ما الذي يحدث في برايتون؟

جدد صفوفه بمبلغ 265 مليون دولار... ومانشستر يونايتد وإيفرتون ضحايا البداية

فرحة لاعبي برايتون بالهدف الثاني في شباك مانشستر يونايتد (أ.ف.ب)
فرحة لاعبي برايتون بالهدف الثاني في شباك مانشستر يونايتد (أ.ف.ب)
TT

ما الذي يحدث في برايتون؟

فرحة لاعبي برايتون بالهدف الثاني في شباك مانشستر يونايتد (أ.ف.ب)
فرحة لاعبي برايتون بالهدف الثاني في شباك مانشستر يونايتد (أ.ف.ب)

مدير فني جديد هو فابيان هورزيلر، مع تجديد الفريق بقيمة 200 مليون جنيه إسترليني (265 مليون دولار) في فترة الانتقالات الصيفية... ما مدى جودة ما سيحدث لبرايتون آند هوف ألبيون؟

لقد سجّل الفريق 5 أهداف، واستقبلت شباكه هدفاً واحداً في الفوز على مانشستر يونايتد وإيفرتون، ولم يستخدم الألماني البالغ من العمر 31 عاماً حتى الآن معظم التعاقدات السبعة التي أبرمها الفريق حتى الآن بتكلفة تزيد على 140 مليون جنيه إسترليني. لا عجب في ازدياد الإثارة.

من المقرر أن ينضم لاعب الوسط مات أورايلي والظهير فردي كاديوغلو من سلتيك وفنربخشة، على التوالي، مما يدفع الإنفاق الصيفي نحو 200 مليون جنيه إسترليني - وقد لا يكون هذا هو نهاية المطاف. لا يزال برايتون يرغب في إضافة قلب دفاع آخر، حيث كان ماتس هوميلز من بين الأهداف، على الرغم من أن اللاعب الألماني البالغ من العمر 35 عاماً في محادثات متقدمة للانضمام إلى ريال سوسيداد بصفته لاعباً حراً.

فابيان هورزيلر مدرب برايتون يوجه لاعبيه خلال مباراة مانشستر يونايتد (رويترز)

كما لا يزال الفريق حريصاً أيضاً على إبرام صفقة مع إنتر ميامي لضم دييغو غوميز، حيث يواصل الفريق سياسة شراء المواهب الشابة من جميع أنحاء العالم. وسيأتي لاعب خط الوسط الدولي الباراغوياني البالغ من العمر 21 عاماً في يناير (كانون الثاني) خلال فترة التوقف في الدوري الأميركي لكرة القدم.

صفقات برايتون الـ7 الأولى من 7 دول مختلفة. وتتراوح أعمار 6 منهم بين 19 و22 عاماً، وكان لاعب الوسط الدولي الهولندي ماتس فيفر البالغ من العمر 24 عاماً أكبرهم سناً.

وسيكون الدولي الدنماركي أورايلي (23 عاماً) البديل رقم 8 لباسكال غروس المتألق، بعد انتقال اللاعب الألماني إلى بوروسيا دورتموند. سجّل أورايلي، صاحب القدم اليسرى والتمريرات المتقنة، 19 هدفاً، وقدم 18 تمريرة حاسمة في 49 مباراة في جميع المسابقات مع سيلتيك الموسم الماضي. كما أنه يعوّض فقدان غروس لتمريراته الثابتة.

كان فنربخشة متردداً في خسارة كاديوغلو. كانت نقطة التحول بالنسبة لفريق المدرب جوزيه مورينيو هي خروجهم الضار مالياً من دوري أبطال أوروبا في الدور التأهيلي الثالث أمام فريق ليل الفرنسي.

ويرى برايتون أن اللاعب التركي الدولي البالغ من العمر 24 عاماً يلعب في المقام الأول ظهيراً أيمن ويمكنه أيضاً اللعب في مركز الظهير الأيسر. ولهذا السبب تمت إعارة اللاعب الأرجنتيني الصاعد فالنتين باركو إلى إشبيلية هذا الموسم، وسط تحفظات على اللاعب البالغ من العمر 20 عاماً في المواقف الدفاعية.

برايتون لديه بالفعل جويل فيلتمان وجاك هينشلوود وطارق لامبتي يتنافسون على مركزَي الظهيرين، بينما الدولي الإكوادوري بيرفيس إستوبينان في طريق العودة من جراحة في الكاحل أبعدته عن الملاعب منذ أبريل (نيسان).

كان الجناح الأيمن السابق لنيوكاسل، يانكوبا مينتيه، اللاعب الجديد الوحيد الذي شارك أساسياً في مباراة السبت الماضي التي فاز فيها الفريق على مانشستر يونايتد بنتيجة 2 - 1 على ملعب «أمكس ستاديوم».

«لم نستخدم عديداً من الصفقات الجديدة حتى الآن. هذا يعني أن اللاعبين الموجودين هنا يتمتعون بالفعل بجودة جيدة، ويبنون أساساً جيداً للفوز بالمباريات»، قال هورزيلر بعد مباراة يونايتد. والآن نحاول دمج اللاعبين الجدد بأسرع وقت ممكن. يجب أن نكون واضحين أن بعض اللاعبين يحتاجون إلى مزيد من الوقت، وقد يندمج بعض اللاعبين أسرع من الآخرين. من المهم جداً أن نمنحهم الوقت؛ لأن الدوري الإنجليزي الممتاز هو أحد أكثر الدوريات تنافسية في العالم، أو هو الدوري الأكثر تنافسية في العالم. عليهم أن يتأقلموا، لأنهم أتوا من ثقافات مختلفة ومن بطولات دوري مختلفة، والأمر ليس سهلاً بالنسبة لهم. لكنني واثق جداً من أننا سنجعل الأمر سهلاً بالنسبة لهم؛ بسبب البيئة والأجواء في ملعب التدريب، والأجهزة المساعدة للغاية.

كان من الممكن أن يشارك فيفر، الذي شارك لأول مرة في الفوز 3- 0 على إيفرتون، في أول ظهور له على أرضه لولا إصابة طفيفة. لا يزال بيلي جيلمور، بديل فيفر المثير للإعجاب، محل اهتمام مستمر من نابولي.

لم يشرك هورزيلر جورجينيو روتر، الذي تعاقد معه النادي بمبلغ 40 مليون جنيه إسترليني من ليدز، إلا في الدقيقة 89 جزءاً من تغيير ثلاثي. شارك المهاجم الفرنسي متعدد الاستخدامات في مركز الجناح الأيمن.

كان روتر موجوداً على أرض الملعب في هدف الفوز الذي سجله جواو بيدرو في الوقت بدل الضائع، لكن البديلين الآخرين اللذين تم إدخالهما معه كانا مشاركين في صناعة الهدف. مرر ياسين العياري كرة عرضية إلى سيمون أدينجرا الذي أرسل عرضية برأسه إلى جواو بيدرو الخالي من الرقابة.

أصبح اللاعب البرازيلي، متصدر قائمة هدافي الموسم الماضي برصيد 20 هدفاً، رابع لاعب يسجل مع برايتون هذا الموسم. لم يسبق لداني ويلبيك أن كان غزير التهديف مثل جواو بيدرو في موسم واحد، لكن المؤشرات الأولية تشير إلى أنه سيستمتع بأسلوب هورزيلر المكثف والضغط العالي.

وسجّل صاحب الـ33 عاماً هدفين في عدد المباريات نفسه بعد أن سجّل هدفاً رائعاً في الشوط الأول من عرضية كاورو ميتوما. كان هذا الهدف رقم 100 في مسيرة ويلبيك مع النادي (7 منها ضد يونايتد) منذ أن بدأ مع الفريق المنافس في سن 17 عاماً.

من بين الصفقات الجديدة الأخرى، من المبكر جداً أن يشارك لاعب الوسط المهاجم براجان جرودا، البالغ من العمر 20 عاماً، الذي تعاقد معه من ماينز، في تشكيلة الفريق في الدوري الإنجليزي الممتاز. ورحل إبراهيم عثمان على سبيل الإعارة إلى فينورد. كما سيخرج أماريو كوزير دوبيري على سبيل الإعارة، وقد جذب جناح آرسنال السابق اهتماماً واسعاً من أندية البطولة.

شارك لاعب الوسط الصاعد مالك يالكوي، الذي تعاقد معه من نادي آي إف كي غوتبورغ، في أول 90 دقيقة له الأسبوع الماضي في دور المجموعات من كأس رابطة الأندية الإنجليزية لكرة القدم أمام كراولي. وقد أنقذت تسديدته الأخيرة في ركلات الترجيح فريقه من الهزيمة 4 - 3 بعد التعادل 2 - 2 في الوقت الأصلي.

ستكون الصورة أكثر وضوحاً في نهاية فترة الانتقالات، مع وجود مزيد من اللاعبين المعارين في الطريق لتقليص عدد اللاعبين الذين يعانون من زيادة في عدد اللاعبين، ولكن هناك ترقب لما يمكن أن ينتظر برايتون تحت قيادة هورزيلر. لقد تم ضمان 6 نقاط بالفعل.

لن يكون من السهل على هورزيلر أن يتخطى برايتون المستوى العالي الذي حققه الفريق تحت قيادة روبرتو دي زربي في موسم 2022 - 2023، لكن كرة القدم الأوروبية تبدي طموحاً يمكن تحقيقه مرة أخرى إذا تمكّن الفريق المجدد من البناء على البداية الواعدة.


مقالات ذات صلة

إيفان توني يستعد لمغادرة برينتفورد إلى الأهلي

رياضة سعودية إيفان توني على أعتاب الانضمام للأهلي السعودي (رويترز)

إيفان توني يستعد لمغادرة برينتفورد إلى الأهلي

يستعد مهاجم برينتفورد إيفان توني للانضمام إلى فريق الأهلي السعودي في الدوري السعودي للمحترفين.

مهند علي (الرياض)
رياضة عالمية كأس كاراباو كانت فرصة للنجوم الواعدة في ليفربول (رويترز)

ماذا تعني مغادرة اللاعبين الشباب لليفربول؟

يمثل بيع بوبي كلارك أول لاعب من المجموعة التي لُقبت بـ«أطفال كلوب» في الموسم الماضي يغادر ليفربول في صفقة دائمة.

ذا أثلتيك (ليفربول)
رياضة عالمية سكوت ماكتوميناي على أعتاب الانتقال لنابولي الإيطالي (رويترز)

نابولي يتوصل إلى اتفاق للتعاقد مع ماكتوميناي

اقترب نادي نابولي الإيطالي من اتمام صفقة ضم اللاعب الإسكوتلندي سكوت ماكتوميناي من مانشستر يونايتد الإنجليزي.

«ذا أثتليك» (نابولي)
رياضة عالمية مواجهة بورنموث ونيوكاسل انتهت إيجابية 1 - 1 (أ.ف.ب)

«البريميرليغ»: نيوكاسل يُفسد احتفالات بورنموث بالتعادل

سجّل أنتوني غوردون هدفاً قبل 14 دقيقة من النهاية، ليتعادل نيوكاسل يونايتد 1 - 1 مع مضيفه بورنموث بالدوري الإنجليزي الممتاز.

«الشرق الأوسط» (بورنموث)
رياضة عالمية سجّل نوني مادويكي ثلاثية في مرمى ولفرهامبتون (أ.ف.ب)

«البريميرليغ»: مادويكي يقود تشيلسي لفوز ساحق على ولفرهامبتون

سجّل نوني مادويكي ثلاثية في الشوط الثاني، ليقود تشيلسي لفوز ساحق على المضيف ولفرهامبتون واندررز 6 - 2.

«الشرق الأوسط» (ولفرهامبتون)

مؤتمر الرياضة الجديدة: الألعاب الإلكترونية «ظاهرة عالمية»

مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة احتضن العديد من الشخصيات المهتمة بهذا المجال (الشرق الأوسط)
مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة احتضن العديد من الشخصيات المهتمة بهذا المجال (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر الرياضة الجديدة: الألعاب الإلكترونية «ظاهرة عالمية»

مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة احتضن العديد من الشخصيات المهتمة بهذا المجال (الشرق الأوسط)
مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة احتضن العديد من الشخصيات المهتمة بهذا المجال (الشرق الأوسط)

اختُتمت، مساء الأحد، فعاليات مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة الذي استضافته الرياض على مدار يومين، واستقبلت خلاله أكثر من 60 متحدثاً عالمياً وأكثر من 1200 من روّاد الأعمال والخبراء، منهم أكثر من 200 من أبرز الرؤساء التنفيذيين العالميين في قطاعات الرياضات الإلكترونية والرياضة والتكنولوجيا والترفيه والأعمال والاستثمار وغيرها.

ويأتي اختتام المؤتمر مرافقاً لختام صيف استثنائي لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في السعودية والعالم، حيث شهد تنظيم المملكة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية، أكبر حدث للرياضات الإلكترونية على مستوى العالم، والذي ساهم بكتابة تاريخ جديد للقطاع عالمياً وإنشاء حقبة جديدة رسّخت مكانة المملكة كمركز عالمي للرياضات الإلكترونية.

وشهد اليوم الثاني من مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة كلمة افتتاحية من الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، قال فيها: «بينما نشهد اليوم ختام بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية التاريخية ومؤتمر الرياضة العالمية الجديدة، نتطلّع قُدماً للمستقبل وما سيحمله من تطورات مشوقة. التزام المملكة بقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية وثقتها به أصبح واقعاً يراه العالم أجمع، ودعم ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان هو الدافع لنا جميعاً لنواصل مسار التطوّر والابتكار لتكون المملكة مركز اللعبة وموطن الأحداث العالمية».

الأمير فيصل بن بندر بن سلطان خلال إلقاء كلمته في المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف الأمير فيصل: «لقد أظهرنا للعالم أن شغفنا بالألعاب والرياضات الإلكترونية لا حدود له، وأننا نثق بأهمية التعاون مع الجميع لتحفيز الابتكار والإبداع ودفع عجلة نمو القطاع عالمياً. مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة مثّل خطوة أولى مهمة نحو مستقبل مشرق ومزدهر للألعاب والرياضات الإلكترونية. معاً، سوف نحتفل بإنجازاتنا، ونواجه تحدياتنا، ونرسم طريقاً يكرّم شغف مجتمعنا العالمي وتفانيه. لدينا كامل الثقة بالتأثير الإيجابي للألعاب والرياضات الإلكترونية، ليس على الترفيه فحسب، بل على النمو الاقتصادي والترابط الاجتماعي والتبادل الثقافي أيضاً».

وشهد اليوم الثاني انعقاد ست جلسات حوارية ركّزت على التأثير الإيجابي للرياضات الإلكترونية على الصناعات الأخرى، وكيفية تطور الرياضات الإلكترونية من ثقافة فرعية متخصصة إلى ظاهرة عالمية، وقدرتها على الاندماج مع الرياضة التقليدية لتقديم منتج ترفيهي لا مثيل له للمشجعين، وفي الوقت عينه، تحفيز النمو الاقتصادي وتقريب المجتمعات من بعضها البعض.

كما ركّزت إحدى الجلسات على أهمية صناعة الألعاب التي يرتبط بها الجمهور لوقت طويل وتصبح جزءا من ثقافته، بينما تناولت أخرى تداخل الألعاب مع قطاعات الفن والأزياء وصناعة الأفلام والإبداع.

وتميّز اليوم الثاني من المؤتمر بجلسة خاصة أعادت الحضور إلى أقدم أشكال الرياضات التنافسية، وهي فن الشطرنج. وتحدّث خلال الجلسة كل من رالف رايشرت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، وماغنوس كارلسن، بطل العالم في الشطرنج، حيث ناقشا أفكارهما وخبرتهما في جلسة تحت عنوان «الشطرنج والرياضات الإلكترونية: إعادة تعريف الإستراتيجية. معاً من رقعة الشطرنج إلى الساحة الرقمية».

وقال رايشرت: «جوهر كأس العالم للرياضات الإلكترونية هو الألعاب، وعندما يتم وضع القواعد وتنسيق المنافسة وتواجد فائز وخاسر، تتحوّل إلى رياضة إلكترونية. هذه هي الطريقة التي تطوّر بها الأمر برمته، وفي الواقع، الأمر نفسه ينطبق على الرياضات التقليدية ومنها الشطرنج، أحد أقدم الألعاب التنافسية. لكن الأمر مثير للاهتمام لأنك تلعب الشطرنج رقمياً بنفس الطريقة التي تلعب بها في الواقع. الألعاب الأخرى، مثل كرة القدم، على سبيل المثال، مختلفة تماماً، وهذا ما يجعل الرياضات الإلكترونية متميزة لأنها قادرة على التأقلم مع مختلف أنواع الرياضات وتطوير اللعبة للجمهور وزيادة تفاعلهم معها».

أكثر من 60 متحدثاً عالمياً شاركوا في جلسات المؤتمر (الشرق الأوسط)

من جهته، قال كارلسن البالغ من العمر 33 عاماً والذي فاز ببطولة العالم خمس مرات في الشطرنج: «لقد تطورت لعبة الشطرنج كثيراً بالفعل لتصبح أكثر رقمية وتحتوي على العديد من عناصر الرياضات الإلكترونية. أعتقد أن لعبة الشطرنج في ساحة الرياضات الإلكترونية هي فرصة مثيرة. أنت تلعب الشطرنج عبر الإنترنت، لذلك يوجد بالفعل هذا العنصر في اللعبة، ولكن ما نحتاج إليه هو بيئة مختلفة مع جمهور أعلى وعرض أفضل. يتفق جميع اللاعبين الكبار على أن لعبة الشطرنج الأسرع هي أكثر إثارة للاهتمام، وأنها أكثر متعة».

ووفّر مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة منصة فريدة لقادة ورواد قطاعات الرياضات الإلكترونية والألعاب والأعمال والرياضة والترفيه لاستكشاف موضوع هذا العام «مستقبل ثقافة المشجعين». وهَدف المؤتمر إلى ترسيخ مكانة الرياض كمركز عالمي للرياضات والألعاب الإلكترونية والرياضة والترفيه، وهو أحد الأهداف الأساسية لرؤية المملكة 2030.

ومن خلال جمع أبرز الجهات في مجال الرياضات الإلكترونية والألعاب والأعمال والرياضة والترفيه، دعم المؤتمر تطوير ونمو هذه القطاعات في المملكة، ومثّل فرصة مثالية للارتقاء بواقع الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة والعالم، خاصةً وأن نسبة الأشخاص الذين يمارسون الألعاب الإلكترونية في المملكة العربية السعودية تصل إلى حوالي 67 في المائة من إجمالي عدد سكانها.