منظمة الصحة تعلن أكبر عملية إجلاء مرضى من غزة منذ بدء الحرب

مستشفى الشفاء في غزة (أ.ف.ب)
مستشفى الشفاء في غزة (أ.ف.ب)
TT

منظمة الصحة تعلن أكبر عملية إجلاء مرضى من غزة منذ بدء الحرب

مستشفى الشفاء في غزة (أ.ف.ب)
مستشفى الشفاء في غزة (أ.ف.ب)

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الخميس، أكبر عملية إجلاء مرضى ومصابين من قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، مشددة على أن ربع الأشخاص الذين أُصيبوا في الحرب يعانون «إصابات مغيّرة للحياة».

وقالت المنظمة إنها مع شُركاء لها أجْلت، الأربعاء، 97 مريضاً وشخصاً يعانون إصابات بالغة، من قطاع غزة المدمَّر جراء الحرب المتواصلة منذ أكثر من 11 شهراً، ونقلتهم إلى أبوظبي؛ للحصول على رعاية صحية متخصصة.

وقال ريك بيبركورن، ممثل المنظمة للأراضي الفلسطينية، لصحافيين: «هذه كانت أكبر عملية إجلاء، حتى الآن، من غزة، منذ أكتوبر 2023».

ويعاني المرضى، وبينهم 45 طفلاً، مجموعة متنوعة من الأمراض مثل السرطان، فضلاً عن إصابات أخرى.

وأشاد المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، بنجاح «العملية المعقدة للغاية... رغم التحديات وانعدام الأمن».

ونقل المرضى و155 مرافقاً لهم، أولاً من أربعة مواقع في قطاع غزة إلى مستشفى بوسط القطاع، قبل نقلهم جواً إلى أبوظبي.

يبكي قريبه الذي قُتل في مجزرة مدرسة التابعين بحي الدرج بمدينة غزة أغسطس الماضي (أ.ف.ب)

وقالت منظمة الصحة إن إخراج المرضى من شمال القطاع كان معقداً جداً، نظراً إلى صعوبة الوصول لتلك المنطقة.

وهؤلاء هم مِن بين أكثر من عشرة آلاف شخص تعد المنظمة أنهم بحاجة إلى إجلاء على وجه السرعة.

وأعلنت وزارة الصحة، التابعة لـ«حماس»، الخميس، أن حصيلة الحرب بين إسرائيل والحركة الفلسطينية في قطاع غزة ارتفعت إلى 41 ألف قتيل على الأقل، لافتة إلى أن عدد الجرحى الإجمالي وصل إلى 95 ألفاً منذ بدء الحرب.

والخميس، أوضحت منظمة الصحة أن ربع المصابين في قطاع غزة منذ بدء الحرب؛ أي 22 ألف شخص، يعانون «إصابات مغيرة للحياة» تتطلب عمليات بتر، وسيحتاجون «إلى خدمات إعادة تأهيل، الآن ولسنوات مقبلة».

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن «آلاف النساء والأطفال» من بين المصابين بجروح خطرة، وأن كثيرين منهم يعانون أكثر من إصابة.

وقال ريك بيبركورن، في بيان، إن «الازدياد الهائل في حاجات إعادة التأهيل يحدث فيما يتواصل تدمير النظام الصحي».

في الوقت نفسه، قالت منظمة الصحة إن 17 مستشفى فقط، من أصل 36 في غزة، تعمل حالياً بشكل جزئي، في حين تُعلَّق باستمرار خدمات الرعاية الصحية الأولية، أو يتعذر الوصول إليها في أحيان كثيرة بسبب انعدام الأمن والهجمات وأوامر الإخلاء المتكررة.

كذلك، خرج المركز الوحيد المخصّص لترميم الأطراف وإعادة التأهيل، الواقع في مجمع ناصر الطبي، والذي تدعمه منظمة الصحة العالمية، عن الخدمة، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي بسبب نقص الإمدادات والعاملين الصحيين المتخصصين.

وقال البيان: «للأسف، نزح جزء كبير من العاملين في مجال إعادة التأهيل بغزة».

وأوضح بيبركورن أن «المرضى لا يستطيعون الحصول على الرعاية التي يحتاجون إليها»، مضيفاً أن «خدمات إعادة تأهيل الحالات الحرِجة متوقفة ولا تتوفر رعاية متخصصة للإصابات المعقدة، مما يعرّض حياة المرضى للخطر».

وأضاف: «ثمة حاجة مُلحّة لدعم فوري وطويل الأمد؛ للاستجابة لحاجات إعادة التأهيل الضخمة».


مقالات ذات صلة

الجيش الإسرائيلي: هزيمة كتيبة «حماس» في رفح ولا وجود لأنفاق نشطة عبر الحدود

المشرق العربي جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)

الجيش الإسرائيلي: هزيمة كتيبة «حماس» في رفح ولا وجود لأنفاق نشطة عبر الحدود

قال مسؤولون عسكريون إسرائيليون لمراسلين في مدينة رفح الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، اليوم (الخميس)، إنه تم هزيمة كتيبة «رفح» التابعة لحركة «حماس».

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي وخلفه طائرة «إف 35» إسرائيلية (آدير) بإحدى القواعد الجوية (موقع الجيش الإسرائيلي)

تقرير إسرائيلي يكشف أسباب فشل سلاح الجو في مواجهة هجوم «حماس»

كشف تحقيق لقناة كان الإسرائيلية عن أسباب فشل سلاح الجو الإسرائيلي في صد الهجوم غير المسبوق لحركة حماس يوم 7 أكتوبر رغم أنه مجهز ببعض أكثر الأسلحة تقدماً

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
الولايات المتحدة​ وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون على خشبة المسرح في قمة المرأة في العالم بحي مانهاتن في نيويورك 6 أبريل 2017 (رويترز)

هيلاري كلينتون تنتقد نتنياهو وطلاب جامعة كولومبيا في كتاب جديد

في كتابها الجديد، انتقدت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لتَحَمُّله «صفر مسؤولية» عن هجوم 7 أكتوبر.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
شؤون إقليمية جندي إسرائيلي (رويترز)

4 قتلى بانفجار سيارة في مدينة الرملة في إسرائيل

قُتل أربعة أشخاص اليوم الخميس في انفجار سيارة في مدينة الرملة الإسرائيلية (وسط) في حادثة «يبدو أنها متصلة بالجريمة»، بحسب ما أعلن مستشفى والشرطة.

«الشرق الأوسط» (القدس)
شؤون إقليمية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت (أ.ب)

لتجنب مذكرتي اعتقال من «الجنائية الدولية»... نتنياهو يطلب التحقيق معه ووزير دفاعه

طلب وزير العدل الإسرائيلي، بناء على تعليمات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، من النائب العام الإسرائيلي فتح تحقيق جنائي مع نتنياهو ووزير دفاعه فيما يتعلق بحرب غزة.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)

الجيش الإسرائيلي: هزيمة كتيبة «حماس» في رفح ولا وجود لأنفاق نشطة عبر الحدود

جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)
جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)
TT

الجيش الإسرائيلي: هزيمة كتيبة «حماس» في رفح ولا وجود لأنفاق نشطة عبر الحدود

جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)
جنود إسرائيليون خلال العملية البرية داخل قطاع غزة (رويترز)

قال مسؤولون عسكريون إسرائيليون لمراسلين في مدينة رفح الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة، اليوم (الخميس)، إنه تم هزيمة كتيبة «رفح» التابعة لحركة «حماس»، وإن قوات الجيش الإسرائيلي قتلت ما لا يقل عن 2308 من عناصر الحركة، كما تم تدمير أكثر من 13 كيلومتراً من الأنفاق.

وقال البريجادير جنرال يتسحاق كوهين، المسؤول عن الهجوم في المدينة، للمراسلين من محور فيلادلفيا: «لقد تمت هزيمة كتيبة رفح»، بحسب صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

وأضاف: «تم تدمير كتائبهم الأربع، واستكملنا السيطرة العملياتية على المنطقة الحضرية بأكملها»، وفق ما نقلته «وكالة الأنباء الألمانية».

وتابع كوهين، الذي يقود الفرقة 162 في الجيش الإسرائيلي، إن قوات سلاح المهندسين القتالية التابعة له حددت 203 أنفاق منفصلة، ولكنها متصلة ببعضها، في محور فيلادلفيا، وأنها تمتد من الحدود المصرية إلى مسافة 300 متر تقريباً حتى أطراف مدينة رفح.

وذكر كوهين: «لقد دمرنا معظمها»، متابعاً: «نحن نعمل في المواقع الأخرى للتحقيق فيها، وعندما ننتهي من التحقيق، سيتم تدميرها».

وأكد كوهين أنه من بين 203 أنفاق، حدد الجيش الإسرائيلي حتى الآن إجمالي تسعة أنفاق عبرت إلى مصر، ولكن كل واحد منها تم إغلاقه من قبل، إما من جانب السلطات المصرية وإما من جانب «حماس» نفسها.

وأوضح: «هناك تسعة مواقع تحت الأرض (أنفاق) تعبر إلى الأراضي المصرية، لكنها انهارت، وهي غير صالحة للاستخدام، وغير نشطة».