المصري السيّد بعد البرونزية: إنها البداية

ينتمي السيد إلى عائلة «مبارزة 100%» (رويترز)
ينتمي السيد إلى عائلة «مبارزة 100%» (رويترز)
TT

المصري السيّد بعد البرونزية: إنها البداية

ينتمي السيد إلى عائلة «مبارزة 100%» (رويترز)
ينتمي السيد إلى عائلة «مبارزة 100%» (رويترز)

«إنها مجرد البداية». بهذه الكلمات علق المصري محمد السيد المصنف عاشراً عالمياً على تتويجه بالميدالية البرونزية في سلاح سيف المبارزة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس، واعداً بتحقيق المزيد.

منح السيد الذي كان هدفه في باريس التتويج بميدالية أولمبية، الميدالية الأولى لمصر في عاصمة الأنوار، والثانية في تاريخها في المبارزة بعد فضية مواطنه علاء الدين أبو القاسم في أولمبياد لندن عام 2012.

قال عقب نيله المعدن البرونزي: «ما زلت في سن الحادية والعشرين من عمري. إنها مشاركتي الثانية في الألعاب الأولمبية. إنها ليست النهاية. إنها مجرد البداية».

محمد السيد (أ.ف.ب)

حقق السيد ما فشل فيه في مشاركته الأولى في أولمبياد طوكيو قبل ثلاثة أعوام عندما توقف مشواره في ربع النهائي.

في باريس، حقّق السيّد فوزين سهلين على الكولومبي جون إديسون رودريغيس 15-7 في دور الـ32، والإيطالي أندريا سانتاريلي 15-0 في دور الـ16 قبل أن ينجح في تخطي دور الثمانية بفضل النقطة الذهبية على حساب البلجيكي نيسر لويولا 9-8.

أوقعته القرعة في نصف النهائي أمام خصم يعرفه جيداً هو الفرنسي يانيك بوريل حامل ذهبية الفرق في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016.

دخل السيد المواجهة بتفوّق معنوي كونه جرَّد بوريل من اللقب الأولمبي في طوكيو قبل ثلاثة أعوام، ثم تغلّب عليه قبل شهرين.

استهل المواجهة الباريسية بحذر ووقف نداً أمام الفرنسي في الفترة الأولى، التي انتهت بتخلفه 2-4، قبل أن ينهار في بداية الثانية 2-7 ثم قلص الفارق حتى انتهت بفارق خمس نقاط لصالح بوريل 4-9. حاول العودة في الثالثة لكن دون جدوى وخسر 9-15 أمام الفرنسي الذي توج بالفضية لاحقاً.

عاد من بعيد في مباراة المركز الثالث، حيث كان متخلفاً 3-5 و6-7 قبل أن يفعلها بالنقطة الذهبية ويفوز بالمباراة 8-7.

قال: «كانت المواجهة صعبة جدا، وشهدت الكثير من التشويق في فتراتها الأخيرة».

وأضاف: «لكنني أعتقد أن المبارز الفائز هو الذي كان أقوى ذهنياً. أنا ممتن جداً لأنني كنت ذلك الشخص اليوم. إنه شعور رائع عندما تفوز وتدرك أنك تحصل على ميدالية أولمبية».

لم يخف السيد إعجابه بمتحف القصر الكبير «غران باليه» حيث تقام منافسات المبارزة «أنا أحب المتاحف. أدرس في نيويورك. في كل مرة أذهب فيها إلى متحف هناك، أحب زيارته. والمبارزة هنا، أشعر بالروعة لرؤية هذه التصاميم، هذه الأجواء. إنه شعور مذهل».

كانت الميدالية البرونزية الـ20 لمصر في تاريخ مشاركاتها في دورة الألعاب الأولمبية والـ39 في مختلف الألوان (8 ذهبيات و11 فضية).

ركض السيد بجنون، محتفلاً بفوزه وبقفزة على طريقة قدوته نجم المنتخب البرتغالي لكرة القدم كريستيانو رونالدو!

علَّق عليها قائلاً: «لقد فعلت ذلك في المرة الأخيرة في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو. كان الأمر طبيعياً وعلَّق عليه العديد من الأشخاص وانتشر على نطاق واسع. لذلك أردت تكرار ذلك اليوم».

أهدى السيّد الميدالية لوالدته وقال: «اللاعب الفرنسي كان أصعب خصم واجهته. فزت عليه في طوكيو وقبل شهرين فزت عليه أيضاً، لكنّه بدّل تكتيكه... آمل أن نحقق نتيجة أفضل في مسابقة الفرق».

ينتمي السيد إلى عائلة «مبارزة 100في المائة»، والداه مدربان في هذه الرياضة، وشقيقاه أحمد وجنا يمارسانها أيضاً. أحمد يلعب في جامعة ولاية واين ستايت وكان من المتأهلين إلى نصف نهائي بطولة الرابطة الوطنية للجامعات الأميركية سابقاً. واجها بعضهما بعضاً في بطولة الجامعات في عام 2023، وفاز محمد.

شقيقته جنا بطلة في السلاح.

بدأ السيّد المبارزة بعمر السادسة في طنطا، متأثراً بعمل والديه مدربي المبارزة. يصف شعوره عند ممارسة هذه الرياضة «تكون حراً. تعبّر عن نفسك بطريقة مختلفة».

استهل السيد الذي يدرس تحليل البيانات في جامعة لونغ آيلاند في بروكلين، نيويورك، مشواره الأولمبي في ألعاب طوكيو صيف 2021 فحل ثامناً في السيف.

وكان مواطنه زياد السيسي بلغ نصف نهائي مسابقة الحسام السبت، لكنه أخفق في تحقيق ميدالية برونزية.


مقالات ذات صلة

بايرن لن يغير نهجه في فترة الانتقالات رغم إصابة إيتو

رياضة عالمية هيروكي إيتو (د.ب.أ)

بايرن لن يغير نهجه في فترة الانتقالات رغم إصابة إيتو

أكد نادي بايرن ميونيخ الألماني أنه لن يغير مخططه لفترة الانتقالات الصيفية في أعقاب إصابة مدافعه الجديد هيروكي إيتو بكسر في القدم.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ)
رياضة عالمية عبد المنعم الحسيني رئيس الاتحاد المصري للسلاح (الأولمبية المصرية)

رئيس الاتحاد المصري للمبارزة: برونزية السيد الأولمبية لن تكون الأخيرة

عبّر عبد المنعم الحسيني، رئيس الاتحاد المصري للمبارزة ونائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة، عن سعادته الكبيرة بعد حصول محمد السيد على برونزية سلاح سيف المبارزة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية توم مكوين من فريق الفروسية البريطاني (رويترز)

أولمبياد باريس: الفروسية البريطانية تواصل هيمنتها بذهبية الفرق

أحرز فريق الفروسية البريطاني الذي يضم روس كانتر ولورا كوليت وتوم مكوين الاثنين الميدالية الذهبية للفروسية الثلاثية لفئة الفرق بعد أداء قوي في النهائي.

«الشرق الأوسط» (فرساي (فرنسا))
رياضة عالمية الماليزيان يحتفلان بفوزهما في دور مجموعات الريشة الطائرة ضد الصين (أ.ف.ب)

«ألعاب باريس»: ماليزيا تنهي سلسلة انتصارات الصين في الريشة الطائرة

تلقت الصين هزيمتها الأولى في منافسات الريشة الطائرة في أولمبياد باريس الصيفي اليوم الاثنين عندما تغلب الثنائي الماليزي تشين تانج جي وتوه إي وي.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية كاثلين نوبل (أ.ف.ب)

كاثلين نوبل تحمل الأمل لرياضة التجديف في أوغندا

يقيس العديد من الرياضيين نجاحهم بأولمبياد باريس بحصدهم للميداليات لكن لاعبة التجديف كاثلين نوبل تتطلع لترك إرث أولمبي يساعد على تحقيق الاستدامة لرياضة التجديف.

«الشرق الأوسط» (باريس)

بايرن لن يغير نهجه في فترة الانتقالات رغم إصابة إيتو

هيروكي إيتو (د.ب.أ)
هيروكي إيتو (د.ب.أ)
TT

بايرن لن يغير نهجه في فترة الانتقالات رغم إصابة إيتو

هيروكي إيتو (د.ب.أ)
هيروكي إيتو (د.ب.أ)

أكد نادي بايرن ميونيخ الألماني أنه لن يغير مخططه لفترة الانتقالات الصيفية في أعقاب إصابة مدافعه الجديد هيروكي إيتو بكسر في القدم.

وقال ماكس إيبرل عضو مجلس إدارة بايرن ميونيخ لشؤون الرياضة الاثنين: «الإصابات قد تحدث ولهذا لدينا فريق كبير وقوي». وأضاف: «الآن الأمر حدث خلال فترة الانتقالات والسؤال المنطقي هل سنفعل شيئاً؟ لدينا خطة شاملة سنواصل العمل عليها».

انضم إيتو إلى بايرن ميونيخ قادماً من صفوف شتوتغارت، وتعرض لكسر في القدم خلال المباراة الودية أمام فريق دورين للهواة الأحد.

وأوضح النادي البافاري أن إيتو سيغيب لعدة أسابيع ولن يشارك في بداية الموسم الجديد الشهر المقبل، وسط تكهنات بشأن إمكانية غيابه لثلاثة أشهر.

وقد تكون إصابة إيتو أحد العناصر التي دفعت بايرن لإعادة هيكلة خط دفاعه بعدما عجز الفريق عن الظفر بأي لقب للمرة الأولى منذ 2012،

وتردد أن ماتيس دي ليخت ونصير مزراوي في طريقهما للرحيل عن صفوف بايرن إذا تلقيا عرضاً مناسباً، ولم يجدد أنطونيو ديفيز عقده الذي ينتهي في 2025، ويبقى مصير جوشوا كيميتش محل شك.

وذكرت تقارير إعلامية أن بايرن يفاوض جوناثان تاه مدافع منتخب ألمانيا ونادي باير ليفركوزن بطل البوندسليغا.

وقال إيبرل: «سنرى ما سيحدث بحلول الأول من سبتمبر (أيلول)، حينما تنتهي فترة الانتقالات».