نهضة بركان يتطلع للفوز ببطولته المفضلة وحصد لقبه الأفريقي الرابع

نهضة بركان تأهل عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري (أ.ف.ب)
نهضة بركان تأهل عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري (أ.ف.ب)
TT

نهضة بركان يتطلع للفوز ببطولته المفضلة وحصد لقبه الأفريقي الرابع

نهضة بركان تأهل عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري (أ.ف.ب)
نهضة بركان تأهل عقب انسحاب اتحاد العاصمة الجزائري (أ.ف.ب)

سيكون نهضة بركان المغربي على موعد جديد مع نهائي بطولة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكونفدرالية الأفريقية)، حيث يستضيف الزمالك المصري الأحد في ذهاب نهائي المسابقة على ملعب بركان البلدي بالمغرب.

وتألق نهضة بركان بشكل مميز خلال السنوات الأخيرة على المستوى القاري، وبشكل خاص في بطولة الكونفدرالية، التي أصبحت جماهيره تعشقها كثيرا لتصبح المسابقة المفضلة للفريق.

توج نهضة بركان بكأس الكونفدرالية عامي 2020 و2022، في حين خسر نهائي نسخة 2019 أمام الزمالك، كما يملك الفريق المغربي أيضا في سجله لقب السوبر الأفريقي، الذي أحرزه عام 2022، حسبما أفاد الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف).

وسطع نجم النادي المغربي في سماء القارة الأفريقية خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذي سمح له بكتابة اسمه مع عمالقة الأندية الأفريقية، مما يجعله يسعى لمواصلة التألق، والبحث عن لقبه الثالث في كأس الكونفدرالية والرابع قاريا باحتساب كأس السوبر الأفريقي.

ورافق تألق نادي نهضة بركان قاريا في السنوات الأخيرة تتويجه بالألقاب محليا في المغرب، حيث حصل على كأس العرش في 3 مناسبات أعوام 2018 و2021 و2022.

ويتطلع لاعبو نادي نهضة بركان للثأر رياضيا فوق أرضية الميدان، من الزمالك، الذي حرمهم عام 2019، من التتويج لأول مرة بلقب الكونفدرالية، حيث خسر نهضة بركان بركلات الترجيح، ليهدروا فرصة التتويج بأول لقب قاري لهم آنذاك، في حين حقق الزمالك أول لقب له في تلك البطولة.

وسيكون التونسي معين الشعباني مدرب نهضة بركان أحد أبرز العناصر المعول عليها كثيرا لقيادة فريقه للتتويج الثالث بالبطولة، نظرا للخبرة الكبيرة التي اكتسبها سابقا مع الأندية التي أشرف على تدريبها، خاصة بعد تتويجه برابطة أبطال أفريقيا مرتين مع الترجي التونسي عامي 2018 و2019.

وظهر نهضة بركان بوجه مشرف طوال هذه المنافسة، ويطمح إلى شيء واحد فقط وهو التتويج بكأس الكونفدرالية في الموسم الحالي.

وعاد نادي نهضة بركان بالتعادل 2 / 2 من تنقله لمواجهة إف سي باندل البنيني في الدور التمهيدي الأول، قبل أن يفوز على أرضه بنتيجة 1 / صفر في لقاء الإياب.

أظهر بركان تفوقه في المباراة التالية، وتأهل على حساب اتحاد بن قردان التونسي بنتيجة 5 / صفر في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بالدور التمهيدي الثاني.

وواصل نهضة بركان تألقه في المنافسة خلال دور المجموعات، بعدما أوقعته القرعة في المجموعة الرابعة، حيث أنهى الفريق البرتقالي هذا الدور في المرتبة الأولى برصيد 14 نقطة.

ولم يخسر بركان أي لقاء في مشوار المجموعة، بعدما حقق أربعة انتصارات وتعادلين، حيث ضمت كلا من سيخوخون يونايتد الجنوب أفريقي، والملعب المالي وديابل نوار الكونغولي، ليتأهل عن جدارة إلى دور الثمانية بثقة أكبر. والتقى نهضة بركان في دور الثمانية مع أبو سليم الليبي، الذي صنع المفاجأة في المنافسة هذا الموسم، وانتهت مباراة الذهاب في ليبيا بالتعادل السلبي، قبل أن يفوز الفريق المغربي بطريقة دراماتيكية في مباراة الإياب، بنتيجة 3 / 2، ليظفر بورقة الترشح إلى قبل النهائي.

كان جميع متتبعي كرة القدم يتوقعون أن تكون هناك معركة قوية بين نهضة بركان واتحاد الجزائر (حامل اللقب) في قبل النهائي، لكن حدث العكس، بعدما تأهل البراكنة عقب فوزهم ذهابا وإيابا بالانسحاب، وفقا لموقع «كاف»، ليضربوا موعدا ناريا جديدا مع الزمالك في لقاء عربي خالص.


مقالات ذات صلة

مدرب المكسيك: مواجهة الإكوادور حياة أو موت... سنتأهل!

رياضة عالمية خايمي لوزانو (أ.ف.ب)

مدرب المكسيك: مواجهة الإكوادور حياة أو موت... سنتأهل!

تواجه المكسيك منتخب الإكوادور، في مباراتها الأخيرة في دور المجموعات بكأس «كوبا أميركا» لكرة القدم، غداً الاثنين.

«الشرق الأوسط» (أريزونا (الولايات المتحدة))
رياضة عالمية ناغلسمان (د.ب.أ)

ناغلسمان: أتفهم انزعاج الدنماركيين من «الجزائية»... وألمانيا رفعت سقف التوقعات

قال يوليان ناغلسمان، مدرب ألمانيا، إن تحقيق أول فوز للمنتخب في أدوار خروج المغلوب ببطولة كبرى خلال ثمانية أعوام، سيرفع سقف طموحات الجماهير بعودة الفريق.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية مدرب الدنمارك بدا عليه الإحباط بشكل واضح عقب المباراة (إ.ب.أ)

مدرب الدنمارك متحسراً: «قواعد اليد السخيفة» أخرجتنا من كأس أوروبا

أعرب كاسبر يولماند مدرب الدنمارك عن أسفه لخروج فريقه من بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 بعد أن ساهم قرار باحتساب تسلل بفارق ضئيل ولمسة يد في الهزيمة أمام ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (دورتموند)
رياضة عالمية احتلت تشيلي المركز الثالث في المجموعة الأولى بعد الأرجنتين المتصدرة وكندا (أ.ف.ب)

بعد الفشل في «كوبا أميركا»... تشيلي الجريحة تريد التأهل لكأس العالم

قال سيرجيو سانتين، مساعد مدرب تشيلي، إن فريقه الفائز باللقب مرتين يشعر بخيبة أمل كبيرة، بعد خروجه من الدور الأول ببطولة «كوبا أميركا» لكرة القدم.

رياضة عالمية كان متوقعاً أن تحلّ بطلة العالم الحالية بين أوّل 3 عداءات على الأقل (أ.ف.ب)

تبخّر حلم الأميركية ريتشاردسون بثنائية أولمبية في سباقي السرعة

تبخّر حلم نجمة ألعاب القوى شاكاري ريتشاردسون بإحراز ذهبيتي السرعة في أولمبياد باريس، بعد حلولها رابعةً في سباق 200 م ضمن التصفيات الأميركية السبت في يوغين.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)

بيراميدز يطالب «رابطة الدوري المصري» بنقاط سموحة

لاعبو بيراميدز خلال لحظة المغادرة إلى الإسكندرية (بيراميدز المصري)
لاعبو بيراميدز خلال لحظة المغادرة إلى الإسكندرية (بيراميدز المصري)
TT

بيراميدز يطالب «رابطة الدوري المصري» بنقاط سموحة

لاعبو بيراميدز خلال لحظة المغادرة إلى الإسكندرية (بيراميدز المصري)
لاعبو بيراميدز خلال لحظة المغادرة إلى الإسكندرية (بيراميدز المصري)

طلب نادي بيراميدز من رابطة الأندية المصرية المحترفة لكرة القدم، اعتبار فريقه فائزاً في مباراته مع سموحة، التي لم تكتمل، أمس؛ بسبب حريق باستاد الإسكندرية.

وذكر النادي، في بيان عبر مركزه الإعلامي اليوم (السبت)، أن «ما وقع من أحداث خلال المباراة مع سموحة باستاد الإسكندرية يقع ضمن مسؤوليات الفريق صاحب الأرض والملعب، ومسؤوليته القانونية هنا مسؤولية مفترضة لا يمكن نفيها بإثبات عدم ارتكاب ثمة خطأ».

وأضاف: «ما حدث في المباراة يندرج ضمن الحالات التي توجب اعتبار الفريق صاحب الملعب مهزوماً بنتيجة 2 - صفر، وليس ضمن حالات الظروف القهرية التي تترتب عليها إعادة اللقاء، وعليه، وفقاً للائحة المسابقات، يجب اعتبار فريق سموحة مهزوماً، واعتبار نادي بيراميدز فائزاً بنتيجة 2 - صفر».

وشدد بيراميدز على أن «الحالة واضحة تماماً وبسيطة ولا يوجد بها أي تعقيد أو تضارب أو اجتهاد، ولا تحتاج لأي تفسيرات أخرى، والحالة هي انقطاع التيار الكهربائي، وطبقاً لنَصّ اللائحة لا تعد ظرفاً قهرياً».

وأضاف أن «السبب وراء إلغاء المباراة هو انخفاض الإضاءة في المباراة، وكذلك انقطاع التيار الكهربائي، وليس الظروف القهرية، حيث إن أحد أعمدة الإضاءة في الاستاد تعطّل بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وترتب على ذلك أن أصبحت الرؤية في الملعب غير ممكنة».

وأوضح أنه وبناء على ما حدث من وقائع ثابتة، طالب نادي بيراميدز رسمياً اعتبار نادي سموحة مهزوماً في المباراة واعتبار النادي فائزاً بنتيجة 2 - صفر وفقاً للفقرة الثالثة «أ» من المادة 42 من لائحة المسابقات، التي تنص على أنه في حالة انقطاع التيار الكهربائي لمدة 45 قيقة متصلة أو متقطعة في المباريات التي تُلعب تحت الأضواء، أو في حالة انخفاض الإضاءة بما لا يُمكِّن حكم المباراة من استكمال المباراة، يعدّ الفريق صاحب الملعب مهزوماً بنتيجة 2 - صفر أياً كانت نتيجة اللقاء، ولا يعدّ انقطاع التيار الكهربائي ظرفاً قهرياً.