أمين عام الاتحاد الأفريقي يواجه تحقيقاً سويسرياً بتهم فساد

فيرون موسينغا-أومبا (أ.ف.ب)
فيرون موسينغا-أومبا (أ.ف.ب)
TT

أمين عام الاتحاد الأفريقي يواجه تحقيقاً سويسرياً بتهم فساد

فيرون موسينغا-أومبا (أ.ف.ب)
فيرون موسينغا-أومبا (أ.ف.ب)

يخضع الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فيرون موسينغا-أومبا، للتحقيق في سويسرا؛ للاشتباه في سوء الإدارة المالية، لكنه أصرّ (الخميس) على أن التحويلات المصرفية المعنية كانت «قانونية».

وفي بيان على منصة «إكس»، أصرّ موسينغا-أومبا، الذي يخضع للتحقيق في كانتون فريبورغ الغربي، على أن التحويلات كانت «قانونية» وبمثابة «مكافآت وتعويضات» من الاتحاد الأفريقي (كاف).

وطلبت النيابة العامة في فريبورغ من مكتب النائب العام في سويسرا تسلُّم القضية. لكن محكمة سويسرية رفضت هذا الطلب في حكم أصدرته في 13 سبتمبر (أيلول)، مكتفية بذكر أن الشخص المعني هو الأمين العام لمنظمة تتخذ من القاهرة مقراً لها.

وأعلن موقع «غوثان سيتي» الاستقصائي المتخصص في الجرائم المالية في سويسرا أن الشخص المعني هو موسينغا-أومبا.

وبحسب قرار المحكمة، الذي نشر موسينغا-أومبا رابطاً له، اتصل مكتب الإبلاغ عن غسل الأموال في سويسرا بالمدعين العامين في فريبورغ في فبراير (شباط).

قال المكتب إن تحليله للمعاملات أظهر أن الأمين العام «حصل، في مناسبات عدة، على مكافآت أعلى بكثير من الحد الأقصى المذكور في عقد عمله... وتلقى المكافآت والتعويضات في حسابات سويسرية متنوعة».

وتابع: «لم نكن قادرين على تحديد التحويلات بين حساباته السويسرية والمؤسسات في مصر».

وأشار المكتب إلى أن التحويلات بين حسابات شخصية وعمليات السحب النقدي «تعوق أي إمكانية لتتبع استخدام تلك الأموال».

وأضاف: «تُشكّل هذه العناصر المختلفة مجموعة أدلة تثير الشكوك حول ارتكاب سوء إدارة مالية جنائية».

وفي بيان على «إكس»، قال الأمين العام إن التحويلات المصرفية «قانونية وقابلة للتتبع... وتشير إلى مكافآت وتعويضات تلقيتها من (كاف)... وقد تمت بشفافية مطلقة».

وأشار إلى أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات جنائية، وأن الأموال «تتطابق مع أنظمة (كاف)».

تابع: «مع ذلك، ولأن من مصلحتي إيضاح المسألة بسرعة وبشكل نهائي، أبلغت المدعي العام في كانتون فريبورغ باستعدادي للإجابة عن أي استفسارات، وتزويده بأي معلومات يحتاجها». وأردف: «اتصلت أيضاً بالمصارف؛ لإيضاح أي شكوك محتملة».

ويضم الاتحاد الأفريقي 54 اتحاداً منضوياً تحته، ويرأسه الملياردير الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي.

وتعاني الهيئة القارية لتحسين سمعتها بعد سلسلة من فضائح الفساد. أُوقف رئيسها السابق الملغاشي أحمد أحمد من قبل الاتحاد الدولي (فيفا) عام 2022؛ بسبب مخالفات مالية.

وأشارت صحيفة «لو تان»، الخميس، إلى أن موسينغا-أومبا الذي يحمل الجنسيتين الكونغولية والسويسرية، فرّ من الكونغو الديمقراطية عام 1980 ودرس القانون في جامعة فريبورغ، إلى جانب الرئيس الحالي لـ«فيفا» جياني إنفانتينو.


مقالات ذات صلة

بيرالدو بدلاً من بريمر المصاب في تشكيلة البرازيل

رياضة عالمية بيرالدو (أ.ف.ب)

بيرالدو بدلاً من بريمر المصاب في تشكيلة البرازيل

استُدعي المدافع لوكاس بيرالدو إلى تشكيلة منتخب البرازيل لكرة القدم للحلول بدلاً من المصاب بريمر، بحسب ما أعلن الاتحاد المحلي للعبة الخميس.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو )
رياضة عربية فيفا سيعتمد على نتائج التحقيقات قبل اتخاذ القرار بشان التجاوزات الإسرائيلية (الشرق الأوسط)

«فيفا» يبدأ تحقيقاته في تجاوزات الاتحاد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين

امتنع الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، عن اتخاذ أي قرار فوري بشأن مطالبة الاتحاد الفلسطيني بإيقاف نظيره الإسرائيلي وفقاً لبيان صحافي صادر عن الهيئة الكروية.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)
رياضة عربية ستُكلّف لجنة الانضباط بالفيفا ببدء تحقيق في جرائم تمييز ضد إسرائيل (د.ب.أ)

«فيفا»: تكليف لجنة الانضباط بالتحقيق في مزاعم تمييز بسبب حرب غزة

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الخميس أنه سيطلب من لجنة الانضباط التابعة له النظر في مزاعم تمييز أثارها الاتحاد الفلسطيني للعبة على صلة بالحرب في غزة.

«الشرق الأوسط» (زيوريخ)
رياضة عالمية توني كروس (د.ب.أ)

كروس: اللاعبون سيصابون بالصدمة بسبب نظام «كأس العالم للأندية» الجديد

انتقد توني كروس، لاعب وسط منتخب ألمانيا وفريق ريال مدريد الإسباني لكرة القدم المعتزل، النظام الجديد لبطولة «كأس العالم للأندية» بسبب الضغوط.

رياضة عربية جبريل الرجوب خلال كلمة سابقة في «كونغرس فيفا» (أ.ب)

«فيفا» يناقش طلباً فلسطينياً لحظر كرة القدم الإسرائيلية عالمياً

أعلن «الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)» تلقيه التقييم القانوني المستقل لمقترحات «الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم» بحق «الاتحاد الإسرائيلي» للعبة.

نواف العقيّل (الرياض) علي القطان (الدمام)

«دورة شنغهاي»: تسيتسيباس يثأر من نيشيكوري

اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس يتقدم في دورة شنغهاي (أ.ف.ب)
اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس يتقدم في دورة شنغهاي (أ.ف.ب)
TT

«دورة شنغهاي»: تسيتسيباس يثأر من نيشيكوري

اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس يتقدم في دورة شنغهاي (أ.ف.ب)
اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس يتقدم في دورة شنغهاي (أ.ف.ب)

ثأر اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس لخسارته أمام الياباني كي نيشيكوري في دورة مونتريال، وتغلّب عليه 7-6 (8-6) و6-4، الجمعة، في الدور الثالث من دورة شنغهاي للماسترز في كرة المضرب.

وانخفض مستوى تسيتسيباس في الآونة الأخيرة، ما جعله يتراجع في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين إلى المركز العاشر، بعد أن كان لفترة في المركز الثالث.

وقال تسيتسيباس: «أنا سعيد بالفوز، وراضٍ لتمكني من اجتياز عقبة نيشيكوري».

وكانت خسارة تسيتسيباس أمام نيشيكوري في دورة مونتريال في أغسطس (آب) قد أدّت إلى تخلّي الأول عن خدمات والده الذي كان يعمل مدرباً له.

جاءت المجموعة الأولى متكافئة جداً، ولم تُحسم إلا بعد جولة فاصلة مثيرة قبل أن يفوز بها اليوناني، وعلَّق على ذلك بقوله: «نجاحي في قلب تأخري والفوز بالجولة الفاصلة ساعدني في حسم المجموعة الأولى. كانت لحظة حاسمة بالنسبة لي».

وتابع: «ساعدني الفوز بالمجموعة الأولى أيضاً في رفع معنوياتي».

وفي المجموعة الثانية، طلب الياباني، البالغ من العمر 34 عاماً، الذي عانى من إصابات متكررة، تدخل الطبيب لمعالجته. وعلى الرغم من تشجيع الجمهور له، لم يتمكن من معادلة الأرقام، ليحسم تسيتسيباس المجموعة الثانية 6-4 والمباراة.

وفي مباريات أخرى، تغلّب الأميركي بن شيلتون على الكندي دنيس شابوفالوف 6-3 و7-5، في حين تغلب مواطنه تومي بول على الإيطالي فابيو فونييني 6-1 و6-3.