«طوفان الأقصى» تزيد المشهد السوري تعقيداً

صورة من «فيسبوك» لاحتفال سوريين في دمشق بـ«طوفان الأقصى»
صورة من «فيسبوك» لاحتفال سوريين في دمشق بـ«طوفان الأقصى»
TT

«طوفان الأقصى» تزيد المشهد السوري تعقيداً

صورة من «فيسبوك» لاحتفال سوريين في دمشق بـ«طوفان الأقصى»
صورة من «فيسبوك» لاحتفال سوريين في دمشق بـ«طوفان الأقصى»

ازداد المشهد السوري تعقيداً مع التصعيد الخطير الذي تشهده سوريا والمنطقة. فبينما نكست الأعلام حداداً على ضحايا هجوم الكلية الحربية في حمص الخميس الماضي، واحتل السواد لوحات الإعلان على الطرق، على وقع عملية عسكرية انتقامية شرسة في شمال غربي سوريا، جرى توزيع الحلويات في ساحة الأمويين مساء السبت احتفالاً بعملية «طوفان الأقصى» في غزة، ورفعت لافتات منها: «حزننا على شهدائنا واجب، وفرحنا بانتصاركم واجب».

جاء ذلك وسط توارد أنباء من إدلب عن قصف 6 مشافٍ وخروج مركز طبي في أريحا من الخدمة، بينما أعلنت جامعة حلب في مناطق المعارضة تعليق دوامها بسبب القصف الشديد.

طبيب سوري (54 عاماً) وصف «طوفان الأقصى» بأنها «جرعة إنعاش» لما تبقى من أمل في نفوس السوريين. وقال لـ«الشرق الأوسط»: «تمكن الشباب الفلسطيني من توجيه صفعة قوية لإسرائيل التي تمادت في غيها، مستغلة حالة الحرب والفوضى في المنطقة، وأن أهم ما تحقق هو الخرق الاستخباراتي لأعتى جهاز مخابرات في المنطقة». وأضاف: «قياساً إلى حجم المفاجأة والأهداف النوعية التي حققتها عملية (طوفان الأقصى) من المتوقع أن يأتي الرد إسرائيلي واسعاً وعنيفاً، وغالبًا سيشمل سوريا ولبنان». وأكد الطبيب أن «المنطقة ذاهبة إلى منعطف بالغ الخطورة».

ناشطة سورية حقوقية (38 عاماً) رأت في «طوفان الأقصى» رد اعتبار للعربي الذي أضعفته وانتهكته حكوماته قبل أن تذله إسرائيل، وقالت: «كلما غرقنا في الوحل مدتنا فلسطين بجرعة كرامة»، لافتة إلى أن السوريين المناهضين للنظام عموماً ورغم عدائهم لإيران كحليف له، لا يمكن إلا أن يتضامنوا مع الفلسطينيين ضد إسرائيل، لأن القضية الفلسطينية تعيد تصويب البوصلة نحو العدو الحقيقي للعرب. لكن في المقابل تقول الناشطة أيضاً: «الأثمان ستكون باهظة، وعلى حساب حقوق الإنسان في مناطق الصراع».

ولم يمنع الحداد دمشق من الفرح بما حققه الشباب الفلسطيني، وعنونت صحيفة «الوطن» المحلية القريبة من الحكومة صفحتها الأولى بـ«طوفان الثأر من سوريا إلى فلسطين». وخرجت مسيرة داعمة للفلسطينيين في محيط الجامع الأموي رفعت فيها صور الرئيس السوري والأعلام الفلسطينية، وذلك بينما يطوف المسؤولون والشخصيات الرسمية المدنية والعسكرية على مجالس العزاء المفتوحة في مناطق متفرقة من البلاد لضحايا هجوم الكلية الحربية.

وفي المقابل، واصل المحتجون في السويداء تجمعهم في ساحة «السير» (الكرامة) لليوم الحادي والخمسين على التوالي، رافعين لافتات تتضامن مع محافظتي إدلب وحلب التي تواجه قصفاً عنيفاً من قبل قوات الحكومة.

وهتف المحتجون: «يا إدلب ويا نحنا معاكي للموت ويا حلب على درب الكرامة يا حلب»، مؤكدين مناهضتهم الحكومة، ودعمهم فلسطين ورفضهم إيران، وأظهرت صور نشرها موقع «السويداء 24» توجيه المحتجين في بلدة صلخد دعوات لإنقاذ «الشعبين الفلسطيني والسوري من إيران وإسرائيل ونظام العصابة الحاكمة».

وأعادوا التأكيد على مطالبهم برحيل النظام، والإفراج عن المعتقلين، وتحسين الأوضاع المعيشية، وتطبيق القرار الأممي 2254.

وفي المقابل، أقام مجلس محافظة السويداء (الأحد) مجلس عزاء لضحايا الكلية الحربية، وقد شهد توافد العشرات من الأهالي لتقديم واجب العزاء في صالة كبيرة علقت فيها صور الرئيس السوري. بينما تتواصل عمليات تشييع ضحايا الكلية الحربية التي ضمت جنازات لأشخاص عدة من عائلة واحدة. ليزداد المشهد السوري تعقيداً مع انسداد أفق الحل السياسي وسط التصعيد العسكري في سوريا والمنطقة.


مقالات ذات صلة

الجنوب السوري يشهد توتراً أمنياً واسعاً

المشرق العربي من مظاهرات السويداء الأخيرة (السويداء 24)

الجنوب السوري يشهد توتراً أمنياً واسعاً

يشهد الجنوب السوري توترا أمنيا واسعا، على خلفية اختفاء زعيم روحي في السويداء، وتصاعد حدة العنف والاغتيالات في درعا المجاورة.

«الشرق الأوسط» (دمشق - لندن: «الشرق الأوسط»)
المشرق العربي جندي عراقي يقوم بدورية على الحدود مع سوريا (أرشيفية - رويترز)

المرصد السوري: طائرات مجهولة تضرب أهدافاً قرب الحدود العراقية

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن طائرات مجهولة ضربت أهدافاً بالقرب من الحدود السورية العراقية.

«الشرق الأوسط» (دمشق/بيروت)
أوروبا محكمة استوكهولم حيث عقدت جلسة محاكمة ضابط سوري سابق بتهمة ارتكاب جرائم حرب 20 يونيو 2024 (إ.ب.أ)

السويد: براءة ضابط سوري سابق من تهمة ارتكاب جرائم حرب

برّأت محكمة في ستوكهولم الخميس ضابطاً سورياً سابقاً من تهمة ارتكاب جرائم حرب في سوريا عام 2012 معتبرة أنّ الأدلّة بشأن ضلوعه غير كافية.

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)
المشرق العربي ميقاتي مترئساً اجتماع البحث في معالجة أزمة اللاجئين السوريين (حساب رئاسة الحكومة)

لبنان يهدّد باللجوء إلى «الخطة ب» لمعالجة أزمة اللاجئين السوريين

هدّد مدير عام الأمن العام بالإنابة اللواء إلياس البيسري باللجوء إلى ما قال إنها «الخطة ب» للحصول على «داتا» اللاجئين السوريين.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
شؤون إقليمية مطعم سوري في غازي عنتاب (إكس)

حملة جديدة ضد السوريين بدعوى «التأثير السلبي» على غازي عنتاب

يتعرض السوريون في تركيا لحملة جديدة لا سيما في المدن التي تقطنها كتلة كبيرة منهم بدعوى التأثير سلباً على التركيبة السكانية وفرص العمل والتعليم والعلاج.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)

مصر ترفض استئناف العمل بـ«معبر رفح» في ظل «الاحتلال الإسرائيلي»

معبر رفح (رويترز)
معبر رفح (رويترز)
TT

مصر ترفض استئناف العمل بـ«معبر رفح» في ظل «الاحتلال الإسرائيلي»

معبر رفح (رويترز)
معبر رفح (رويترز)

جدّدت مصر رفضها استئناف العمل بـ«معبر رفح» الحدودي مع قطاع غزة، في ظل «الاحتلال الإسرائيلي» للمعبر، المستمر منذ 7 مايو (أيار) الماضي. وقال مصدر رفيع المستوى، الاثنين، إن «مصر نسّقت مع الأمم المتحدة لدخول المساعدات لغزة من معبر كرم أبو سالم مؤقتاً».

ويُعد معبر رفح شرياناً اقتصادياً وأمنياً على الحدود بين مصر وقطاع غزة، يُسهّل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وخروج المسافرين والمصابين منه.

ونقلت قناة «القاهرة الإخبارية»، عن المصدر قوله، إن «دخول المساعدات إلى قطاع غزة من خلال معبر كرم أبو سالم (جنوب شرقي القطاع) يجري بشكل مؤقت، لحين عودة تشغيل معبر رفح»، مشيراً إلى أن «مصر نسّقت مع مسؤولي الأمم المتحدة لدخول 2272 شاحنة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية».

وشدّد المصدر على «رفض مصر أي تشغيل لمعبر رفح البري في ظل وجود قوات الاحتلال الإسرائيلي».

ويسيطر الجيش الإسرائيلي على معبر رفح منذ السابع من مايو الماضي، ومنذ ذلك الوقت علّقت القاهرة التنسيق مع تل أبيب بشأنه، وتطالب بالانسحاب، تنفيذاً لاتفاقية المعابر الموقّعة في عام 2005، التي تنص على أن تكون السلطة الفلسطينية هي التي تدير المعبر برقابة أوروبية.

من جهة أخرى، تقدّمت مصر، الاثنين، بالتعازي للمملكة الأردنية، حكومة وشعباً، في ضحايا الحادث الذي تعرضت له شاحنات عسكرية، ضمن قافلة مساعدات إغاثية وإنسانية متجهة لقطاع غزة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عبر حسابه على منصة «إكس»: «ندعو الله -عز وجل- أن يتغمّد ضحايا الحادث الأليم برحمته، ويُلهم ذويهم الصبر، وأن يكتب الشفاء العاجل للمصابين».