ديوكوفيتش يسعى لإضافة لقب «أميركا المفتوحة» لذهبية الأولمبياد

نوفاك ديوكوفيتش (أ.ف.ب)
نوفاك ديوكوفيتش (أ.ف.ب)
TT

ديوكوفيتش يسعى لإضافة لقب «أميركا المفتوحة» لذهبية الأولمبياد

نوفاك ديوكوفيتش (أ.ف.ب)
نوفاك ديوكوفيتش (أ.ف.ب)

بعدما حقّق الذهبية الأولمبية التي طالما استعصت عليه، لم يعد هناك ما يتعين على الصربي نوفاك ديوكوفيتش إثباته، ويمكنه أن يوسّع الفارق الذي يفصله عن منافسيه التاريخيين بالفوز ببطولة «أميركا المفتوحة» للتنس.

وجثا ديوكوفيتش (37 عاماً) على ركبتيه، وانهمرت دموعه على الملاعب الرملية الباريسية بعدما تغلّب على الإسباني الشاب كارلوس ألكاراس ليفوز باللقب الوحيد الغائب عن خزانته، ويؤكد وضعه بوصفه الأعظم على مرّ العصور بالنسبة للكثيرين.

وحقق ديوكوفيتش لقبه رقم 24 في البطولات الأربع الكبرى في نيويورك العام الماضي، ليتقدم بفارق لقبين على الإسباني رافائيل نادال الذي شارفت مسيرته على النهاية، و4 أمام السويسري روجر فيدرر الذي اعتزال اللعب.

كارلوس ألكاراس (أ.ف.ب)

وكان يطلق على ديوكوفيتش ونادال وفيدرر لقب «الثلاثة الكبار»، الذين هيمنوا على اللعبة على مدار عقدين من الزمن، لكن اللاعب الصربي هو الوحيد الذي لا يزال صامداً بينهم.

وأبلغ جون مكنرو المصنف الأول عالمياً سابقاً ومحلل شبكة «إي إس بي إن»: «يسعى لأن ينأى بنفسه بصورة ما عن فيدرر ونادال. يبدو أنه حقق ذلك بصورة ما. فاز بالأولمبياد وفاز بكل شيء وفاز بأكثر من هذين اللاعبين. بالنسبة لي، سيتعين عليك سؤاله، ولكن المزيد من النجاحات محل ترحاب. وضع نفسه نوعاً ما في تلك المكانة».

ما يزيد من أهمية هذا اللقب هو أنه جاء بعد شهرين من خضوعه لجراحة في الركبة، وكان على حساب ألكاراس (21 عاماً) الذي كان قد سحقه في نهائي «ويمبلدون» هذا العام، فيما بدا أنه إيذان بتغيير الحرس.

وحظي ديوكوفيتش باستقبال الأبطال، إذ احتشد الآلاف لتحيته لدى وصوله إلى بلغراد يوم الاثنين، وكان قد وصف اللقب الأولمبي بأنه «الإنجاز الرياضي الأكبر» الذي يحققه.

لكن هذه الحفاوة تتناقض مع الاستقبال الذي بدا فاتراً الذي تلقاه في بعض الأحيان من جماهير التنس في أنحاء العالم من عشاق فيدرر ونادال قبل أن يتفوق عليهما.

وقالت كريس إيفرت المصنفة الأولى عالمياً سابقاً ومحللة شبكة «إي إس بي إن» عن فوز ديوكوفيتش بالذهبية الأولمبية: «لقد كانت قصة خيالية. لكن أتدري أمراً؟ أعتقد بأنها العاقبة. اجتهد هذا الرجل في عمله طوال حياته، تحمل كثيراً من الضغط ومن كونه الشرير نوعاً ما في مواجهة فيدرر ونادال. إنه يستحق الفوز».


مقالات ذات صلة

الهلال يتقدم بعرض رسمي للتعاقد مع جواو كانسيلو

رياضة سعودية جواو كانسيلو (رويترز)

الهلال يتقدم بعرض رسمي للتعاقد مع جواو كانسيلو

قالت مصادر إعلامية إن نادي الهلال، المنافس بالدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، تقدم بعرض رسمي لضم جواو كانسيلو، وفقاً لمصادر الصحافي الإيطالي فابريزيو رومانو.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية الياباني «أي أو» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

صراع الـ32 لاعباً يُشعل «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»

انطلقت، الأربعاء، بطولات الأسبوع الثامن من «كأس العالم للرياضات الإلكترونية» من خلال مرحلة المجموعات في بطولة «تيكين 8» ونزالاتها القوية المنتظرة.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة عالمية سان جيرمان فاز بكل سهولة في المواجهتين المباشرتين مع مونبلييه الموسم الماضي (أ.ف.ب)

الدوري الفرنسي: سان جيرمان ينشد الثبات عندما يستضيف مونبلييه

تعود المنافسات إلى ملعب «بارك دي برانس» بعد أن انشغل باستضافة أولمبياد باريس، حيث يستضيف باريس سان جيرمان حامل اللقب نظيره مونبلييه الجمعة، ضمن المرحلة الثانية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية باير ليفركوزن حامل اللقب (رويترز)

من أبرز نجوم الدوري الألماني؟

ينطلق موسم 2024 - 2025 من الدوري الألماني لكرة القدم، الجمعة، عندما يحلّ باير ليفركوزن حامل اللقب ضيفاً على بوروسيا مونشنغلادباخ.

«الشرق الأوسط» (برلين)
رياضة عالمية إيما نافارو (إ.ب.أ)

«دورة مونتيري»: نافارو إلى دور الثمانية

تأهلت الأميركية إيما نافارو إلى دور الثمانية من دورة مونتيري المفتوحة للتنس بفوزها على الكولومبية كاميلا اوسوريو بمجموعتين مقابل مجموعة في ساعة مبكرة.

«الشرق الأوسط» (مونتيري )

صراع الـ32 لاعباً يُشعل «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»

الياباني «أي أو» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)
الياباني «أي أو» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)
TT

صراع الـ32 لاعباً يُشعل «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»

الياباني «أي أو» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)
الياباني «أي أو» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

انطلقت، الأربعاء، بطولات الأسبوع الثامن من كأس العالم للرياضات الإلكترونية، من خلال مرحلة المجموعات في بطولة «تيكين 8» ونزالاتها القوية المنتظرة بين أفضل 32 لاعباً من مختلف أنحاء العالم، الذين يتنافسون على مجموع جوائز يبلغ مليون دولار، وبطولة «ببجي باتل غراوند»، بمشاركة 24 فريقاً من نخبة الفرق العالمية في اللعبة، لمحاولة التأهل إلى النهائيات، وفرصة الحصول على أكبر حصة من مجموع الجوائز المخصصة للبطولة، والبالغة مليوني دولار.

انطلقت الأربعاء بطولات الأسبوع الثامن في لعبتي «تيكين» و«ببجي بلاي غراوند» (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

وتمكّن الياباني «أي أو»، والباكستاني «عاطف»، ومواطنه «حافظ تانفير»، والكوري «أولسان»، ومواطنه «ني»؛ من تقديم مستويات قوية في المرحلة الأولى من دور المجموعات في بطولة «تيكين 8»، بتسجيلهم انتصارين بلا هزيمة، ليتمكنوا من التأهل إلى المرحلة الثانية من دور المجموعات بانتظار المتأهلين من منافسات الخميس، التي تُستكمل على مسرح «أمازون أرينا».

وفي مسرح «إس تي سي أرينا»، استطاع الفريق السعودي «فالكونز» أن ينهي اليوم الأول من منافسات مرحلة المجموعات في بطولة «ببجي باتل غراوند” في المركز الأول بعد مواجهات المجموعة الأولى ضد الثانية التي شهدت إقامة 6 جولات بمشاركة 16 فريقاً. وتُستكمل، اليوم (الخميس)، المنافسات بمواجهات المجموعة الثانية ضد المجموعة الثالثة.

تُستكمل الخميس منافسات بطولة «روكيت ليغ» التي تتمتع بشعبية كبيرة (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

وتُفتتح، الخميس، منافسات بطولة «روكيت ليغ» التي تتمتع بشعبية كبيرة في المجتمعَيْن المحلي والدولي، بمشاركة 16 فريقاً، إذ ستُلعب المنافسات بنظام 3 ضد 3، وتُقام مرحلة المجموعات على مدار يومين ومثلها لمرحلة النهائيات. وتُقام أيضاً في اليوم نفسه، بمجموع جوائز يبلغ 500 ألف دولار، منافسات بطولة «إي إس إل آر1» التي تضم 48 لاعباً يمثّلون 12 من أفضل فرق سباقات المحاكاة عالمياً.

ويُسدل الستار على «كأس العالم للرياضات الإلكترونية» وأحداثها الحماسية، التي امتدت على مدى ثمانية أسابيع من المنافسات، باحتفال ضخم في موقع صُمّم خصيصاً للحفل، إذ يرتقي إلى مستوى الحدث التاريخي، ويحتفي بجهود المساهمين في نجاحه. وسيشهد الحفل الختامي تتويج الفريق السعودي «فالكونز» بلقب «كأس العالم للرياضات الإلكترونية»، بالإضافة إلى تقديمه أجواء احتفالية مميزة تتنوّع بين عروض الألعاب النارية، وطائرات «الدرونز»، والموسيقى الحية.