شركات طيران تستأنف الثلاثاء رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب

شركات طيران تستأنف رحلاتها إلى العاصمة اللبنانية بيروت (أ.ف.ب)
شركات طيران تستأنف رحلاتها إلى العاصمة اللبنانية بيروت (أ.ف.ب)
TT

شركات طيران تستأنف الثلاثاء رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب

شركات طيران تستأنف رحلاتها إلى العاصمة اللبنانية بيروت (أ.ف.ب)
شركات طيران تستأنف رحلاتها إلى العاصمة اللبنانية بيروت (أ.ف.ب)

قالت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الخطوط الجوية الملكية الأردنية ستستأنف رحلاتها إلى العاصمة اللبنانية بيروت، بدءاً من صباح الثلاثاء.

ووفق «رويترز»، علّقت شركة الطيران الأردنية رحلاتها إلى بيروت لفترة قصيرة، الأحد، بعد تصاعد التوترات بين إسرائيل وجماعة «حزب الله» اللبنانية المتحالفة مع إيران.

كذلك أعلنت شركة «إير فرانس»، الاثنين، في بيان وصل إلى «وكالة الصحافة الفرنسية»، أن رحلات الخطوط الجوية الفرنسية وترانسافيا إلى تل أبيب وبيروت ستستأنف «اعتباراً من الثلاثاء»، بعد تعليقها منذ يوم الأحد.

وقالت: «في هذه المرحلة، وحسب تطورات الوضع الأمني في الوجهة، تعتزم الشركة استئناف رحلاتها بين باريس شارل ديغول وبيروت (لبنان)، وبين باريس شارل ديغول وتل أبيب (إسرائيل)، المعلّقة منذ 25 أغسطس (آب)» بسبب تفاقم التوتر بين إسرائيل و«حزب الله»، «اعتباراً من الثلاثاء 27 أغسطس».


مقالات ذات صلة

ضغوط المعارضة لتشغيل مطار القليعات لا تلقى آذاناً صاغية لدى «الثنائي الشيعي»

المشرق العربي لقطة من «غوغل ماب» لمطار رينيه معوض في القليعات

ضغوط المعارضة لتشغيل مطار القليعات لا تلقى آذاناً صاغية لدى «الثنائي الشيعي»

تقوم قوى المعارضة اللبنانية بحملة مركّزة للضغط لتشغيل مطار القليعات الواقع شمال لبنان، لكن مطلبها يصطدم باعتراض من «الثنائي الشيعي» («حزب الله» و«حركة أمل»).

بولا أسطيح (بيروت)
أوروبا طائرة تابعة لشركة الطيران الأوروبية «لوفتهانزا» 15 سبتمبر 2022 (د.ب.أ)

«لوفتهانزا» تمدّد تعليق رحلاتها إلى تل أبيب وطهران وبيروت واستئناف عمَّان وأربيل

أعلنت «لوفتهانزا» أنها ستمدّد تعليق رحلاتها إلى بيروت حتى 30 سبتمبر (أيلول)، وإلى تل أبيب وطهران حتى الثاني من سبتمبر، في مواجهة مخاطر تفاقم الصراع في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (برلين)
يوميات الشرق طائرة تابعة لشركة «جيت ستار» تصل إلى مطار ملبورن الأسترالي (أ.ب)

سار على طول الجناح... راكب يستخدم مخرج الطوارئ لمغادرة طائرة في أستراليا

أعلن مسؤولون أن راكباً اعتُقل في مطار أسترالي بعدما غادر طائرة متوقفة عبر مخرج طوارئ، وسار على طول الجناح ثم نزل من محرك نفاث إلى المدرج اليوم (الخميس).

«الشرق الأوسط» (كانبيرا)
الاقتصاد مخطط مطار الملك سلمان الدولي (الشرق الأوسط)

شركة «تطوير مطار الملك سلمان» توقع 4 عقود استراتيجية محلية وعالمية

وقعت «شركة تطوير مطار الملك سلمان الدولي»، إحدى شركات «صندوق الاستثمارات العامة»، عقود شراكات استراتيجية مع 4 منشآت محلية وعالمية في قطاعات العمارة والهندسة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق ركاب يظهرون بمطار هانيدا في طوكيو (أ.ب)

مقص مفقود يؤدي لإلغاء وتأجيل عشرات الرحلات في مطار ياباني

شهد مطار شيتوس الجديد في هوكايدو باليابان اضطرابات كبيرة بعد اختفاء مقص من متجر بالقرب من بوابات الصعود يوم السبت.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)

رحيل نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية

نبيل العربي (الشرق الأوسط)
نبيل العربي (الشرق الأوسط)
TT

رحيل نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية

نبيل العربي (الشرق الأوسط)
نبيل العربي (الشرق الأوسط)

توفي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية السفير نبيل العربي، الاثنين، في القاهرة، عن عمر يناهز 89 عاماً، بعد مسيرة عمل دبلوماسي استمرت لأكثر من 5 عقود، شغل خلالها مناصب عدة، ولعب فيها أدواراً مختلفة، واضعاً اسمه بين أهم الدبلوماسيين المصريين في العقود الأخيرة.

درس العربي الحقوق بجامعة القاهرة التي تخرج فيها عام 1955، وحصل على الماجستير في القانون الدولي، ونال الدكتوراه من مدرسة الحقوق في جامعة نيويورك بالولايات المتحدة، بينما شارك بصفته مستشاراً قانونياً في الوفد المصري المرافق للرئيس الراحل أنور السادات خلال اتفاقية السلام مع إسرائيل.

ترأس العربي الوفد القانوني المصري للتفاوض من أجل إنهاء نزاع طابا مع إسرائيل بين عامي 1985 و1989، وهو النزاع الذي استردت بموجبه مصر طابا ليكتمل الانسحاب الإسرائيلي بالكامل من الأراضي المصرية، بينما عمل مستشاراً للحكومة السودانية بالتحكيم بشأن حدود منطقة «أببي» بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان.

وعلى مدار 5 سنوات بين عامي 2001 و2006، اختير العربي قاضياً بمحكمة العدل الدولية، بعدما قضى 7 سنوات عضواً بلجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي، في حين انخرط بعضوية عدة لجان قانونية منها لجنة الأمم المتحدة للتعويضات بجنيف، ولجنة إدارة معهد استوكهولم لأبحاث السلام.

في عمله الدبلوماسي، شغل العربي منصب سفير مصر لدى الهند، والممثل الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في جنيف، ثم أصبح ممثلاً في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، لكن دوره الأكبر في الدبلوماسية المصرية جاء بعد اختياره ليكون أول وزير للخارجية في أعقاب «أحداث 25 يناير» 2011، وهو المنصب الذي تولاه لأشهر قليلة قبل أن يُختار لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية خلفاً لعمرو موسى، وهو المنصب الذي فضّل الاكتفاء فيه بدورة واحدة ليقضي سنواته الأخيرة بعيداً عن المناصب السياسية.

شهدت فترة تولي العربي الأمانة العامة للجامعة العربية اتخاذ الجامعة قراراً بإنشاء القوة العربية المشتركة في مارس (آذار) 2015 وهو القرار الذي لم يدخل حيز التنفيذ، في حين عمل خلال السنوات التي قضاها على حل الخلافات العربية ومحاولة تقوية دور الجامعة في السياسة العربية.

حرص العربي على توثيق مسيرته الدبلوماسية في مذكراته بعنوان «طابا - كامب ديفيد... والجدار العازل»، وهي المذكرات التي وثق فيها الصراع الدبلوماسي الذي خاضته مصر من أجل استرداد أراضيها عبر عرض تفاصيل الاجتماعات والمحطات المهمة.

وبينما نعت وزارة الخارجية المصرية الوزير الأسبق، فإنها توقفت عند «الدور الوطني العظيم الذي قام به في ملحمة التحكيم الدولي لاسترداد أرض طابا الغالية إلى السيادة المصرية»، مؤكدة أنه «تصدى لمختلف القضايا بهدف أسمى لم يحد عنه، وهو تحقيق المصالح المصرية والدفاع عنها».