مقتل رجل أعمال سوري بغارة إسرائيلية عند الحدود اللبنانية

«المرصد» إنه «مسؤول عن تمويل المقاومة»

صورة نشرها «المرصد السوري» للسيارة المستهدفة
صورة نشرها «المرصد السوري» للسيارة المستهدفة
TT

مقتل رجل أعمال سوري بغارة إسرائيلية عند الحدود اللبنانية

صورة نشرها «المرصد السوري» للسيارة المستهدفة
صورة نشرها «المرصد السوري» للسيارة المستهدفة

قُتل شخصان في غارة إسرائيلية استهدفت سيارتهما مساء الاثنين على الحدود اللبنانية - السورية، وفق ما ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان».

لكن وكالة «رويترز» نقلت عن ثلاثة مصادر أمنية قولها إن «رجل الأعمال السوري البارز المؤيد للنظام براء قاطرجي قتل في غارة جوية إسرائيلية قرب الحدود اللبنانية السورية الاثنين».

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط» إن أحد القتيلين «قيادي في (المقاومة السورية لتحرير الجولان) وكان في طريقه عائداً إلى سوريا بعد الانتهاء من اجتماع مع مسؤولين في (حزب الله) في لبنان»، مشيراً إلى أنه «مسؤول عن تمويل المقاومة السورية».

وأوضح أنهما كانا يستقلان سيارة تحمل لوحات لبنانية، واستُهدفت قرب معبر المصنع (شرق لبنان)، على الحدود مع سوريا.

أتى ذلك، في وقت تسير فيه المواجهات على جبهة جنوب لبنان بين إسرائيل و«حزب الله» بوتيرة متفاوتة، مع التلويح المستمر بالتصعيد إن عبر مواقف المسؤولين الإسرائيليين أو عبر المناورات العسكرية على الحدود. وأعلن الجيش الإسرائيلي الأحد، أن قيادة الجبهة الشمالية مستمرة في استعداداتها لحرب داخل الأراضي اللبنانية، مشيراً إلى أن مقاتلي اللواء الخامس شاركوا في مناورات تدربوا خلالها على التحرك في بيئة مركّبة والتقدم عبر سلاسل جبال وإطلاق النار، كما نفذ الجيش مناورات مفاجئة لكتيبة الاحتياط 920 لتجربة سيناريوهات حرب مختلفة، منها الدفاع عن بلدات الشمال وسط الهجوم.

وبانتظار تطورات المفاوضات في غزة وكيف ستنعكس على لبنان، يشكّك البعض بضمان سريان الهدنة على جبهة الجنوب، وهو ما يشير إليه العميد المتقاعد، الخبير العسكري خليل الحلو. ويقول لـ«الشرق الأوسط» إن أمين عام «حزب الله» حسن نصر الله ربط وقف إطلاق النار بالهدنة في غزة بحيث يتمنى أن تنتهي الحرب لأنه تعب بعد عشرة أشهر من القتال، من دون أن يعني ذلك أنه ضعف؛ إذ إن قدراته تراجعت وباتت أقلّ مما كانت عليه في بداية الحرب، لكن في المقابل لا شيء يضمن أن تل أبيب تربط وقف النار في الجنوب بهدنة غزة وهي التي تسعى لإبعاد «حزب الله» عن الحدود، وليس لإنهائه أو استئصاله، كما يقول البعض، إضافة إلى أنها سبق أن بعثت برسائل تفيد بأنه ليس بالضرورة أن تنسحب هدنة غزة على جبهة الشمال.

الدخان يتصاعد في كريات شمونة نتيجة إطلاق صاروخ من جنوب لبنان (إ.ب.أ)

وفي حين يلفت الحلو إلى «تراجع الثقة بين الطرفين» يقول: «ما يهم تل أبيب هو ضمان عودة سكان الشمال الذين يمارسون الضغوط على الحكومة للعودة إلى منازلهم، ورغم أن نصر الله يعطيهم (الضمانات الشفهية) وهي (إن أوقفتم إطلاق النار في غزة فسنوقفها في جنوب لبنان)، لكن لا شيء يضمن تكرار ما حصل خلال عشرة الأشهر الأخيرة في غياب حلّ جذري، ولا سيما أن المفاوضات التي يقوم بها الموفد الأميركي آموس هوكستين لا تعكس إمكانية التوصل إلى حل»، من هنا يعبّر الحلو عن عدم تفاؤله بالنسبة إلى الوضع على جبهة الجنوب بين إسرائيل و«حزب الله»، ويقول: «بعض التصاريح لا تدعو للتفاؤل... الوضع لا يزال ضبابياً وتصعيدياً، وحرب الاستنزاف في الجنوب مستمرة حتى إشعار آخر».

قاسم: خيار وحيد

وفي حين ترتفع الأصوات المطالبة بنزع سلاح «حزب الله» والبحث في الاستراتيجية الدفاعية، اعتبر نائب أمين عام «حزب الله» الشيخ نعيم قاسم أن «المقاومة في لبنان لم تعد مشروعاً، بل أصبحت ركيزة أساسية ودعامة من دعامات لبنان، وباتت الخيار الوحيد الحصري لطرد الاحتلال واستعادة الاستقلال».

وقال إنَّ «أي لجوء إلى المنظومة الدولية لتنصفنا هو لجوء إلى الشر المطلق الذي سيصب في مصلحة إسرائيل وأعدائنا»، مضيفاً: «بعد اليوم لا نستطيع أن نقول لبنان القوي أو لبنان المستقل أو لبنان المستقبل إلَّا ومن مقوماته أهله وطوائفه ومقاومته وجيشه وشعبه، ومن دون هذه الدعامة الأساسية التي هي المقاومة لا يمكن أن يستقر لبنان أو أن يتمكن من عملية المواجهة».

من جهته، اعتبر رئيس كتلة «حزب الله» النيابية محمد رعد أن «العدو الإسرائيلي بدأ يحفر عميقاً ليُعمّق مأزقه؛ لأنه فشل في تحقيق أهدافه لذلك يرتكب المجازر علّه يُصيب قائداً من قادة المقاومة الأساسيين الذين يرى أنّه إذا قتلهم تَسقط وتُسحق المقاومة»، معتبراً أن الجيش الإسرائيلي بات «كالتائه ويقتل لمجرّد القتل وينتظر فرصة سانحة علّه يُحرز صورة نصر بعد أن أصبح جيشه منهكاً، وهذا قول كبار جنرالات الجيش».

ورأى أن «الحسابات مع لبنان تختلف عن حساباته في غزة وما تطاله المقاومة بصواريخها يعرف العدو أن أي نقطة في فلسطين المحتلة إلّا وتطالها صواريخ المقاومة، لذلك يلتزم قواعد الاشتباك ويراعي أن تتدحرج الأمور خوفاً على تل أبيب وعلى عكا وحيفا وعلى كلّ المناطق الحيوية داخل الكيان الصهيوني».

قصف متقطع

ميدانياً، سُجّل قصف إسرائيلي متقطع استهدف بلدات جنوبية عدة، وأعلن «حزب الله» في بيانات متفرقة عن استهدافه «التجهيزات التجسسية في موقع ‏الراهب بالصواريخ الموجهة»، إضافة إلى «تجمع لجنود إسرائيليين في محيط ثكنة برانيت بالأسلحة ‏الصاروخية». وأفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» بأن غارة إسرائيلية دمرت منزلاً في الحي الشمالي في بلدة ميس الجبل، دون وقوع إصابات، كما استهدف القصف محيط «بركة ميس الجبل» حيث توجهت سيارات الإسعاف إلى المكان.

وقصف الطيران الإسرائيلي بغارتين بلدة مروحين الحدودية في القطاع الغربي، في حين خرق الطيران جدار الصوت في عدد من المناطق اللبنانية حيث أثار الخوف والذعر في نفوس المواطنين، وأفادت «الوطنية» بتسجيل غارات وهمية فوق منطقتي النبطية وإقليم التفاح وفي أجواء قرى وبلدات قضاء صور وفوق منطقة صيدا والزهراني.


مقالات ذات صلة

مقتل ثلاثة مدنيين في ضربة إسرائيلية على جنوب لبنان

المشرق العربي دمار في بلدة كفركلا بجنوب لبنان (إ.ب.أ)

مقتل ثلاثة مدنيين في ضربة إسرائيلية على جنوب لبنان

قُتل ثلاثة مدنيين وأصيب ثلاثة آخرون في غارة إسرائيلية على مبنى في بلدة بنت جبيل بجنوب لبنان.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي لقطة من فيديو نشره «حزب الله» لطائرة الهدهد التي التقطت فيديوهات في إسرائيل

ألمانيا توقف لبنانياً اشترى لـ«حزب الله» محركات طائرات من دون طيار

بعد أسبوعين على إصدار محكمة ألمانيا أول حكم من نوعه بإدانة عنصرين من «حزب الله» بانتمائهما إلى منظمة مصنفة «إرهابية»، اعتقلت السلطات لبنانياً ثالثاً.

راغدة بهنام (برلين)
المشرق العربي لا تزال الكتل النيابية في البرلمان اللبناني عاجزة بتوازناتها الحالية عن انتخاب رئيس للجمهورية (أرشيفية - رويترز)

تحذيرات من تصفية لبنان سياسياً بتمدد الشغور في إدارات الدولة

يطرح انسداد الأفق لانتخاب رئيس للجمهورية، مع سقوط المبادرات تباعاً، أكثر من سؤال مع تعذر التوصل إلى هدنة في غزة يفترض أن تنسحب على الجنوب.

محمد شقير (بيروت)
المشرق العربي حذرت «اليونيسف» عام 2021 من ازدياد العنف والاستغلال الجسدي أو العاطفي أو الجنسي ضد الأطفال والشباب في لبنان (أرشيفية)

الأشغال الشاقة 68 عاماً للبناني اغتصب أطفاله الثلاثة

قضت محكمة لبنانية بالسجن 68 عاماً على رجلٍ أقدم على اغتصاب أطفاله الثلاثة وممارسة العنف عليهم وتعريض حياتهم للخطر.

يوسف دياب
المشرق العربي آثار القصف المدفعي الإسرائيلي بمحطة توزيع الكهرباء في سهل مرجعيون جنوب لبنان (متداول)

إسرائيل تقطع الكهرباء والمياه عن بلدات في جنوب لبنان

قطع الجيش الإسرائيلي الكهرباء وإمدادات المياه عن قسم كبير من سكان منطقة مرجعيون ومحيطها في جنوب لبنان على أثر قصف محطة توزيع الكهرباء.

نذير رضا (بيروت)

الأسد يرهن لقاء إردوغان بـ«تحقيق نتائج»

الرئيس السوري بشار الأسد (رويترز)
الرئيس السوري بشار الأسد (رويترز)
TT

الأسد يرهن لقاء إردوغان بـ«تحقيق نتائج»

الرئيس السوري بشار الأسد (رويترز)
الرئيس السوري بشار الأسد (رويترز)

رهن الرئيس السوري بشار الأسد، أمس، لقاءه المرتقب بنظيره التركي رجب طيب إردوغان بـ«تحقيق نتائج». ورداً على سؤال بهذا الشأن، قال الأسد بعد إدلائه بصوته في انتخابات المجلس التشريعي: «إذا كان اللقاء يؤدي إلى نتائج أو إذا كان العناق أو العتاب (...) يحقق مصلحة البلد، فسأقوم به». وتابع: «لكن المشكلة لا تكمن هنا (...) وإنما في مضمون اللقاء»، متسائلاً عن معنى أي اجتماع لا يناقش «انسحاب» القوات التركية من شمال سوريا.

إلى ذلك، قُتل رجل أعمال سوري مقرّب من الأسد مع مرافقه أمس بضربة إسرائيلية قرب الحدود مع لبنان. وقال مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، رامي عبد الرحمن، لـ«الشرق الأوسط» إن قاطرجي ومرافقه قُتلا في حين كانا عائدين إلى سوريا بعد اجتماع مع مسؤولين في «حزب الله» بلبنان، مشيراً إلى أن قاطرجي «مسؤول عن تمويل المقاومة السورية لتحرير الجولان» .