ولي العهد السعودي يعقد سلسلة لقاءات بزعماء «العشرين»

التقى إردوغان وكيشيدا ورئيس الأرجنتين

TT

ولي العهد السعودي يعقد سلسلة لقاءات بزعماء «العشرين»

الأمير محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب إردوغان بعد اجتماعهما على هامش قمة «مجموعة العشرين» (واس)
الأمير محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب إردوغان بعد اجتماعهما على هامش قمة «مجموعة العشرين» (واس)

أجرى الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، سلسلةً من اللقاءات على هامش القمة، وذلك ضمن اليوم الثاني من مجريات قمة «مجموعة العشرين» المنعقدة في نيودلهي عاصمة الهند، إذ اجتمع الأمير محمد بن سلمان، مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، بحضور الوفدَين المرافقَين للزعيمَين.

وقال إردوغان، في مؤتمر صحافي في ختام أعمال قمة مجموعة العشرين في الهند وعقب لقائه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن بلاده مستعدة للقيام بكل ما يلزم من أجل تعزيز العلاقات مع السعودية في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية. وأضاف أن بلاده «ستعمل مع السعودية والإمارات والعراق بشأن ممر السكك الحديدية والموانئ».

ورداً على سؤال حول التطورات التي تشهدها العلاقات التركية - السعودية في الفترة الأخيرة، قال إردوغان إن تركيا على استعداد للقيام بكل ما يلزم واتخاذ جميع الخطوات، التي من شأنها تعزيز العلاقات في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية وغيرها.

كما التقى ولي العهد السعودي، رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشعبية، الشيخة حسينة واجد. وحضر اللقاء الوفدان الرسميان المرافقان.

وضمن سلسلة الاجتماعات، التقى الأمير محمد بن سلمان، رئيس جمهورية الأرجنتين. كما التقى ولي العهد السعودي، رئيس المجلس الأوروبي على هامش انعقاد قمة مجموعة العشرين، والتقى كذلك رئيس جمهورية البرازيل على هامش انعقاد القمة.

وكان ولي العهد السعودي قد التقى، على هامش اليوم الأول من أعمال قمة «مجموعة العشرين» أمس، رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا.

ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الياباني (واس)

كما عقد ولي العهد السعودي سلسلة من اللقاءات مع زعماء دول «مجموعة العشرين» على هامش القمة المنعقدة حالياً في العاصمة الهندية نيودلهي، قبل أن يقوم بزيارة رسمية إلى الهند بناءً على دعوة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي؛ لبحث العلاقات الثنائية ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.


مقالات ذات صلة

دول مجموعة العشرين تتفق على تجنب القضايا الجيوسياسية في قمة ريو دي جانيرو

أميركا اللاتينية الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا ووزير المالية البرازيلي فرناندو حداد ورئيس البنك المركزي البرازيلي روبرتو كامبوس نيتو يحضرون اجتماع افتتاح الدورة المشتركة لمجموعة العشرين والمسارات المالية في قصر إيتاماراتي في برازيليا (رويترز)

دول مجموعة العشرين تتفق على تجنب القضايا الجيوسياسية في قمة ريو دي جانيرو

قال ممثل البرازيل في مجموعة العشرين أمس (الجمعة) إن دبلوماسيي المجموعة اتفقوا على تجنب القضايا الجيوسياسية الشائكة خلال قمة أكبر الاقتصادات في العالم.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)
أوروبا عدد من زعماء العالم يجلسون للتحضير لجلسة عمل حول أفريقيا وتغير المناخ والتنمية في منتجع بورجو إجنازيا خلال قمة «مجموعة السبع» (أ.ف.ب)

«السبع» لدعم أوكرانيا بـ50 مليار دولار من الأصول الروسية

اتفق قادة «مجموعة السبع» خلال انطلاق قمتهم في جنوب إيطاليا، بحضور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس (الخميس)، على دعم أوكرانيا بقرض قيمته 50 مليار دولار

شوقي الريّس (فازانو (إيطاليا)) «الشرق الأوسط» (بروكسل)
المشرق العربي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لدى نزوله من الطائرة على مدرج مطار خورخي نيوبيري في بوينس أيريس (أ.ب)

انتقادات متكررة لأميركا وسط مطالب الـ«20» بوقف النار فوراً في غزة

أدى بقاء السماعات مفتوحة خلال اجتماعات رفيعة مغلقة لمجموعة العشرين للدول الغنية في البرازيل إلى سماع انتقادات لواشنطن بسبت معارضتها وقف النار فوراً في غزة.

علي بردى (واشنطن)
المشرق العربي خلال أحد الاجتماعات على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو بالبرازيل (أ.ف.ب)

البرازيل تؤكد وجود دعم واسع في مجموعة الـ 20 لحل الدولتين

أكد وزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا، اليوم (الخميس)، وجود «إجماع» بين أعضاء مجموعة العشرين لدعم حل الدولتين في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)
الولايات المتحدة​ الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا مستقبلاً وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (أ.ب)

التوترات العالمية تهيمن على اجتماعات مجموعة الـ20 في ريو دي جانيرو

بدأ وزراء خارجية مجموعة العشرين للدول الغنية اجتماعات في ريو دي جانيرو، تركز على الفقر والتغيرات المناخية والتوترات العالمية المتصاعدة، ومنها حرب غزة.

علي بردى (واشنطن)

محمد بن سلمان وبوتين يبحثان الموضوعات المشتركة

الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)
الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)
TT

محمد بن سلمان وبوتين يبحثان الموضوعات المشتركة

الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)
الأمير محمد بن سلمان (الشرق الأوسط)

بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض الجانبان خلال اتصال هاتفي أجراه الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس بوتين، الأربعاء، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات.

كما بحث ولي العهد السعودي، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها مستجدات الأوضاع في غزة، والأزمة الأوكرانية - الروسية، والجهود المبذولة بشأنها لتحقيق الأمن والاستقرار.

واستعرض الجانبان خلال اتصال هاتفي تلقاه الأمير محمد بن سلمان من الرئيس ماكرون، العلاقات الثنائية، والتعاون القائم بين البلدين.

كذلك، استعرض الأمير محمد بن سلمان مع محمد شياع السوداني، رئيس مجلس الوزراء العراقي، العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

وبحث الجانبان، خلال اتصال هاتفي أجراه الأمير محمد بن سلمان مع السوداني، الأربعاء، عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.