المساعدات السعودية تغطي 171 دول حول العالم

في 49 عاماً قدمت مساعدات إنمائية بلغت نحو نصف تريليون ريال سعودي

المساعدات الإنسانية السعودية طافت العديد من دول العالم (الشرق الأوسط)
المساعدات الإنسانية السعودية طافت العديد من دول العالم (الشرق الأوسط)
TT

المساعدات السعودية تغطي 171 دول حول العالم

المساعدات الإنسانية السعودية طافت العديد من دول العالم (الشرق الأوسط)
المساعدات الإنسانية السعودية طافت العديد من دول العالم (الشرق الأوسط)

من يبحر في تاريخ العمل الإنساني يدرك انه ارتبط باسم السعودية منذ نشأتها في ظل ما توليه قيادة البلاد من اهتمام ورعاية للعمل الخيري والإنساني للتخفيف من معاناة الإنسان في مشارق الأرض ومغاربها دون النظر إلى دينه أو عرقه إيماناً منها بأهمية الدور الإنساني والتنموي الفاعل الذي تقوم به تجاه الدول المحتاجة والمتضررة، لتجعل من البعد الإنساني نهجاً ثابتاً في سياستها.

وتشكل المشاريع والبرامج الإنسانية الكبيرة لمركز الملك سلمان للإغاثة، علامة بارزة في سجل السعودية الإنساني، وقطرة من فيض عطائها؛ وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للعمل الإنساني الذي يوافق 19 من شهر أغسطس (آب) من كل عام.

وحرصت السعودية منذ نشأتها على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - وصولاً لعهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على رعاية وتنمية العمل الخيري والإنساني وتطويره على أسس سليمة وقواعد راسخة، إدراكاً منها لأهمية هذا العمل في التخفيف من المعاناة الإنسانية، وتلبية الاحتياجات الملحّة للشعوب التي تعاني من أزمات إنسانية وكوارث طبيعية في أنحاء العالم بما يدعم الازدهار والاستقرار في هذه الدول.

وقدمت السعودية منذ عام 1975 إلى عام 2024 مساعدات إنمائية تقارب نصف تريليون ريال سعودي (131 مليار دولار) غطت 171 دولة حول العالم والتي نفذ بها أكثر 7090 مشروعاً إنسانياً وإغاثياً وتنموياً.

ملامح تعلوها ابتسامات بريئة لعطاء سعودي أعاد السعادة لهم (الشرق الأوسط)

وبادرت السعودية في 13 مايو (أيار) 2015 بإنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ليكون مركزاً دولياً رائداً لإغاثة المجتمعات التي تُعاني من الكوارث بهدف مساعدتها، ورفع معاناتها لتعيش حياة كريمة، تحقيقاً للأهداف الإنسانية المرجوة، ومواجهة التحديات ومد يد العون للمحتاجين في كل مكان في العالم على نحو فعّال.

وبتوجيهات واهتمام خادم الحرمين الشريفين، وبمتابعة دقيقة من ولي العهد السعودي أخذ العمل الخيري في المملكة بعداً عالمياً، حيث نفذ المركز منذ تأسيسه 3009 مشاريع في مختلف القطاعات الحيوية شملت 100 دولة حول العالم بقيمة تجاوزت 6 مليارات و940 مليون دولار، استفاد منها الملايين من الفئات الأكثر ضعفاً واحتياجاً في الدول المستهدفة دون تمييز.

رعاية صحية متكاملة قدمها المشروع الطبي لجراحة العظام الذي دشنه مركز الملك سلمان للإغاثة في اليمن (الشرق الأوسط)

وحققت السعودية بنهاية عام 2023، المرتبة الرابعة بين أكبر الدول المانحة للمساعدات الإنسانية والإغاثية في العالم، وذلك بحسب منصة التتبع المالي التابعة للأمم المتحدة، حيث قدمت مساعدات بما يفوق المليار و200 مليون دولار، أي ما نسبته 3.6 في المائة من المساعدات التي قدمتها الدول المانحة للدول النامية والدول التي تعاني من الكوارث والأزمات.

ولإبراز جهود السعودية دولياً وحفظ حقوقها في العطاء أسوة بالدول المانحة الكبرى تم إنشاء المنصات الإغاثية والتطوعية والتوثيق والتسجيل الدولي، مثل «منصة المساعدات السعودية، ومنصة المساعدات المقدمة للاجئين في المملكة، ومنصة التطوع الخارجي، ومنصة التبرع الإلكترونية (ساهم)».

جانب من جهود مركز الملك سلمان الإغاثية في تقديم الرعاية الطبية للمرضى في اليمن (الشرق الأوسط)

في حين أنشأ مركز الملك سلمان للإغاثة عدداً من البرامج النوعية لمساعدة الشعب اليمني منها البرنامج السعودي لنزع الألغام (مسام)، ومراكز الأطراف الصناعية، ومشروع إعادة إدماج الأطفال المرتبطين سابقاً بالنزاع المسلح.

وتعد السعودية من أكثر الدول استقبالاً للاجئين (الزائرين) إذ تتيح لهم فرصة العلاج والتعليم مجاناً، وتحرص على اندماجهم في المجتمع، وذلك من خلال وجودهم في جميع مناطق المملكة، وإتاحة فرص العمل والتعليم في المدارس العامة.

سيّرت السعودية جسراً جوياً وآخر بحرياً لإغاثة سكان قطاع غزة (واس)

وسيّر مركز الملك سلمان للإغاثة لإغاثة سكان قطاع غزة، جسراً جوياً مكوناً من 54 طائرة وجسراً آخر بحرياً مؤلفاً من 8 سفن كبيرة تشتمل على مواد غذائية وإيوائية وطبية تزن 6600 طن، إلى جانب تعاون المركز مع الأردن للقيام بعملية الإسقاط الجوي لإيصال المساعدات الغذائية النوعية للمتضررين في القطاع؛ بهدف كسر إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلية المعابر الحدودية.

في حين بلغت قيمة إجمالي المساعدات المقدمة حتى الآن للشعب الفلسطيني في قطاع غزة 185 مليون دولار، كما قدم المركز الدعم المالي لعلاج مرضى السرطان من أهالي قطاع غزة في الأردن، يستفيد منها 150 فرداً، بقيمة تبلغ 3 ملايين و615 ألف دولار إلى جانب العديد من المشروعات الإنسانية في كثير من الدول منها تدشين مركز برنامج «سمع السعودية» التطوعي في تركيا للتأهيل السمعي وزراعة القوقعة للمتضررين من الزلزال في سوريا وتركيا، الذي يعد أكبر حدث إنساني تطوعي لزراعة القوقعة والتأهيل السمعي حول العالم.

لحظة عطاء واحدة قد تُزهِر الأمل في قلوب من هم في أمسّ الحاجة إليه (مركز الملك سلمان للإغاثة)

وضمن الإنجازات الإنسانية الكبرى للسعودية اعتمدت الأمم المتحدة مؤخراً وبمبادرة من المملكة يوم 24 من نوفمبر (تشرين الثاني) يوماً عالمياً للتوائم الملتصقة، وسينظم مركز الملك سلمان للإغاثة تزامناً مع هذا اليوم مؤتمراً دولياً تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين بمدينة الرياض بمناسبة مرور 30 عاماً على بدء البرنامج السعودي للتوائم الملتصقة، فضلاً عن تنظيم المركز في شهر فبراير (شباط) 2025 منتدى الرياض الدولي الإنساني في نسخته الرابعة.

وستبقى أيادي السعودية البيضاء تُمد بسخاء، وسجلها الناصع يمتد بالعطاء، وفق توجيهات من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده متخذة من «رؤية المملكة 2030» نبراساً يقود العمل الإنساني السعودي إلى معارج العلا.

المساعدات الإغاثية السعودية سلكت طرقاً وعرة لإيصال السلال الغذائية والإيوائية للمحتاجين


مقالات ذات صلة

برعاية خادم الحرمين... تكريم الفائزين في المسابقة الدولية لحفظ القرآن

الخليج برعاية خادم الحرمين... تكريم الفائزين في المسابقة الدولية لحفظ القرآن

برعاية خادم الحرمين... تكريم الفائزين في المسابقة الدولية لحفظ القرآن

تميّزت مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم بمشاركة أكبر عدد من الدول في تاريخها بـ174 متسابقاً من 123 دولة.

«الشرق الأوسط» (مكة المكرمة)
الخليج الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء (واس)

ولي العهد السعودي يتلقى رسالة خطِّية من رئيس المالديف

تلقَّى الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رسالة خطِّية من رئيس جمهورية المالديف، الدكتور محمد معز، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق مسار المدونات اللغوية يخدم العلماء والباحثين في الحقول اللغوية ويتفق مع مجمل أعمال المجمع ومشروعاته (واس)

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق «مدونة الإبل»

أطلق مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، «مدونة الإبل» ضمن المدونات التي تضمّها منصة «فلك» للمدونات اللغوية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
صورة لنظام دفع بالبطاقات الرقمية في أشهايم بألمانيا (رويترز)

استثمارات بـ9 ملايين دولار في شركة «رسال» السعودية لحلول البطاقات الرقمية

أغلقت شركة «رسال» السعودية المتخصصة في حلول بطاقات الإهداء الرقمية مسبقة الدفع جولة استثمارية بـ9 ملايين دولار، وتهدف من خلال التمويل إلى تطوير حلولها الرقمية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق مشاهد من رحلة عبد الله فيلبي إلى عسير عام 1936 (وزارة الثقافة)

التاريخ الثقافي والحضاري لمنطقة عسير حيّ في معرض للمخطوطات

انطلق «معرض مخطوطات عسير» لاستكشاف قصص الأجداد وتاريخ المنطقة بين طيّات المخطوطات ومن خلال الأجنحة المتنوعة والندوات والجلسات الحوارية المتخصصة.

عمر البدوي (الرياض)

برعاية خادم الحرمين... تكريم الفائزين في المسابقة الدولية لحفظ القرآن

برعاية خادم الحرمين... تكريم الفائزين في المسابقة الدولية لحفظ القرآن
TT

برعاية خادم الحرمين... تكريم الفائزين في المسابقة الدولية لحفظ القرآن

برعاية خادم الحرمين... تكريم الفائزين في المسابقة الدولية لحفظ القرآن

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ونيابةً عنه، يُكرّم الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، في رحاب المسجد الحرام، الأربعاء المقبل، الفائزين بمسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره، في دورتها الرابعة والأربعين، التي نظمتها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية.

ورفع الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، المشرف العام على المسابقة، الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ لرعايتهما وعنايتهما بالقرآن الكريم، وتحفيز أهله، مشيراً إلى أن المسابقة في هذا العام تميّزت بمشاركة أكبر عدد من الدول في تاريخها، حيث بلغ عددهم 174 متسابقاً من 123 دولة.

وأكّد أن هذه المسابقة الدولية التي تحمل اسم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (رحمه الله) تحظى بالدعم المتواصل من القيادة السعودية، لافتاً إلى ما شرّف الله به السعودية من احتضانها الحرمين الشريفين، وخدمتها المسلمين عامةً، ومن ذلك تنظيم المسابقات القرآنية العالمية؛ لتحفيز أبناء المسلمين على التنافس الشريف في حفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره.

وأوضح أن الوزارة تتشرف بتنظيم هذه المسابقة التي تحظى بمكانة كبيرة على المستوى الدولي، وتُبرز دور المملكة الريادي في العناية بالقرآن الكريم وحفَظته، منوهاً بما حققته المسابقة خلال مسيرتها التي تجاوزت 4 عقود على المنافسة لحفظ القرآن الكريم.

وأعرب الدكتور آل الشيخ عن شكره لأمير منطقة مكة المكرمة ونائبه، على دعمهما ومساندتهما للوزارة في إنجاح أعمال الدورة الحالية لهذه المسابقة، التي تُعدّ درّة المسابقات القرآنية في العالم.

يُشار إلى أن مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم في دورتها الحالية تنافَس فيها المشاركون في 5 فروع؛ الفرع الأول: فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً مع حسن الأداء والتجويد بالقراءات السبع المتواترة من طريقَي الشاطبية والتيسير «رواية ودراية»، والفرع الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع حسن الأداء والتجويد وتفسير مفردات القرآن الكريم، والفرع الثالث: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع حسن الأداء والتجويد، والفرع الرابع: حفظ 15 جزءاً متتالية مع حسن الأداء والتجويد، والفرع الخامس: حفظ 5 أجزاء متتالية مع حسن الأداء والتجويد.

ويبلغ مجموع جوائز المسابقة 4 ملايين ريال (1.06 مليون دولار)، كما استُخدم التحكيم الإلكتروني في تصفياتها الأولية والنهائية، وفق منظومة متكاملة من الخدمات التوعوية التي قدمتها وزارة الشؤون الإسلامية للمتسابقين ومُرافقيهم.