مدرب العين: كنا الحلقة الأضعف في الدوري الآسيوي... والآن نحن الأبطال

كريسبو لم يتمكن من مقاومة دموعه أثناء مراسم تتويج فريقه بكأس آسيا (أ.ف.ب)
كريسبو لم يتمكن من مقاومة دموعه أثناء مراسم تتويج فريقه بكأس آسيا (أ.ف.ب)
TT

مدرب العين: كنا الحلقة الأضعف في الدوري الآسيوي... والآن نحن الأبطال

كريسبو لم يتمكن من مقاومة دموعه أثناء مراسم تتويج فريقه بكأس آسيا (أ.ف.ب)
كريسبو لم يتمكن من مقاومة دموعه أثناء مراسم تتويج فريقه بكأس آسيا (أ.ف.ب)

لم يتمكن هرنان كريسبو مدرب العين الإماراتي من مقاومة دموعه أثناء مراسم تتويج فريقه بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعد أن صمد أمام حالة من «عدم الثقة» في أصعب مسار ممكن بالمسابقة.

وتصدر العين مجموعته على حساب الفيحاء السعودي وباختاكور الأوزبكي وأهال من تركمانستان تحت قيادة المدرب ألفريد شرودر، لكنه قرر إقالة المدرب الهولندي لعدم الرضا عن الأداء، وعيَّن كريسبو الفائز بثلاثية محلية مع الدحيل القطري في الموسم الماضي.

وتفوق العين مع كريسبو بصعوبة على ناساف الأوزبكي في دور 16.

وبدت فرص العين أقل في تخطي النصر السعودي بقيادة كريستيانو رونالدو في دور الثمانية، لكنه فاز 1 - صفر في الإمارات وخسر 3 - 4 إياباً في الرياض، ثم تفوق بركلات الترجيح بعد أداء استثنائي للمهاجم سفيان رحيمي والحارس خالد عيسى.

كما كانت كفة الهلال أرجح في قبل النهائي، خصوصاً أن كريسبو تعرض لخسارة قاسية 0 - 7 أمامه مع الدحيل في نفس الدور بالموسم الماضي.

لكن العين نجح في وضع حد للرقم القياسي العالمي للعملاق السعودي بعد 34 انتصاراً متتالياً بجميع المسابقات، وفاز 4 - 2 على أرضه بعد ثلاثية لرحيمي في الشوط الأول، وصمد ليخسر 1 - 2 في الرياض، ويتأهل للنهائي للمرة الرابعة.

وفي النهائي عاد العين بخسارة 1 - 2 من يوكوهاما قبل أسبوعين، وسط مخاوف من استمرار هيمنة أندية شرق آسيا.

لكن «الزعيم» كرر ما فعله الاتحاد السعودي في 2005، وأصبح ثاني فريق ينتفض في إياب النهائي، ويرفع الكأس بفوز كبير 5 - 1 بعد استمرار تألق رحيمي أفضل لاعب بالبطولة والهداف برصيد 13 هدفاً، وهو رقم قياسي.

وتحقق الإنجاز الآسيوي وسط موسم محبط للعين على المستوى المحلي، وضغوط على كريسبو، ومطالبات للبعض بإقالته.

وقال كريسبو بعد مراسم التتويج: «المشاعر طاغية، عندما أتيت إلى هنا لم يثق أحد بقدرتي على قيادة أو تمثيل هذا النادي الكبير».

وأضاف مهاجم ميلان وإنتر وبارما ولاتسيو وتشيلسي السابق: «ندرك أننا في دوري الأبطال كنا الحلقة الأضعف، لم يثق أحد بقدراتنا، لكننا حققنا إنجازاً هائلاً، وكنا نستحق الفوز في كل الأدوار، وأمام فرق أكثر إنفاقاً على الصفقات، وتملك لاعبين أكثر بريقاً».

وتابع: «كنا نثق بهذه المجموعة من اللاعبين، ونستحق أن نكون الأبطال. طريقة لعبنا صنعت الفارق».

وقال الظهير الأيمن سعيد جمعة: «تخطينا أصعب نسخة للمسابقة الآسيوية، وقد واجهنا كثيراً من الاستخفاف، وقيل إننا لا نمتلك لاعبين جيدين، لكننا استعدنا اللقب بعد 20 عاماً».

وقال رحيمي: «تجهيز الفريق كان مثالياً هذا الموسم رغم الظروف الصعبة في الدوري المحلي. لم يثق أحد بوصولنا لأبعد نقطة، خصوصاً بعد جلب الأندية السعودية لاعبين كباراً، لكننا من اللاعبين الكبار أيضاً، وكلَّل الله جهودنا باللقب».


مقالات ذات صلة

رياضة عالمية لاعبو رومانيا يحتفلون بالفوز على أوكرانيا في ميونيخ (رويترز)

رومانيا تصعق أوكرانيا… وأول فوز في «اليورو» منذ 24 عاماً

حققت رومانيا فوزها الأول في بطولة أوروبا لكرة القدم منذ 24 عاما بانتصارها 3-صفر على أوكرانيا في مباراتها الافتتاحية للمجموعة الخامسة للمسابقة.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية غاريث ساوثغيت كان يريد تعزيز الفوز على صربيا (أ.ب)

ساوثغيت: كان علينا تسجيل هدفٍ ثانٍ في صربيا

قال غاريث ساوثغيت، المدير الفني للمنتخب الإنجليزي، إن الفوز على صربيا 1 - صفر... سيبني روحاً كبيرة داخل الفريق.

«الشرق الأوسط» (غلزنكيرشن)
رياضة عالمية إريك تين هاغ باقٍ في تدريب مانشستر يونايتد (د.ب.أ)

تين هاغ: مانشستر يونايتد لديه بالفعل أفضل مدير فني... أنا!

يقول إريك تين هاغ إن مانشستر يونايتد خلص إلى أن «لديه بالفعل أفضل مدير فني» بعد أن انتهت مراجعة النادي لنهاية الموسم بقرار إبقاء المدرب الهولندي.

ذا أتلتيك الرياضي (مانشستر)
رياضة عالمية الجماهير الصربية قد تتسبب في معاقبة منتخب بلادها (رويترز)

عقوبات على من يرفع الأعلام المخالفة في مباريات «اليورو»

يواجه الاتحاد الصربي لكرة القدم إجراءات من «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم»؛ بسبب الأعلام التي رُفعت خلال مباراة المنتخب الصربي ضد إنجلترا في «بطولة أوروبا» الأحد.

ذا أتلتيك الرياضي (برلين)

«الدوري المصري»: الأهلي للضغط والزمالك لفك العقدة… وبيراميدز لتأمين الصدارة

يأمل الأهلي في تحقيق فوزه السادس توالياً (الأهلي المصري)
يأمل الأهلي في تحقيق فوزه السادس توالياً (الأهلي المصري)
TT

«الدوري المصري»: الأهلي للضغط والزمالك لفك العقدة… وبيراميدز لتأمين الصدارة

يأمل الأهلي في تحقيق فوزه السادس توالياً (الأهلي المصري)
يأمل الأهلي في تحقيق فوزه السادس توالياً (الأهلي المصري)

يخوض الأهلي حامل اللقب مهمة صعبة على أرض الاتحاد السكندري الثلاثاء في المرحلة 26 من بطولة الدوري المصري لكرة القدم، على غرار غريمه الزمالك الذي يواجه المصري البورسعيدي الاثنين، فيما يبحث بيراميدز عندما يواجه بلدية المحلة الأربعاء عن تعزيز الصدارة بفوزه الحادي عشر توالياً.

واستؤنفت مباريات الدوري عقب التوقف الدولي بإقامة مباريات مؤجلة من الجولة 11، شهدت انتصار الثلاثي بيراميدز والأهلي والزمالك على كل من سموحة وفاركو وسيراميكا كليوباترا توالياً.

ويتصدر بيراميدز الترتيب برصيد 56 نقطة من 23 مباراة، فيما يملك الأهلي 36 نقطة من 16 مباراة يحتل بها المركز الرابع، بينما يأتي الزمالك في المركز الحادي عشر برصيد 31 نقطة من 18 مباراة.

على ملعب برج العرب بالإسكندرية الذي يستقبل كل مباريات الفريق البورسعيدي لأسباب أمنية، يأمل الزمالك في مواصلة الانتصارات التي حققها في آخر مباراتين على الاتحاد السكندري 2-0 وسيراميكا كليوباترا 2-1.

وأشاد مدرّبه البرتغالي جوزيه غوميز بأداء لاعبيه الذين قلبوا تأخرهم أمام سيراميكا كليوباترا لفوز متأخر: «سعيد بعدم استسلام اللاعبين وتحقيق الفوز. أعتمد على عبد الله السعيد في مركز صانع اللعب المتأخر واللاعب لم يعترض على مهامه في الملعب».

وتألق السعيد أمام سيراميكا كليوباترا ليسجل هدفاً ويصنع آخر، وهي أول مساهمة له منذ انضمامه لصفوف الزمالك قادماً من بيراميدز في يناير (كانون الثاني) الماضي.

من جانبه يحتل المصري المركز الثاني برصيد 39 نقطة من 24 مباراة. يأمل مدرّبه علي ماهر في إنهاء نتائج فريقه السلبية، حيث فشل في تحقيق أي فوز في مبارياته الأربع الأخيرة بالخسارة من بيراميدز والبنك الأهلي، ثم التعادل مع إنبي ومودرن فيوتشر.

يسعى الزمالك لفك عقدة استمرت في آخر ثلاث مباريات أمام المصري (الزمالك المصري)

ويسعى الزمالك لفك عقدة استمرت في آخر ثلاث مباريات أمام المصري، حيث تعادلا 2-2 وفاز المصري 3-2 في الموسم الماضي، قبل أن يفوز الفريق البورسعيدي بهدف في دور الذهاب.

وبعدما تفوّق على فاركو 2-1 بملعب برج العرب، يستمرّ الأهلي على نفس الملعب ليواجه مضيفه الاتحاد السكندري.

وعقب الفوز على فاركو، قال السويسري مارسيل كولر مدرب الأهلي: «المهم أننا حققنا الفوز. تأثرنا بغياب 18 لاعباً في التوقف الدولي ولم نتمكن من الاستعداد بسبب عودة اللاعبين قبل المباراة بيوم وحيد».

وأكد كولر أنه سيعتمد سياسة التدوير بين اللاعبين في المباريات المقبلة، حيث يخوض الأهلي مباراة كل 72 ساعة بسبب روزنامة المباريات المؤجلة للفريق والتي تصل إلى 9 مباريات بسبب ارتباطه بدوري أبطال أفريقيا التي أحرز لقبها.

إلا أن كولر قال إن تلك السياسة لا تنطبق على قائد الفريق وحارس مرماه محمد الشناوي الذي سيحتفظ بمكانه بعد عودته من الإصابة، بالرغم من تألق بديله مصطفى شوبير بشدة أثناء غيابه.

ويأمل الأهلي في تحقيق فوزه السادس توالياً، ومواصلة الضغط على المتصدر بيراميدز الذي لعب سبع مباريات أكثر ويتفوّق على الأهلي بفارق 20 نقطة. كما يسعى الفريق الأحمر لتكرار فوزه ذهاباً على الاتحاد هذا الموسم 4-1 بالقاهرة.

ويحتل الاتحاد المركز السادس بنفس رصيد الأهلي 36 نقطة ولكن من 25 مباراة. ويأمل الفريق السكندري في إيقاف نتائجه السلبية بعدما فشل في تحقيق الفوز في المباريات الثلاث الأخيرة بالدوري، كما ودع كأس مصر من دور الـ32 أمام فريق القسم الثالث أبو قير للأسمدة.

يسعى بيراميدز للتتويج بأول لقب في تاريخ (نادي بيراميدز)

ويحلّ متصدر الترتيب بيراميدز ضيفاً على بلدية المحلة الأربعاء في مباراة تقام بملعب السويس الجديد، بسبب غلق ستاد المحلة لأعمال الصيانة.

ويدخل بيراميدز المباراة منتشياً بتحقيق 10 انتصارات متتالية وضعته منفرداً في قمة الجدول، ويأمل في تخطي بلدية المحلة الذي يحتل المركز الخامس عشر برصيد 22 نقطة، وبفارق نقطة وحيدة عن فاركو صاحب أول مراكز الهبوط.

ويأمل بيراميدز في تأمين وضعه في قمة المسابقة والابتعاد أكثر عن مطارده الرئيسي الأهلي قبل مواجهة الفريقين المقررة يوم 12 يوليو (تموز) المقبل.

وقال الكرواتي كرونوسلاف يورتشيتش مدرب بيراميدز عقب فوز فريقه على سموحة 3-0 الخميس: «هدفنا هو التتويج بلقب الدوري، لهذا نلعب للفوز في كل مباراة بغض النظر عن هوية المنافس».

ويسعى بيراميدز للتتويج بأول لقب في تاريخه، حيث لم يسبق له الفوز بأي بطولة منذ استحواذه على نادي الأسيوطي وتغيير اسمه في عام 2019.