وسط التوترات... ما الدول التي حثَّت مواطنيها على مغادرة لبنان؟

أشخاص ينتظرون في طوابير أمام الجمارك اللبنانية بمطار رفيق الحريري الدولي ببيروت (رويترز)
أشخاص ينتظرون في طوابير أمام الجمارك اللبنانية بمطار رفيق الحريري الدولي ببيروت (رويترز)
TT

وسط التوترات... ما الدول التي حثَّت مواطنيها على مغادرة لبنان؟

أشخاص ينتظرون في طوابير أمام الجمارك اللبنانية بمطار رفيق الحريري الدولي ببيروت (رويترز)
أشخاص ينتظرون في طوابير أمام الجمارك اللبنانية بمطار رفيق الحريري الدولي ببيروت (رويترز)

في ضوء تفاقم الأوضاع في الشرق الأوسط، حثت العديد من الدول مواطنيها في لبنان على مغادرته، وأصدرت تحذيرات من السفر إليه، خصوصاً بعد عملية الاغتيال التي طالت مسؤولاً في «حزب الله» في الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الثلاثاء.

وهنا نرصد أبرز الدول التي أصدرت بيانات تحذيرية ترتبط بالسفر إلى لبنان:

ألمانيا

دعا وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس مواطنيه في لبنان إلى مغادرة البلاد.

وقال الوزير في تصريحات لإذاعة «دويتشلاند فونك» الألمانية: «من المهم أن يستغل كل من يحمل الجنسية الألمانية في لبنان الوقت الآن لمغادرة البلاد، أولاً لعدم تعريض أنفسهم للخطر، وكذلك أيضاً لعدم تعريض آخرين للخطر، وهم الذين قد يضطرون بعد ذلك إلى التوجه إلى هناك لإخراج المواطنين الألمان. كل شخص يتحمل مسؤولية في ذلك».

وأكد الوزير أن عمليات الإجلاء يمكن أن تبدأ بسرعة إذا أصبحت ضرورية، مضيفاً أن وزارة الدفاع تقيّم الوضع بصفة دورية مع وزارة الخارجية الألمانية وشركاء دوليين. وقال بيستوريوس الموجود حالياً في هونولولو بولاية هاواي الأميركية: «إذا أصبح من الواضح أن الخطر صار كبيراً للغاية أو أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراء سريع، فيمكننا عندئذ أن نكون قادرين على التحرك على الفور في غضون يومين وتنفيذ عمليات إجلاء».

وازدادت التوترات المرتفعة بالفعل في الشرق الأوسط منذ أن قتلت إسرائيل أحد قادة «حزب الله» في إحدى ضواحي العاصمة اللبنانية بيروت مساء الثلاثاء. وبعد ساعات قليلة، قُتل رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، في هجوم بالعاصمة الإيرانية طهران. وتُلقي إيران و«حماس» باللوم على إسرائيل في مقتل هنية وهددتا بالانتقام.

أشخاص يسيرون حاملين أمتعتهم في مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت (رويترز)

كوريا الجنوبية

أوصت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية المواطنين الكوريين المقيمين حالياً في الدول المدرجة ضمن المستوى الثالث من تحذير السفر، ومن بينها لبنان، بالمغادرة وإلغاء السفر إليها.

وحسب الخارجية الكورية، فقد ترأست كانغ إين سون، النائبة الثانية لوزير الخارجية، اجتماعاً مشتركاً في مقر الوزارة بعد ظهر أمس لمتابعة الأوضاع، حيث طلبت من مقر الوزارة والبعثات الدبلوماسية في مختلف الدول، أن توصي باستمرار بمغادرة الكوريين المقيمين في مناطق المستوى الثالث من تحذير السفر.

كما توصي الوزارة المواطنين الراغبين في السفر إلى هذه البلدان بالإلغاء والتأجيل.

أستراليا

طلبت أستراليا من مواطنيها في لبنان المغادرة على الفور، قائلة إن هناك خطراً حقيقياً من تصاعد حدة التوتر على نحو خطير بين إسرائيل وجماعة «حزب الله». وقالت وزيرة الخارجية بيني وونغ في مقطع فيديو نُشر على منصة التواصل الاجتماعي «إكس» في وقت متأخر من الأربعاء: «الآن هو الوقت المناسب للمغادرة، يمكن أن يتدهور الوضع الأمني ​​​​بسرعة ربما من دون سابق إنذار». وأفادت وونغ بأن مطار بيروت قد يغلَق تماماً إذا ساء الوضع، مما قد يقطع السبل أمام الراغبين في المغادرة «لفترة طويلة»، وحثت الأستراليين على استخدام الرحلات الجوية التجارية التي تعمل.

الولايات المتحدة

رفعت الولايات المتحدة (الأربعاء) مستوى تحذير السفر إلى لبنان إلى المستوى الرابع، وهو أعلى مستوى تحذير سفر، بسبب تصاعد حدة التوتر بين إسرائيل و«حزب الله» اللبناني. وقالت وزارة الخارجية الأميركية في موقعها على شبكة الإنترنت اليوم: «لا تسافروا إلى لبنان بسبب تصاعد حدة التوتر... حال كنتم في لبنان، كونوا مستعدين للاحتماء في مكان آمن إذا تصاعد الوضع». وأوصت السفارة الأميركية في بيروت الرعايا الأميركيين في جنوب لبنان، أو بالقرب من الحدود مع سوريا، أو في مناطق مخيمات اللاجئين بمغادرة هذه الأماكن فوراً. وكان أعلى مستوى تحذير قد صدر في السابق لمنطقة جنوب لبنان فقط، ولكن جرى تحديثه ليشمل البلاد بأسرها.

سويسرا

دعت الحكومة السويسرية مواطنيها إلى مغادرة لبنان على خلفية التوترات المتصاعدة في المنطقة.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية السويسرية (الأربعاء) في بيان: «لقد زاد خطر التصعيد على نحو أكبر... وتوصي وزارة الشؤون الخارجية السويسرية المواطنين السويسريين بمغادرة لبنان بوسائلهم الخاصة إذا بدا ذلك ممكناً وآمناً».

بريطانيا

حثت بريطانيا، يوم الثلاثاء، مواطنيها على مغادرة لبنان، محذرةً من أن التوتر على امتداد الحدود الإسرائيلية قد يتفاقم سريعاً.

وقال وزير الخارجية ديفيد لامي، أمام البرلمان: «هناك تبادل منتظم للقصف المدفعي والضربات الجوية. والتوتر شديد وقد يتدهور الوضع سريعاً».

وأضاف: «أعمل مع فرق القنصليات التابعة لوزارة الخارجية للتأكد من استعدادنا لجميع الاحتمالات، لكن إذا تصاعد هذا الصراع، فلن تستطيع الحكومة ضمان قدرتنا على إجلاء الجميع على الفور. وقد يضطر الناس إلى البقاء هناك».


مقالات ذات صلة

بري: لبنان لا يريد الحرب... لكنه مستعد للدفاع عن نفسه

المشرق العربي رئيس مجلس النواب  اللبناني نبيه بري خلال استقباله وزير الخارجية ديفيد لامي ووزير الدفاع جون هيلي (إ.ب.أ)

بري: لبنان لا يريد الحرب... لكنه مستعد للدفاع عن نفسه

جدّد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري التأكيد «أن لبنان لا يريد الحرب، لكنه في الوقت ذاته مستعد للدفاع عن نفسه».

المشرق العربي رجل يلتقط صورة للوحات معلومات الطيران داخل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)

لبنان يتقدم بشكوى إلى مجلس الأمن بشأن اعتداءات إسرائيل السيبرانية

تقدمت وزارة الخارجية اللبنانية بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة عبر بعثتها الدائمة إلى نيويورك حول الاعتداءات الإسرائيلية السيبرانية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي مسافرون يتفقّدون لوحات معلومات الرحلات داخل مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)

وسط التوترات... أميركا تحذّر مواطنيها من السفر إلى لبنان

حثّت الولايات المتحدة، الأربعاء، مواطنيها على عدم السفر إلى لبنان، مشيرةً إلى تصاعد التوتر بين إسرائيل وجماعة «حزب الله» اللبنانية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
العالم الأمين العام للأمم المتحدة أتطونيو غوتيريش (رويترز)

غوتيريش يدين «التصعيد الخطير» بعد الضربتين في بيروت وطهران

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم (الأربعاء)، أن الضربتين في بيروت وطهران تشكلان تصعيداً خطيراً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن - بيروت)
المشرق العربي طائرتان تظهران على مدرج مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (رويترز)

«إير فرانس» و«ترانسافيا» تمددان تعليق الرحلات إلى بيروت

أعلنت شركتا «إير فرانس» و«ترانسافيا فرانس» تمديد تعليق رحلاتهما إلى بيروت حتى السبت «بسبب الوضع الأمني».

«الشرق الأوسط» (بيروت)

«حزب الله» أوقف آلية الانتخابات منذ 25 عاماً.. وبديل شكر يحدده الحرس الثوري

صورة أرشيفية تجمع فؤاد شكر وقاسم سليماني (الإعلام الحربي في حزب الله)
صورة أرشيفية تجمع فؤاد شكر وقاسم سليماني (الإعلام الحربي في حزب الله)
TT

«حزب الله» أوقف آلية الانتخابات منذ 25 عاماً.. وبديل شكر يحدده الحرس الثوري

صورة أرشيفية تجمع فؤاد شكر وقاسم سليماني (الإعلام الحربي في حزب الله)
صورة أرشيفية تجمع فؤاد شكر وقاسم سليماني (الإعلام الحربي في حزب الله)

لم يكن إلا قلة قليلة، والأرجح هم من المنخرطين في صفوف حزب الله أو المعنيين مباشرة بشؤونه يعرفون فؤاد شكر، القيادي الرفيع في الحزب الذي اغتالته إسرائيل في الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء الثلاثاء. إذ يصح القول بمن يتولون مهاماً أمنية وعسكرية قيادية في حزب الله أنهم «جنود مجهولون» لا تُكشف هوياتهم إلا عند وفاتهم.

وكذلك آلية تعيينهم وكيفية تولي مناصبهم غير معروفة تماماً.

إذ يتحدث الكاتب والباحث السياسي الدكتور قاسم قصير، المطلع عن كثب على شؤون الحزب، عن مؤسسات تنظيمية داخلية في الحزب بحيث يكون هناك معاونون طبيعيون للقادة، فيتولى المعاون الموقع الذي يشغر، موضحاً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن «مجلس الشورى في الحزب أو القيادة هي مَن يتولى التعيين من دون الإعلان عمن يتولون المواقع العسكرية».

الإطار التنظيمي لـ«حزب الله»

يتألف الإطار التنظيمي للحزب من عدة مجالس؛ هي: «مجلس الشورى، المجلس الجهادي، المجلس التنفيذي، المجلس السياسي، مجلس العمل الحكومي والنيابي ومجلس القضاء»، ويلفت قصير إلى أن «المجلس الأهم يبقى مجلس شورى، ويتم عادة الإعلان عن أسماء المنضوين في كل المجالس ما عدا المجلس الجهادي والأمني».

وحسب موقع «جنوبية» الشيعي المعارض تتألف هيكلية حزب الله من 3 أطر رئيسية هي: أولاً، الأمين العام الذي يعد رأس الهيكل ويتمتع بصلاحيات تنظيمية واسعة جداً، وثانياً، مجلس شورى الذي يترأس أعضاؤه المجالس التنظيمية الأربعة؛ وهي: المجلس الجهادي، المجلس القضائي ومجلس العمل النيابي، ويضاف إليها المجلس التنفيذي الذي يرأسه الشيخ هاشم صفي الدين، وهو بمثابة القلب التنظيمي (الحكومة) الذي يتفرع عنه أكثر الوحدات التنظيمية.

الحرس الثوري الإيراني

ويشير الناشط السياسي المعارض لـ«حزب الله» علي الأمين إلى أن «الجهاز العسكري في الحزب يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالحرس الثوري الإيراني، وبالتالي فإن تحديد البديل عن شكر يقرره الحرس قبل غيره، خصوصاً أن نظام الانتخابات عموماً داخل مؤسسات الحزب توقف منذ نحو ٢٥ عاماً، إضافة إلى أنه في الجانب العسكري هناك خصوصية لا تحيل التعيينات إلى الانتخابات أصلاً، ويقررها في هذه المواقع مستوى الثقة الإيرانية، وتحديداً فيلق القدس بالشخص الذي يجب تعيينه، فشكر مثلا كان المعني بالعلاقة المباشرة مع قيادة الحرس الثوري».

لافتاً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «الشخص الذي سيتولى مهام شكر يجب أن يكون فاعلاً وحاضراً وقوياً داخل البنية العسكرية للحزب، وله تاريخ جهادي».

تاريخ شكر

ولن يكون ملء الفراغ الذي سيتركه شكر مهمة سهلة سواء لحزب الله أو إيران. وفقاً لـ«حزب الله»، فإن شكر هو «من الجيل المؤسس للحزب، وصاحب دور قيادي في تأسيس وتنظيم المجموعات الأولى للمقاومة الإسلامية في لبنان، وشارك في التصدي للاجتياح الإسرائيلي مطلع الثمانينات وأصيب في مواجهة خلدة البطولية عام 1982».

القيادي العسكري فؤاد شكر الذي اغتالته إسرائيل بالضاحية الجنوبية لبيروت الثلاثاء (الإعلام الحربي في حزب الله)

ولعب، بحسب ما نشر حزب الله، «دوراً أساسياً في تخطيط وإدارة العمليات، وخصوصاً النوعية، ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في لبنان، وهو المسؤول العسكري المركزي الأول لحزب الله في حقبة التأسيس والنصف الأول من التسعينات». وهو قاد العمليات العسكرية على «جبهة الإسناد اللبنانية» منذ بداية معركة «طوفان الأقصى».