«جديدة عرعر» يستقبل الفوج الأول من حجاج العراق

قوافل الحجيج تواصل التوافد إلى السعودية وسط حفاوة وترحاب

حفاوة وترحيب بالحجاج القادمين من الهند لدى وصولهم مقر سكنهم في مكة (الشرق الأوسط)
حفاوة وترحيب بالحجاج القادمين من الهند لدى وصولهم مقر سكنهم في مكة (الشرق الأوسط)
TT

«جديدة عرعر» يستقبل الفوج الأول من حجاج العراق

حفاوة وترحيب بالحجاج القادمين من الهند لدى وصولهم مقر سكنهم في مكة (الشرق الأوسط)
حفاوة وترحيب بالحجاج القادمين من الهند لدى وصولهم مقر سكنهم في مكة (الشرق الأوسط)

واصلت قوافل الحجيج التوافد عبر المنافذ الجوية والبرية والبحرية للسعودية. واستقبل منفذ «جديدة عرعر» الحدودي، الفوج الأول من ضيوف الرحمن القادمين من العراق، حيث تم إنهاء إجراءات دخولهم بيسر وسهولة ضمن منظومة الخدمات المتكاملة التي سخرت ووفرت لضيوف الرحمن من لحظة وصولهم وحتى عودتهم لديارهم سالمين آمنين.

وعملت لجنة الحج بمنطقة الحدود الشمالية، وبإشراف مباشر ومتابعة من الأمير فيصل بن خالد بن سلطان أمير المنطقة، على سرعة إنهاء الإجراءات كافة للحجاج وتقديم جميع الخدمات ومنها الرعاية الطبية والوقائية والتوعوية، إلى جانب العديد من الخدمات التي جندت من أجلها جميع الجهات كوادرها البشرية وإمكانياتها المادية لراحة ضيوف الرحمن.

وزير الشؤون الدينية الماليزي وسفير المملكة لدى ماليزيا خلال زيارتهما لصالة مبادرة «طريق مكة» في مطار كوالالمبور (واس)

وعَبّر حجاجُ بيتِ الله الحرام القادمون من العراق عن شكرهم وامتنانهم لحكومة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان على الرعاية التي يحظى بها ضيوف الرحمن والخدمات التي تُقَدِّمُها الجهاتُ المعنية ذاتُ العلاقة بشؤون الحج والحجاج، مشيدين بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة والتجهيزات السريعة في إنهاء إجراءات الوصول والخدمات الصحية والطبية المقدمة بمنفذ «جديدة عرعر» الحدودي.

من جهة أخرى، أكد قنصل ومدير عام المديرية العامة للحج الباكستاني في المملكة عبد الوهاب سومرو، أن السعودية تبذل قصارى جهدها كل عامٍ لتسهيل رحلة الحج، وتطرح مبادرات جديدة لتحسين عملية الحج داخل المملكة وخارجها.

جانب من إنهاء إجراءات الحجاج العراقيين في منفذ «جديدة عرعر» الحدودي (واس)

وأوضح أن أولى رحلات الحج الواصلة إلى المملكة من باكستان وصلت إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، عبر مبادرة «طريق مكة»، مشيراً إلى حجم التسهيلات المقدمة ودرجات الراحة التي وصل من خلالها الحجاج إلى مطار المدينة المنورة.

وعبر قنصل ومدير عام المديرية العامة للحج الباكستاني في المملكة عن سعادته بهذه المبادرة التي انطلقت في أول أعوامها من باكستان، لتنتشر بسرعة إلى عواصم العالم الأخرى بهدف تسهيل الإجراءات والخدمات لحجاج بيت الله الحرام إلى المملكة، مشيراً إلى أنه سيصل ما يقرب من 65 ألف حاج من باكستان لأداء مناسك الحج.

«طريق مكة»

إلى ذلك، نوه وزير الشؤون الدينية الماليزي السيناتور الدكتور محمد نعيم بن مختار، خلال زيارته للصالة المخصصة لـ«مبادرة طريق مكة» في مطار كوالالمبور الدولي برفقة سفير السعودية لدى ماليزيا مساعد السليم، بكفاءة المملكة وإمكاناتها البشرية والتقنية والأمنية في إدارة عمليات الحج، حيث أظهرت مبادرة طريق مكة مستوى عالياً من الانضباط والالتزام في إنهاء إجراءات الحجاج الماليزيين وخدمتهم بيسر وسهولة.

وتنفذ مبادرة طريق مكة إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج «رؤية المملكة 2030»، للعام السادس على التوالي عبر 11 مطاراً في 7 دول هي «المغرب وإندونيسيا وماليزيا وباكستان وبنغلاديش وتركيا وكوت ديفوار».

حفاوة وترحيب بالحجاج القادمين من الهند لدى وصولهم مقر سكنهم في مكة (الشرق الأوسط)

وفي مكة المكرمة، استقبلت شركة مطوفي حجاج الدول العربية (أشرقت)، الفوج الأول من حجاج دولة الهند كأول الواصلين من حجاج الهند لموسم حج هذا العام، حيث بلغ عدد الفوج الأول قرابة 2500 حاج، فيما تم استقبالهم بحفاوة بالغة، حيث قدمت لهم الهدايا والتذكارات والورود وماء زمزم.

وعبر حجاج دولة الهند عن بالغ سعادتهم بالجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين في سبيل توفير أفضل وأرقى الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، معربين عن بالغ شكرهم وتقديرهم على ما وجدوه من حسن ضيافة واستقبال تجسدان مدى اهتمام السعودية حكومة وشعباً بضيوفها الذين يفدون إليها من أقطار المعمورة كافة لأداء مناسك الحج.


مقالات ذات صلة

وزير الحج السعودي: غايتنا أعلى درجات رضا الحجاج

الخليج الدكتور توفيق الربيعة وزير الحج السعودي خلال مؤتمر صحافي في مشعر عرفات (واس)

وزير الحج السعودي: غايتنا أعلى درجات رضا الحجاج

أكد الدكتور توفيق الربيعة، وزير الحج السعودي، متابعتهم كل ما يقدم للحجيج على مدار الساعة، حرصاً على أن يحظى الحاج بأفضل الخدمات والتسهيلات.

«الشرق الأوسط» (المشاعر المقدسة)
الخليج نفرة ضيوف الرحمن من عرفة إلى مزدلفة بعد غروب شمس السبت (واس)

ابتهالات في عرفات ومزدلفة... وضيوف الرحمن للاستقرار بمنى

أدى أكثر من 1.8 مليون حاج، السبت الموافق للتاسع من شهر ذي الحجة، ركن الحج الأعظم على صعيد عرفات الطاهر، مفعمين بأجواء إيمانية يغمرها الخشوع والسكينة.

«الشرق الأوسط» (المشاعر المقدسة)
الخليج جانب من المؤتمر الصحافي اليومي لموسم الحج (تصوير: عدنان مهدلي)

الداخلية السعودية: خطط الحج تسير بمرونة وكفاءة

أعلنت الداخلية السعودية اكتمال المرحلة الأولى من خطط أمن الحج بوقوف جميع ضيوف الرحمن على صعيد عرفات وفق خطط مرورية وتنظيمية متكاملة تميزت بالمرونة والكفاءة.

«الشرق الأوسط» (المشاعر المقدسة)
الخليج وزير الخارجية السعودي لدى وصوله إلى مقر انعقاد القمة في لوتسيرن السويسرية (أ.ف.ب)

السعودية تؤكد التزامها بدعم جهود إنهاء الصراع بأوكرانيا

أكدت السعودية التزامها بدعم جميع الجهود الرّامية إلى إنهاء هذا الصراع، وتحقيق سلام عادل وأمن مستدام.

«الشرق الأوسط» (لوتسيرن)
الخليج حجاج الخارج هذا العام قدِموا ممّا يزيد على 200 دولة (تصوير: بشير صالح)

السعودية: 1.8 مليون حاج خلال موسم هذا العام

بلغ إجمالي حجاج هذا العام 1.833.164 مليون حاج، منهم 1.611.310 مليون حاج قدموا ممّا يزيد على 200 دولة عبر المنافذ المختلفة، و221.854 ألف من المواطنين والمقيمين.

«الشرق الأوسط» (مكة المكرمة)

1.8 مليون حاج وقفوا على صعيد عرفة

ضيوف الرحمن على صعيد عرفة أمس (أ.ب)
ضيوف الرحمن على صعيد عرفة أمس (أ.ب)
TT

1.8 مليون حاج وقفوا على صعيد عرفة

ضيوف الرحمن على صعيد عرفة أمس (أ.ب)
ضيوف الرحمن على صعيد عرفة أمس (أ.ب)

أدى حجاج بيت الله الحرام أمس الموافق التاسع من شهر ذي الحجة، ركن الحج الأعظم على صعيد عرفات، وشهدوا خطبة عرفة التي ألقاها في مسجد نمرة، الشيخ ماهر المعيقلي إمام وخطيب المسجد الحرام.

ووسط منظومة متكاملة ناجحة من خطط التفويج والخدمات الغذائية والطبية واللوجستية نفرت جموع الحجيج إلى مزدلفة مع غروب الشمس، وأدوا فيها صلاتي المغرب والعشاء، وباتوا في المشعر؛ على أن يعودوا إلى منى فجر الأحد العاشر من ذي الحجة، لرمي جمرة العقبة. وأكد الدكتور محمد العبد العالي المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية، نجاح الخطة الصحية في يوم عرفة، وقال إن أكثر من 112 ألف حاج استفادوا من الخدمات المتنوعة والرعاية المتكاملة التي تقدمها المنظومة الصحية لضيوف الرحمن، منذ اليوم الأول من شهر ذي القعدة حتى يوم عرفة.

وأعلنت السعودية إجمالي حجاج هذا العام، إذ بلغ 1833164 حاجاً، منهم 1611310 حجاج قدموا من أكثر من 200 دولة عبر المنافذ المختلفة، و221.854 ألف حاج من المواطنين والمقيمين.