقارير عن طائرة مشبوهة، وقيل لها ألا تقلق؛ لأن الطائرة إسرائيلية، مما دفعها إلى إلغاء البلاغ، ولكن ظهر أن تقييم القوات الجوية كان خاطئاً، فبعد لحظات قُتل 4 جنود، وأُصيب العشرات في الهجوم الذي هو الأحدث من بين العديد من الضربات الأخيرة، بطائرات من دون طيار التي سلّطت الضوء على نقاط الضعف في الطريقة التي تكتشف بها إسرائيل تلك الطائرات.

ففي يوليو (تموز) ضرب الحوثيون مبنى سكنياً في تل أبيب، مما أسفر عن مقتل مدني واحد، وكذلك ضرب «حزب الله» الأسبوع الماضي دار رعاية شمال تل أبيب، مما تسبّب في أضرار، ولكن لم تقع إصابات. وفي وقت سابق من هذا العام، بثّ «حزب الله» لقطات تم التقاطها بواسطة طائرة من دون طيار حلّقت فوق منشآت حساسة في حيفا، دون اكتشافها.

وسلّط الهجوم الأخير على القاعدة جنوب مدينة حيفا الضوءَ على كيفية احتفاظ «حزب الله» بالقدرة على الإضرار بإسرائيل، على الرغم من الهجمات الإسرائيلية المدمّرة على قياداته وبنيته التحتية، كما أشار إلى أوجه القصور الدفاعية الإسرائيلية، مما دفع الجيش إلى فتح تحقيق، واعتراف المتحدث باسمه بأنه «يجب أن نقدم دفاعاً أفضل».

دخان وآثار عبور صواريخ أطلقها «حزب الله» باتجاه حيفا وأسقطتها القبة الحديدية الإسرائيلية (أ.ف.ب)

ولفتت الصحيفة إلى تسبّب هجمات الطائرات من دون طيار في إثارة القلق بإسرائيل، بينما تستعدّ لتصعيد محتمل مع إيران التي أطلقت صواريخ باليستية قبل أسبوعين، ومن المتوقع على نطاق واسع أن ترد إسرائيل، وهو الرد الذي قد يدفع إيران إلى إطلاق المزيد من الصواريخ والطائرات من دون طيار.

وفي حين تمتلك إسرائيل نظاماً رائداً عالمياً لكشف واعتراض الصواريخ بسرعة تزيد عن 1000 ميل في الساعة، فقد وجدت أنظمتها الرادارية صعوبةً في رصد الطائرات من دون طيار التي تتحرك أحياناً بسرعة أبطأ من 100 ميل في الساعة.

ووفقاً للصحيفة، غالباً ما تحتوي الطائرات من دون طيار على معادن أقل، وتنبعث منها حرارة أقل من الصواريخ والقذائف عالية السرعة، مما يعني أنها لا تطلق دائماً تنبيهات، وحتى عندما يتم رصدها فإن الطائرات من دون طيار المعادية تخطئ أحياناً في عَدِّها طائرات إسرائيلية، بما في ذلك الطائرات الخاصة الصغيرة؛ لأنها تحلّق على ارتفاعات وسرعات منخفضة مماثلة.

وقال رئيس قسم الطائرات من دون طيار السابق في سلاح الجو الإسرائيلي، عوفر هاروفي: «كل الأنظمة التي لدينا في العالم الغربي، وليس إسرائيل فقط، مصمّمة للدفاع عن المجال الجوي، أو حمايته من الطائرات المقاتلة والصواريخ العادية، ونحن بحاجة إلى إعادة تصميم جزء من هذه الأنظمة حتى تتمكّن من رؤية وكشف وتتبّع هذا النوع من الأهداف البطيئة الحركة».

وكذلك أكّد الخبراء أن نظام إسرائيل المضاد للطائرات من دون طيار على وجه الخصوص يتطلّب تحسيناً.

وقال رئيس شركة «آر2 وايرليس أون فينج»، التي تصمّم أنظمة كشف الطائرات من دون طيار، وتعمل مع الجيش الإسرائيلي، إن كل هذه الأنظمة لها مزايا وعيوب، وتحتاج إسرائيل إلى الجمع بينها من أجل بناء نظام كشف طائرات من دون طيار أكثر قوةً، و«لا يوجد حل سحري إذا تم تنفيذه من شأنه أن يحل جميع مشاكلك، لكننا بحاجة إلى تغيير كامل في طريقة التفكير».