الدوري الفرنسي: إيقاف بنعطية ثلاث مباريات نافذة ومثلها معلّقة

المهدي بنعطية (أ.ف.ب)
المهدي بنعطية (أ.ف.ب)
TT

الدوري الفرنسي: إيقاف بنعطية ثلاث مباريات نافذة ومثلها معلّقة

المهدي بنعطية (أ.ف.ب)
المهدي بنعطية (أ.ف.ب)

قرّرت اللجنة التأديبية التابعة لرابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم، الأربعاء، إيقاف المدافع الدولي المغربي السابق المهدي بنعطية، المستشار الرياضي لرئيس نادي أولمبيك مرسيليا، بابلو لونغوريا، ثلاث مباريات نافذة، ومثلها موقوفة التنفيذ، بسبب انتقاده حكم مباراة فريقه ومضيفه ليون الأحد قبل الماضي.

وقالت اللجنة، في بيان، إن بنعطية أُوقف «من مقاعد البدلاء، ومن غرفة ملابس الحكام، ومن جميع المهام الرسمية».

ونشر مرسيليا بياناً بعد هذا القرار، قال فيه إنه «يختلف بشدة مع هذا القرار»، مشيراً إلى المعاملة «غير المتناسبة تماماً» مع بنعطية.

وكانت اللجنة التأديبية استدعت، الثلاثاء الماضي، بنعطية للمثول أمامها؛ لأنه أدان بشدة تحكيم بينوا باستيان، واتهمه بصفة خاصة بالطرد المبكر للمدافع الأرجنتيني ليوناردو باليردي الذي حصل على بطاقتين صفراوين في أقل من خمس دقائق على بداية المباراة.

ولجأ «المجلس الوطني للأخلاق»، الاثنين، غداة فوز مرسيليا على ليون 3 - 2 في ختام المرحلة الخامسة، إلى اللجنة التأديبية لرابطة الدوري الفرنسي بعد موقف بنعطية تجاه باستيان، وهو موقف أدانته أيضاً نقابة حكام النخبة.

وكان بنعطية صرّح لمنصة «دازون» للبث التدفقي عقب المباراة، قائلاً: «الأمر خطير جداً، أحب أن أقول جميع الأشياء»، مضيفاً: «هناك كثير من الأشياء التي لا يمكنني تركها تمر هكذا، والتي لا يستطيع الرئيس (بابلو لونغوريا) تركها تمر، لا يمكنك أن تكون هناك كل أسبوع وتقول لنفسك: متى (سيفعلونها بنا)، هذا غير ممكن. هناك كثير من الأمور المشكوك فيها في الشوط الأول وفي المباراة بأكملها».

وأضاف: «نشعر بالقلق عندما نرى أن السيد باستيان هو حكم مباراتنا».

كما صوّرت كاميرات «دازون» انفعال بنعطية على الحكم باستيان في الممر المؤدي إلى غرف الملابس في ملعب «غروباما».

وتجتمع اللجنة التأديبية للرابطة كل يوم أربعاء.

وعُوقب رئيس مونبلييه لوران نيكولان خلال موسم 2022 - 2023 بالإيقاف لمباراتين من مقاعد البدلاء وجميع المهام الرسمية؛ بسبب تصريحات فظة ضد الحكمة ستيفاني فرابارت خلال هزيمة فريقه أمام مضيفه ستراسبورغ.


مقالات ذات صلة

مدرب يونايتد يأمل في عودة مالاسيا وشاو بعد فترة التوقف الدولي

رياضة عالمية إيريك تين هاغ (رويترز)

مدرب يونايتد يأمل في عودة مالاسيا وشاو بعد فترة التوقف الدولي

قال إريك تين هاغ إنه لا يتوقع عودة الظهيرين الأيسرين لمانشستر يونايتد لوك شو وتيريل مالاسيا قبل فترة التوقف الدولي في أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

The Athletic (مانشستر)
الخليج الأمير فيصل بن فرحان خلال مشاركته في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي نيابةً عن ولي العهد السعودي (واس)

فيصل بن فرحان: الدبلوماسية الرياضية وسيلة فعالة لتيسير الحوار ودعم السلام

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الدور المتزايد للرياضة في تعزيز العمل الدبلوماسي ودعم السلام والاستقرار.

«الشرق الأوسط» (الدوحة)
رياضة عالمية كلير بولكينهورن (منتخب أستراليا)

الأسترالية المخضرمة بولكينهورن تعتزل كرة القدم

أعلنت كلير بولكينهورن أسطورة المنتخب الأسترالي للسيدات لكرة القدم أنها ستعتزل اللعب في وقت لاحق من هذا العام.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
رياضة عالمية ماكس إيبرل (د.ب.أ)

المدير الرياضي في بايرن: علينا التعلم من خسارة أستون فيلا

أكد ماكس إيبرل، عضو مجلس إدارة نادي بايرن ميونيخ الألماني للشؤون الرياضية، أن الفريق الأول لكرة القدم يجب عليه أن «يتعلم» من خسارته أمام أستون فيلا، (الأربعاء).

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية إريك تن هاغ (إ.ب.أ)

تن هاغ للاعبي يونايتد: حوّلوا غضبكم إلى حافز

طالب مدرب مانشستر يونايتد إريك تن هاغ، لاعبيه باستغلال إحباطهم بعد الخسارة أمام توتنهام هوتسبير حافزاً للتغلب على بورتو البرتغالي في الدوري الأوروبي لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (بورتو)

مدرب يونايتد يأمل في عودة مالاسيا وشاو بعد فترة التوقف الدولي

إيريك تين هاغ (رويترز)
إيريك تين هاغ (رويترز)
TT

مدرب يونايتد يأمل في عودة مالاسيا وشاو بعد فترة التوقف الدولي

إيريك تين هاغ (رويترز)
إيريك تين هاغ (رويترز)

قال إريك تين هاغ، مدرب مانشستر يونايتد، إنه لا يتوقع عودة الظهيرين الأيسرين للفريق لوك شو وتيريل مالاسيا قبل فترة التوقف الدولي في أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

وبحسب شبكة «The Athletic»، لم يلعب شو مع اليونايتد هذا الموسم بسبب إصابة في ربلة الساق، بينما لم يلعب مالاسيا منذ خضوعه لعملية جراحية في غضروف الركبة في صيف 2023. ومع ذلك، قال تين هاغ، في المؤتمر الصحافي الذي عقده قبل المباراة قبل مباراة الفريق أمام بورتو في الدوري الأوروبي، يوم الخميس، أن كليهما «يتحسن». وقال مدرب يونايتد: «نأمل أن يتمكن لوك شو من العودة سريعاً بعد فترة التوقف الدولي. لا أعرف ما إذا كانت هذه هي المباراة الأولى التي نأملها، لذا لا يمكنني في هذه اللحظة أن أقول ذلك بأمان بنسبة 100 في المائة. من الآن فصاعداً لدينا أسبوعان ونصف الأسبوع للعمل على هذه النقطة. ولكن بعد ذلك سيكون شو بالتأكيد هناك».

وأضاف: «تيريل مالاسيا يتقدم بشكل جيد للغاية على أرض الملعب وعليه الآن أن يخطو خطوة إلى التدريبات الجماعية الكاملة». وفي الوقت نفسه، سيغيب لاعب الوسط ماسون ماونت عن المباراة الثانية في الدوري الأوروبي بسبب إصابة في الرأس تعرض لها في الهزيمة 3 - 0 أمام توتنهام هوتسبير يوم الأحد. وحلّ ماونت بدلاً من كوبي ماينو الذي اضطر لتلقي العلاج قبل نهاية الشوط الأول لكنه اضطر للخروج في الدقيقة 85 بعد التحام هوائي مع رادو دراغوسين، مما أدى إلى نزيف في رأسه.

ويستضيف بورتو مانشستر يونايتد على ملعب الدراجاو في الجولة الثانية من الدوري الأوروبي (مرحلة الدوري) ويبحث كلا الفريقين عن أول فوز له في المسابقة بعد تعادل يونايتد مع إف سي توينتي 1 - 1 على ملعب أولد ترافورد الأسبوع الماضي، بينما خسر بورتو أمام بودوجليمت صاحب الـ10 لاعبين 3 - 2.