أولمبياد باريس: السين يتجاوز «حاجز» الترياثلون بفوز فرنسي وبريطاني

أليكس لي (إ.ب.أ)
أليكس لي (إ.ب.أ)
TT

أولمبياد باريس: السين يتجاوز «حاجز» الترياثلون بفوز فرنسي وبريطاني

أليكس لي (إ.ب.أ)
أليكس لي (إ.ب.أ)

بعدما كان مصدر أرق للمنظمين حتى قبل انطلاق أولمبياد باريس، تجاوز نهر السين «قطوع» مسابقة الترياثلون التي أجريت الأربعاء وفاز بذهبيتها الفرنسية كاساندر بوغران عند السيدات والبريطاني أليكس لي عند الرجال.

وأقيمت مسابقة الترياثلون الأربعاء بعد الحصول على الضوء الأخضر من المنظمين عقب التقارير الإيجابية عن تحاليل المياه.

واضطر المنظمون إلى إلغاء التمارين في النهر وتأجيل سباق الرجال من الثلاثاء إلى الأربعاء، بسبب نسبة التلوث في نهر السين الذي استضاف الجمعة حفل الافتتاح الأول في تاريخ الألعاب الأولمبية خارج الملعب الرئيسي.

انطلق سباق السيدات، بعد بداية ممطرة في الصباح، في الساعة 8:00 صباحاً (06:00 توقيت غرينيتش) على جسر ألكسندر الثالث في قلب باريس. ثم غطس الرجال في النهر الساعة 10:45 صباحاً (08:45 ت غ).

وكان من المقرر في البداية إقامة منافسات السباحة للرجال صباح الثلاثاء، لكن تم تأجيلها «لأسباب صحية»، إذ إن مستويات البكتيريا المسجلة «في أماكن معينة» من النهر «لا تزال أعلى من الحدود المقبولة».

وبعد الأمطار الغزيرة التي هطلت يومي الجمعة والسبت الماضيين على العاصمة الفرنسية، أدى تحسّن الأحوال الجوية بين الأحد والثلاثاء إلى تحسن نوعية المياه.

كاساندر بوغران (أ.ف.ب)

كان هذا بمثابة ارتياح للرياضيين الذين تخوّفوا من إمكانية إلغاء قسم السباحة من المسابقة لتتحول إلى دواثلون (ركوب الدراجات والجري فقط).

وأحرزت بوغران ذهبية السيدات بعدما أحدثت ابنة الـ27 عاماً فارقاً في القسم الأخير من سباق الجري، متقدمة في النهاية على السويسرية جولي ديرون والبريطانية بيث بوتر اللتين نالتا الفضية والبرونزية توالياً.

وأنهت بوغران المسابقة الثلاثية التي تتضمن السباحة والدراجات الهوائية والجري، في 1:54.55 ساعة، فيما سجلت ديرون 1:55.01 س وبوتر 1:55.10 س.

وكشفت بوغران بعد الفوز: «تقيأت قبل البداية، وهو أمر لم يحدث لي مطلقاً. طوال بقية السباق، كنت في كامل تركيزي»، مضيفةً: «كانت أطول 1500 متر في حياتي (القسم الأخير من سباق الجري الذي يمتد لعشرة كيلومترات). صررت على أسناني حتى النهاية وأواجه صعوبة في استيعاب ذلك (الفوز)».

وأدرجت مسابقة الترياثلون لأول مرة في الألعاب الأولمبية خلال نسخة سيدني 2000 حين توجت السويسرية بريجيت ماكماهون بالذهبية، قبل أن تخلفها النمساوية كايت ألن عام 2004 والأسترالية إيما سنوسيل عام 2008 والسويسرية الأخرى نيكولا سبيريغ عام 2012 والأميركية غوين يورغنسن عام 2016، وصولاً إلى فلورا دافي من برمودا صيف 2021 في طوكيو.

وكانت دافي الأفضل الأربعاء في قسم السباحة، لكن أول بطلة أولمبية في تاريخ بلادها حلت في نهاية المسابقة خامسة بعدما خسرت الكثير من الوقت في سباق الدراجات الهوائية، حيث حلت في المركز الثالث والعشرين، فيما جاءت تاسعة في ترتيب الجري.

وعند الرجال حيث بدأت المسابقة على المسرح الأولمبي عام 2000 أيضاً حين فاز الكندي سايمون وايتفيلد بالذهبية قبل أن يلحق به النيوزيلندي هاميش كارتر (2004) والألماني يان فرودينو (2008) والبريطاني أليستر براونلي (2012 و2016) والنرويجي كريستيان بلومنفيلت (2021)، منح يي بلاده الذهبية الثالثة في مسابقة الرجال والرابعة بالمجمل (فازت بمسابقة البدل المختلطة في طوكيو) والميدالية العاشرة.

وقطع ابن الـ26 عاماً خط نهاية سباق الجري الذي كان الثالث في هذه المسابقة بعد السباحة في السين والدراجات الهوائية، بزمن 1:43.33 ساعة، متقدماً على النيوزيلندي هايدن وايلد (1:43.39)، صاحب برونزية أولمبياد طوكيو، والفرنسي ليو بيرجير (1:43.43) الذي منح بلاده الميدالية الثانية في المسابقة بعدما نالت صباحاً ذهبية السيدات عبر كاساندر بوغران.

ويبقى على السين أن يتجاوز «قطوعي» مسابقة البدل المختلطة للترياثلون في الخامس من أغسطس (آب) ثم السباحة في المياه المفتوحة يومي 8 و9 منه.

وأنفقت السلطات الفرنسية 1.4 مليار يورو (1.5 مليار دولار) في العقد الماضي لمحاولة تنظيف النهر من خلال تحسين نظام الصرف الصحي في باريس، فضلا عن بناء مرافق جديدة لمعالجة المياه وتخزينها.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد باريس»: من أراد معرفة نتائج الفرنسيين... فليتابع غريزمان

رياضة عالمية غريزمان خلال حضوره منافسات الرغبي ضمن الأولمبياد (أ.ف.ب)

«أولمبياد باريس»: من أراد معرفة نتائج الفرنسيين... فليتابع غريزمان

أراد أنطوان غريزمان بشدة أن يكون جزءاً من «الألعاب الأولمبية» التي تستضيفها بلاده للمرة الأولى منذ 100 عام والثالثة في تاريخ الألعاب الحديثة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية محكمة التحكيم الرياضية (رويترز)

«ألعاب باريس - كرة قدم»: رفض طعن كندا في خصم نقاط من رصيدها

أعلنت محكمة التحكيم الرياضية الأربعاء رفض الطعن الذي تقدمت به كندا ضد عقوبة خصم ست نقاط من رصيدها بمنافسات كرة القدم للسيدات في أولمبياد باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية سمر ماكنتوش (رويترز)

«أولمبياد باريس»: ماكنتوش تتأهل لقبل نهائي 200 متر فراشة

تأهلت السبّاحة الكندية الشابة سمر ماكنتوش بسهولة لقبل نهائي سباق 200 متر (فراشة) للسيدات، الأربعاء، في حين تقرر استبعاد البريطاني لو جرينبانك من سباق 200 متر.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية نوفاك ديوكوفيتش إلى دور الثمانية (أ.ب)

«أولمبياد باريس - تنس»: ديوكوفيتش إلى ربع النهائي

تأهّل الصربي نوفاك ديوكوفيتش إلى دور الثمانية بمنافسات فردي الرجال للتنس بالأولمبياد للمرة الرابعة، وهو رقم قياسي بتغلّبه 7-5 و6-3 على الألماني دومينيك كوبفر.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية سيفان حسن (أ.ب)

«أولمبياد باريس - قوى»: الهولندية سيفان حسن تشارك في 3 سباقات

قالت الهولندية سيفان حسن، عداءة المسافات الطويلة، اليوم الأربعاء، إنها ستدافع عن لقبي سباقي خمسة وعشرة آلاف متر بعد حصولها عليهما في طوكيو.

«الشرق الأوسط» (باريس)

«أولمبياد باريس»: من أراد معرفة نتائج الفرنسيين... فليتابع غريزمان

غريزمان خلال حضوره منافسات الرغبي ضمن الأولمبياد (أ.ف.ب)
غريزمان خلال حضوره منافسات الرغبي ضمن الأولمبياد (أ.ف.ب)
TT

«أولمبياد باريس»: من أراد معرفة نتائج الفرنسيين... فليتابع غريزمان

غريزمان خلال حضوره منافسات الرغبي ضمن الأولمبياد (أ.ف.ب)
غريزمان خلال حضوره منافسات الرغبي ضمن الأولمبياد (أ.ف.ب)

أراد أنطوان غريزمان بشدة أن يكون جزءاً من «الألعاب الأولمبية» التي تستضيفها بلاده للمرة الأولى منذ 100 عام والثالثة في تاريخ الألعاب الحديثة، لكن فريقه أتلتيكو مدريد الإسباني لم يسمح له بأن يكون بين اللاعبين الثلاثة المسموح بهم فوق عمر الـ23 في منتخب كرة القدم.

قرر مهاجم «الديوك» أن يكون من نجوم «ألعاب باريس» بطريقته الخاصة: التنقل من ملعب إلى آخر من أجل مؤازرة الرياضيين الفرنسيين، ومن بعده نشر نتائجهم في صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي.

ووصل الأمر بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى القول في حسابه على «إكس» إنه إذا أراد أحد متابعة ما يحققه الفرنسيون من ميداليات في «أولمبياد باريس»؛ فعليه بمتابعة غريزمان، مضيفاً بشكل مازح: «التطبيق اسمه أنطوان غريزمان»، مرفقاً ذلك برابط لصفحة المهاجم الدولي.

ماكرون قال إنه إذا أراد أحد معرفة ما يحققه الفرنسيون من ميداليات فعليه بمتابعة غريزمان (رويترز)

ونشر غريزمان؛ الذي لديه 41.1 مليون متابع على «إنستغرام»، و8.7 مليون على «إكس»، و1.4 مليون على «تيك توك»، مقطع فيديو يظهر فيه وهو يشجع بحماس كبير نجم السباحة الفرنسي ليون مارشان الذي توج بذهبية سباق 400 متر متنوعة.

وفي منشور آخر، يظهر في محيط «قصر فرساي» الملكي بعد مشاهدة أحداث الفروسية.

ويُطلِع ابن الـ33 عاماً متابعيه على كل ميدالية فرنسية جديدة من خلال منشورات متحمسة مثل: «تنبيه: ميداليتان»، كما فعل عندما فازت المبارزتان الفرنسيتان مانون أبيتي بونيه وسارا بالزر بذهبية وفضية الفردي على التوالي لفئة «الحسام».

وعاد ابن الـ33 عاماً مؤخراً إلى تمارين فريقه أتلتيكو مدريد تحضيراً للموسم الجديد، وبعد مشاركة مخيبة إلى حد كبير في كأس أوروبا؛ حيث انتهى مشوار «الديوك» عند نصف النهائي على يد إسبانيا المتوجة لاحقاً باللقب.

وخلافاً لـ«أولمبياد طوكيو» قبل 3 أعوام حيث شجع الرياضيين الفرنسيين من بعيد بسبب الإجراءات المتعلقة بجائحة «كوفيد19»، تمكن أفضل هداف في تاريخ أتلتيكو مدريد من الجلوس في المدرجات هذا العام، على أمل ألا يرتكب هفوة مماثلة لعام 2017 حين اضطر إلى الاعتذار بعد نشره صورة لنفسه متنكراً في هيئة لاعب من فريق كرة السلة الاستعراضي «هارلم غلوبتروترز»، طالياً وجهه باللون الأسود.

واعتذر من ذلك، قائلاً: «أقر أنه أمر محرج من جانبي. أنا آسف إذا كنت قد أسأت إلى أي شخص».