تأكيد إسلامي على أهمية «مؤتمر التواصل والتكامل» في تحقيق الوسطية

أكد علماء ومفتون ورؤساء شؤون دينية في دول إسلامية أهمية المؤتمر الإسلامي الدولي الذي سيقام في مكة المكرمة تحت شعار «تواصل وتكامل»، لمعالجة القضايا والنوازل، والاستفادة من خبرات أهل العلم المشاركين فيه، وتأصيلهم لهذه القضايا.

ويرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز المؤتمر الدولي «التواصل مع إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم» الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد يومي 13 و14 أغسطس (آب) الحالي، بمشاركة 150 عالماً ومفتياً يمثلون 85 دولة.

وشدد الدكتور راشد الهاجري رئيس مجلس الأوقاف السنية بالبحرين على أهمية المؤتمر، وقال إنه من المؤتمرات المهمة التي تهدف للنهوض برسالة المؤسسة الدينية في ظل التحديات المعاصرة، مشيراً إلى أن السعودية قائدة العمل الإسلامي في جميع القضايا السياسية والدينية والفكرية، وهي حريصة على الاستقرار والسلام لجميع دول المنطقة.

وبيّن الهاجري أن «وزارة الشؤون الإسلامية» السعودية تضطلع بدور كبير في معالجة وتصحيح الأخطاء في الساحتين العلمية والفكرية من خلال نشر الوسطية والاعتدال ومحاربة التطرف والإرهاب والأفكار الدخيلة على المسلمين.

ومن جهته، أكد الشيخ أحمد الشنقيطي المفتي العام وإمام الجامع الكبير بموريتانيا أن جهود السعودية التي تبذلها بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، في مختلف مجالات العمل الإسلامي في سائر أنحاء العالم ملء الأسماع والأبصار، مشيراً إلى أن محاور المؤتمر تُلامِسُ حاجةَ الأمة الإسلامية.

الشيخ أحمد الشنقيطي مفتي موريتانيا (واس)

ونوّه الشنقيطي بأهمية المؤتمر في توحيد جهود العلماء والمفتين والمؤسسات والإدارات الدينية في العالم لمواجهة ما تطفح به المتغيرات والمستجدات من قضايا عصرية متشعبة يحتاج حلها إلى بصيرة بأصول الشريعة وقواعدها ومقاصدها، ومعرفة أوجه دلالات أدلتها، إلى جانب التفقه في الواقع وما يتنزل عليه من الأحكام عزيمة أو رخصة.

في حين أكد الشيخ عبد اللطيف دريان، مفتي لبنان، أن المؤتمر الذي يجمع بين أبناء الأمة الإسلامية وفي جوار البيت الحرام له أهمية كبرى، بما يتضمن من محاور تحمل الكثير من المعاني الإسلامية السامية، فهو وسيلة لتوثيق روابط التعاون بين أبناء الأمة الإسلامية، ومظهر لإبراز التضامن والوئام بين المسلمين، وقال إن الإسلام دين الاعتدال، وينكر الغلو والتطرف، خصوصاً باسم الدين، ويدعو إلى الوسطية والاعتدال، والمحبة والتعاون بين الشعوب، لافتاً إلى أنه «ينبغي لنا أن نكون أمناء على الوسطية في حياتنا العامة والخاصة بلا تشدد، ولا تفلت، ولا غلو، ولا تطرف».

وأشاد بجهود السعودية التي لا تعد ولا تحصى في ترسيخ مبدأ التسامح والسلام، ونشر وتأصيل ثقافة الوسطية والاعتدال، ودعم قضايا الأمتين العربية والإسلامية، ونصرة الحق والعدل في العالم، وكذلك التوعية بمنهج الوسطية، مثمناً حرصها بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده على بذل الجهود للم الشمل العربي والإسلامي والعمل على وحدة الصف والتلاحم.

إلى ذلك، أكد الشيخ نجاد غرابوس مفتي سراييفو، أن زيارة السعودية مصدر سعادة دائم لجميع المسلمين، وقال إنها تعمل دون كلل على خدمة الإسلام والمسلمين ليس فقط ضمن حدودها الجغرافية، وإنما في جميع أنحاء العالم.

الشيخ نجاد غرابوس مفتي سراييفو (واس)

وأفاد المفتي البوسني بأن المؤتمر له أهمية في تعميق الفهم المتبادل للعمل الإسلامي مع الإدارات الدينية والمشيخات خصوصاً مع السعودية، التي تبذل جهوداً كبيرة بهدف تعزيز العمل الإسلامي والارتقاء به على المستوى الدولي، بالإضافة إلى خبراتها الكبيرة في مختلف المجالات، لا سيما في مجال التعليم والعمل الديني والوقفي، وجهودها الجبارة في تعزيز السلم العالمي، «ولذلك يقصدها المسلمون بغرض الاستفادة من هذه الخبرات الكبيرة ونقلها إلى بلدانهم، وتوطيد روابط التعاون معها».

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز روابط التواصل والتكامل بين إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم لتحقيق مبادئ الوسطية والاعتدال، وتعزيز قيم التسامح والتعايش بين الشعوب، ومحاربة الأفكار المتطرفة، وحماية المجتمعات من الإلحاد والانحلال، وبيان تجربة السعودية الفريدة في الدعوة إلى الله، ونشر مبادئ الرحمة، والحفاظ على القيم مع البناء والنهضة والتقدم في شتى المجالات لبناء المجتمع.