كيف يسعى نواب جمهوريون لإجبار بايدن على إرسال الأسلحة إلى إسرائيل؟

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)
TT

كيف يسعى نواب جمهوريون لإجبار بايدن على إرسال الأسلحة إلى إسرائيل؟

الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)
الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ب)

قال موقع «أكسيوس» الأميركي، الجمعة، إن نواباً ينتمون للحزب الجمهوري المعارض للرئيس جو بايدن يدفعون بتشريع يهدف إلى منع بايدن من حجب شحنات الأسلحة إلى إسرائيل.

وذكر الموقع أن قرار بايدن بتعليق إرسال الأسلحة إلى إسرائيل أثار رد فعل عنيفاً من النواب المؤيدين لإسرائيل في كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

ومؤخراً، قال النائب الديمقراطي براد شنايدر في بيان الخميس إنه «يشعر بقلق عميق» بشأن القرار «وكذلك تصريحات الرئيس بشأن حجب المساعدة الأمنية لإسرائيل»، وذلك في إشارة لإيقاف الإدارة الأميركية مؤقتاً عمليات نقل الذخيرة والقنابل لإسرائيل جراء مخاوف الولايات المتحدة بشأن غزو محتمل واسع النطاق لرفح.

وقال بايدن في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة ستتوقف عن إمداد إسرائيل بالأسلحة الهجومية التي يمكن استخدامها للهجوم على رفح إذا اتخذت إسرائيل قرار الغزو، لأن تلك الأسلحة «تُستخدم تاريخياً خلال القتال في المدن».

وقدمت النائبة الجمهورية بيث فان دوين مشروع قانون لتقديم دعم فوري لإسرائيل، الخميس، يطالب بنقل بعض الأسلحة إلى إسرائيل خلال 30 يوماً.

وقالت فان دوين في بيان «إسرائيل تخوض حالياً حرباً مع منظمة إرهابية لا تزال تحتجز أكثر من 100 رهينة مدنية. ببساطة لا يوجد عذر لهذا التأخير».

ولن ينطبق مشروع القانون إلا على الأسلحة التي تمت الموافقة عليها في الميزانية البالغة 95 مليار دولار.

الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في اجتماع مشترك بتل أبيب 18 أكتوبر 2023 (رويترز)

ومع ذلك، فإن حزمة المساعدات الخارجية التي أقرها الكونغرس الشهر الماضي والشحنات التي أوقفها بايدن مؤقتاً تم التصريح بها وتخصيصها بموجب تشريعات سابقة.

وكذلك قال النائب الجمهوري كوري ميلز لقناة «فوكس نيوز» إنه يقوم بصياغة مواد لعزل بايدن، بسبب حجب المساعدات، وذكر النائب الجمهوري توم كوتون أن مجلس النواب «ليس أمامه خيار سوى عزل بايدن».

وكذلك أرسل زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل ورئيس مجلس النواب مايك جونسون رسالة إلى بايدن يوم الأربعاء يطالبان فيها بتفاصيل حول القرار بحلول نهاية الأسبوع.

وفي سياق متصل، قال «أكسيوس» إن بايدن يواجه انتقادات قاسية بشكل غير عادي من بعض النواب المؤيدين لإسرائيل في حزبه، بسبب إيقاف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل مؤقتاً.

وقال النائب الديمقراطي ريتشي توريس إن هذه الخطوة «تستهزئ بمصداقيتنا كحليف»، وأضاف النائب المؤيد بشدة لإسرائيل لـ«أكسيوس»: «أظن أنه يحاول استرضاء اليسار المتطرف بسبب الانتخابات، وود أن يفعل الرئيس الصواب تجاه إسرائيل، وأن يدرك أن اليسار المتطرف لا يمثل بقية البلاد».

ولم يكن توريس الديمقراطي الوحيد الذي تحدث علناً ضد قرار بايدن، حيث قال النائب جون فيترمان لموقع «أكسيوس»: «أنا لا أتفق بشدة مع هذا... علينا أن نقف مع حليفنا الرئيسي».

وذكر النائب الديمقراطي لويس فرانكل: «إسرائيل محوطة بالخطر، وهم بحاجة إلى أدوات للدفاع عن أنفسهم. ويجب على الولايات المتحدة الوفاء بالتزامنا بإرسال الأسلحة».

وقال النائب جاريد موسكوفيتش إن هذه الخطوة «تهدف بشكل واضح إلى توجيه رسالة إلى إسرائيل بشأن استخدامها للقوة، لكن (حماس) فهمت الرسالة أيضاً... وهذا يعني أن الحرب ستستمر».


مقالات ذات صلة

أعضاء كبار بالحزب الديمقراطي يعتقدون أن بايدن سينسحب من الانتخابات

الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن يصعد إلى الطائرة الرئاسية مغادراً لاس فيغاس إلى ديلاوير بعد إصابته بفيروس «كورونا» (أ.ف.ب)

أعضاء كبار بالحزب الديمقراطي يعتقدون أن بايدن سينسحب من الانتخابات

قال عدد من كبار أعضاء الحزب الديمقراطي، لموقع «أكسيوس»، إن الضغط المتزايد سيقنع الرئيس الأميركي بالتخلي عن السباق الرئاسي بحلول نهاية هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ أكد البيت الأبيض إصابة جو بايدن بفيروس «كورونا» الأربعاء (رويترز)

«كوفيد-19» يفاقم عزلة بايدن وسط تصاعد الدعوات لانسحابه من السباق الرئاسي

تزايدت الضغوط على الرئيس الأميركي جو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي، بعد إصابته بفيروس «كورونا» خلال رحلته إلى لاس فيغاس.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما (أ.ب)

أوباما يقول لحلفاء بايدن إنه بحاجة لإعادة النظر في ترشحه لفترة ثانية

ذكرت صحيفة واشنطن بوست اليوم الخميس أن الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما أبلغ حلفاء الرئيس جو بايدن أن طريقه للفوز في الانتخابات المقبلة تضاءل بشكل كبير.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس السيناتور جاي دي فانس يتحدث في المؤتمر الوطني الجمهوري في ميلووكي (أ.ب) play-circle 00:44

فانس يَعِد بمساعدة ترمب على استعادة «الحلم الأميركي»

قبل السيناتور جاي دي فانس رسمياً ترشيح الرئيس السابق دونالد ترمب له لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات المقبلة، ووعد باستعادة «الحلم الأميركي» الذي بدده السياسيون.

علي بردى (ميلووكي (ويسكونسن): علي بردى)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث في فعالية في لاس فيغاس (رويترز)

بايدن يستغل إصابته بـ«كوفيد» لينتقد ماسك وترمب

استغل الرئيس الأميركي جو بايدن إصابته بفيروس «كورونا» للمز الملياردير إيلون ماسك والمرشح الجمهوري دونالد ترمب.


البيت الأبيض: بايدن يتوقع أن يجتمع مع نتنياهو الأسبوع المقبل

جون كيربي يتحدث خلال مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض في واشنطن (أ.ف.ب)
جون كيربي يتحدث خلال مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض في واشنطن (أ.ف.ب)
TT

البيت الأبيض: بايدن يتوقع أن يجتمع مع نتنياهو الأسبوع المقبل

جون كيربي يتحدث خلال مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض في واشنطن (أ.ف.ب)
جون كيربي يتحدث خلال مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض في واشنطن (أ.ف.ب)

قال البيت الأبيض، اليوم الخميس، إن الرئيس الأميركي جو بايدن يتوقع أنه سيتمكن من الاجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأسبوع المقبل، بناء على تعافيه من الإصابة بـ«كوفيد-19».

وسيلقي نتنياهو خطاباً أمام الكونغرس الأميركي، الأسبوع المقبل.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، لصحافيين: «إننا نتوقع أن يحظى الزعيمان بفرصة رؤية أحدهما الآخر، حينما يكون رئيس الوزراء نتنياهو في البلاد».

وعن السودان قال كيربي إن الولايات المتحدة لا تزال تشعر بقلق عميق إزاء الصراع المستعر في السودان، وتُدين، بشكل لا لَبس فيه، الضالعين فيه. وأضاف أن أكثر من 25 مليون شخص يواجهون مستويات غير مقبولة من انعدام الأمن الغذائي، كما تواجه البلاد كلها تقريباً أعمال عنف. ومضى قائلاً إن الولايات المتحدة تدعو المقاتلين إلى وقف الهجمات على المدنيين الأبرياء، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.