راشد البوعينين رئيساً للاتحاد القطري حتى عام 2027

راشد البوعينين خلفاً لحمد بن خليفة آل ثاني (الاتحاد القطري)
راشد البوعينين خلفاً لحمد بن خليفة آل ثاني (الاتحاد القطري)
TT

راشد البوعينين رئيساً للاتحاد القطري حتى عام 2027

راشد البوعينين خلفاً لحمد بن خليفة آل ثاني (الاتحاد القطري)
راشد البوعينين خلفاً لحمد بن خليفة آل ثاني (الاتحاد القطري)

انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد القطري لكرة القدم الخميس جاسم راشد البوعينين رئيساً جديداً حتى عام 2027 خلفاً للشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني الذي تولى المنصب منذ عام 2005.

وصوت أعضاء الجمعية العمومية الـ18 (17 ناديا + مؤسسة دوري نجوم قطر)، بطريقة إلكترونية في تجربة تطبق للمرة الأولى، لانتخاب المجلس الجديد الذي يضم خمسة أعضاء (الرئيس وأربعة أعضاء)، بعد تعديل النظام الأساسي وتقليص عدد أعضاء المجلس من سبعة إلى خمسة.

قال البوعينين الذي نال 16 صوتاً في حين عارض عضو وامتنع آخر عن التصويت «أشكر أعضاء الجمعية العمومية على الثقة الكبيرة التي منحوني إياها، وأتمنى أن أكون برفقة المجلس الجديد عند حسن الظن، ونعد بمواصلة العمل لخدمة الكرة القطرية وإعلاء شأنها من خلال تحقيق مزيد من الإنجازات خلال السنوات المقبلة».

وأضاف: «نقدّر الجهود الكبيرة التي بذلها الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني عبر فترات رئاسته المتوالية للاتحاد التي تخللها تحقيق لكثير من الإنجازات والبطولات والاستضافات العالمية، وكلنا ثقة في أن يستمر الشيخ حمد في دعمه ومؤازرته للاتحاد من خلال عضويته بمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا ليقدم خبراته الكبيرة للاستفادة منها على جميع المستويات».

ووافقت الجمعية العمومية على منح الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني لقب الرئيس الفخري للاتحاد القطري تقديرا للجهود الكبيرة التي بذلها خلال فترات رئاسته التي بدأت منذ عام 2005 وشهدت العديد من الإنجازات اللافتة.


مقالات ذات صلة

«يويفا» راضٍ عن تنظيم «يورو 2024»

رياضة عالمية «يويفا» راضٍ عن الحضور الجماهيري في أمم أوروبا (رويترز)

«يويفا» راضٍ عن تنظيم «يورو 2024»

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، الجمعة، أنه حقق رصيداً إيجابياً من كأس أمم أوروبا (يورو 2024) في ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية المستشار الألماني أولاف شولتس (د.ب.أ)

المستشار الألماني يحضر المباراة النهائية لـ«يورو 2024»

قال فولفغانغ بوشنر، نائب المتحدث الرسمي باسم الحكومة الألمانية، إن المستشار الألماني أولاف شولتس سيحضر المباراة النهائية لبطولة أمم أوروبا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا (رويترز)

الأمير وليام سيحضر نهائي بطولة أوروبا 2024

قال متحدث باسم الحكومة الألمانية لـ«رويترز»، الجمعة، إن الأمير وليام ولي عهد بريطانيا ورئيس وزراء بريطانيا كير ستارمر سيحضران المباراة النهائية لبطولة أوروبا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية مراد ياكين باقٍ في تدريب سويسرا (أ.ف.ب)

مراد ياكين مستمر في تدريب منتخب سويسرا

أعلن الاتحاد السويسري لكرة القدم (الجمعة) أن مراد ياكين سيستمر في منصب المدير الفني للمنتخب الأول.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)
رياضة عالمية وجّه نونيز سلسلة من اللكمات إلى مشجعين كولومبيين (إ.ب.أ)

«كوبا أميركا»: «كونميبول» يفتح تحقيقاً بأحداث مباراة كولومبيا والأوروغواي

فتح اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) تحقيقاً في «أعمال العنف» التي حصلت عقب صافرة نهاية مباراة الدور نصف النهائي لبطولة كوبا أميركا.

«الشرق الأوسط» (ميامي)

الأزمات تلاحق بعثة مصر الأولمبية قبيل انطلاق دورة باريس

لاعبة منتخب مصر للدراجات شهد سعيد أثارت الجدل (الاتحاد المصري للدراجات)
لاعبة منتخب مصر للدراجات شهد سعيد أثارت الجدل (الاتحاد المصري للدراجات)
TT

الأزمات تلاحق بعثة مصر الأولمبية قبيل انطلاق دورة باريس

لاعبة منتخب مصر للدراجات شهد سعيد أثارت الجدل (الاتحاد المصري للدراجات)
لاعبة منتخب مصر للدراجات شهد سعيد أثارت الجدل (الاتحاد المصري للدراجات)

مع بدء العد التنازلي لانطلاق دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024»، لاحقت الأزمات بعثة مصر الأولمبية، ما أثار حالة من الجدل في الوسط الرياضي المصري.

وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية يوم 24 يوليو (تموز) الجاري وتستمر منافساتها حتى 11 أغسطس (آب) المقبل.

وتشارك مصر بأكبر بعثة أولمبية في تاريخها، قوامها 149 لاعباً ولاعبة، في 24 لعبة أولمبية، منها 4 لعبات جماعية، هي: كرة القدم، وكرة اليد، وكرة الطائرة، وكرة الطائرة الشاطئية سيدات.

وأثار إعلان الاتحاد المصري للدراجات اختيار اللاعبة شهد سعيد، ضمن البعثة المصرية المشاركة في الأولمبياد، موجة من الانتقاد والغضب الجماهيري على مواقع التواصل الاجتماعي.

وطالب قطاع كبير من الجماهير بحرمانها من تمثيل البلاد، في ظل إدانة اللاعبة خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي بالإيقاف المحلي والغرامة، على خلفية تعمد إصابة زميلتها جنة عليوة، في منافسات بطولة الجمهورية؛ إذ تعرضت الأخيرة إلى إصابات عدة.

وظهرت شهد سعيد ضمن البعثة الرسمية المصرية التي تخوض الأولمبياد، وتسلمت الزي الخاص بها ضمن أفراد البعثة، وهو ما قوبل بغضب كبير بين بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وانهالت التعليقات الرافضة لاختيار لاعبة تعمدت إيذاء زميلتها، ما جعل اسمها يتصدر التريند على منصة «إكس» (تويتر سابقاً) خلال الساعات الماضية.

وأمام ذلك، تدخلت وزارة الشباب والرياضة المصرية بشكل رسمي على خط الأزمة، وقال بيان صادر عن الوزارة، الخميس، إن الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أرسل خطاباً للجنة الأولمبية المصرية لإعادة دراسة موقف اللاعبة شهد سعيد في الأولمبياد، وطالبت الوزارة بموافاتها بتقرير تفصيلي وفقاً للوائح المحلية والدولية المرتبطة بهذا الشأن، ومراعاة كافة المواثيق والمعايير الرياضية الدولية، وأن يتم الأخذ بعين الاعتبار القواعد الأخلاقية الحاكمة للمنظومة الرياضية.

الناقد الرياضي المصري بليغ أبو عايد، قال لـ«الشرق الأوسط»، إن اللجنة الأولمبية المصرية ستقوم بمخاطبة الاتحاد الدولي للدراجات بشأن واقعة تعمد اللاعبة شهد سعيد إصابة زميلتها جنة عليوة، لعرض الأمر على لجنة القيم بالاتحاد الدولي، مع تقديم اللجنة لحافظة مستندات بالفيديو والتقارير الطبية والفنية لإبداء لجنة القيم رأيها فيما إذا كان ما حدث من اللاعبة يتنافى مع مدونة السلوكيات والأخلاقيات بالاتحاد الدولي، وإذا ما كان الأمر يستوجب وقف اللاعبة وحرمانها من المشاركة في الأولمبياد لمخالفة الميثاق الأولمبي ومدونة السلوك والأخلاقيات، وسيتم حسم مشاركة اللاعبة بناء على قرار لجنة القيم.

في المقابل، أعلن وجيه عزام، رئيس الاتحاد المصري للدراجات، أنه سيكون هناك تعاون كامل مع اللجنة الأولمبية لإيضاح كل المعلومات الخاصة باللاعبة.

شهد سعيد ضمن البعثة الأولمبية المصرية (اتحاد الدراجات)

وأثار رئيس الاتحاد انتقادات خلال الساعات الماضية، بعد أن قال في تصريحات تلفزيونية، إن اللاعبة شهد سعيد ستشارك في الأولمبياد؛ لكون قرار إيقافها على المستوى المحلي فقط، و«لأن هذه المشاركة في صالح منتخب مصر».

وهي التصريحات التي يعلق عليها المحلل والناقد الرياضي المصري محمد البرمي، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «بدلاً من أن يكون هناك سعادة من جانب الشارع الرياضي بالبعثة الأولمبية التي تعد الأكبر في تاريخ مصر، نشهد حالة غضب كبيرة لدى الرأي العام، وهو ما يؤكد أهمية وجود متخصصين ومؤهلين لإدارة ملفات الرياضة المصرية».

جانب من تدريبات المنتخب الأولمبي المصري (اتحاد الكرة المصري)

من ناحية أخرى، تسبب تأخر سفر بعثة المنتخب الأولمبي المصري لكرة القدم عن موعد السفر المحدد لها إلى فرنسا والذي كان من المقرر له الأربعاء، إلى الخميس، بسبب أزمة الحصول على تأشيرات دخول فرنسا، في حالة انتقاد أخرى بين الجماهير.

ومن المقرر أن يقيم المنتخب معسكراً مغلقاً بمدينة بوردو الفرنسية، يتخلله أداء مباراتين وديتين مع منتخبي أوكرانيا والعراق، قبل المغادرة إلى مدينة نانت استعداداً لأداء مبارياته الرسمية.

وأعلن المهندس ياسر إدريس، رئيس اللجنة الأولمبية المصرية، الخميس، عن انتهاء أزمة إصدار التأشيرات، وقال إنه تم وضع «ستيكرز» دخول فرنسا على جوازات السفر الخاصة ببعثة المنتخب الأولمبي كاستثناء لإقامة المعسكر الخاص بالمنتخب الأولمبي قبل انطلاق المنافسات، وذلك لحين استخراج بطاقات الدورة الأولمبية.

ويقع منتخب مصر الأولمبي لكرة القدم في المجموعة الثالثة، بجانب منتخبات إسبانيا وأوزبكستان والدومينيكان.

كذلك لاحقت أزمات أخرى المنتخب الأولمبي خلال الأيام الماضية؛ إذ رفضت الأندية السماح للاعبيها بتمثيل المنتخب في الأولمبياد، بسبب الارتباطات المحلية في ظل استمرار بطولة الدوري، إلى جانب أزمة استدعاء الثلاثي فوق السن لقائمة المنتخب للمشاركة في الأولمبياد بعد عدم التمكن من ضم نجم ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، لرفض ناديه.

ويتوقع أبو عايد أن يتأثر أداء المنتخب الأولمبي لكرة القدم بهذه الأزمات، مؤكداً أنه «ضحية سوء تخطيط منذ البداية».

كما امتدت أزمات البعثة الأولمبية إلى بطلة السباحة المصرية، فريدة عثمان، التي أعلنت الأحد الماضي عدم تمكنها من المشاركة في الأولمبياد، نتيجة تضارب في تفسير بنود لائحة التأهل من جانب اللجنة الأولمبية المصرية.

وهو ما يعلق عليه البرمي قائلاً: «عدم مشاركة فريدة عثمان، وأزمة سفر منتخب كرة القدم لفرنسا، وأزمة لاعبة الدراجات... تؤكد وجود أشخاص بلا خبرات حقيقية يديرون ملفات الرياضة، ومن يدفع الثمن هم الأبطال والرياضيون».