«أولمبياد باريس»: اختيار 11 حكماً عربياً في مسابقة كرة القدم

الحَكمة المغربية بشرى كربوبي (غيتي)
الحَكمة المغربية بشرى كربوبي (غيتي)
TT

«أولمبياد باريس»: اختيار 11 حكماً عربياً في مسابقة كرة القدم

الحَكمة المغربية بشرى كربوبي (غيتي)
الحَكمة المغربية بشرى كربوبي (غيتي)

اختارت لجنة الحكام التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأربعاء 98 حَكَماً وحكمة من 45 دولة بينهم 11 عربياً لإدارة مباريات منافسات الرجال والسيدات في مسابقة الكرة المستديرة في أولمبياد باريس 2024.

وضمت لائحة الحكام 21 حكماً للساحة و42 حكماً مساعداً، و20 حكماً لتقنية الفيديو، و6 حكام دعم.

وغاب حكام كرة القدم السعوديون عن قائمة الاختيار بسبب قلة المباريات الكبرى التي يقودونها في الدوري السعودي.

واختارت اللجنة أربعة حكام عرب للساحة هم الإماراتي عادل علي النقبي والموريتاني دحان بيدا والسوداني محمود علي إسماعيل والمغربية بشرى كربوبي، وأربعة حكام مساعدين هم الجيبوتي أحمد عبد الرزاق والإماراتيان سبت عبيد سرور وأحمد سعيد الراشدي والمغربية فتيجة الجرموني، وثلاثة للفيديو هم القطري خميس المري والمصري محمود عاشور والجزائري لحلو بن براهم.

وتنطلق منافسات الرجال في 24 يوليو (تموز)، أي قبل يومين من حفل الافتتاح، وتختتم بالمباراة النهائية على ملعب «بارك دي برنس» في التاسع من أغسطس (آب)، بينما تبدأ منافسات السيدات في 25 يوليو، وتنتهي في العاشر من أغسطس بالمباراة النهائية على الملعب ذاته.

وأوضح الاتحاد الدولي على موقعه الرسمي أن استعدادات الحُكام ستخضع لعملية مراقبة منتظمة ومكثفة قبل وأثناء دورة الألعاب الأولمبية من قِبل فريق من خبراء للفيفا ويشمل مكونين للحكام وحكام الفيديو، محللين للمباريات ومدربي لياقة بدنية وأخصائيين في العلاج الطبيعي ومختصين بعلوم الرياضة، بهدف تقديم أفضل مستوى من الإرشاد والدعم إلى الحكام.

وبينما يُنظر إلى البطولتين الأولمبيتين لكرة القدم للرجال والسيدات باريس 2024 باعتبارهما أهم بطولتين كرويتين لهذا العام، إلا أنهما تشكلان بالنسبة للحكام المختارين خطوة مهمة في الطريق إلى إدارة مباريات كأس العالم للرجال 2026 وكأس العالم للسيدات 2027.

وسيستفيد الحكام في الأولمبياد من مساندة تقنية خط المرمى وحكم الفيديو المساعد (في إيه آر) وتقنية التسلل شبه الآلية.


مقالات ذات صلة

اليابانية أوساكا: أتمنى دعوتي للمشاركة في أولمبياد باريس

رياضة عالمية اليابانية ناومي أوساكا (رويترز)

اليابانية أوساكا: أتمنى دعوتي للمشاركة في أولمبياد باريس

تمنّت اليابانية ناومي أوساكا، المصنفة أولى عالمياً سابقاً في كرة المضرب، المشاركة في أولمبياد باريس الصيف المقبل، بحال منحها المنظّمون بطاقة للمشاركة.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
رياضة سعودية من تدريبات الأخضر الأولمبي في قطر (الشرق الأوسط)

الأخضر الأولمبي يتأهب لـ«الآسيوية» بالاستحواذ

دشن المنتخب السعودي الأولمبي تدريباته في قطر استعداداً لخوض منافسات بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً والمؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024»

«الشرق الأوسط» (الدوحة )
رياضة عالمية اللجنة الأولمبية جردت «رابطة الملاكمة الدولية» من الاعتراف بها في يونيو الماضي (رويترز)

«العالمي للملاكمة» يستهل محادثات الاعتراف به عقب أولمبياد باريس

قال مسؤولون بالاتحاد العالمي للملاكمة، الخميس، إن الاتحاد يأمل إجراء محادثات رسمية مع اللجنة الأولمبية الدولية بشأن خريطة طريق محتملة للاعتراف به هيئةً دوليةً.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية فارهولم قال إن حذاء الركض الذي طوره مع شركة «بوما» الراعية له يمنحه الثقة (رويترز)

فارهولم: لا ضمانات لتحقيق رقم قياسي في أولمبياد باريس 2024

أبدى كارستن فارهولم بطل العالم في سباق 400 متر حواجز تحفظاً اليوم الأربعاء بشأن الرهان عليه فيما يتعلق بإمكانية تحطيم رقمه القياسي في أولمبياد باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ماكس ويتلوك (أ.ف.ب)

ويتلوك بطل الأولمبياد 3 مرات سيعتزل بعد «ألعاب باريس»

قال البريطاني ماكس ويتلوك، البطل الأولمبي ثلاث مرات، اليوم (الأربعاء)، إنه سيعتزل الجمباز بعد «ألعاب باريس» هذا العام.

«الشرق الأوسط» (لندن)

صدام جديد بين قطبي الكرة المصرية الزمالك والأهلي للعودة إلى سباق القمة

سباق على الكرة بين لاعبي الاهلي والزمالك في لقاء القمة الاخير بينهما بنهائي الكأس بالرياض (ا ف ب)
سباق على الكرة بين لاعبي الاهلي والزمالك في لقاء القمة الاخير بينهما بنهائي الكأس بالرياض (ا ف ب)
TT

صدام جديد بين قطبي الكرة المصرية الزمالك والأهلي للعودة إلى سباق القمة

سباق على الكرة بين لاعبي الاهلي والزمالك في لقاء القمة الاخير بينهما بنهائي الكأس بالرياض (ا ف ب)
سباق على الكرة بين لاعبي الاهلي والزمالك في لقاء القمة الاخير بينهما بنهائي الكأس بالرياض (ا ف ب)

بعد انتصاره في نهائي كأس مصر لموسم 2022-2023 في مباراة أقيمت بالعاصمة السعودية الرياض في الثامن من مارس (آذار) الماضي، يتواجه الأهلي مع الزمالك للمرة الثانية خلال نحو 40 يوماً، لكن هذه المرة ستقام القمة في القاهرة ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز لكرة القدم.

واحتاج الأهلي إلى هدفين قرب النهاية ليفوز 2-صفر على الزمالك في نهائي الكأس بالرياض وكانت قمة الدوري المصري مرشحة أيضاً للانتقال إلى السعودية، قبل أن يتعثر الاتفاق في نهاية الأمر لعدم موافقة الاتحاد القاري والاتحاد الدولي للعبة (الفيفا)، ليتم الإبقاء عليها في استاد القاهرة، حيث من المتوقع أن تقام المباراة أمام نحو 20 ألف متفرج فقط، في ظل عدم سماح السلطات بحضور السعة الكاملة للمشجعين في المباريات المحلية، منذ أكثر من عشر سنوات.

والقمة تأتي ضمن مباريات عدة مؤجلة للفريقين هذا الموسم وأثرت على ترتيبهما بالمسابقة، حيث يحتل الأهلي المركز التاسع برصيد 21 نقطة، وله 6 مباريات مؤجلة، فيما يحل الزمالك في المركز الثاني عشر برصيد 18 نقطة، وله 4 مباريات مؤجلة، فيما يتصدر بيراميدز القائمة برصيد 29 نقطة من 14 مباراة بفارق بنقطة واحدة على إنبي الذي خاض 17 مباراة.

وأعلن قطبا الكرة المصرية، حالة الطوارئ قبل المواجهة المرتقبة بينهما، حيث يعاني الأهلي من غيابات مؤثرة في صفوفه أبرزها لقائده وحارسه الأول محمد الشناوي وياسر إبراهيم وإمام عاشور والمالي أليو ديانغ وحسين الشحات والتونسي محمد الضاوي (كريستو) للإصابة. كما خضع الثلاثي مروان عطية والتونسي على معلول والجنوب أفريقي بيرسي تاو لاختبار طبي لتحديد مدى جاهزيتهم للمشاركة في المباراة. وحذر السويسري مارسيل كولر مدرب الأهلي، لاعبيه من إهدار الفرص السهلة في المباريات الأخيرة والتي كلفت الفريق الخسارة أمام البنك الأهلي والتعادل مع إنبي والفوز بشق الأنفس على زد بهدف نظيف.

ويرغب كولر في وضع حل عاجل لتلك الأزمة، خاصة وأن لقاءات القمة لا تحتمل إهدار الفرص. وعقد كولر، محاضرة فنية مع لاعبي الفريق، لتوضيح مخاطر ظاهرة إهدار الفرص السهلة والتأكيد على مواصلة تفوق الفريق على منافسه التقليدي في مباريات القمة منذ أن تولى المسؤولية مطلع الموسم الماضي. وقاد كولر الأهلي أمام الزمالك في 4 مناسبات حقق فيها نجاحاً بنسبة 100%، إذ فاز في مباراتين بالدوري، وفي مباراتي نهائي الكأس السوبر وكأس مصر، وسجل الفريق 11 هدفاً واستقبل هدفاً واحداً.

وينوي كولر الاعتماد على المهاجم الفلسطيني وسام أبو على، بشكل أساسي بعد تماثله للشفاء من الإصابة في العضلة الخلفية وظهوره بمستوى مميز في مباراة زد، ونجاحه في إحراز هدف الفوز. من جهته أكد مصطفى شوبير حارس الأهلي، أن اللاعبين أغلقوا صفحة مباراة زد سريعاً، والتفكير الآن في لقاء الزمالك المقبل ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز.

وقال شوبير: «نستعد بكل قوة وتركيز لمواجهة الزمالك، وننتظر دعم جماهيرنا فهي التي تمنح اللاعبين دوافع كبيرة بشكل مستمر». وأكد شوبير أن الفريق تعود دائماً على اللعب من أجل الفوز حتى آخر لحظة، وأن هناك بعض المباريات التي يغيب خلالها التوفيق، ولكن يستمر الجميع في تقديم أفضل ما لديهم.

في المقابل، يسعى البرتغالي جوزيه غوميز مدرب الزمالك للثأر لخسارة فريقه نهائي كأس مصر في مارس الماضي. وأكد لاعبه وهدافه أحمد سيد (زيزو) أن الفوز الكبير بثلاثية على الاتحاد السكندري في المرحلة الماضية جاء في وقت جيد وسيمنح الفريق دفعة معنوية في مواجهة الأهلي. وقال زيزو: «اللاعبون في حالة تركيز شديد من أجل المنافسة على جميع البطولات التي نشارك فيها». وتأكد غياب رباعي الزمالك بداعي الإصابة، محمود علاء والحارس محمد صبحي ويوسف إبراهيم (أوباما) والسنغالي إبراهيما نداي.


فيتوريا يشكو اتحاد الكرة المصري لـ«فيفا»

البرتغالي روي فيتوريا لم يحصل على قيمة شرطه الجزائي (رويترز)
البرتغالي روي فيتوريا لم يحصل على قيمة شرطه الجزائي (رويترز)
TT

فيتوريا يشكو اتحاد الكرة المصري لـ«فيفا»

البرتغالي روي فيتوريا لم يحصل على قيمة شرطه الجزائي (رويترز)
البرتغالي روي فيتوريا لم يحصل على قيمة شرطه الجزائي (رويترز)

تلقّى الاتحاد المصري لكرة القدم الأحد شكوى رسميّة من البرتغالي روي فيتوريا مدرب «الفراعنة» السابق قدّمها إلى الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، بسبب عدم التزام الأوّل بسداد قيمة شرطه الجزائي في عقده عقب إقالته.

وكان الاتحاد المصري أقال فيتوريا (53 عاماً) بعد الخروج على يد جمهورية الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح من ثمن نهائي كأس الأمم الأفريقية الأخيرة التي أقيمت في كوت ديفوار مطلع العام الحالي.

وكلّف فيتوريا محاميه بتقديم شكوى لـ«فيفا»، وهو ما تم بشكل رسمي، بسبب عدم الالتزام بجدولة قيمة الشرط الجزائي كما كان متفقاً عليه بعد فسخ العقد.

وأعلن جمال علام رئيس الاتحاد المصري أن محامي فيتوريا أرسل إنذاراً للمطالبة بالحصول على قيمة الشرط الجزائي في عقده.

وقال جمال علام في تصريحات صحافية إن «الاتحاد تلقى بالفعل إنذاراً من محامي روي فيتوريا المدير الفني السابق للمنتخب الوطني للمطالبة بالشرط الجزائي في عقده الذي تم فسخه».

ويحق لفيتوريا الحصول على راتب شهرين كشرط جزائي في حال إقالته عقب الإخفاق في أمم أفريقيا قبل انتهاء مهلة 15 يوماً.

وأضاف علام أن «الاتحاد ملتزم بالعقود التي أبرمها بدليل أنه صرف قيمة الشرط الجزائي للمساعدين الأربعة لفيتوريا»، مشيراً إلى أن «الشؤون القانونية في اتحاد الكرة أكدت أن هناك بنداً في العقد يسمح بالفسخ من دون شرط جزائي، وأرسلنا العقد إلى وزارة الشباب والرياضة لدراسته مرة أخرى ولو جاءت التوصية بسداد الشرط الجزائي فلن نمانع في سداده».

وأردف: «لا صحة لأحقية فيتوريا في الحصول على باقي قيمة عقده بالكامل الممتد حتى أغسطس (آب) 2026 وفقاً لبنود العقد».

وتولّى فيتوريا تدريب «الفراعنة» في يوليو (تموز) 2022 خلفاً لإيهاب جلال بعقد يمتد لأربع سنوات، قبل أن يُقال ويُعيّن حسام حسن بدلاً منه.


الهيدوس: كأس آسيا الأولمبية فرصة رائعة لاكتشاف المواهب

حسن الهيدوس قائد منتخب قطر (أ.ف.ب)
حسن الهيدوس قائد منتخب قطر (أ.ف.ب)
TT

الهيدوس: كأس آسيا الأولمبية فرصة رائعة لاكتشاف المواهب

حسن الهيدوس قائد منتخب قطر (أ.ف.ب)
حسن الهيدوس قائد منتخب قطر (أ.ف.ب)

أكد قائد المنتخب القطري سابقاً حسن الهيدوس أهمية كأس آسيا تحت 23 سنة 2024، بوصفها بطولة قارية تسهم في اكتشاف نجوم المستقبل، وتطوير وصقل مهارات اللاعبين بإتاحة الفرصة لهم للاحتكاك مع لاعبين من مختلف أنحاء القارة، واختبار مستويات أعلى من الأداء.

ونوّه المهاجم الأسطورة بأهمية المشاركة مع منتخبات الفئات العمرية في مسيرته الكروية؛ حيث استهل مشواره الكروي بظهوره لأول مرة مع المنتخب القطري الأولمبي في عام 2007، وسجل حينها هدفاً أمام المنتخب الياباني. وقال إن هذه البطولات تشكل منصة مثالية تتيح للاعبين الفرصة لإدراك أهمية اللعب في منتخب بلادهم.

وفي هذا السياق، قال الهيدوس، الذي اعتزل مؤخراً اللعب الدولي بعد مسيرة كروية حافلة شهدت فوزه بكأس آسيا مرتين: «تعد بطولات مثل كأس آسيا تحت 23 عاماً حدثاً رياضياً بالغ الأهمية لخوض مباريات أعلى من حيث المستوى، واكتساب مهارات جديدة، فضلاً عن تحفيزهم لتقديم أفضل أداء ممكن، وتحقيق إنجاز يُحسب لبلادهم».

وستشهد كأس آسيا تحت 23 سنة 2024 تنافُس 16 منتخباً من أفضل المنتخبات تحت 23 عاماً في آسيا على النسخة السادسة من البطولة القارية. وستتأهل المنتخبات الثلاثة الأولى تلقائياً للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، بينما سيواجه المنتخب الذي يحل في المركز الرابع منتخباً من أفريقيا لحصد البطاقة الأخيرة.

وعن أهمية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، قال الهيدوس الذي يلعب حالياً في صفوف نادي السد في دوري نجوم قطر: «كان حلمي أن أمثل بلدي قطر في دورة الألعاب الأولمبية، إلا أن الحظ لم يحالفني، ولم نتأهل من قبل للمشاركة في الأولمبياد. آمل أن يغتنم المنتخب القطري إقامة البطولة على أرضه وبين جمهوره، ويحقق حلماً يراود جميع اللاعبين بالتأهل وحجز بطاقة الصعود إلى الألعاب الأولمبية، وتمثيل قطر في محفل عالمي مرموق».

الهيدوس قائد العنابي يرفع كأس آسيا عالياً مرتدياً البشت القطري (رويترز)

وحظي الهيدوس بظهور تاريخي مع العنابي ممثل الدولة المضيفة في كأس العالم 2022، وتعليقاً على إرث مونديال قطر 2022 أشار بأن الإرث المستدام للبطولة العالمية يتجاوز البنية التحتية عالمية المستوى، ويشمل ما هو أكثر من ذلك من تأثير إيجابي يعود بالنفع على الأجيال المقبلة، كما غيرت البطولة التصور السائد عن المنطقة. وأضاف: «أسهمت كأس العالم في قطر في حدوث تغيير جذري للطريقة التي يرى بها العالم المنطقة، وصححت كثيراً من المفاهيم الخاطئة حول الشرق الأوسط والعالم العربي».

وتابع: «بالنسبة لنا نحن اللاعبين، أتاح لنا الحدث التاريخي اللعب مع منتخبات قوية، ما أدى إلى الارتقاء بمستوى اللعب، كما شكّل حافزاً لنا لتحقيق نتائج أفضل، وتعزيز إنجازات منتخبنا الوطني. لا شك أن كأس آسيا تحت 23 عاماً توفر فرصة مشابهة للاعبين الذين يرون فيها بطولة مهمة لتطوير المهارات، ولتعزيز مستوى الأداء».

وعن رأيه في دعم المشجعين وأثر ذلك في أداء اللاعبين، أكد الهيدوس أهمية الحضور الجماهيري في تعزيز الأداء، وتحفيز اللاعبين لبذل أفضل ما لديهم. وأضاف: «طوال مسيرتي الكروية، شكّل المشجعون جزءاً مهماً من نجاحي، وبفضلهم تمكنت من تحقيق نتائج رائعة، فالحصول على دعم المشجعين يفوق أحياناً دور المدرب أو حتى أداء اللاعبين أنفسهم. أتطلع أن تحشد جماهيرنا الصفوف، وأن تقف خلف منتخبنا الوطني على الطريق إلى أولمبياد باريس 2024».

الجدير بالذكر أن الهيدوس قاد المنتخب القطري إلى منصة التتويج بكأس آسيا للمرة الثانية على التوالي في إنجاز تاريخي للكرة القطرية، وذلك في نسخة 2019 التي أقيمت في الإمارات، ونسخة 2024 التي أقيمت في قطر، مختتماً بهذه المحطة المشرفة مسيرته اللامعة لاعباً دولياً. وخاض الهيدوس 183 مباراة في صفوف المنتخب القطري، سجل خلالها 41 هدفاً.

وتنطلق منافسات البطولة القارية البالغ عددها 32 مباراة والتي تقام على مدى 19 يوماً، في 4 استادات هي؛ استاد جاسم بن حمد، واستاد عبد الله بن خليفة، إضافة إلى استادي الجنوب وخليفة الدولي اللذين شهدا من قبل مباريات كأس العالم 2022، وهي المرة الأولى التي تقام فيها مباريات كأس آسيا تحت 23 عاماً في ملاعب استضافت منافسات البطولة العالمية.

وكانت قرعة البطولة قد أوقعت منتخبات أستراليا والأردن وإندونيسيا إلى جانب المنتخب القطري ممثل الدولة المضيفة في المجموعة الأولى، بينما جاء في المجموعة الثانية كل من منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية والإمارات والصين. أما المجموعة الثالثة فتضم منتخبي السعودية والعراق حاملي اللقب إلى جانب تايلاند وطاجيكستان، وتحت مظلة المجموعة الرابعة أوزبكستان وفيتنام والكويت وماليزيا.


«الدوري المصري»: الأهلي يتحدى الغيابات أمام الزمالك

مارسيل كولر مدرب الأهلي يشرف على مران الفريق (النادي الأهلي)
مارسيل كولر مدرب الأهلي يشرف على مران الفريق (النادي الأهلي)
TT

«الدوري المصري»: الأهلي يتحدى الغيابات أمام الزمالك

مارسيل كولر مدرب الأهلي يشرف على مران الفريق (النادي الأهلي)
مارسيل كولر مدرب الأهلي يشرف على مران الفريق (النادي الأهلي)

يخوض الأهلي تحدياً صعباً في مواجهة مضيفه وغريمه التقليدي الزمالك، الاثنين، على استاد القاهرة الدولي، في اللقاء المؤجل بينهما من المرحلة العاشرة لبطولة الدوري.

يدخل الأهلي المباراة وهو في المركز التاسع برصيد 21 نقطة، وله 6 مباريات مؤجلة، بينما يحل الزمالك في المركز الثاني عشر برصيد 18 نقطة، وله 4 مباريات مؤجلة.

وسبق أن التقى الفريقان في 126 مباراة في مسابقة الدوري، فاز الأهلي في 49، مقابل 27 انتصاراً للزمالك، بينما حسم التعادل 50 مواجهة.

وأعلن قطبا الكرة المصرية، الأهلي والزمالك، حالة الطوارئ قبل المواجهة المرتقبة بينهما؛ حيث يبحث كلا الفريقين عن الفوز والتقدم بجدول الدوري؛ خصوصاً أن تلك المباراة بمثابة بطولة خاصة بين الفريقين.

يعاني الأهلي من غيابات مؤثرة في صفوفه قبل خوض مباراة القمة؛ حيث يتواصل غياب قائده وحارسه الأول محمد الشناوي، وياسر إبراهيم، وإمام عاشور، والمالي أليو ديانغ، وحسين الشحات، والتونسي محمد الضاوي (كريستو) للإصابة.

في المقابل، سيتم إخضاع الثلاثي: مروان عطية، والتونسي علي معلول، والجنوب أفريقي بيرسي تاو، لاختبار طبي لتحديد مدى جاهزيتهم للمشاركة في المباراة.

وحذر السويسري مارسيل كولر، مدرب الأهلي، لاعبيه، من إهدار الفرص السهلة في المباريات الأخيرة، والتي كلفت الفريق الخسارة أمام البنك الأهلي، والتعادل مع إنبي، والفوز بشق الأنفس على زد بهدف نظيف.

ويرغب كولر في وضع حل عاجل لتلك الأزمة؛ خصوصاً أن لقاءات القمة لا تحتمل إهدار الفرص.

لاعبو الزمالك خلال التدريبات (نادي الزمالك)

وعقد كولر محاضرة فنية مع لاعبي الفريق، للحديث عن ظاهرة إهدار الفرص السهلة في المباريات، وشدد على عدم التفريط في الفوز، وتأكيد تفوق الفريق على منافسه التقليدي في مباريات القمة، منذ أن تولى المسؤولية مطلع الموسم الماضي؛ حيث قاد كولر الأهلي أمام الزمالك في 4 مناسبات، حقق فيها نجاحاً بنسبة 100 في المائة؛ إذ فاز في مباراتين بالدوري، وفي مباراتي نهائي كأس السوبر وكأس مصر، وسجل الأحمر 11 هدفاً واستقبل هدفاً واحداً.

وينوي كولر الاعتماد على المهاجم الفلسطيني وسام أبو علي بشكل أساسي، بعد تماثله للشفاء من الإصابة في العضلة الخلفية، وظهوره بمستوى مميز في مباراة زد، ونجاحه في إحراز هدف الفوز.

وأكد مصطفى شوبير، حارس الأهلي، أن اللاعبين أغلقوا صفحة مباراة زد سريعاً، ويفكرون الآن في لقاء الزمالك المقبل ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز.

وقال شوبير عبر الحساب الرسمي لناديه: «نستعد بكل قوة وتركيز لمواجهة الزمالك، وننتظر دعم جماهيرنا، فهي التي تمنح اللاعبين دوافع كبيرة بشكل مستمر».

وأكد شوبير أن الفريق تعوَّد دائماً على اللعب من أجل الفوز حتى آخر لحظة، وأن هناك بعض المباريات التي يغيب خلالها التوفيق، ولكن يستمر الجميع في تقديم أفضل ما لديهم.

في المقابل، يسعى البرتغالي جوزيه غوميش، مدرب الزمالك، للثأر لخسارة فريقه نهائي كأس مصر في مارس (آذار) الماضي.

وأكد أحمد سيد (زيزو) هداف الزمالك، أن الفوز على الاتحاد السكندري في المرحلة الماضية مهم جداً، وسيمنح الفريق دفعة معنوية لمواصلة الانتصارات في الفترة المقبلة، بداية من مواجهة الأهلي القادمة.

وقال زيزو في تصريحات نشرها الموقع الرسمي لناديه: «اللاعبون في حالة تركيز شديد من أجل المنافسة على جميع البطولات التي نشارك فيها».

وتأكد غياب رباعي الزمالك بداعي الإصابة: محمود علاء، والحارس محمد صبحي، ويوسف إبراهيم (أوباما)، والسنغالي إبراهيما نداي.


الدوري المصري: صافرة إبراهيم نور الدين تضبط ديربي الزمالك والأهلي

إبراهيم نور الدين حكماً لقمة الزمالك والأهلي (إكس)
إبراهيم نور الدين حكماً لقمة الزمالك والأهلي (إكس)
TT

الدوري المصري: صافرة إبراهيم نور الدين تضبط ديربي الزمالك والأهلي

إبراهيم نور الدين حكماً لقمة الزمالك والأهلي (إكس)
إبراهيم نور الدين حكماً لقمة الزمالك والأهلي (إكس)

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، السبت، تعيين إبراهيم نور الدين حكماً رئيسياً لمباراة القمة بين الزمالك والأهلي.

ومن المقرر أن يلتقي الزمالك مع ضيفه الأهلي، الاثنين، في مباراة مؤجلة من الجولة العاشرة لمسابقة الدوري المصري.

وذكر اتحاد الكرة المصري عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، السبت، أن إبراهيم نور الدين سيكون الحكم الرئيسي للمباراة.

وأضاف اتحاد الكرة أن سامي هلهل وهاني عبد الفتاح سيعاونان نور الدين، وسيكون معهم أحمد الغندور حكماً رابعاً.

وأضاف أنه جرى تعيين محمد عادل حكم تقنية الفيديو، ويساعده عاطف حسين ومحمود أبو الرجال.


«الفساد» يودع رئيس النجم الساحلي السابق في السجن

رضا شرف الدين (إلى اليمين) متهم بعدة تهم فساد (غيتي)
رضا شرف الدين (إلى اليمين) متهم بعدة تهم فساد (غيتي)
TT

«الفساد» يودع رئيس النجم الساحلي السابق في السجن

رضا شرف الدين (إلى اليمين) متهم بعدة تهم فساد (غيتي)
رضا شرف الدين (إلى اليمين) متهم بعدة تهم فساد (غيتي)

قررت النيابة العامة في تونس، إيداع رجل الأعمال والرئيس السابق لنادي النجم الساحلي رضا شرف الدين، السجن بسبب تحوزه على أرصدة مالية في الخارج بشكل غير قانوني.

وهذا ثاني قرار للنيابة العامة بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي، بإيداع شرف الدين السجن حيث يخضع منذ أشهر إلى التحقيق في جرائم جمركية ومالية.

ويواجه شرف الدين، وهو نائب سابق في البرلمان، تهمة «تكوين مكاسب بالخارج دون ترخيص من البنك المركزي التونسي»، وفق ما نقلت إذاعة «موزاييك» الخاصة عن مسؤول قضائي الاثنين.

وقال المتحدث باسم المحكمة الابتدائية بالعاصمة محمد زيتونة، إن نتيجة لجنة التحاليل المالية أثبتت تحوز الموقوف لأملاك وحسابات بنكية مفتوحة ببنك أجنبي بأوروبا بحجم معاملات مسجلة تبلغ حوالي 3.5 مليون يورو.

ويعادل المبلغ قيمة الخطايا المالية التي يتوجب على شرف الدين تسديدها لخزينة الدولة.

ويلاحق القضاء رجل الأعمال بقطاع صناعة الأدوية، في قضية أخرى منفصلة تتعلق بشبهة غسل أموال.


الاتحاد المصري يدين اعتداء لاعبي ناد ليبي على الحكم معروف

صورة تم التقاطها من الناقل التلفزيوني للمباراة (الشرق الأوسط)
صورة تم التقاطها من الناقل التلفزيوني للمباراة (الشرق الأوسط)
TT

الاتحاد المصري يدين اعتداء لاعبي ناد ليبي على الحكم معروف

صورة تم التقاطها من الناقل التلفزيوني للمباراة (الشرق الأوسط)
صورة تم التقاطها من الناقل التلفزيوني للمباراة (الشرق الأوسط)

أدان الاتحاد المصري لكرة القدم، تعرض حكمه محمود معروف لاعتداءات من لاعبي نادي أبو سليم الليبي، خلال مباراة أمام نهضة بركان المغربي في كأس الكونفدرالية الأفريقية لكرة القدم، مساء الأحد.

وأدار معروف مباراة إياب دور الثمانية بين الفريقين العربيين، واحتسب 10 دقائق وقتاً بدل الضائع، وكان التعادل 2-2 يسيطر على اللقاء، في نتيجة كافية لتأهل أبو سليم للدور قبل النهائي؛ لكن الفريق المغربي سجل بعشرة لاعبين هدف الانتصار في الدقيقة 15 من الوقت بدل الضائع.

وقال الاتحاد المصري في بيان إنه أرسل خطاباً إلى الاتحاد الأفريقي «يدين ويشجب» الاعتداءات، ويطالبه «بالتحقيق في واقعة اعتداء فريق أبو سليم على الحكم معروف، مع التأكيد على ثقة اتحاد الكرة في الاتحاد الأفريقي، في حماية حكامه والحفاظ على حقوقهم داخل وخارج الملعب».

ومن المتوقع أن يفرض الاتحاد الأفريقي عقوبات قاسية على لاعبي أبو سليم، إلى جانب غرامة ضخمة على النادي الليبي الذي كان على أعتاب الظهور في قبل نهائي المسابقة.

وسيلعب نهضة بركان ضد اتحاد العاصمة الجزائري حامل اللقب في قبل النهائي، بينما يلعب في المباراة الأخرى الزمالك المصري ضد دريمز الغاني.


الأهلي المصري يعلن نجاح عملية «الشحات»

الشحات خلال مشاركته في مباراة الأهلي وسيمبا الأخيرة (النادي الأهلي)
الشحات خلال مشاركته في مباراة الأهلي وسيمبا الأخيرة (النادي الأهلي)
TT

الأهلي المصري يعلن نجاح عملية «الشحات»

الشحات خلال مشاركته في مباراة الأهلي وسيمبا الأخيرة (النادي الأهلي)
الشحات خلال مشاركته في مباراة الأهلي وسيمبا الأخيرة (النادي الأهلي)

أعلن الأهلي المصري، حامل لقب دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، اليوم (الأحد)، نجاح جراحة في الوجه خضع لها لاعبه حسين الشحات بعد إصابته خلال مواجهة سيمبا التنزاني.

وتعرض الشحات لشرخ في عظام الوجه، بعد التحام قوي مع لاعب سيمبا قرب النهاية ليغادر الملعب متأثراً بالإصابة في فوز الأهلي 2 - صفر، يوم الجمعة الماضي.

وتقدم حامل اللقب إلى الدور قبل النهائي ليواجه مازيمبي من الكونغو الديمقراطية.

وأبلغ أحمد جاب الله، طبيب الأهلي، موقع فريقه، عبر الإنترنت: «خضع حسين الشحات لجراحة استعدال ورد في عظام الوجه... واللاعب سيغادر المستشفى خلال 48 ساعة».

وأضاف دون أن يحدد موعد عودة جناح الأهلي للمشاركة في المباريات: «سيحصل (الشحات) على راحة لمدة 5 أيام، يرتدي بعدها قناعاً للوجه».

ويعد الشحات (31 عاماً) من اللاعبين الرئيسيين في تشكيلة المدرب مارسيل كولر، حيث سجل 9 أهداف في 25 مباراة في جميع المسابقات هذا الموسم.


محمد صلاح: أتخيل ما أريده ثم أسعى إلى تحقيقه

صلاح محتفلاً بأحد أهدافه بقميص ليفربول (رويترز)
صلاح محتفلاً بأحد أهدافه بقميص ليفربول (رويترز)
TT

محمد صلاح: أتخيل ما أريده ثم أسعى إلى تحقيقه

صلاح محتفلاً بأحد أهدافه بقميص ليفربول (رويترز)
صلاح محتفلاً بأحد أهدافه بقميص ليفربول (رويترز)

بعدما أصبح محمد صلاح أول لاعب في تاريخ ليفربول يصل إلى 20 هدفاً في كل المسابقات للموسم السابع على التوالي، قال اللاعب المصري إنه يتخيل أولاً ما يريد تحقيقه ثم يعمل بجدية حتى يصل إليه.

ويعيش صلاح موسماً مميزاً مع ليفربول وأحرز 22 هدفاً في كل المسابقات هذا الموسم، منها 16 هدفاً في الدوري الإنجليزي، رغم غيابه عدة أسابيع بسبب إصابة عضلية، ويحمل على عاتقه آمال ناديه في حصد اللقب في الموسم الأخير للفريق تحت قيادة المدرب يورغن كلوب.

وقال صلاح في مقابلة مع موقع النادي: «في بعض الأحيان عندما أستيقظ أجلس على حافة السرير أو الكرسي وأجلس بظهر مستقيم وأغلق عيني وأتخيل ما يمكن تحقيقه أو كيف يمكن تحقيقه».

وأضاف: «أنت تتخيل المشاعر. أهم شيء هي المشاعر لأن المشاعر مثل الطاقة. بمجرد ما تتخيل ذلك، فإن الأمور تتحقق. لكن عليك بالعمل (من أجل ذلك) ولا يقتصر الأمر على التخيل والاسترخاء وانتظار الأمر يحدث. يحتاج ذلك إلى كثير من الشجاعة أيضاً».

وتابع: «أعتقد أنه عندما أتعرض لموقف، لا أشعر أنه سيحدث من أول مرة، لأنك عندما تعيد ذلك في ذهنك مرات ومرات، فإن عقلك يقول حسناً لقد حدث هذا الأمر من قبل، لذا لا أشعر بالضغط لأن الموقف حدث من قبل».

وواصل صلاح الحديث عن طريقة تحقيق أرقامه القياسية، وقال: «النصيحة الوحيدة التي سأقولها هي أسهل نصيحة؛ وهي إذا أردت أن تحقق شيئاً فعليك أن تسعى إليه وعليك أن تعرف أن الأمر سيكون صعباً وأنك ستمر بمراحل صعود وهبوط، لكن إذا أردت الوصول إلى أعلى المستويات، فيجب عليك أن تكون مستعداً لكثير من التضحيات لتحقيق ذلك، وإلا فلن تحقق المطلوب».


المصري مصطفى محمد يسعى لإثبات جدارته في نانت

مصطفى محمد يحتفل بأحد أهدافه مع نانت (غيتي)
مصطفى محمد يحتفل بأحد أهدافه مع نانت (غيتي)
TT

المصري مصطفى محمد يسعى لإثبات جدارته في نانت

مصطفى محمد يحتفل بأحد أهدافه مع نانت (غيتي)
مصطفى محمد يحتفل بأحد أهدافه مع نانت (غيتي)

لا يزال المهاجم الدولي المصري مصطفى محمد، صاحب هدف الفوز على نيس والركيزة الهجومية الأساسية التي يعوّل عليها نانت في سعيه للبقاء في الدوري الفرنسي لكرة القدم، يحتاج إلى إثبات نفسه، قبل مواجهة ليون ضمن المرحلة الثامنة والعشرين، الأحد.

قال مدرّبه أنتوان كومبواريه، الجمعة، في مؤتمره الصحافي عند سؤاله عن مكانة اللاعب في تشكيلته: «نعم، إنه ضروري جداً! للحصول على الأهداف، عليك الزجّ بهدافين».

وأضاف كومبواريه مشيراً إلى انتهاء موسم جناحه النيجيري موزيس سايمون الذي يعد أيضاً من أبرز لاعبيه في خط الهجوم يُعدّ تعرّضه لكسر في شظية القدم «في شتّى الأحوال، اليوم لم يعد لدينا (موزيس) سايمون».

انضم محمد إلى صفوف نانت قادماً من غلاطة سراي التركي عام 2022 على سبيل الإعارة، قبل أن يفعّل النادي البند الذي يسمح له بشراء اللاعب مقابل 6 ملايين يورو، إلا أنّه لم يستطع حجز مكان ثابت له في التشكيلة الأساسية للفريق كما كان يمنّي النفس في بداية الموسم.

ففي موسمه الأول، أنهى الموسم كهدّاف «الكاناري» في الدوري بـ8 أهداف.

إلا أنّ ذلك لم يضمن له موقعاً في التشكيلة الأساسية، حيث بات الكاميروني إيغنياتيوس غاناغو أساسياً مكانه عقب وصول المدرب بيار أريستو في بداية الموسم. ورغم دخوله من دكة البدلاء تمكن محمد من إهداء فريقه الفوز الوحيد في مبارياته الودية قبل بداية الموسم وذلك على حساب أنجيه 1 - 0.

وعلى الرغم من جلوسه على مقاعد البدلاء تحت إشراف بيار أريستوي، ما عُدَّ غير مشجّع لاستمرار اللاعب في الفريق، استطاع ابن الجيزة تسجيل 5 أهداف في المراحل الست الأولى، ما أضفى شرعية على هدفه المتمثل في تحقيق 20 هدفاً في جميع المسابقات هذا الموسم.

لكن ذلك لم يكن ثابتاً مع تقدم المراحل.

جوسلين غورفينيك مدرب نانت السابق (غيتي)

فبعد حلول المدرب جوسلين غورفينيك مكان أريستوي، تفاوتت عروض محمد بين جيدة ومثيرة للاهتمام، وأخرى عادية، ومن ضمنها مشاركة مخيّبة في كأس أمم أفريقيا بعد خروج الفراعنة من الدور السادس عشر بركلات الترجيح أمام كونغو الديمقراطية، على الرغم من أنّ محمد أنهى المسابقة القارية في المركز الثاني بترتيب الهدّافين (4).

يبقى محمد الهداف الأفضل لنانت هذا الموسم، حيث سجّل 8 أهداف في 23 مباراة، لكنّ الكثيرين رأوا أنّها محصّلة خجولة مقارنة بالتوقعات المعقودة عليه، حتى لو كان رئيس نادي نانت فالديمار كيتا من أكبر الداعمين له.

وقال رجال الأعمال الفرنسي - البولندي لصحيفة «ليكيب» في منتصف فبراير (شباط): «مع أخذ كل الأمور في الحسبان، فهو يذكرني بغيرد مولر».

وتابع: «إنه من المهاجمين الذين لا يوجد كثير منهم. يمكنه التسجيل باليمين واليسار، ولديه القدرة على الارتقاء عالياً، ولكن يجب أيضاً أن تصل الكرة إلى منطقة الـ 16 متراً».

وذكر التقرير نفسه بأنّ النجم المصري كان موضع خلاف داخل أروقة الفريق بسبب ما قيل عن «كبرياء مفرطة».

وبرز أيضاً بصورة سلبية مرات عدّة إثر طرده خلال مواجهة الديربي في رين أو من خلال تسببّه بركلة جزاء سخيفة ضد متز أخيراً. وارتفعت حدّة الانتقادات بحقه بعد رفضه ارتداء قميص قوس قزح خلال المباراة أمام تولوز (0 - 0) في خطوة لمكافحة رهاب المثلية الجنسية، الموسم الماضي.

ودافع كيتا عنه: «إنه غير عادي، هذا صحيح، لكن اللاعبين الذين ينجحون غالباً ما يكونون مختلفين. ابحث عن لاعبين رفيعي المستوى ليسوا مختلفين. عليك أن تعرف كيفية الإشراف عليهم، وأن تظهر لهم أنك تحبهم».

ومن جهته، قال كومبواريه، الجمعة، متسلحاً بهدوئه: «نحن ندير الأمر بأفضل ما نستطيع».

وقال: «إنه فتى عظيم»، مؤكداً أن المفتاح هو «المناقشة» و«المصارحة» معه.

وفي ظل افتقار النادي للاعبين قادة على أرض الملعب، فإنّ الشخصية القوية لمحمد تُشكّل مصدر قوة للفريق الطامح للاحتفاظ بمقعده في دوري الأضواء.

وقال كومبواريه: «يجب أن يحتفظ بها (شخصيته)، وهذا ما يجعله قوياً. وقبل كل شيء، يجب ألا نحجمّه».

وأوضح قائلاً: «يجب أن نجعلها نقطة قوة، وقبل كل شيء، أن نجعلها فعالة في نهاية كل أسبوع».