«تصفيات مونديال 2026»: الأرجنتين وكولومبيا بذكريات نهائي الكوبا… والبرازيل في مهمة النهوض

المنتخب الأرجنتيني بطل العالم يحل ضيفاً ثقيلاً على نظيره الكولومبي (أ.ب)
المنتخب الأرجنتيني بطل العالم يحل ضيفاً ثقيلاً على نظيره الكولومبي (أ.ب)
TT

«تصفيات مونديال 2026»: الأرجنتين وكولومبيا بذكريات نهائي الكوبا… والبرازيل في مهمة النهوض

المنتخب الأرجنتيني بطل العالم يحل ضيفاً ثقيلاً على نظيره الكولومبي (أ.ب)
المنتخب الأرجنتيني بطل العالم يحل ضيفاً ثقيلاً على نظيره الكولومبي (أ.ب)

يحلّ المنتخب الأرجنتيني بطل العالم ضيفا ثقيلا على نظيره الكولومبي في إعادة لنهائي كوبا أميركا الثلاثاء في بارانكيا، في حين يأمل المنتخب البرازيلي مواصلة النهوض عندما يحلّ ضيفا على الباراغواي ضمن الجولة الثامنة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة الى كأس العالم 2026 في كرة القدم.

وستكون الأرجنتين أمام امتحان تجديد الفوز على كولومبيا العنيدة التي تعد المنتخب الوحيد الذي لم يذق بعد طعم الخسارة (3 انتصارات و4 تعادلات) في التصفيات الحالية، بعد أقل من شهرين على اللقاء الذي جمعهما في نهائي كوبا أميركا وانتهى بفوز صعب لـ«ألبي سيليستي» بهدف لاوتارو مارتينيس في الدقيقة 112 في الوقت الإضافي.

لكن على أبطال العالم ان يفعلوا ذلك من دون نجمهم الأبرز ليونيل ميسي الغائب منذ تلك المباراة التي أصيب فيها في الدقيقة 66 وخرج من الملعب باكيا.

وفي حين أظهرت الأرجنتين الأسبوع الماضي عضلاتها من دون ميسي بفوز صريح على تشيلي 3-0، انتزعت كولومبيا تعادلا متأخرا أمام بيرو متذيلة الترتيب 1-1 بعدما سجّل مهاجم ليفربول لويس دياس هدف الانقاذ قبل ثماني دقائق من نهاية الوقت الأصلي.

ورغم التعادل، فإنّ ذلك لا يخفي حجم تطور المنتخب الكولومبي منذ تعيين الأرجنتيني نيستور لورنسو على رأس جهازه الفني صيف عام 2022، فكانت الخسارة في نهائي كوبا أميركا الوحيدة للفريق في 27 مباراة له بقيادة الفريق.

وتتبوأ الأرجنتين صدارة التصفيات بعد أن عززت رصيدها إلى 18 نقطة من ستة انتصارات مقابل هزيمة، ومهّدت الطريق لحجز مقعدها إلى نهائيات كأس العالم 2026 التي تستضيفها الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. وليست كولومبيا بعيدة عن حسم التأهل مع الاقتراب من منتصف التصفيات، إذ تحتل المركز الثالث برصيد 13 نقطة.

ويتأهل أول ستة منتخبات من المجموعة الموحدة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم ويخوض السابع ملحقاً عالمياً.

وتأمل البرازيل حاملة الرقم القياسي بخمسة ألقاب في كأس العالم أن تحقق فوزها الثاني تواليا وتمحو خيبة الهزائم الثلاث التي تعرّضت لها تواليا في التصفيات، عندما تحل على الباراغواي.

وقبل فوزها الأخير على الإكوادور بهدف يتيم سجله رودريغو، كانت البرازيل في موقع مستغرب، حيث احتلت المركز السادس، في أسوأ نتائجها على الإطلاق في التصفيات، من انتصارين وتعادل و3 هزائم.

وعانت البرازيل في البطولات الأخيرة، فخرجت من ربع نهائي مونديال 2022 أمام كرواتيا بركلات الترجيح وكوبا أميركا الأخيرة أمام الأوروغواي بركلات الترجيح أيضاً في يوليو (تموز).

وعادت السلاسة البرازيلية الجمعة أمام الإكوادور، لكن الترجمة الميدانية لم تترجم سوى بثلاث تسديدات المرمى نجح رودريغو بزرع إحداها في الشباك في الدقيقة 30 من مسافة 25 مترا. فبادر المدرب دوريفال جونيور للدفاع عن لاعبيه وبالأخص نجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور الذي غاب بريقه في هذه المباراة.

وشدّد دوريفال على أن المشجعين بحاجة إلى التحلي بالصبر مع لاعبين مثل فينيسيوس.

وتابع: «نريد أن نرى اللاعبين في حالة تسمح لهم بالإنتاج في جميع الأوقات، بنفس الطريقة التي يقدمون بها في أنديتهم».

وأضاف أن «الأثقال الملقاة على كاهلهم مع أنديتهم تؤثر على أداء اللاعبين»، مشيرا إلى أهمية الصبر.

وليس لدى سيليساو أي عذر لعدم الخروج منتصرا أمام منتخب يعاني الأمرَّين في التصفيات الحالية، حيث تحتل الباراغواي المركز السابع بست نقاط من فوز يتيم و3 هزائم و3 تعادلات إحداها أمام الأوروغواي سلبا في الجولة الأخيرة.

لكنّ الباراغواي التي عيّنت مدربا جديدا هو الأرجنتيني غوستافو ألفارو بعد إقالة مواطنه دانيال غارنيرو عقب نهاية كوبا أميركا الأخيرة، تأمل أن تبني على تعادلها أمام الأوروغواي التي تحتل المركز الثاني برصيد 14 نقطة، لمحاولة انتزاع نقطة على الأقل بمواجهة فينيسيوس جونيور المرشح بقوة للفوز بجائزة الكرة الذهبية ورفاقه.

وتعود آخر مواجهة بين البلدين إلى الدور الأول من كوبا أميركا وانتهت بفوز كبير للبرازيل 4-1.

وتبحث الأوروغواي عن العودة إلى سكة الانتصارات عندما تلتقي مضيفتها فنزويلا الخامسة.


مقالات ذات صلة

الاتحاد الدولي للملاكمة يدعو الاتحادات الوطنية لإنقاذ الحلم الأولمبي

رياضة عالمية بوريس فان دير فورست (رويترز)

الاتحاد الدولي للملاكمة يدعو الاتحادات الوطنية لإنقاذ الحلم الأولمبي

قال بوريس فان دير فورست رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة لـ«رويترز» إن الوقت ينفد أمام الاتحادات الوطنية للالتفاف حول الاتحاد والمساعدة في استعادة مكانة الرياضة.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
رياضة عالمية رودريغو لاعب ريال مدريد والمنتخب البرازيلي (رويترز)

رودريغو: كنت أستحق الترشيح للكرة الذهبية

قال البرازيلي رودريغو إن قدرته على اللعب في أكثر من مركز ربما كلفه عدم الترشيح للفوز بالكرة الذهبية بعدما غاب مهاجم ريال مدريد عن القائمة.

«الشرق الأوسط» (مدريد)
رياضة عالمية تذاكر مباراة الكويت والعراق التي تصل إلى 60 ألفاً بيعت بالكامل على نحو ما أعلن الاتحاد الكويتي (منتخب الكويت)

​«تصفيات المونديال»: الكويت والعراق في كلاسيكو خليجي... والأخضر يحل ضيفاً على الصين

يزور العراق جارته الكويت في مباراة مرتقبة الثلاثاء ضمن الجولة الثانية من الدور الثالث لتصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2026 فيما تبحث البحرين عن مفاجأة ثانية

«الشرق الأوسط» (الكويت)
رياضة عالمية يانيك سينر (أ.ف.ب)

سينر يتجاوز تشتيت الانتباه بتتويجه بلقب «فلاشينغ ميدوز»

يستغل يانيك سينر عادة إرساله القوي وتحركاته السريعة وضرباته الأمامية الصاروخية للتغلب على منافسيه، لكن المصنف الأول عالمياً قال إن «الجانب الذهني» كان مهماً

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
رياضة عالمية الحكومة الألمانية وقّعت إعلان نوايا بتنظيم أولمبياد 2040 في ألمانيا (أ.ب)

باريس تشعل رغبة ألمانيا في استضافة البارالمبياد

أشعلت الأجواء الرائعة في دورة الألعاب البارالمبية التي أقيمت بباريس الرغبة لدى عدد من الرياضيين الألمان والمسؤولين باللجنة البارالمبية الألمانية.

«الشرق الأوسط» (باريس)

الاتحاد الدولي للملاكمة يدعو الاتحادات الوطنية لإنقاذ الحلم الأولمبي

بوريس فان دير فورست (رويترز)
بوريس فان دير فورست (رويترز)
TT

الاتحاد الدولي للملاكمة يدعو الاتحادات الوطنية لإنقاذ الحلم الأولمبي

بوريس فان دير فورست (رويترز)
بوريس فان دير فورست (رويترز)

قال بوريس فان دير فورست رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة لـ«رويترز» إن الوقت ينفد أمام الاتحادات الوطنية للالتفاف حول الاتحاد والمساعدة في استعادة مكانة الرياضة في برنامج الألعاب الأولمبية في لوس أنجليس 2028. وأضاف أن الاتحادات الوطنية بإمكانها أن تحافظ على انتمائها للاتحاد العالمي للملاكمة الذي جردته اللجنة الأولمبية الدولية من الاعتراف به، وأن تظل عضوة في الاتحاد الدولي.

وقال فان دير فورست لـ«رويترز» الأحد على هامش الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي: «إنها ليست منافسة بين الاتحاد الدولي والاتحاد العالمي للملاكمة. الأمر يتعلق بإبقاء الرياضة في الألعاب الأولمبية. لا يهم بالنسبة لي إذا كان الاتحاد الوطني يريد البقاء في اتحادات دولية أخرى. الأمر يرجع لهم. لكن لا يزال بإمكانهم الانضمام إلى الاتحاد الدولي للملاكمة لأننا نسمح بذلك. إنها فترة انتقالية ويجب أن نحترم أن الجميع يبحث عن مصلحة ملاكميه».

وألغت اللجنة الأولمبية الدولية اعترافها بالاتحاد العالمي للملاكمة العام الماضي بسبب قضايا الحوكمة والتمويل.

وستقرر اللجنة الأولمبية الدولية في بداية العام المقبل ما إذا كانت ستدرج الملاكمة في أولمبياد 2028. وحذرت اللجنة من أن الملاكمة قد لا تكون ضمن برنامج ألعاب لوس أنجليس 2028 إذا فشلت الاتحادات الوطنية في تعيين اتحاد دولي جديد.

وأضاف فان دير فورست: «يجب أن ننجح خلال شهور قليلة، ويجب أن نظهر للجنة الأولمبية الدولية أننا نريد البقاء ضمن الحركة الأولمبية. أتمنى أن يفهموا ماهية الأمر، تمويل الاتحادات والمشاركة في البطولات الرياضية المتعددة، والأهم من ذلك كله الحلم الأولمبي لملاكميهم. لذلك استيقظوا واعملوا من أجل مستقبل الملاكمين على الأقل».

وقال الهولندي فان دير فورست إن الاتحاد الدولي يضم 45 اتحاداً وطنياً حتى الآن، لكن هذا الرقم سيزيد قريباً.

وقرر الاتحاد الآسيوي للملاكمة الشهر الماضي البقاء مع الاتحاد العالمي.