أشتية يحذر من تحول الممر البحري لغزة إلى مخرج «لتهجير» الفلسطينيين

حذر رئيس حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية محمد أشتية، الاثنين، من أن يتحول الممر البحري المخصص لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة إلى مخرج «لتهجير» الفلسطينيين من القطاع.

وقال أشتية في جلسة لمجلس الوزراء: «لا نقبل أي وجود أجنبي مهما كانت جنسيته على أرض غزة، بما يفرض علينا واقعاً جديداً مهما كانت الأشكال والنيات والدوافع». وأضاف: «طالبنا بقوات حماية دولية لشعبنا ولجميع الأراضي الفلسطينية بما يشمل القدس والضفة وغزة تحت راية ومظلة الأمم المتحدة».

وأشار أشتية إلى أن «هناك من يريد إدارة ذاتية لغزة، وهناك من يعمل على استجلاب شركات أمن خاصة للعمل في غزة»، مؤكداً أن ذلك «يعني عدواناً على إرادة شعبنا».

وجاءت تصريحات أشتية في وقت ترفض فيه إسرائيل تسليم قطاع غزة بعد الحرب إلى السلطة الفلسطينية، وتقول إنها «ستحافظ على سيطرة أمنية هناك»، في حين تدرس كذلك تسليم إدارة المساعدات لعشائر وجهات أخرى من بينها «شركات أمن دولية».

ونقلت شبكة «إن بي سي» عن مسؤولين أميركيين قبل أيام قولهم إن إسرائيل تدرس التعاقد مع شركات أمن دولية خاصة لتأمين تسليم المساعدات في غزة.

وأضاف المصدر ذاته أن «واشنطن مترددة من وجود قوات أجنبية أو أميركية على أرض غزة، وترى الاستعانة بمقدمي خدمات أمن فلسطينيين للمساعدة في توزيع المساعدات». ونقل التقرير أن هناك من وصفها بـ«جماعات وفصائل في غزة غير مرتبطة بـ(حماس)» يمكنها القيام بذلك.

الميناء

وقادت مشكلة عدم كفاية المساعدات في قطاع غزة، دولاً عدة، إلى تنظيم عمليات إنزال جوي لسكان القطاع، قبل أن يتم فتح ممر بحري من قبرص، أعقبه إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، عن بناء «رصيف مؤقت» في غزة لإدخال «مساعدات ضخمة». لكن أشتية حذر كذلك من الممر البحري، قائلاً إنه يخشى من أن «يتحول الممر المائي من معبر لإدخال الخبز، إلى مخرج لتهجير المواطنين، رغم وجود بعض التطمينات حول ذلك».

وأضاف: «سنحمي مشروعنا الوطني ونكون سياجاً للوطنية الفلسطينية (...) لأن هناك من يريد أن يستبدل بهذا النظام السياسي نظاماً آخر، ونحن نطرق باب الوحدة الوطنية الآن وليس لاحقاً من أجل مواجهة التحديات القادمة والخطرة، علينا أن نواجهها بوحدة البرنامج، ووحدة الهدف، ووحدة الأدوات النضالية في إطار (منظمة التحرير) الخيمة الجامعة للفلسطينيين وعنوان التمثيل الواحد والوحيد».

نداء إنساني

ووجّه أشتية نداءً باسم الإنسانية والديمقراطية والقانون الدولي إلى العالم للتحرك فوراً لوقف «عذابات أهل غزة وعدم البقاء إلى جانب إسرائيل (دولة الإجرام)».

وقال: «ألا تدمي قلوبكم مشاهد القتل للأبرياء من الأطفال والنساء؟! ألا تدمي قلوبكم أمعاء الأطفال الفارغة إلا من الجوع؟! ألا تدمي قلوبكم كيف تُقتل الإنسانية دهساً تحت جنازير دبابات الاحتلال؟! ألا تدمي قلوبكم قنابلكم وهي تتساقط كالمطر، وجيش الاحتلال يقتحم مستشفى (الشفاء) ويقتل المرضى؟!».

وأضاف: «بعد 164 يوماً من القتل، ألا تستطيعون أن توقفوا العدوان والقتل أم أنتم شركاء فيه؟! أوقفوا أسلحتكم لإسرائيل، نحن الضحية، شعبنا الضحية، ومن يدعم المجرم شريك في الجريمة».

وتابع: «النداء الأخير إلى الإنسانية من رفح، رفح آخر بقعة تنتظر الموت، أنقذوا رفح، وأنقذوا ما بقي من غزة».

وتطرق رئيس حكومة تصريف الأعمال الفلسطينية، إلى ملف المعتقلين، داعياً إلى إنقاذ حياتهم، وقال: «أنقذوا حياة المعتقلين التي هي في خطر، وحياة أخي مروان البرغوثي (عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح») ورفاقه المعتقلين».

وكانت «هيئة شؤون الأسرى» الفلسطينيين اتهمت إسرائيل بـ«مضاعفة قمعها بحق الأسرى والأسيرات في سجونها منذ بداية شهر رمضان»، محذرة من أن أوضاعهم «باتت أخطر مما يمكن أن يتخيله أحد».

وقال قدورة فارس، رئيس الهيئة في بيان (الاثنين) إن «أكثر المستهدفين بهذه السياسات، خلال الأيام الماضية، هو القائد (في حركة «فتح») مروان البرغوثي، الذي اعتُدي عليه بالضرب».