حفل زفاف في قلعة دمشق يُثير الهلع والاستياء

عاصفة انتقادات للحكومة بسبب تأجير الأماكن الأثرية كصالات أفراح

صورة من العرس الباذخ في قلعة دمشق التاريخية (متداولة)
صورة من العرس الباذخ في قلعة دمشق التاريخية (متداولة)
TT

حفل زفاف في قلعة دمشق يُثير الهلع والاستياء

صورة من العرس الباذخ في قلعة دمشق التاريخية (متداولة)
صورة من العرس الباذخ في قلعة دمشق التاريخية (متداولة)

استفاق سكان العاصمة السورية في الساعة الثانية بعد منتصف ليل الخميس ـ الجمعة على أصوات انفجارات متتالية، استمرت لنحو 15 دقيقة، مثيرة حالة من الهلع؛ لأن مصدر الصوت كان قلب دمشق.

وتداولت وسائل الإعلام المحلية أنباءً عاجلة عن سماع دوي انفجارات في سماء دمشق، ليتبين لاحقاً أنها أصوات إطلاق ألعاب نارية في حفل زفاف أقيم في قلعة دمشق التاريخية وسط المدينة، الأمر الذي أثار عاصفة من الانتقادات لوزارة الثقافة المسؤولة عن حماية تلك الأماكن، وللمسؤولين والمتنفذين الذين لا يبالون بأمن السكان.

إعلامي سوري، فضل عدم الكشف عن اسمه، قال لـ«الشرق الأوسط»: «أكثر ما يثير الحنق والغضب هو إظهار لا مبالاة منقطعة النظير بتأثير هذا النوع من الاحتفالات في وقت ترزح فيه المنطقة تحت حالة من القلق الرهيب، وترقب تصاعد التوتر واحتمالات توسع الحرب مع إسرائيل، والذي يضاف إلى رهاب الهزات الأرضية واحتمالات تكرار زلزال فبراير (شباط) 2023».

ولفت الإعلامي إلى أن «ما يثير الاستفزاز أكثر هو ظاهرة تأجير الأماكن الأثرية المدرجة على قائمة التراث الإنساني، صالات لإقامة الحفلات والأفراح. فقد سبق أن تم تأجير (خان أسعد باشا العظم) لمتنفذين لإقامة حفل زفاف، في انتهاك سافر لتلك الأماكن». وتساءل: «كيف لمكان مثل قلعة دمشق المغلقة أمام الجمهور، التي لا يُسمح لأحد بدخولها دون واسطة، أو سلسلة موافقات حكومية وأمنية، بزعم أنها مكان أثري جار العمل فيه، أن يؤجر لإقامة حفل زفاف تاريخي أو أسطوري لابن أحد رجال المال والأعمال؟!».

قلعة دمشق التاريخية (أرشيفية)

صفحة «صاحبة الجلالة - الاحتياطية» الإخبارية المحلية توجهت إلى وزيرة الثقافة السورية، لبانة مشوح، برسالة من ثلاث جمل قصيرة: «السيدة وزيرة الثقافة... الموافقات لإقامة أعراس في قلعة دمشق غير مناسبة. الاحتفالات العامة مشروعة. الاحتفالات الخاصة تحول القلعة إلى صالة».

يشار إلى أن وزارة الثقافة سمحت في السنوات السابقة بإقامة حفلات غنائية في باحة قلعة دمشق، في محاولة لاستثمار المواقع الأثرية وتأمين موارد للخزينة العامة، في توجه أُعلن عنه قبل اندلاع الحرب، إلا أنها المرة الأولى التي يُسمح فيها بإقامة حفل زفاف ونصب ديكورات ومعدات إضاءة خاصة بالحفل ضمن الأروقة الأثرية للقلعة.

وقال ناشطون إن حفل الزفاف الذي أقيم في قلعة دمشق كان ضخماً جداً، وحضره نجوم الفن، والمشاهير، ومشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، منهم مَن جاء مِن خارج سوريا، كما بث بعضهم مشاهد مباشرة للحفل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

لميس عمار كتبت ساخرة على حسابها في «فيسبوك» أن «صاحب هذا الحفل الوحيد يلّي صدق وقت قال: والله لأعملك عرس الشام كلها تحكي فيه».

وتعد قلعة دمشق، الواقعة شمال غربي المدينة القديمة، من أهم المعالم الأثرية وأكبرها، وهي القلعة الوحيدة في سوريا المشيدة على أرض منبسطة، في حين أن القلاع الأخرى مشيدة على الجبال والتلال، وقد شيّدها السلاجقة نهاية القرن الحادي عشر، وظل يطرأ عليها تعديلات وتعزيزات لنحو قرنين، واستُخدمت في بنائها أحجار من أطلال معبد جوبتير، وقلعة دمشق تضم كثيراً من العناصر الدفاعية مثل الأبراج والمرامي والرواشن والخنادق وغيرها، وللقلعة ثلاث بوابات، وتحتوي على مبانٍ مدنية غير دفاعية، وقاعات فخمة مثل قاعة الأعمدة وتعرف بقاعة العرش.

جانب من قلعة دمشق التاريخية (أرشيفية)

في العهد العثماني تحولت القلعة إلى ثكنة عسكرية، وظلت كذلك خلال فترة الانتداب الفرنسي مع استخدام جزء منها سجناً سياسياً اعتُقل فيه نخبة السوريين من صناع الاستقلال.

وتضم القلعة اليوم المعهد التقاني للفنون التطبيقية، ضمن المبنى العثماني الذي تعرض لضربة إسرائيلية في فبراير 2023، أدت إلى تدميره بشكل كامل، وضياع قسم كبير من وثائق مشروع ترميم قلعة دمشق التي كانت ضمن المكاتب الإدارية في المبنى.

وتسببت الحرب في أضرار فادحة بالأبنية الأثرية والآثار السورية، وبحسب خبراء الآثار والمتاحف في سوريا تعرض قطاع الآثار إلى «كارثة حقيقية، ومهولة، لم يشهد التاريخ مثلها».

والعرس الذي أقيم أمس في القلعة، وأثار الاستياء، يعد الثاني من نوعه هذا العام في العاصمة دمشق؛ إذ شهد «خان أسعد باشا العظم (1743م)» حفل زفاف شاب من آل الأسد، على حفيدة وزير الداخلية السابق، الراحل غازي كنعان، حضره نخبة من نجوم الغناء في سوريا ولبنان في يوليو (تموز) الماضي، وأثار حينها عاصفة من الانتقادات لتأجير هذا المكان صالة أفراح تستخدم فيها تجهيزات الصوت والضجيج العالية، الأمر الذي يؤثر على البناء، فضلاً عن تخريب الأرضيات والجدران لبناء الديكور الخاص بالحفل.


مقالات ذات صلة

استمرار الاحتجاج على فتح معبر أبو الزندين وتركيا تتدخل عسكرياً

شؤون إقليمية القوات التركية والروسية استأنفت دورياتها المشتركة في شمال شرقي يوريا بعد توقف حوالي عام (إكس)

استمرار الاحتجاج على فتح معبر أبو الزندين وتركيا تتدخل عسكرياً

دفع الجيش التركي بتعزيزات من قواته إلى معبر أبو الزندين بريف الباب شرق حلب مع استمرار الاعتصام الشعبي رفضاً لفتح المعبر بتنسيق تركي - روسي.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
رياضة عربية المدرب خوسيه لانا مدرباً لسوريا (الاتحاد الإسباني)

الإسباني خوسيه لانا مدرباً جديداً لمنتخب سوريا

تعاقد الاتحاد السوري لكرة القدم مع المدرب الإسباني خوسيه لانا لقيادة المنتخب الأول خلفا للأرجنتيني هكتور كوبر.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
المشرق العربي شركة «وفا تيليكوم» في دمشق هي المشغل الثالث للاتصالات في سوريا

الحكومة السورية تُنهك المواطنين برفع مستمر لأجور الخدمات

مهّدت الحكومة السورية قبل أيام عبر تسريبات صحافية إلى رفع جديد في أجور خدمات، ضمن مسلسل الزيادة في مقابل المتطلبات الأساسية رغم تراجع الليرة وعدم تعديل الرواتب.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
شؤون إقليمية المفاوضات مستمرة من أجل عقد لقاء بين إردوغان والأسد (أرشيفية)

مصادر تركية: دبلوماسية «الباب الخلفي» تجهز للقاء إردوغان والأسد

كشفت مصادر تركية عن اتباع دبلوماسية «الباب الخلفي» لعقد اللقاء بين الرئيسين التركي رجب طيب إردوغان والسوري بشار الأسد.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
المشرق العربي نقطة تفتيش حدودية بالقرب من معبر نصيب بين الأردن وسوريا 29 سبتمبر 2018 (رويترز)

زلزال بقوة 4.8 يهز الحدود بين الأردن وسوريا

قال مركز أبحاث علوم الأرض الألماني (جي إف زد)، إن زلزالاً بقوة 4.8 درجة هز منطقة الحدود الأردنية - السورية، اليوم (الجمعة).

«الشرق الأوسط» (عمّان)

«المرصد»: مقتل 3 مسلحين موالين لإيران في غارات إسرائيلية استهدفت وسط سوريا

غارات إسرائيلية سابقة على سوريا (أرشيفية - رويترز)
غارات إسرائيلية سابقة على سوريا (أرشيفية - رويترز)
TT

«المرصد»: مقتل 3 مسلحين موالين لإيران في غارات إسرائيلية استهدفت وسط سوريا

غارات إسرائيلية سابقة على سوريا (أرشيفية - رويترز)
غارات إسرائيلية سابقة على سوريا (أرشيفية - رويترز)

 أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل ثلاثة مقاتلين موالين لإيران في غارات إسرائيلية استهدفت مواقع للجيش السوري و«حزب الله» اللبناني في وسط سوريا الجمعة.
وقال المرصد، ومقره بريطانيا: «أسفرت الضربات الإسرائيلية عن مقتل ثلاثة عناصر من الميليشيات الموالية لإيران وإصابة نحو 10 آخرين».

وكان مصدر عسكري سوري قد أفاد في وقت سابق بأن 7 مدنيين أصيبوا بجروح جراء غارات إسرائيلية استهدفت وسط البلاد. وقال: «نحو الساعة 19:35 (16:35 ت غ) مساء اليوم، شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه شمال لبنان، مستهدفاً عدداً من المواقع بالمنطقة الوسطى». وأضاف، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «أدى العدوان إلى إصابة 7 مدنيين بجروح ووقوع خسائر مادية».

وجاء في بيان المرصد السوري أن «انفجارات عنيفة دوت ناجمة عن ضربات جوية إسرائيلية جديدة» استهدفت مواقع في ريفي حمص وحماة، وسط محاولة الدفاعات الجوية السورية التصدي لها، «إلا أنها فشلت في ذلك ووصلت الصواريخ إلى أهدافها».

وأوضح أن الغارات «استهدفت أكشاك بيع وقود في ريف حمص الغربي، تتبع لعناصر سورية تعمل لصالح (حزب الله) اللبناني، غرب مصفاة حمص، على طريق صافيتا - حمص في منطقة قرية خربة التينة، ومستودعات قرب مدينة حماة»، وبالتزامن مع الهجمات، تصاعد دخان كثيف من المواقع المستهدفة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وحسب المرصد، استهدفت إسرائيل الأراضي السورية 60 مرة منذ مطلع عام 2024، منها 43 جوية، و17 برية، وأسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 122 هدفاً ما بين مستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات. كما اسفرت عن مقتل 178 من العسكريين، بالإضافة إلى إصابة 103 آخرين منهم بجروح متفاوتة.

يأتي هجوم الجمعة في ظل مخاوف مزدادة من تصعيد في الشرق الأوسط، بعدما توعدت إيران وحلفاؤها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية في طهران، في عملية نسبت لإسرائيل، واغتيال القائد العسكري في «حزب الله» اللبناني فؤاد شكر، بضربة إسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية.