هل تتجاوز تونس عقدة الـ20 عاماً في الكأس الأفريقية؟

حققت تونس اللقب القاري مرة واحدة عام 2004 (المنتخب التونسي)
حققت تونس اللقب القاري مرة واحدة عام 2004 (المنتخب التونسي)
TT

هل تتجاوز تونس عقدة الـ20 عاماً في الكأس الأفريقية؟

حققت تونس اللقب القاري مرة واحدة عام 2004 (المنتخب التونسي)
حققت تونس اللقب القاري مرة واحدة عام 2004 (المنتخب التونسي)

يدخل منتخب تونس منافسات النسخة الجديدة من بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تنطلق في 13 يناير (كانون الثاني) في كوت ديفوار وعينه على تكرار إنجاز لم يحققه منذ 20 عاماً.

وحقق منتخب تونس المعروف باسم «نسور قرطاج» لقباً واحداً فقط في كأس الأمم الأفريقية يعود إلى عام 2004 حين فاز في النهائي على المغرب 2 - 1.

ومع استعداده للظهور للمرة 21 في كأس الأمم الأفريقية، فقد سبق لمنتخب تونس الوجود في دور الأربعة 7 مرات فقط، وهو سجل متواضع لفريق امتلك دائماً كثيراً من الأسماء البارزة بين صفوفه.

وخاض «نسور قرطاج» نهائي كأس الأمم الأفريقية في 3 مناسبات فقط من بينها مرتان على أرضه في 1965 و2004، وحقق اللقب في الأخيرة.

ولم يغب منتخب تونس عن كأس الأمم الأفريقية منذ نسخة 1994 عندما استضاف البطولة للمرة الثانية؛ أي أنه سيسجل في نسخة 2023 الظهور السادس عشر على التوالي.

ورغم ذلك، فإن «نسور قرطاج» عانوا بشدة في البطولة مع توديع المنافسات 6 مرات من دور المجموعات والتوقف عند عتبة دور الثمانية في 7 مناسبات آخرها في النسخة الماضية بالكاميرون، واكتفى بالوصول إلى قبل النهائي 7 مرات.

ومن المؤكد أن الطموحات التونسية مختلفة أكثر هذه المرة مع وصول شبه مضمون إلى الأدوار الإقصائية رغم صعوبة المجموعة الخامسة التي تضم مالي وجنوب أفريقيا وناميبيا.

ويحتاج المنتخب التونسي على أسوأ الفروض أن يكون واحداً من بين أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث في دور المجموعات من أجل التأهل إلى الأدوار الإقصائية، وذلك إذا لم يتمكن من الوجود في صدارة أو وصافة المجموعة.

نسور قرطاج في التدريبات (المنتخب التونسي)

سادت حالة من الجدل بشأن قائمة منتخب تونس المشاركة في كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار، بسبب عدد من الغيابات غير المتوقعة التي يأتي على رأسها حنبعل المجبري لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وكشف المجبري عبر حسابه على منصة (إكس) للتواصل الاجتماعي المعروفة سابقاً باسم «تويتر»، عن سبب عدم مشاركته في البطولة، بعد تقارير إعلامية تحدثت عن رغبته في التركيز على المشاركة مع فريقه.

وكتب المجبري: «شكراً لجلال القادري واتحاد الكرة لدعمهم. لا يمكن المشاركة في مثل هذه المسابقة ما لم نكن مستعدين لأداء دورنا. كل التشجيع لزملائي. هذه الكأس لنا».

ويأتي ذلك قبل أيام قليلة من إعلان مانشستر يونايتد عن تمديد عقد المجبري مدة عام إضافي، ليصبح عقده في أولد ترافورد سارياً حتى يونيو (حزيران) 2025.

وإلى جانب غياب المجبري، جاء قرار استبعاد مرتضى بن وناس لاعب قاسم باشا التركي من قائمة اللاعبين المشاركين في البطولة «لأسباب عائلية قاهرة»، كما أوضح بيان الاتحاد التونسي لكرة القدم. وانضم سيف الدين الجزيري لاعب الزمالك المصري إلى القائمة بدلاً منه.

وأوضح جلال القادري مدرب منتخب تونس بعد انتصار ودي على مصر في القاهرة في سبتمبر (أيلول) 2023، أن هدف «نسور قرطاج» هو الفوز بكأس الأمم الأفريقية.

جلال القادري مدرب تونس أثناء تدريبات الفريق (المنتخب التونسي)

وقال القادري في تصريح لموقع الاتحاد التونسي لكرة القدم بعد الفوز على مصر 3 - 1: «هذه المجموعة تثبت أنها في الطريق الصحيحة، نحن نجتهد ونعمل، ليس من السهل رؤية رد الفعل هذا».

وتابع: «بغضّ النظر عن النتيجة والفوز الذي لا نراه كل يوم في مصر وبمثل هذه الطريقة، لكن أكبر مكسب هو الثقة التي اكتسبها الفريق، وانغرست فيه».

وأضاف: «يبقى هدفنا دائماً هو الكأس الأفريقية، وإن شاء الله نسير في هذه الطريق».

ويتسلح منتخب تونس بأحد لاعبيه التاريخيين في أمم أفريقيا، وهو يوسف المساكني جناح نادي العربي القطري الذي يستعد للمشاركة الثامنة له بكأس الأمم الأفريقية، ليعادل رقم أحمد حسن قائد مصر السابق، وريجوبير سونغ مدافع وقائد الكاميرون السابق.

ويملك المساكني تجربة طويلة مع منتخب تونس، حيث شارك في 97 مباراة، وتمكن من تسجيل 22 هدفاً يحتل بها المركز الثالث في قائمة هدافي «نسور قرطاج» عبر التاريخ.


مقالات ذات صلة

الفرجاني بعد فضية الأولمبياد: أشعر أنني مازلت أحلم!

رياضة عربية الفرجاني محتفلاً بميداليته الفضية (أ.ف.ب)

الفرجاني بعد فضية الأولمبياد: أشعر أنني مازلت أحلم!

 أكد البطل التونسي فارس الفرجاني أنه لم يشعر بعد بالإنجاز الذي حققه، والمتمثل في الفوز بميدالية أولمبية فضية في منافسات المبارزة بسلاح السابر للرجال.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية فريق «سمارت أوميغا» لحظة تتويجه باللقب (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «سمارت أوميغا» يحلق بأول لقب للسيدات

تُوّج فريق «سمارت أوميغا» بلقب بطولة «موبايل ليغندز بانغ بانغ» للسيدات، في كأس العالم للرياضات الإلكترونية، بعد 4 أيام من المنافسات الشديدة بين نخبة الفرق.

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة عربية فارس الفرجاني مرتدياً زي المنافسات في سلاح السابر (رويترز)

وزير الرياضة التونسي: فرجاني دخل التاريخ... وفضيته «ذهبية» بأعيننا

 أثنى وزير الرياضة التونسي كمال دقيش، بشدة، على فارس الفرجاني البطل التونسي المتوج بالميدالية الفضية في منافسات المبارزة بسلاح السابر للرجال.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية فرحة لاعبي المنتخب الياباني عقب فوزهم على مالي والتأهل لربع النهائي (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس – قدم»: اليابان تعبر مالي وتصعد لدور الثمانية

حجز منتخب اليابان الأولمبي تحت 23 سنة، مقعده في دور الثمانية بمنافسات كرة القدم للرجال في أولمبياد باريس 2024.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة سعودية الفيصل والنعيمي خلال لقائهما في البيت الأولمبي الإماراتي (الأولمبية السعودية)

«باريس 2024»: الفيصل يشهد افتتاح «البيت الأولمبي الإماراتي»

شهد الأمير عبد العزيز الفيصل رئيس البعثة السعودية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية افتتاح البيت الأولمبي الإماراتي، المقام على هامش الدورة.

«الشرق الأوسط» (باريس )

الفرجاني بعد فضية الأولمبياد: أشعر أنني مازلت أحلم!

الفرجاني محتفلاً بميداليته الفضية (أ.ف.ب)
الفرجاني محتفلاً بميداليته الفضية (أ.ف.ب)
TT

الفرجاني بعد فضية الأولمبياد: أشعر أنني مازلت أحلم!

الفرجاني محتفلاً بميداليته الفضية (أ.ف.ب)
الفرجاني محتفلاً بميداليته الفضية (أ.ف.ب)

أكد البطل التونسي فارس الفرجاني أنه لم يشعر بعد بالإنجاز الذي حققه، والمتمثل في الفوز بالميدالية الفضية في منافسات المبارزة بسلاح السابر للرجال، ليهدي العرب أول إنجاز في أولمبياد باريس 2024، مساء السبت.

وحقق الفرجاني الميدالية الفضية بعد خسارته في المباراة النهائية أمام أوه سانجوك من كوريا الجنوبية الذي انتزع الذهبية بفضل فوزه بنتيجة 15-11.

وتفوق أوه سانجوك في الجولة الأولى بنتيجة 8-4 قبل أن يقلص اللاعب التونسي الفارق في الجولة الثانية، وكان بمقدوره أن يخرج فائزاً إذا استغل لحظة سقوط منافسه الكوري على الأرض، لكنه عوضاً عن ذلك تحلى بروح رياضية مذهلة وأعطى يده لمنافسه لكي يساعده على النهوض.

وقال الفرجاني في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية: «أشعر بأنني مازلت أحلم ولم أشعر بعد بالإنجاز الذي حققته».

وأضاف «كلما كانت تراودني فكرة أنني سأنافس على ميدالية أولمبية... كنت أتجاهل الأمر حتى لا أشتت نفسي أو أفقد تركيزي». وأوضح «أردت أن أقدم أفضل ما لدي وأن استمتع باللعب فقط».

وأشار الفرجاني أنه «منذ شهرين خسرت في دور الثمانية ببطولة أفريقيا ومنذ ذلك الوقت قلت لنفسي إنني إذا أردت الفوز بميدالية فينبغي أن أتحلى بالهدوء وأن أضع في اعتباري أن جميع المنافسين أقوياء».

وأكد «تعلمت الكثير في الأشهر الأخيرة، الشيء الوحيد الذي أريده هو التدريب بشكل أكبر والتركيز على المستقبل».

وعن سبب فقدان الكثير من النقاط قبل تسجيل عودة مثيرة، أوضح «لقد سبق وأن واجهت أوه سانجوك من قبل، لكنه غيّر من استراتيجيته هذه المرة وفاجئني وأربكني». وأكد «منافسي الكوري يستحق الميدالية الذهبية بفضل أدائه الرائع».

وفي ختام حديثه وجّه الفرجاني رسالة لزملائه في البعثة التونسية، فحواها أنه ينبغي عليهم التركيز فقط على ما يقومون به وعدم تشتيت أنفسهم من أجل تحقيق النجاح.