كيف سيدعم ريال مدريد مركز الظهير الأيمن؟

إصابة داني كارفاخال جعلت ريال مدريد يكثف البحث عن ظهير أيمن (أ.ب)
إصابة داني كارفاخال جعلت ريال مدريد يكثف البحث عن ظهير أيمن (أ.ب)
TT

كيف سيدعم ريال مدريد مركز الظهير الأيمن؟

إصابة داني كارفاخال جعلت ريال مدريد يكثف البحث عن ظهير أيمن (أ.ب)
إصابة داني كارفاخال جعلت ريال مدريد يكثف البحث عن ظهير أيمن (أ.ب)

حتى قبل إصابة داني كارفاخال في الرباط الصليبي الأمامي، كان ريال مدريد يخطط لتعزيز مركز الظهير الأيمن.

من المتوقع أن يغيب الدولي الإسباني عن الملاعب لمدة 8 أشهر على الأقل، وفي ظل عدم وجود لاعب بديل جاهز في الفريق أو أكاديمية الشباب، فمن المنطقي أن يسرعوا الآن في البحث عن بديل.

كما يفعلون عادة مع جميع المراكز، كان أبطال إسبانيا وأوروبا يدرسون السوق ويستفسرون بشكل سري عن الأهداف لبعض الوقت، ورغم ذلك لا توجد تطورات كبيرة حتى الآن.

في هذا التقرير، تلقي شبكة «The Athletic» نظرة على بعض الخيارات التي يمكن لريال مدريد النظر فيها. إذ إنه تم اختيار اللاعبين المذكورين أدناه بناءً على سجل النادي في البحث عن فرص السوق (مثل تلك التي قد تُعرض إذا لم يجدد ترينت ألكسندر أرنولد عقده مع ليفربول) بالإضافة إلى نقاط القوة المماثلة لكارفاخال.

يُظهر الرسم البياني الذي وضعه موقع «سمارت سكاوت» الذي يعطي لأسلوب لعب اللاعبين سلسلة من التصنيفات من صفر إلى 99 فيما يتعلق إما بمدى تكرار قيام اللاعب بعمل أسلوبي معين، وإما بمدى فعاليته في ذلك، فإن نقاط القوة الرئيسية لدى كارفاخال هي تنوعه، وقدرته على الربط بين اللاعبين، وقدرته على قراءة الخطر.

خلال فترة كارفاخال مع الفريق الأول (منذ عام 2013)، نجح ريال مدريد في صناعة المزيد من الهجمات من يساره أكثر من يمينه، وذلك بفضل وجود كريستيانو رونالدو ومارسيلو في الماضي، وفينيسيوس جونيور الآن. ومن المرجح أن يستمر هذا الاتجاه مع وصول كيليان مبابي هذا الصيف.

ومع تركيز اللعب الهجومي غالباً على الجانب الآخر، كان لدى كارفاخال مسؤوليات دفاعية أكثر. لقد كان مدافعاً قادراً على اللعب على الأطراف كما كان يتراجع إلى الداخل لتشكيل ثلاثة لاعبين في الخلف مع المدافعَين المركزيَين عند الحاجة.

وعند التقدم للأمام، كانت تمريراته العرضية ميزة لريال مدريد. إن فرصه الـ31 التي صنعها من عرضيات في آخر 5 مواسم مكتملة بالدوري الإسباني هي الأعلى في الفريق، خلف فران غارسيا الذي صنع 36 فرصة. إنه يتداخل بشكل جيد، ويسجل أهدافاً مهمة، كما أظهر في نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي ضد بوروسيا دورتموند.

سيحتاج الظهير الأيمن المستقبلي لريال مدريد إلى امتلاك هذه الصفات. بالإضافة إلى تقديم صلابة دفاعية وبعض الإنتاج الهجومي، إذ إن التنوع سيكون ميزة إضافية.

ألكسندر أرنولد

اسم ألكسندر أرنولد هو الأول في قائمة التعزيزات المحتملة، نظراً لأنه يناسب تماماً سياسة انتقالات ريال مدريد في السنوات الأخيرة.

إذ تجعله قدرته وعمره وتنوعه وخبرته مع ليفربول وإنجلترا ووضعه التعاقدي جذاباً لمدريد. يرون أنفسهم في وضع مالي غير مؤاتٍ مقارنة بأندية الدوري الإنجليزي الممتاز وباريس سان جيرمان، لذا يتطلعون إلى إقناع اللاعبين بتاريخهم ومشروعهم الرياضي، واستهداف أولئك الذين هم في العام الأخير أو قبل الأخير من عقودهم. ويحاولون تجنب حروب المزايدة على اللاعبين.

وينتهي عقد ألكسندر أرنولد مع نادي طفولته ليفربول في 30 يونيو (حزيران)، وأي تحرك جاد من جانب ريال مدريد يعتمد على عدم تجديد عقده. ويقال إن صديقه وزميله في منتخب إنجلترا جود بيلينغهام تحدث معه بشكل إيجابي عن النادي والمدينة، لكن من غير المرجح أن يكون هذا هو العامل الحاسم في أي صفقة.

وفي هذا السياق، كانت كلمات ألكسندر أرنولد لقناة «آي تي ​​في» عندما كان في مهمة مع منتخب إنجلترا هذا الأسبوع، مثيرة للاهتمام للغاية بالفعل. إذ قال: «لقد دخلت ذروة مسيرتي المهنية الآن، ولا أريد أن أكون اللاعب الذي فاز بالبطولات فقط عندما كان صغيراً».

اشتهر ألكسندر أرنولد ببراعته الهجومية، حيث سجل 19 هدفاً وصنع 83 تمريرة حاسمة في 319 مباراة مع ليفربول. وخلال معظم مسيرته المهنية، حصل اللاعب الإنجليزي على ترخيص للتجول في خط الوسط والعمل كمركز إبداعي لفريقه من خلال تمريراته العرضية من اللعب المفتوح والكرات الثابتة والتبديلات التي تمتد عبر دفاعات المنافسين. في العادة، يتراجع لاعب الوسط المركزي الأيمن لتغطية المساحة التي يتركها خلفه أثناء الهجوم.

ومع ذلك، شهد وصول أرني سلوت عودة ألكسندر أرنولد إلى مركز الظهير الأيمن الأكثر تقليدية، حيث انخفضت لمساته الإجمالية ومحاولاته للتمريرات الطويلة، مع نسبة أعلى من مشاركته في الثلث الدفاعي ووسط الملعب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن استعداد سلوت لتبني نظام دفاعي يعتمد على مواقف اللعبة يعني أن ألكسندر أرنولد قد تم وضعه في مواقف فردية أكثر.

هناك أدلة تشير إلى أن نقاط الضعف الدفاعية لدى ألكسندر أرنولد يمكن أن تقل مع التعرض بشكل أكبر لهذه المواقف. بالإضافة إلى ذلك، فإن اللعب إلى جانب لاعب خط وسط قوي مثل فيديريكو فالفيردي يمكن أن يوفر له المزيد من التغطية أيضاً.

بيدرو بورو

المرشح الثاني هو اللاعب بيدرو بورو، الذي جمع ريال مدريد تقارير إيجابية عنه لسنوات.

إن قدرته وعمره وخبرته الكبيرة في الدوري الإسباني مع جيرونا وريال بلد الوليد، وفي البرتغال مع سبورتنغ لشبونة، والآن في الدوري الإنجليزي الممتاز مع توتنهام كلها إيجابيات كبيرة. كما شارك بورو، البالغ من العمر 25 عاماً، في 3 مباريات مع إسبانيا وتم استدعاؤه إلى تشكيلة لويس دي لا فوينتي لمباريات دوري الأمم الأوروبية في أكتوبر (تشرين الأول).

إن العقبة الأكثر أهمية أمام أي انتقال محتمل هي أنه لديه عقد حتى عام 2028، ومن المعروف أن رئيس توتنهام، دانييل ليفي، مفاوض صعب، وهو أمر يدركه المسؤولون التنفيذيون في سانتياغو برنابيو جيداً.

مثل ألكسندر أرنولد، يُعرف بورو بمهاراته في الثلث الأخير أكثر من الدفاع. سجل الإسباني 3 أهداف وصنع 7 تمريرات حاسمة في 35 مباراة بالدوري الموسم الماضي، وسجل بالفعل مرة واحدة في 7 مباريات هذا الموسم.

لعب بورو في أعلى الملعب طوال مسيرته الكروية تقريباً مع ناديه الأول، حيث لعب ظهيراً أيمن لسبورتنغ، وظهيراً أيمن مقلوباً تحت قيادة أنجي بوستيكوغلو في توتنهام. إنه يتعاون بشكل جيد مع مهاجميه، ويمكنه إرسال عرضيات جيدة من اللعب المفتوح والكرات الثابتة، مع القدرة على لعب الكرات الطويلة التي تشق الدفاع أيضاً.

معدل عمل بورو يستحق الثناء أيضاً. تمكن من استعادة 5.8 كرة في 90 دقيقة في الدوري الموسم الماضي، واحتل المرتبة 18 في المائة من أفضل لاعبي الظهير، ولعب دوراً مهماً في ضغط توتنهام خارج الاستحواذ.

سيحتاج ريال مدريد إلى المزيد من الوعي الدفاعي من بورو، حتى لو كانت صفاته الهجومية ستضيف عدم القدرة على التنبؤ بهجومهم.

لاعب آخر قد يكون خياراً مثيراً على المدى الطويل لريال مدريد للنظر فيه، وهو اللاعب فريمبونغ، رغم أنه يقدم ملفاً مختلفاً عن كارفاخال.

كانت أفضل لحظات الهولندي مع ليفركوزن عندما لعب في مركز الجناح الأيمن بحكم الأمر الواقع في نظام تشابي ألونسو، كما تظهر خريطة لمساته أدناه. أن فريمبونغ نجح الموسم الماضي في تسجيل 9 أهداف وصناعة 9 تمريرات حاسمة في 31 مباراة بالدوري الألماني، كما سجل وصنع في الدوري هذا الموسم.

كان متوسط ​​استحواذ ليفركوزن بنسبة 62 في المائة هو الأعلى في الدوري الألماني الموسم الماضي، مما ساعدهم على تحقيق أفضل سجل دفاعي (24 هدفاً استقبلها الفريق). وهذا يعني أن فريمبونغ لم يتم اختباره بانتظام في الدفاع، حيث بلغ متوسط ​​اللاعب البالغ من العمر 23 عاماً 1.0 تدخل فقط لكل 90 دقيقة (وهذا يضعه في أسفل 6 في المائة بين لاعبي الظهير). قبل الموسم الماضي، كان فريمبونغ يعاني غالباً في مواقف واحد ضد واحد، ويمكن أن يكون متحمساً بشكل مفرط في رغبته في استعادة الكرة وبدء الهجوم.

في ريال مدريد، من المرجح أن يتحمل مسؤولية دفاعية أكبر وتأثير هجومي أقل نظراً لتفضيل الفريق الراسخ للجهة اليسرى. لجنة التحكيم في حيرة بشأن ما إذا كان قادراً على تكييف لعبته لتناسب هذا القالب.

ربطت الكثير من التقارير فريمبونغ بمدريد، لكن هذا لم يتحول أبداً إلى اهتمام ملموس من الجانب الإسباني.

مدريد تحب فريمبونغ لمبادرته الهجومية ومهاراته الرياضية. كما يساعد أنه أصبح لاعباً رئيسياً في ليفركوزن، ألونسو، حيث يعد لاعب خط الوسط السابق لريال مدريد وليفربول وإسبانيا أحد المرشحين الرئيسيين ليصبح مدرباً في سانتياغو برنابيو في المستقبل.

يجد فريمبونغ فكرة اللعب في إسبانيا جذابة، خصوصاً بالنسبة لريال مدريد بطل أوروبا 15 مرة. جدد فريمبونغ عقده العام الماضي حتى عام 2028، لكن شرط الإفراج بقيمة 40 مليون يورو في عقده سيكون في المتناول.

خوانلو

كان خوانلو على رادار مدريد لفترة طويلة. حتى أن النادي فكر في التعاقد معه لأكاديمية الشباب الخاصة بهم.

سنه وجنسيته الإسبانية ووضع عقده هي نقاط لصالحه. في عام 2022، مدد خوانلو عقده حتى عام 2026 ولديه شرط شراء معقول.

كان خوانلو جزءاً من المنتخب الإسباني الذي فاز بالميدالية الذهبية الأولمبية في باريس هذا الصيف، وتراقب الأندية في إنجلترا وضعه. استخدمه مدرب إشبيلية الجديد غارسيا بيمينتا في مركز الجناح والظهير ولاعب الوسط المركزي هذا الموسم. لديه مجال للتحسن دفاعياً.

ظهر خوانلو لأول مرة في الدوري مع إشبيلية عندما كان يبلغ من العمر 18 عاماً، في تعادل 1-1 مع برشلونة، في ديسمبر (كانون الأول) عام 2021. وشهد فترة مثمرة مع ميرانديس في الدرجة الثانية خلال موسم 2022-23 (سجل هدفين وصنع 5 تمريرات حاسمة في 38 مباراة بالدوري). ثم عاد إلى الفريق الأول في رامون سانشيز بيزخوان الموسم الماضي بوصفه بديلاً لخيسوس نافاس، الذي يبلغ من العمر 38 عاماً.

بدأ 4 مباريات فقط من أول 13 مباراة لإشبيلية في الدوري الإسباني لكنه حصل على سلسلة من البدايات بعد إيقاف نافاس لمباراتين، وإصابة في أوتار الركبة في ديسمبر (كانون الأول). قلصت عودة نافاس دقائقه مرة أخرى، لكن اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً لا يزال يلعب في 26 مباراة بالدوري وبدأ ثلاث مباريات في دوري أبطال أوروبا.

برز خوانلو نقطة مضيئة في موسم صعب للأندلسيين في الموسم الماضي، وقد أكسبه ذلك استدعاءً لتشكيلة إسبانيا الأولمبية. شارك خوانلو في 4 من مبارياته الخمس، وسجل هدف الفوز لمنتخب بلاده 2-1 في الدور قبل النهائي ضد المغرب.

إنه متعدد الاستخدامات، حيث لعب في خط الوسط بعض الأحيان في الموسم الماضي، ويمكنه الاختراق أو التداخل مع الجناح الأيمن حسب الحاجة. إنه سعيد بالتدخلات، كما أن معدل نجاحه البالغ 46 في المائة منذ بداية الموسم الماضي يمكن أن يتحسن. يستخدم طوله الذي يبلغ (183 سم) جيداً للفوز بالمبارزات الهوائية.

التمريرات العرضية لخوانلو ميزة أخرى مثيرة للإعجاب في لعبته. إنه يتمتع بإطلاق سريع، مما يمنح المدافعين وقتاً أقل لإغلاقه. في حين أنه في بعض الأحيان يضع الكثير من القوة والطول في هذه العرضيات، فإنها تسبب مشاكل للمدافعين عندما يقوم بها بشكل صحيح.

لديه أيضاً اندفاع من التسارع، مما يسمح له بمواكبة مهاجمي الخصم والمراوغة أمام اللاعبين بسرعة. خوانلو صفقة منخفضة المستوى مع إمكانات مستقبلية يمكن لريال مدريد أن يستهدفها.


مقالات ذات صلة

تغريم نوتنغهام فوريست نحو مليون دولار لانتقاده حكم الفيديو

رياضة عالمية غرامة كبيرة على نوتنغهام فوريست بسبب انتقاد الحكام (رويترز)

تغريم نوتنغهام فوريست نحو مليون دولار لانتقاده حكم الفيديو

غُرّم نادي نوتنغهام فوريست الإنجليزي 750 ألف جنيه إسترليني (980 ألف دولار) وجرى تحذيره حول سلوكه المستقبلي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية الصربي نوفاك ديوكوفيتش إلى نصف نهائي «شنغهاي» (أ.ف.ب)

«دورة شنغهاي»: ديوكوفيتش إلى نصف النهائي على حساب منشيك

حقّق المصنّف الأول عالمياً سابقاً نوفاك ديوكوفيتش فوزاً صعباً على التشيكي ياكوب منشيك، الجمعة.

«الشرق الأوسط» (شنغهاي)
رياضة عالمية جدول المباريات الدولية أصبح يشكل خطراً على صحة اللاعبين (إ.ب.أ)

الدوريات الأوروبية واتحاد اللاعبين المحترفين يشكوان «الفيفا»

قالت رابطة البطولات المحلية الأوروبية لكرة القدم واتحاد اللاعبين المحترفين بالقارة إنهما سيتقدمان بشكوى مشتركة إلى هيئات مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
رياضة عالمية أرينا سابالينكا تستعد لانتزاع صدارة التصنيف العالمي (أ.ف.ب)

هل ستنتزع سابالينكا صدارة تصنيف رابطة محترفات التنس؟

تغير مسار موسم أرينا سابالينكا في أواخر يونيو، بسبب آلام في كتفها.

The Athletic (لندن)
رياضة عالمية البرتغالي هوغو فيانا المدير الرياضي الجديد لمانشستر سيتي (وسائل إعلام برتغالية)

مانشستر سيتي يعين هوغو فيانا مديراً رياضياً

عين مانشستر سيتي البرتغالي هوغو فيانا من سبورتنغ لشبونة ليحل محل تشيكي بيغيريستين المنتهية ولايته كمدير رياضي جديد.

The Athletic (مانشستر)

تغريم نوتنغهام فوريست نحو مليون دولار لانتقاده حكم الفيديو

غرامة كبيرة على نوتنغهام فوريست بسبب انتقاد الحكام (رويترز)
غرامة كبيرة على نوتنغهام فوريست بسبب انتقاد الحكام (رويترز)
TT

تغريم نوتنغهام فوريست نحو مليون دولار لانتقاده حكم الفيديو

غرامة كبيرة على نوتنغهام فوريست بسبب انتقاد الحكام (رويترز)
غرامة كبيرة على نوتنغهام فوريست بسبب انتقاد الحكام (رويترز)

غُرّم نادي نوتنغهام فوريست الإنجليزي 750 ألف جنيه إسترليني (980 ألف دولار)، وجرى تحذيره حول سلوكه المستقبلي، بعد انتقاده علناً حَكَم الفيديو المساعد، ستيوارت أتويل، على وسائل التواصل الاجتماعي، الموسم الماضي، وفق ما أعلن الاتحاد المحلي، الجمعة.

وصبَّ فوريست غضبه؛ لعدم احتساب 3 ركلات جزاء له، خلال الخسارة ضد إيفرتون، في أبريل (نيسان) الماضي، عندما كان يحاول الحفاظ على موقعه في الدوري الإنجليزي لكرة القدم «بريمرليغ». وآنذاك، كانت تشكيلة المدرب البرتغالي نونو سانتو تحارب في منطقة الهبوط مع إيفرتون، ولوتون، وعدة أندية أخرى.

وبعد المباراة، كتب النادي، في حسابه على منصة «إكس»: «قرارات سيئة جداً، ثلاث ركلات جزاء غير محتسَبة، وهذا شيء لا يمكننا تقبله».

وتابع: «حذّرنا لجنة التحكيم قبل المباراة من أن حَكَم الفيديو المساعد (أتويل) هو مشجع للوتون، لكنهم لم يقوموا بتبديله. اختُبر صبرنا، عدة مرات. سيفكر نونتغهام فوريست الآن في خياراته».

ونفى فوريست أن تكون تعليقاته بشأن أتويل قد أضرت سُمعة اللعبة، من خلال «التلميح إلى التحيز و/أو التشكيك في نزاهة حكام المباراة».

لكن لجنة امتثال مستقلة وجدت أن اتهامات الاتحاد الإنجليزي في محلها، فردّ فوريست بأنه سيستأنف العقوبة.

وكتب النادي، في بيان: «يشعر نوتنغهام فوريست بخيبة أمل كبيرة إزاء قرار لجنة الامتثال بفرض غرامة 750 ألف جنيه مرتبطة بالتعليق المنشور على وسائل التواصل الاجتماعي بعد مباراتنا ضد إيفرتون».

وتابع: «نشعر بقلق خاص إزاء طلب الاتحاد الإنجليزي فرض عقوبة تتجاوز مليون جنيه إسترليني. نعتقد أن هذا الطلب، إلى جانب الغرامة التي تَلَته غير متناسب على الإطلاق، وسيستأنف النادي على القرار».

وأنهى فوريست الدوري في المركز السابع عشر، بفارق 6 نقاط عن آخر الهابطين لوتون. يحتل راهناً المركز العاشر بعد خسارته مرة في أول 7 مباريات.